كيفية العناية بجمال البشرة و الشعر

0

اذا كنت تبحثين عن نصائح طبيعية و فعالة للعناية بجمالك بشكل يومي فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل كيفية العناية بجمال البشرة و الشعر.

45

زيوت طبيعية لتغذية بشرتك وشعرك مع بعض الوصفات الجمالية لاستخدامها

1- زيت الزيتون

زيت الزيتون من أكثر الزيوت شائعة الاستخدام، وقد لا يخلو منزل من وجود زيت الزيتون نظرًا لفوائده المذهلة. فهو غني بالفيتامينات العديدة كفيتامين A، B، E، D، K، لذلك، فهو من أفضل المكونات الطبيعية للعناية بالشعر والبشرة. فيمكنكِ استخدامه كلوشن مرطب للجسم بعد الاستحمام، مرطب للوجه، كما يمكن استخدامه لعلاج الشعر التالف والجاف.

وصفة جمالية فعّالة من زيت الزيتون:
حضري في المنزل بنفسك سبراي منعش للجسم من زيت الزيتون. اخلطي زيت الزيتون مع الماء في زجاجة سبراي (بالكميات التي تفضلينها، يمكنك استعمال 5 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون مع لتر من الماء)، وأضيفي قطرتان من أي زيت عطري تفضلينه (زيت الورد أو زيت الليمون). استخدمي السبراي بعد الاستحمام مباشرةً، قومي برج الزجاجة جيدًا، ورشيها على جسمك بالكامل مع التدليك برفق. فيعمل ذلك على تنعيم البشرة وتغذيتها مع الحصول على رائحة مميزة تدوم لفترة طويلة.
2- زيت جوز الهند

زيت جوز الهند من أفضل الزيوت التي تستخدم للعناية بالبشرة والشعر. فإلى جانب رائحته المميزة، فهو يساعد على تأخير ظهور علامات الشيخوخة على البشرة، ويعمل على مكافحة الشوارد الحرة ويساعد على تغذية البشرة. كما أنه مزيل رائع للماكياج.
يستخدم زيت جوز الهند في تحضير العديد من منتجات العناية بالشعر وخاصةً الأنواع المختلفة من البلسم. زيت حوز الهند يتمتع بقدرات فائقة لاختراق خصلات الشعر وتغذيتها بشكل كامل. استخدمي زيت جوز الهند على الشعر، كي تحصلين على شعر لامع وخصلات ناعمة.

استخدميه أيضًا كبلسم مرطب للشعر مرة واحد خلال الإسبوع، وستلاحظين بنفسك نتيجة رائعة. كما يمكنك استخدامه كحمام زيت دافئ لتدليك الشعر وفروة الرأس واتركيه لمدة 30 دقيقة على الأقل، ثم قومي بغسله بعد ذلك.
وصفة جمالية فعّالة باستخدام زيت جوز الهند:
استمتعي بعمل سبا منزلي غير مكلف من خلال تحضير مقشر طبيعي للجسم من زيت جوز الهند. اخلطي نصف كوب من السكر البني مع كمية مناسبة من زيت جوز الهند. ثم أضيفي بضع قطرات من أي زيت عطري تفضلينه. ثم استخدمي الخليط لتدليك الجسم برفق أثناء الاستحمام، مع التركيز على مناطق السيلوليت وعلامات التمدد، وتجنبي المناطق الحساسة. وستشعرين بعدها بنعومة واسترخاء.
3- زيت الأركان

زيت الأركان من الزيوت الطبيعية التي يفضلها العديد من الأشخاص، كما يدخل في صناعة العديد من منتجات العناية بالشعر والبشرة المتوافرة في الأسواق. فهو بحق يعتبر أحد أسرار الجمال للحصول على بشرة نضرة وشعر لامع. فهو غني بالعديد من الأحماض الدهنية ويحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين E، مما يجعله مرطب طبيعي ممتاز للوجه، اليدين، الجسم والشعر.

كما يتميز بخواص مغذية للبشرة ويساعد على ترطيبها ونعومتها. إلى جانب ذلك، فيعمل زيت الأركان على تعزيز صحة وحيوية ولمعان الشعر. وهو أيضًا خفيف الوزن، فيساد على اختراق البشرة بسرعة وسهولة دون أن يتسبب في زيادة دهون البشرة. وهو أيضًا ممتاز لمكافحة شيخوخة البشرة بصورة طبيعية، فيمكنكِ استخدامه ككريم للعين لحماية البشرة الرقيقة المحيطة بالعينين.
وصفة جمالية بسيطة ورائعة من زيت الأركان
حضري ماسك طبيعي مرطب ومنعش للبشرة بطريقة سهلة وبسيطة. اخلطي 2 ملعقة صغيرة من دقيق الشوفان مع القليل من الماء الدافئ، انتظري حتى يصبح الشوفان ناعم جدًا، ثم أضيفي ملعقة صغيرة من زيت الأركان مع نصف ملعقة صغيرة من العسل السائل. استخدمي الخليط على بشرة الوجه لمدة 10 دقائق (تجنبي المنطقة المحيطة بالعين)، ثم يشطف بعد ذلك بالماء الفاتر، متبوعًا بالماء البارد. فيساعد ذلك على تغذية البشرة ونضارتها بشكل فوري.
4- زيت اللوز الحلو

زيت اللوز الحلو غني بفيتامينات E، وK، والأحماض الدهنية الأساسية. فيساعد على التخلص من الشوارد الحرة والملوثات البيئية. يتميز زيت اللوز الحلو برائحة لطيفة، كما يمكن استخدامه لتنعيم بشرة الوجه، اليدين، الجسم، كما يساعد على إصلاح الشعر. فعند استخدامه على الشعر، يعمل على تغذية خصلات الشعر وإصلاح الشعر التالف، فيجعله سهل التمشيط.
وصفة جمالية رائعة باستخدام زيت اللوز الحلو
حضري ماسك مغذي للبشرة للتخلص من الخطوط الدقيقة وتجاعيد البشرة. اخلطي صفار بيضة واحدة مع ملعقة كبيرة من زيت اللوز وملعقة صغيرة من العسل. استخدمي الخليط على البشرة لمدة 10 دقائق، ثم يشطف بالماء الفاتر بعد ذلك.
5- زيت الأفوكادو

زيت الأفوكادو غني بالفيتامينات العديدة كفيتامين A، E، D، B، والأحماض الدهنية المعروفة بفوائدها لصحة بشرتك. وهو من أكثر الزيوت الطبيعية التي تعمل على مكافحة أثار شيخوخة البشرة. وهو أيضًا مناسب لجميع أنواع البشرة، وهو سهل الامتصاص. يساعد على تغذية البشرة وتنعيمها، كما يساعد على تحفيز إنتاج الكولاجين داخل خلايا البشرة. إلى جانب ذلك، فيعمل زيت الأفوكادو على استعادة ترطيب الشعر، تقويته وتغذيته.
وصفة جمالية طبيعية باستخدام زيت الأفوكادو:
حضري بنفسك ماسك طبيعي رائع لترطيب وتغذية البشرة. استخدمي ثمرة مهروسة من الأفوكادو مع ملعقة كبيرة من زيت الأفوكادو. ثم استخدمي الخليط على بشرة الوجه لمدة 10 دقائق، ثم يشطف بعد ذلك بالماء الدافئ. فيعمل ذلك على تغذية البشرة، التخلص من الجفاف، وتنعيمها أيضًا.

46

نصائح خبراء الجمال للحفاظ على نضارة بشرتك خلال فصل الصيف

1- تنظيف البشرة يوميًا

ينصح خبراء الجمال والعناية بالبشرة بضرورة تنظيف البشرة مرة أو مرتين يوميًا. وفي حالة البشرة الدهنية، فينصح بعدم غسل البشرة لأكثر من مرتين خلال اليوم لتجنب تلفها. فينصح برش الوجه بالماء البارد في كل صباح واستخدام غسول لطيف لغسيل البشرة في المساء مع استخدام الماء الفاتر، كما ينصح بتجنب فرك البشرة بعنف، لتجنب تهيجها.
2- استخدام واقي الشمس بانتظام

من أهم الخطوات التي لا بد من اتباعها للحفاظ على حيوية وصحة بشرتك هي باستخدام واقي الشمس يوميًا. فالتعرض المباشر لأشعة الشمس هو المسبب الأول لشيخوخة البشرة. احرصي على استخدام واقي الشمس بشكل منتظم قبل الخروج من المنزل والتعرض لأشعة الشمس. كما ينصح أيضًا بإعادة استخدام واقي الشمس مرة كل ساعتين عند قضاء فترات طويلة في الخارج لحماية البشرة من الأثار الضارة لأشعة الشمس.
3- الحد من تناول السكريات

الامتناع عن تناول السكريات من الخطوات الضرورية للحفاظ على صحة البشرة. فتتسبب السكريات يؤدي لترهلات البشرة وظهور التجاعيد. فمع تناول السكريات، تنتقل لمجرى الدم، وترتبط بمركبات البروتين وتؤدي لتحلل الكولاجين والإيلاستين، وهما المكونان الأساسيان للحفاظ على صحة البشرة.
4- تناول الأطعمة الغنية بالأوميجا 3 والأوميجا 6

احرصي على تناول الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية كالأوميجا 3 والأوميجا 6، كالسلمون، الأفوكادو، اللوز، بذور الكتان، وغيرها. حيث تساعد تلك الأطعمة على ترطيب البشرة وتقليل التهابات البشرة، مما يحافظ على صحة ونضارة البشرة.
5- تناول مضادات الأكسدة يوميًا

مضادات الأكسدة من العناصر الضرورية التي تساعد على حماية البشرة. لحماية بشرتك من التلف الناتج عن الشوارد الحرة، احرصي على تناول الخضروات والفواكه الطازجة كالخضروات الورقية، والتوت البري والشاي الأخضر.

6- ممارسة التمرينات الرياضية

ممارسة التمرينات الرياضية بانتظام يساعد على الحفاظ على صحة ونضارة البشرة. لبشرة نضرة ومنتعشة، فمن الضروري ممارسة التمرينات الرياضية لتنشيط الدورة الدموية وتوصيل الأكسجين لخلايا البشرة. فتعمل التمرينات الرياضية على تحسين حالة البشرة واستعادة نضارتها.
7- استخدمي الرتينويد ولكن بحذر

ينصح أغلب خبراء الجمال باستخدام الرتينويد، وهو أحد مشتقات فيتامين A وقد ثبت أنه يساعد على تجديد خلايا البشرة وتنعيم الخطوط الدقيقة. لكن احذري، فقد يتسبب الرتينويد في تهيج البشرة.
8- الحصول على قدر كاف من النوم الصحي

الحصول على قدر كافي من النوم الصحي والراحة من أهم الخطوات الأساسية لبشرة صحية نضرة. فأثناء النوم، تقل مستويات الكورتيزول في الجسم، وهو المسؤول عن ظهور حب الشباب وشيخوخة البشرة.

نصائح خبراء الجمال للعناية بالشعر

  1. احمي شعرك دائما من أشعة الشمس فوق البنفسجية بإستخدام قبعة أو وشاح أنيق.
  2. قومي بتمشيط شعرك من الجذور وحتى الأطراف ليلا، إن ذلك يسمح بتوزيع الزيوت المرطبة من جذور الشعر حتى أطرافه مما يمنحه مظهرا صحيا.

  3. كوني واضحة فيما يتعلق بتسريحة شعرك عند المصفف، حددي بالضبط ما تريدينه واصطحبي معك بعض الصور من المجلات توضح التسريحة التي ترغبينها.

  4. إذا كنت ستصبغين شعرك بنفسك فلا تختاري لونا بعيدا جدا عن اللون الحالي حتى لا ينتهي الأمر بخطأ صعب الإصلاح، يكفي تغيير اللون درجة أو درجتين واتركي باقي المهمة لمصفف محترف.

  5. مشطي شعرك كالمحترفين بتناول مجموعة من الخصلات في كل مرة و تسريحها من الجذور وحتى الأطراف.

  6. قومي بوضع مكيف الشعر على الأطراف وقومي بشطفه بالماء البارد لغلق مسام الشعر والحفاظ على الترطيب داخله.

  7. قومي بإخفاء أطراف شعرك الباهتة والمرهقة عن طريق تجعيد الثلث الأخير من الشعر بدلا من تملسيه بشكل مستقيم.

  8. إذا كنت تعتمدين تسريحة بشعر منفوش يمكنك أن تجعليها تدوم لوقت أطول بالنوم على وسادة مكسوة بالساتان أو الحرير.

  9. إذا كان شعرك خفيفا وترغبين بعمل تسريحة أنيقة، يمكنك الحصول على الكثافة بأخذ مجموعة من الشعر في مقدمة الرأس و تمشيطها من الخلف بمشط ضيق للحصول على مقدمة شعر منفوش.

  10. لتجنب تطاير الشعر استخدمي مشطًا واسع الأسنان خاصة لو كان شعرك جافا.

  11. إذا قمت بصبغ شعرك تأكدي من خلو الشامبو والمكيف الذي تستخدمينه من مركبات الكبريت حتى لا يسبب فساد لدرجة اللون.

  12. تخلصي من تطاير الشعر بتمرير قطعة من القماش القطني على شعرك لامتصاص الطاقة الاستاتيكية التي تسبب تناثر شعيرات رأسك.

  13. قومي بعمل حمام زيت للشعر قبل غسله بثماني ساعات.

  14. استخدمي الشامبو المحتوي على مادة البانتينول إذا كنت تعانين من ضعف الشعر.

  15. ينصح بإستخدام الأمشاط الخشبية لأنها لا تحمل أي شحنات استاتيكية تسبب تلف الشعر.

  16. تجنبي استخدام الجيل و مثبتات الشعر حيث تقوم بالتسبب في زيادة تساقط الشعر.

  17. لصحة شعرك تأكدي من حصولك على كفايتك اليومية من فيتامين B المركب واليود والزنك وذلك بتناول الحبوب الكاملة و الخضراوات و اللحوم.

  18. قومي بتدليك فروة الرأس بحركة دائرية لتحفيز الدورة الدموية وتعزيز نمو الشعر.

  19. لا تبالغي في تناول مكملات الفيتامينات من دون استشارة الطبيب، فزيادة فيتامين A في الجسم تسبب تساقط الشعر و الرموش.

  20. عندما يكون الشعر مبتلا يكون في اضعف حالاته لذا يفضل عدم لفه بالمنشفة حتى لا يتكسر ويكتفي بالضغط عليه لإخراج الماء الزائد منه.

  21. قومي بشطف الشعر بماء مضاف إليه ملعقة خل بعد الشامبو وذلك لإزالة كل الآثار العالقة من الشامبو في الشعر حتى لا تسبب بهتان الشعر و فقدان بريقه.

  22. تناولي الكثير من المياه والخضراوات الطازجة لمنح شعرك النضارة والترطيب اللازم داخليا.

  23. يؤثر التوتر و الضغط النفسي بشكل خطير على صحتك وأيضا على لون شعرك. قومي بتنظيم وقتك والسيطرة على ذلك للتخلص من الضغوط النفسية الناتجة عن ضيق الوقت. يمكنك إجراء تمارين استرخاء مثل التأمل، أو الخروج إلى الطبيعة لمساعدة في تحقيق صحة أكبر وتوازن عقلي أكبر. تأكدي من حصولك على نوم كافٍ ومريح لان ذلك يساعد بشكل كبير على نمو و تجدد الشعر.

  24. تتعرض أطراف الشعر الجاف للتكسر والتقصف لذا قلمي أطراف شعرك كل ستة أسابيع للتخلص من تطاير الشعر و لتعطي فرصه لتجديد نمو الخصلات وللمحافظه على تألق مظهره دائما.

  25. يجب آن تقللي من عدد مرات صبغ شعرك والاكتفاء بصبغه مره كل ست إلى سبع أشهر فالصبغات تعمل على تقصف الشعر و تسبب جفافه و تفقده زيوته ومرطباته الطبيعيه.

تعرفي على أحد أسرار الجمال من خزانة مطبخك

حمام الشوفان

لتنعيم الجسم وترطيبه والتخلص من الحكة ضعي ¾ كوب من الشوفان في ماء الاستحمام الدافئ واسترخي لمدة 15 دقيقة. اشطفي جسمك بالماء الفاتر وجفيفه جيداً واستمتعي ببشرة ناعمة وعالية الترطيب.
ماسك للوجه

لتنعيم البشرة وتغذيتها اخلطي ملعقة كبيرة من الشوفان مع القليل من الماء للحصول على عجينة سميكة. وزعي العجينة على وجهك واتركيها لمدة 15 دقيقة او حتى تجف ثم اغسلي وجهك جيداً بالماء الدافئ واتبعي ذلك بشطف الوجه بماء بارد ثم ضعي مرطب للبشرة.
مقشر للوجه

لتقشير البشرة والتخلص من الخلايا الميتة، اخلطي ملعقة من الشوفان مع ملعقة من دقيق الشوفان وملعقة كبيرة عسل والقليل من الماء. استخدمي الخليط لفرك بشرة الوجه والرقبة أثناء الاستحمام.

48