كيفية العناية بالرضيع

0

اذا كنت اما حديثة و تبحثين عن اهم الطرق للعناية برضيعك نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل يشمل كيفية العناية بالرضيع و حمايته من الامراض.

1

يكون لبيبي أطعمة معينة تبدأ من الشهر السادس الأم في صنع هذه الأطعمة لتكون مكملة له مع الرضاعة الطبيعية ، لذا تسارع الأمهات لتعلم طريقة عمل هذه الأطعمة التي تفيد في غذاء طفلها و مساعدته على النمو بصورة سليمة و صحية لذا ينصح الأطباء بصنع الطعام في المنزل و عدم شراء الطعام الجاهز من السوبر ماركت لإضراره الصحية على صحة البيبي لكي تقدمي لطفلك وجبة غذائية متكاملة و صحية و معدة في المنزل و ذلك أيضًا لأمهات اللاتي يعانون من الوسواس القهري و هاوس النظافة في كل ما يتعلق بأطفالهن .

لو كان الطعام الذي تقديمة لطفلك غير صحي و غير مناسب سوف يعمل على إضعاف صحتة طفلك ، لذا يجب أن تكون الأطعمة مصنوعة على أسس صحية وفق قواعد الصحة السليمة، يحتاج الطفل عند نموه لشئ أخر بجانب لبن الأم لتساعده على النمو بصورة صحية سليمة .

كيف يمكن أن تفيد البطاطا طفلك ؟

كانت البطاطا الحلوة دائما خيارا شعبيا للبالغين والأطفال الصغار . ولكن اليوم ، أصبح خيارا شعبيا لأغذية الأطفال أيضا!
وهنا بعض الفوائد الصحية للبطاطا الحلوة :

1. تعزز الجهاز المناعي :
البطاطا الحلوة تحتوي على كميات وافرة من فيتامين C ، وهو أمر مفيد في إبقاء الجلد صحيا . لكن فيتامين C له فوائد أكثر بكثير من مجرد بشرة جميلة! فيتامين C لديه خصائص مضادة للأكسدة ويمكن أن تكون مفيدة في تعزيز نظام المناعة في الجسم للأطفال الرضع

2. توفر فيتامين د :
المزيد والمزيد من الأطفال اليوم يعانون من نقص فيتامين D ، وهذا يمكن أن يؤخذ من الرعاية من قبل اطعام طفلك البطاطا الحلوة! أنها تحتوي على فيتامين D ، والذي يعزز ليس فقط طاقة طفلك ، ولكن أيضا يساعد على بناء عظام أقوى وصحة القلب

3. مصدر جيد للحديد :
كثير من الأطفال الصغار يعانون من فقر الدم ، وجباتهم تفتقر إلى كمية كافية من الحديد . تحتوي البطاطا الحلوة على الحديد ، ويمكن أن تساعد على منع فقر الدم في حين أن زيادة إنتاج خلايا الدم البيضاء ، كما أنه يبني قوة مقاومة الجسم ، ويقلل من التوتر ويعزز الجهاز المناعي

4. ارتفاع في السعرات الحرارية :
خلافا لنا البالغين ، الأطفال الصغار بحاجة إلى اكتساب الوزن بوتيرة سريعة . ويمكن أن تساعد البطاطا الحلوة هنا أيضا! 100 غرام من البطاطا الحلوة تعطي حوالي 90 سعرة حرارية ، مما يجعلها واحدة من أفضل الأطعمة لطفلك

كيفية تحضير البطاطا الحلوة لطفلك :

نظف اثنين من البطاطا الحلوة
قطع منها الى قطع صغيرة
اشوي القطع حتى تصبح طريا
تترك لتبرد ، اصبح طعام طفلك جاهز!

فوائد ماء الأرز للأطفال الرضع :

هناك فوائد كثيرة من ماء الأرز للأطفال الرضع ، سرد بعض منها أدناه :
1. علاج الاسهال :
ماء الأرز هو علاج فعال للإسهال ومشاكل الجهاز الهضمي الأخرى . وذكر بحث أجراه باحثون بريطانيون أن تناول ماء الأرز عن طريق الفم يمكن أن يقلل انتاج البراز عند الأطفال ، كما أنه يساعد في علاج التهاب المعدة والأمعاء الخفيف الى المعتدل ، أخذ كوب واحد من ماء الأرز وغليه في 3 أكواب من الماء لمدة 15 دقيقة ، إعطاء طفلك 4 أوقية من ماء الأرز كل أربع ساعات أو حتى تهدأ الأعراض

2. الأكزيما :
هل تعلم أن ماء الأرز يمكن أن يساعد في علاج الأكزيما لدى طفلك؟ هذا صحيح ، الأطفال الصغار غالبا ما تكون ضحايا الأكزيما ، وهو شكل شائع من التهاب الجلد ، في حالة غير مريحة للغاية ، أخذ 2 كوب من ماء الأرز ومزجها في ماء الاستحمام لطفلك ، فالزيوت الموجودة في الأرز تعمل على ترطيب الجلد قليلا ، وتلطف البقع الجافة من الأكزيما

3. الحمى :
ماء الأرز يمكن أن يساعد أيضا في تخفيف الحمى لدى طفلك ، ببساطة غلي الأرز في 2-3 أكواب من الماء حتى ينضج الأرز ، اخذ الماء لتغذية طفلك الرضيع في أجزاء صغيرة

4. يوفر الطاقة :
الاستهلاك المنتظم لماء الأرز يساعد على تنشيط طفلك على الفور ، يحتوي ماء الأرز على مستويات عالية من الكربوهيدرات التي تساعد على تلبية احتياجات طفلك من الطاقة بعد يوم طويل من اللعب ، أيضا ماء الأرز هو سهل الهضم

كلمة تحذير :
قد تحتاجين الى استشارة طبيب الأطفال قبل إدراج ماء الارز في النظام الغذائي ، إذا كان طفلك يعاني من حساسية من الشعير والشوفان ، هناك فرصة انه قد يعاني من حساسية الأرز كذلك ، بعض أعراض حساسية الأرز تشمل :
– ألم في المعدة
– الطفح الجلدي
– التقيؤ
– ضيق في التنفس
– صعوبة في التنفس

كيفية عمل ماء الارز؟
سوف تحتاج إلى :
– ملعقتين من الأرز
– 1كوب من الماء
الطريقة :
– في قدر ضعي الأرز وضيفي له الماء واتركيه يغلي حتى ينضج الأرز
– الضغط على الأرز وجمع المياه
– اصبح ماء الأرز جاهز
– يمكن تخفيف ماء الأرز بالماء العادي قبل التقديم لطفلك

في الختام يمكنك إدخال ماء الأرز بأمان في النظام الغذائي الخاص بطفلك ، ولكن فقط بعد استشارة طبيب الأطفال ، وأعلمي ان ماء الأرز لا يمكن ان يحل محل حليب الثدي أو الحليب الصناعي

لماذا بعض الرضع والأطفال الصغار أكثر عرضة للإصابة بمرض حساسية الصدرية ؟

الأطفال هم أكثر تأثر بمسببات حساسية الصدرية من المواد المهيجة مثل الغبار والعفن ، مما يزيد من حجم التفاعل . وهذا يعني أن جهازهم التنفسي يبالغ في الأمور لمجرد التعرض لمهيجات طفيفة عن الكبار .

كيفية تأثير حساسية الصدرية على الرضع ؟

حجم الشعب الهوائية للرضع والأطفال هي أصغر بكثير عن الأطفال الأكبر سنا والبالغين . في الواقع ، هذه الشعب الهوائية الصغيرة تقوم بالانسداد مما يسبب الالتهابات الفيروسية ، والتي تسبب التشددت الهوائية أو المخاط الذي يصعب عمليه التنفس بالنسبة للطفل .

أعراض حساسية الصدرية

تبدو أعراض حساسية الصدرية قريبة ومشابهة لغيرها من الأمراض ، ومنها :
الخناق عند الرضع
التهاب القصبات الهوائية
التليف الكيسي
الالتهاب الرئوي عند الرضع
حساسية القصبات
فيروسات الجهاز التنفسي

4

أعراض حساسية الصدرية للرضع ، ما يلي :
التنفس السريع بمقدار 50 في المئة فوق المعدل الطبيعي

معدلات التنفس العادية :
حديثي الولادة 30-60 نفس / دقيقة
العام الأول 20-40 نفس / دقيقة
العام الثاني 20-30 نفس / دقيقة

الخمول ، وعدم الاهتمام بالأنشطة العادية أو المفضلة
صعوبة في الأكل
أصوات البكاء المختلفة

كيفية التعامل مع حمى الرضع

1. الكثير من السوائل
تأكد من شرب طفلك للكثير من السوائل ، بينما يجب تجنب عصير الفواكه السكرية جدا . فإذا كنت تعد العصائر لطفلك ، فعليك بخلط كميات متساوية من الماء والعصير . الجيلاتين أو المصاصات يمكن أيضا أن تساعد طفلك مع السوائل .

2 . العناصر الغذائية المفيدة
يمكنك تقديم العناصر الغذائية المفيدة لطفلك والتي تساعد طفلك على تخفيف حمى الرضع . تذكر بتوفير بعض الأطعمة المنخفضة في الألياف بالإضافة إلى تقديم بعض الأطعمة مثل الحبوب ، المعكرونة . ينبغي عدم الضغط على طفلك او اجباره على تناول الطعام وخاصة إذا كانوا يشعرون بالغثيان .

3 . اللباس المريح لطفلك الرضيع
يجب ارتداء طفلك للملابس المريحة ، مع إبقاء الغرفة عند درجة حرارة مناسبة ، أو استخدام مروحة لنشر الهواء وخاصة عندما تشعر ان الطفل يشعر بالانسداد . أيضا يجب إبقاء طفلك بطبقة واحدة من الملابس الخفيفة من الفرا .

4 . إعطاء بعض أسيتامينوفين أو إيبوبروفين
كلا من الاسيتامينوفين والإيبوبروفين يمكن أن يساعد على انخفاض الحمى وتهدئة طفلك الرضيع . اسيتامينوفين يمكن أن يؤخذ كل 4-6 ساعات والإيبوبروفين يمكن ان يأخذ كل 6-8 ساعات . يمكنك ان تعطى معظم الجرعات على أساس وزن طفلك مع اتباع التعليمات المكتوبة على العبوة . إذا كنت غير متأكد حول إعطاء هذه الأدوية لطفلك فعليك باستشارة الطبيب .

5 . حمام فاتر
يجب إعطاء طفلك حماما فاترا في الحوض أو مع اسفنجة . فكلما يتبخر الماء البارد ، فإنها سوف يساعده على خفض درجة حرارة طفلك الرضيع . وعادة ما ينصح بذلك لأنه يمكن أن يساعد على خفض الحمى بسرعة كبيرة . ومع ذلك ، لا تستخدم الماء البارد لهذا العلاج لأنه يمكن أن يسبب رجفة طفلك مما يستبب في رفع درجة حرارة الجسم .

6 . ابقاء الجسم بارداً
يجب استخدام مروحة لخفض درجة الحرارة بالغرفة ، بينما يجب تجنب استخدام وضع المروحة على الدرجات العالية ، بل ينبغي الاعتدال في درجة الحرارة ، وبهذه الطريقة .

امراض جلدية تصيب الرضع والأطفال

يتمتع الرضع والأطفال ببشرة ناعمة رقيقة مما يعرضها أحيانا للإصابة ببعض الأمراض الجلدية ، والتي تصيب الأطفال بشكل شائع في الفترات الأولى بعد الولادة ، والتي قد تصيب الجلد أو فروة الرأس ببعض البثور أو القشور والتي قد يصعب على الأم التعامل معها أو تثير لديها بعض المخاوف والقلق ، وتعد هذه الأمراض أعراض بسيطة يمكن علاجها بسهولة إذا ما تم العلاج واتباع التعليمات الطبية لطبيب الأطفال أو طبيب الأمراض الجلدية حتى لا تكن مصدر إزعاج وألم للضيف الصغير .

– قلنسوة أو قبعة المهد : وتظهر في صورة قشور دهنية سميكة تغطي فروة رأس الطفل ، وتظهر هذه القشور باللون الأصفر وهي ظاهرة تصيب الأطفال حديثي الولادة وفي الشهور الأولى من أعمارهم وعادة ما تختفي بعد أسابيع قليلة والتي لا تتعدى الستة أشهر ، وهي قشور لا تسبب أي حكة للطفل فيما عدا مظهرها الغير مقبول ، ويعتقد أن السبب في ظهور هذه القشور الدهنية بقاء هرمونات الحمل في جسم الطفل بعد فترة الحمل ، حيث تعمل هذه الهرمونات على تحفيز افراز الغدد الزيتية في البشرة مما جعل الخلايا الجلدية في رأس الطفل تلتصق بفروة الرأس ، وتبدأ هذه الإفرازات بالنقص بعد عدة أسابيع أو أشهر بعد الولادة ، ويمكن ازالة تلك القشورة بلطف بغسل شعر الطفل بانتظام ، ثم تمشيطها بفرشاة ناعمة ، أو دهن فروة رأس الطفل بزيت لطيف مثل زيت الزيتون أو زيت اللوز وتركه طوال الليل ثم ازالة القشور بتمشيط الشعر ثم غسله بالشامبو أطفال .

– التهاب الحفاض : وهي بقع أو طفح جلدي أحمر اللون بمنطقة الحفاضات نتيجة لملامستها بما تحتويه من بول وفضلات لجلد الطفل لفترة طويلة دون غيار ، أو نتيجة لاستعمال الحفاضات بشكل عام مما يسبب تسلخات شديدة في هذه المنطقة الحساسة من جلد الطفل ، وينصح أطباء الأطفال بالتخلي عن استخدام الحفاضات الجاهزة واستبدالها بحفاض قطني مع ترك الجلد بدون لعدة دقائق لتهوية الجلد ، مع الاعتناء بتنظيف الطفل جيدا بالماء الدافئ بعد تغيير الحفاض وتنشيف الجلد تماما ، استعمال الكريمات المضادة للالتهاب والتسلخات لترطيب الجلد قبل ارتداء الحفاض للقضاء على البكتيريا والفطريات .

– الدخينات (ميليا) : وهي بثور صلبة أو حبوب بيضاء صغيرة تظهر على الأنف ، الذقن ، والوجنتين ، معظم هذه الحبوب تختفي تلقائيا بدون علاج في أسابيع قليلة ، وينصح عند اصابة الطفل بالدخينات غسل الطفل مرة واحدة كل يوم بالماء والصابون الخاص بالأطفال .

– حب الأطفال : وتعرف باسم حب الشباب الطفلي وتظهر في صورة حبوب أو نتوءات حمراء اللون تظهر على جبهة الطفل ووجنيته ، وتظهر في الشهور الأولى بعد الولادة ويعتقد أن السبب وراء ظهور هذه الحبوب هرموني نتيجة لفرط هرمون التستوسيترون أو الهرمونات الأندروجينية ، وتكون أكثر شيوعا بين الأطفال الذكور وعادة ما تختفي هذه البثور تلقائيا خلال بضعة شهور .

– الطفح الحراري : وتظهر في هيئة بقع أو بثور حمراء صغيرة جدا على جلد الطفل ، وعادة ما تظهر هذه الحبوب عند ارتفاع الرطوبة والحرارة ، أو عند ارتداء ملابس ثقيلة ، عادة ما تختفي هذه الحبوب بدون علاج ويحتاج الطفل لبيئة غير حارة وارتداءه ملابس خفيفة قطنية مناسبة للطقس ، الحرص على استحمام الطفل يوميا في فصل الصيف لحماية بشرة الطفل الحساسة من ارتفاع درجة الحرارة والتعرض للعرق والبكتيريا .

– اكزيما الأطفال : وهي نوع من حساسية الجلد التي تصيب جلد الطفل أحيانا ، وتكون أكثر شيوعا في الأطفال المعتمدين على الرضاعة الصناعية من الأطفال المعتمدين على الرضاعة الطبيعية ، وتظهر في هيئة طفح جلدي أحمر اللون في منطقة الساقين والوجنتين ، وقد يصابحها حدوث تسلخات جلدية ، كما تظهر في ثنايا الجلد من العنق نتيجة لرطوبة الجلد في هذه المناطق ، يحتاج الطفل لارتداء الملابس الخفيفة القطنية لامتصاص العرق ، الاستحمام اليومي للطفل في الأجواء الحارة ، قد يساعد استعمال الكالامينا لتلطيف الجلد وتقليل الحكة .

دراسة أمريكية حديثة توضح فائدة التحدث مع الأطفال الرضع

بسم الله الرحمن الرحيم “والله أخرجكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون شيئاً ” صدق الله العظيم يخلقنا الله ولا نعلم شئ ويوهب لنا الكثير من النعم وأعظم هذه النعم نعمة الأم التي تتحمل كل المتاعب لراحة طفلها منذ أن يكون جنين في بطنها الى أن تراه بعينها فالطفل الرضيع هو محط اهتمام الأم فتلك المرحلة مرحلة الرضاعة تعتبر مرحلة فارقة في حياة الأطفالاذا أنه ينتقل من البيئة الهادئة التي كان ينعم بها في رحم أمه الى حياة أخرى وعالم خارجي لا يعرف عنه شئ ولذلك نصح العلماء أن من الضروري وضع الطفل على صدر الأم ذلك المكان الذي يشعره بالحنان والدفءو فضلاً عن أهمية الرضاعة في تغذيته الا ان الرضاعة تكسبه الشعور بالأمان والحنان اضافة لفوائد الرضاعة الطبيعية التي تنعكس بصورة ايجابية على صحة الطفل الا ان هناك دراسات طبية حديثة قامت في الولايات المتحدة الأمريكية حول الأطفال الرضع والحديث معهم في هذه المرحلة مهم جداً بالنسبة لقدرات ومهارات الطفل في المستقبل وهذا ما ستوضحه سطور المقالة التالية .

تفاصيل الدراسة الأمريكية الحديثة حول فائدة التحدث مع الأطفال الرضع :

أكدت واحدة من الدراسات الطبية التي قامت في بالولايات المتحدة الأمريكية على يد من مجموعة من الأطباء والباحثين أن أهمية الحديث مع الأطفال الرضع يكسبهم مهارات وقدرات تساعدهم مستقبلاً على نموهم الفكري والعقلي حيث وضح الأطباء أن الحديث مع الأطفال الذين لم يبلغوا من العمر عام كامل ينعكس على حالتهم النفسية فيزيد من مهاراتهم وقدراتهم في تعلم الكلام بجانب أن الطفل يتمكن من اكتساب مهارات اجتماعية في المستقبل فهو يكون أفضل من غيره من الأطفال في تكوين الصداقات بالأضافة لتحفيز رغبة الطفل على التعلم والنقاش ،ومن دراسات أخرى قامت في بريطانيا استعان الأطباء بنتائجها كانت قد أشارت أيضاً الى أن الحديث مع الطفل في مرحلة الرضاعة يعمل على زيادة الدافع والرغبة عند الأطفال في اكتشاف العالم حولهم كما يعزز من مهاراتهم العقلية ويزيد من حب الطفل للحياة والأقبال عليها والتفاعل والتعاون مع الأخرين فالحديث معه في مرحلة الرضاعة يعد تمهيد لتعلم مهارات الحياة في المستقبل.

نتائج ونصائح حول الدراسة السابقة:

مرحلة الرضاعة من أهم المراحل التي يمر بها الطفل في حياته فمن خلالها يشعر الطفل بالأمان كونه في حضن أمه ومن ثم يبدأيوماً بعد يوم في النمو، و التنبه والأكتشاف فعلى الأم أن تستغل هذه المرحلة وتحاول التحدث اليه فكما أشار الأطباء أن هذه العملية هامة جداً للطفل اذ تؤثر في قدراته على الكلام والتعلم في المستقبل لذلك من الضروي كما نهتم بصحة الطفل وغذاؤه أن نعتني أيضاً بتعزيز قدراته المستقبلية حتى لا يعاني مستقبلاً من التأخر في الحديث أو من عدم الرغبة في تكوين صداقات مع من حوله فالأم من الممكن أن تنمي طفلها في هذه المرحلة حيث أنها تقوم بتقوية أواصر العلاقة بينها وبينه من خلال العناق والتقبيل بجانب أنها تجعله نصب أعينها دائماً مما ينعكس على حالته النفسية والطفل الرضيع أيضاً يتمكن من الأتصال مع أمه عبر البكاء فهو متأكد من أنها ستشعر به و الأم ستحاول بالفعل أن تلبي طلباته سواء طعام أو تغير ملابسه أو غير ذلك كل هذا يشير الى أن الطفل منتبه وهناك علاقة متبادلة واتصال مع الأم لذلك على الأم أن تهتم أيضاً بالحديث معه وعلى حسب المرحلة العمرية التي يكون عليها تقوم الأم بمدح طفلها وتحفيزه مثلا “أنت ذكي” “أنت جميل” حتى تمكنه من الأستفادة بماذكرته الدراسة نتمنى من الله أن يحفظ أطفالنا ويرعاهم من كل شئ وهو خير الحافظين .

3