كيفية العناية بالبشرة الدهنية

0

تعتبر البشرة الدهنية من احد انواع البشرة المميزة بالحبوب و الشوائب و لهذا يجب عليك العناية بها بطرق صحية و سليمة نقدمها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر المقال التالي.

1

كل امرأة تحلم ببشرة ناعمة صافية من الشوائب والبثور ، وهما كان نوع البشرة فهناك الكثير من طرق العناية بها والاحتفاظ بها نضرة دائما ، ومن أكثر أنواع البشرة معاناة من ظهور الحبوب ، وعرضة للتلوثة البشرة الدهنية ، فالمظهر الدهني للبشرة ، والمسام المتسعة تتعرض للأتربة ، وظروف الطقس المختلفة طوال العام ، واستخدام مساحيق التجميل ، ولكن لن يكون الحل اللجوء للمركبات التجميلية الكيمائية ، فهي ذات آثار جانبية ضارة عند الاستمرار باستخدامها لفترات طويلة ، ولذا ينصح خبراء التجميل باستخدام الطرق الطبيعية للحفاظ على صحة البشرة ، والعناية بها ، ولنتعلم سويا بعض الطرق والنصائح للعناية بالبشرة الدهنية .

اسباب البشرة الدهنية

اذا كانت بشرتك تميل على اللمعان وإلى ظهور الشوائب حتى بعد مرور دقائق على عملية التنظيف . تعاني من مسام مفتوحة يعلوها أحيانا الزيوان والبثور و حب الشباب وتسبب لك تزييت فروة الرأس و قشرة والحكة احيانا و انتشار الدهون على الظهر وظهور البثور وظهور مساحات جافة على الخدين, قد تكون اسبابها وراثيه وسوء في التغذيه ولكن هناك اسباب اخرى
• عدم شرب مقدار كاف من الماء لتخليص الجسم من السموم والمحافظة على إبقاء البشرة رطبة ( من المهم شرب 8 أكواب من الماء يوميا )
• الإستخدام المفرط للماكياج لتغطية المسام المفتوحة
• عدم إزالة الماكياج قبل النوم .
• استعمال أنواع معينة من العطور وطلاء الأظافر
• وضع اليد باستمرار على الوجه
• التماس المستمر للشعر الدهني بالجلد
• التقاط عدوى من المناشف غيرالنظيفة أو المستعملة من قبل الغير
• النوم على وسادة تحمل جراثيم العدوى
• الإمساك المزمن .
• إستخدام فرش وأدوات الماكياج الغير نظيفة أو المستخدمة من قبل الغير
• عدم تنظيف الإسفنجات المستخدمة لوضع كريم الأساس جيدا

4

وصفات طبيعية للتخلص من الرؤوس السوداء بالبشرة الدهنية

الليمون والجلسرين لإزالة الرؤؤس السوداء:

المكونات :مقدار من الماء الساخن +ملعقة عصير ليمون +ملعقة جلسرين +ملعقة كحول
الطريقة: يرطب الوجه بالماء الساخن في المساء، ثم يطلى الوجه بمزيج من الليمون والجلسرين، وفي الصباح يرطب الوجه مرة أخرى بالماء الساخن ، ثم تعصر الرؤوس السوداء بين الأصابع بقطعة من القطن، وتكرر العملية يوميا لمدة أسبوع.

خل التفاح والماء لنقاء البشرة الدهنية من الرؤوس السوداء:

المكونات: فنجان خل تفاح +ملعقة ماء ساخن
الطريقة: يخلط خل التفاح مع الماء الساخن ويترك حتى يبرد، ثم تغمس قطنة في السائل، ويمسح بها الوجه من أسفل لأعلى ويترك الوجه حتى يجف.

الخيار للتخلص من مشاكل البشرة الدهنية:

المكونات: مقدار من عصير الخيار + ملعقة حليب خالي من الدسم أو كريمة طبيعية + مقدار مماثل من ماء ورد أو الزهر + بياض بيضة
الطريقة: تخلط المكونات خلطا جيدا، ثم توضع على البشرة لمدة 15 دقيقة، ثم تغسل بماء فاتر.

الطماطم لبشرة بلا رؤؤس سوداء:

المكونات: ثمرة طماطم متوسطة
الطريقة: تقطع ثمرة الطماطم إلى أرباع، وتفرك بها البشرة يوميا ثم يغسل الوجه بماء فاتر. تقلل الطماطم من ظهور الرؤوس السوداء على البشرة مع مرور الوقت.

 منظف البرتقال والزبادي:

المكونات: ½ 1 ملعقة كبيرة من الزبادي + ملعقة كبيرة قشر برتقال مبشور+ ملعقة كبيرة زيت عصفر + ملعقة كبيرة مطحون الشوفان
الطريقة: تخلط المكونات جميعا مع بعضها حتى تصبح عجينة، تستخدم العجينة في تدليك البشرة بأطراف الأصابع في حركة دائرية، مع تجنب المناطق الرقيقة تحت العينين، ويستمر التدليك لمدة 5 دقائق، ثم يغسل الوجه بماء فاتر ثم يجفف جيدا بعدها. ويستخدم هذا المنظف يوميا. ويعتبر هذا المستحضر من المنظفات الفعالة في علاج الرؤوس السوداء.

نصائح للحفاظ على البشرة الدهنية

تعاني صاحبة البشرة الدهنية من كثرة الإفرازات الغددية لديها. والحمامات البخارية تساعد على فتح مسام البشرة الدهنية مع التدليك القوي باليدين بعد الحمام. ويمكن إضافة ملعقة صغيرة من الملح الناعم لكل لتر ماء مع مسح الأماكن الأكثر إفرازا كالأنف والذقن بحجر الشبة المستعمل للحلاقة ..
• عند ظهور قشور صغيرة عند الحاجبين والرأس تستخدم كمادات ساخنة كل مساء على الوجه. وفي الصباح تناول ملء ملعقة صغيرة من خميرة البيرة قبل الافطار
• الواقي الشمسي مهم لك جدا، على ألا يكون أساسه الزيت، اختاري واقيا شمسيا على شكل جل.
• بعد استعمال المنظف وقبل وضع الماكياج استعملي قابضا لبشرتك، لكن احذري من الذي يكون أساسه الكحول.
مساج الوجه : مساج ( أو تدليك ) البشرة الدهنية أحد طرق العناية البسيطة والهامة بالجلد.. ويستفيد منها خاصة البشرة الدهنية ، حيث يعمل هذا التدليك على تخليص المسام من الدهون والأتربة المترسبة بها.. أي أنه بمثابة تنظيف عميق للبشرة ، بالإضافة لأنه ينشط الدورة الدموية مما يحسن من لون البشرة ويكسبها النضارة والحيوية.

حمام البخار للوجه : وهذه أيضاً وسيلة من وسائل العناية بالبشرة خاصة الدهنية حيث يعمل هذا الحمام على تطرية الرواسب الموجودة بمسام الجلد ، وبالتالي يساعد على الخلاص منها.. وهو علاج فعال لمشكلة الرؤوس السوداء التي تتعرض البشرة الدهنية للإصابة بها .
• اعملي اختبارا للحساسية قبل استعمال هذا المستحضر, لأنه قوي على البشرة ولا يناسب إلا البشرة القوية, ولا يمكن تكراره اكثر من مرة بلأسبوع حتى لا تتهيج البشرة.
• أصحاب البشرة الدهنية أقل الناس عرضة لظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة؛ وبالتالي هم أكثر الناس قدرة على المحافظة على شبابهم لفترة أطول من أصحاب البشرة الجافة .. والذين تظهر لديهم علامات تقدم السن بشكل أسرع.
تناول الطعام الصحي الذي يشتمل على الخضراوات والفاكهة الطازجة بوفرة يساعد كثيرا على نضارة البشرة ؛ فيجب البعد أو التقليل من تناول المأكولات المليئة بالدهنيات كالشوكولاته ، ومحاولة الابتعاد عن المشروبات الغازية السكرية واستبدالها بتناول الكثير من الماء.
• محاولة الابتعاد عن كل ما يؤدي إلى التوتر النفسي ، حيث أظهرت كثير من الدراسات أن التوتر النفسي يزيد من إفراز الغدد الدهنية .
• إزالة مستحضرات التجميل عن الوجه دائما قبل النوم ، وتجنب المرطبات الزيتية واستبدالها بمرطبات خالية من الزيوت .
• إستخدام التونيك (skin toner) الذي لا يحتوي على الكحول ، والمستحضر من نباتات طبيعية كالصبار وإكليل الجبل والورد .
• إستخدام مستحضرات التجميل الطبيعية لذوات البشرة الدهنية الحساسة ، فهذه المستحضرات لا تتسبب في ظهور الرؤوس السوداء أو في زيادة الإفرازات الدهنية

• يجب الإنتباه لما تأكل والتقليل من المأكولات الدهنية مثل الشوكولاته والهمبرجر والمشروبات الغازية السكرية والتقليل من اليود
• للوراثة دور في تكون البشرة الدهنية وما يترتب عليها من تركيبات خلقية وهرمونية تلعب الدور الأساسي في كل خصائصها الجسمية ونوع البشرة هي إحدى هذه الخصائص .
• للعناية بالبشرة الدهنية يجب ان تكون مستحضرات التجميل المستعملة من النوع القابض ( اي الذي يضّيق مسام الجلد) والمطهر ، من دون ان تزيل، وان مؤقتا، الافرازات الدهنية الزائدة كليا.
• تجنبوا كريم الاساس الذي يمنع مسام الجلد من التنفس والذي يؤدي بسرعة الى ظهور الشوائب.
• تجنبوا التعرض للشمس لساعات طويلة الذي من شأنه ان يلحق بالجلد اضرارا بالغة على المدى الطويل.
• للعناية بالبشرة الدهنية يجب عدم أكل الممنوعات تساعد على زيادة إفراز الدهون بالبشرة ، ولذا يجب الإقلال منها ، ومن هذه المأكولات :
1 – المأكولات الحريفة ( اللاذعة) .
2- البهارات
3- التوابل
4- المشروبات الساخنة جداً .

علاج حب الشباب للبشرة الدهنية طبيعيا

قناع ورق الكرنب
خذ منقوع ورق الكرنب، وذلك بعد أن تغليه بالماء جيّداً، وقم بغسل الوجه به يوميّاً.

قناع الثوم
قم بتقطيع حبيبات الثّوم إلى قطعٍ عديدة، ومن ثمّ ضعها على أماكن حبّ الشباب.

قناع البابونج
يعدّ البابونج من أكثر الأعشاب فائدةً للتخلّص من حب الشباب؛ إذ عليك أن تقوم بغلي أعشاب البابونج بالماء لمدّة نصف ساعة تقريباً، وبعد ذلك قم بتصفيته، واستعمله في غسل الوجه والمناطق الأخرى الّتي يظهر عليها حبّ الشباب.

طرق عمل افضل مكياج للبشرة الدهنية

احصلي على إطلالة رائعة من دون التفكير بمشاكل بشرتكِ الدهنيّة لأنكِ ستتعلمين اليوم طرقاً سهلة لعمل مكياج رائع على البشرة الدهنيّة يدوم طوال النهار فإتبعي هذه النصائح العمليّة المقدمة لك من مجلة رجيم أثناء تطبيق مكياجكِ اليوميّ
إحرصي على تحضير بشرتكِ أوّلاً
لأنكِ صاحبة بشرة دهنيّة، عليكِ تحضيرها أولاً عبر تطبيق كريم الاساس الأوّلي ذي تركيبة خالية من الزيوت على المناطق الأكثر دهنيّة (الجببن والأنف والذقن)، طبقيه على بشرة نظيفة قبل تطبيق أي نوع آخر من مستحضرات التجميل

ركزي على دوائر العيون
لمنع إفرازات الزيون من جفن العين، لا تستعملي خافي العيوب السائل بل إستبدليه بظلال العيون باللون النيود لأنه يمتص الزيوت ويمنع اللماعية.

لا تفرطي في تطبيق البودرة
لا بد من أنكِ تعتقدين أن إستعمال البودرة يمتص زيوت البشرة لكن الإفراط في إستعماله يحثها على إفراز كميّة أكبر من الزيوت، لذلك طبقيه بتفاوت على المناطق الأكثر دهنيّة فقط!

إستعملي الأوراق المجففة
مهما كانت بشرتكِ جافة ستفرز زيوتاً في منتصف النهار، فكيف إذا كانت بشرتكِ دهنيّة بالأساس؟ لذلكِ ننصحكِ بالإحتفاظ بأوراق مجففة خاصة للمكياج في حقيبتكِ لتستعمليها عندما تشعرين بلماعية بشرتكِ فهي تمتص زيوت البشرة من دون إفساد مكياجكِ شرط إستعمالها بالطريقة المناسبة، عليك تطبيع الورقة على بشرتكِ برقّة من دون فركها!

إختاري مستحضرات التجميل ذات تركيبة خالية من الزيوت
لأنكِ صاحبة بشرة دهنيّة تفرز الزيوت طبيعياً لا تضيفي إليها مستحضرات تجميل مزيتة بل إختاري الأنواع ذات التركيبة الخالية من الزيوت أي المستحضرات التي تستعمل لمكياج مخملي!

3