كيفية تجنب تقصف الشعر

0

اذا كنت تعاني من الشعر المتقصف و تبحث عن اهم الاسباب و طرق العلاج و الوقاية منه فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال شامل نبين فيه كيفية تجنب تقصف الشعر.

356

إن أول خطوة لعلاج تقصف الشعر هي معرفة أسبابه وتلافيها، وهناك عدة أسباب لحدوث تقصف الشعر ومنها:

1- الغسيل المتكرر للشعر الذي يتعدى المعدل الطبيعي مما يفقده المواد الدهنية والأملاح اللازمة لمرونته وحمايته.

2- عدم العناية بشطف الشعر جيدا بالماء النقي بعد غسله بالصابون أو الشامبو.

3- ترك الشعر بدون غسيل مدة أكثر من اللازم فتتراكم الأتربة حول ساق الشعر فتسبب تقصفه.

4- استخدام أمشاط ذات أسنان حادة لتمشيط الشعر، خصوصاً إذا كان مصنوعاً من البلاستيك مما يؤدي إلى حدوث كهرباء في الشعر تؤدي إلى تقصفه.

5- تمشيط الشعر بالفرشاة وهو مبتل بعد الاستحمام، فالشعر المشبع بالماء يكون عادة هشاً، شديد الحساسية، عديم المقاومة يسهل تقصفه.

6- إستخدام المواد الكيميائية بكثرة على الشعر، وإستخدام الحرارة العالية، هذه الأمور تُسبب ضعف البروتينات الموجودة في الشعر، ما يؤدي بالشعر في النهاية إلى تلف داخلي، ينعكس على صورته وشكله العام.

كما أن الحل الأمثل للتخلص من تقصف الشعر هو قص هذه الأطراف التالفة، ويُنصح بقص أطراف الشعر كل 6 الى 8 أسابيع للحفاظ على مظهر الشعر صحي.

وإن كنت لا تستطيعين زيارة صالون تصفيف الشعر بشكل متكرر فيمكنك قص الشعر المتقصف بنفسكي في المنزل فقط تأكدي ان تقصي الشعر المتقصف واحدة تلو الأخرة بحيث يكون القص فوق المنطقة المتئذية بربع أنش على الأقل وأن يكون المقص حاداً لأن القص بمقص غير حاد قد يسبب تفاقم المشكلة وتلف أطراف الشعر بشكل أكبر.

عدم ترطيب الشعر بالقدر الكافي:

نهايات الشعر المتقصفة هي أحد العلامات المرتبطة بجفاف الشعر وعدم حصوله على قدر كافي من الترطيب، وقد تلاحظين تكسر الشعر أثناء تمشيطه، وغالباً ما يتسبب الإفراط في غسل الشعر وتمشيطه، عدم ترطيب الشعر بصورة كافية، واستخدام منتجات تمليس الشعر الكيميائية، والصبغات في جفاف الشعر وفقدانه للزيوت الطبيعية التي تفرزها فروة الرأس.
الإفراط في تمليس الشعر الحراري:

استخدام مجفف الشعر الحراري، وأدوات التمليس الحراري (البيبي ليس والمكواة) بكثرة من الأسباب الرئيسية لتقصف الشعر وفقدانه للمعان، وظهوره بمظهر باهت، وتغير ملمسه الطبيعي.
سوء التغذية:

كل ماتتناولينه ينعكس بصورة مباشرة على الشعر والبشرة، وسوء التغذية، واتباع نظام غذائي غير متوازن يتسبب في تقصف الشعر ويُشير خبراء التغذية أن تناول الأطعمة الغنية بالصوديوم كالمياه الغازية، والمقرمشات الصناعية يتسبب في تقصف الشعر حيث تعمل هذه الأطعمة على منع امتصاص البروتين وهو المكون الرئيسي للشعر. الأمر الذي يسبب تساقط الشعر وتقصفه.
الإجهاد:

تظهر أول علامات الإجهاد على الشعر فيزداد تساقطه عن المعدل الطبيعي وتتقصف نهاياته. حيث يعمل الشعور بالإجهاد على اضطراب الدورة الدموية فلا يصل الغذاء للشعر بالقدر الذي يحتاجه لينمو بشكل صحي.

طرق تساعدك على تجنب تقصف شعرك

1- لا تستخدمي المنشفة

منشفة الوجه قد تكون مناسبة لاستخدامها على بشرتك، لكن استخدامها لتجفيف شعرك بعد غسيله وخاصة بلفها حول الشعر بشدة يسبب تكسر الشعر. استخدمي قميصًا قطنيًا لتجفيف الشعر، فقط ضعيه حول شعرك واتركيه لبضع دقائق حتى يمتص الماء من شعرك.
2- غيري فرشاة الشعر

استخدام فرش الشعر ذات الأسنان البلاستيكية أو المعدنية يسبب تقصيف الشعر وتكسيره بشدة. استخدمي فرش الشعر المصنوعة من شعر الحيوانات الطبيعي الخشن بدلا من فرشاتك العادية.
3- استخدمي مجفف الشعر بطريقة صحيحة

بعد غسيل الشعر اتركيه ليجف طبيعياً لمدة لا تقل عن ساعة، ثم ابدئي باستخدام مجفف الشعر. لا تجعلي فوهة مجفف الشعر تلامس الشعر، بل استخدميه على بعد 15 سم من الشعر مع تحريكه باستمرار وعدم توجيهه لفترة طويلة على جهة واحدة من الشعر.
4- فضي تشابك الشعر بلطف

عند تسليك الشعر المتشابك لا تضربي على شعرك بقوة حتى تفضي التشابك، فهذه الطريقة تسبب تكسر الشعر بصورة كبيرة. استخدمي مشط واسع وابدئي من أسفل خصل الشعر ثم اتجهي الى الأعلى.
5- العناية بالشعر أثناء النوم

التقلب يميناً ويسارً أثناء النوم مع ضغط وزن الراس على الشعر يسبب تقصف الشعر وتكسيره. لتقليل ذلك، استخدمي غطاء وسادة من الحرير أو الستان فهذه الأقمشة لا تمتص الزيوت الطبيعية من الشعر كما ان سطحها الأملس يحول دون التصاق الشعر بها وتكسره.
6- قللي ضغط أربطة الشعر

الضغط الناتج من الشريط المطاطي المربوط حول شكل ذيل الحصان يسبب الضرر للطبقة الخارجية للشعر مما يتسبب في اضعاف الشعر وتقصفه في النهاية. نفس الحال بالنسبة لتسريح الشعر على شكل ضفائر لفترات طويلة أو شدّه بقوة الى الخلف.

357

افضل النصائح والعلاجات الطبيعية لكل مشاكل الشعر فى مكان واحد

الشعر المحترق

إذا كان شعركِ جافاَ، باهت اللون أو محترق نتيجة لمكواة الشعر أو نتيجة لصبغه باستمرار دون مراعاة تركه فترة ليهدأ من المواد الكيميائية الموجودة فى الصبغة، إذاً أنت تحتاجين الى تدليك فروة رأسك بقليل من زيت جوز الهند الفاتر، مع مراعاه لف الشعر بالغطاء الخاص، ثم ترك الخليط على الشعر لمدة 30 دقيقة ثم يغسل الشعر بالشامبو والماء الفاتر.
الشعر المتهدل

لو كان شعركِ متهدلاً يعانى من الإرهاق وتعرضه بإستمرار للشمس، فعليك بتحضير هذا الخليط لإعادة البريق إليه مرة أخرى، ويتكون هذا الخليط من زلال بيضة واحدة بالإضافة إلى كوب من اللبن أو الحليب وإخفقيهما معاً جيداً، والآن إغسلى شعرك بالشامبو ثم دلكى فروة الرأس بهذا المزيج وإتركيه لمدة نصف ساعة قبل غسله.

ننصحك بتجنب كثرة إستخدام الشامبو إذا كان شعرك متعباً، ولتجنب ذلك فعند غسله أزيلى آثار الشامبو جيداً عند شطفه عن طريق 2 ليتر من الماء المضاف إليهما الخل الأبيض، فالخل أيضا سيمنع عن شعرك قشرة الرأس، ثم ضعى البلسم بعدها ولا تنسى شطفه بعد الموعد المحدد.
الشعر المتقصف

للتغلب على مشكلة تقصف الشعر لا تنسى قص أطراف شعرك كل شهر بنسبة 3 إلى 5 سم، مع عمل خليط سهل من المايونيز يوضع فوق الشعر وهو جاف مرة كل إسبوعين، مع مراعاة غسله جيداً بالشامبو الخاص بالشعر الجاف، ثم وضع البلسم.
الشعر الدهنى

إذا كنتِ تعانين من الشعر الدهنى، الذى يلزمك بغسله يوميا أو على الأكثر مرة كل يوم ويوم، مما يؤدى الى بهتان لونه وتقصفه من كثرة تعرضه للماء والشامبو ذات المكونات الكيميائية، لهذا ننصحك بتحضير 700 ملل من الماء الفاتر وأضيفى لهم ملعقة كبيرة من بيكربونات الصودا، بالإضافة الى بيضتين مخفوقتين جيداً، ثم ضعى الخلطة على شعرك ودلكى فروة الرأس جيداً بالخلطة، ثم إتركيه لمدة ربع ساعة وإبدأى بعدها بغسله بالماء الفاتر وتابعى غسله بعد ذلك بالشامبو الخاص بشعركِ.

وإذا أردتِ تحضير المايونيز فى المنزل لضمان المكونات التى تضعينها على شعرك، يمكنك مزج بيضة صغيرة مع ملعقة صغيرة من زيت اللوز أو مثلها من زيت عباد الشمس، مع مقدار قليل من الخل، وأخفقى الخليط جيداً حتى يتماسك.
الشعر الجاف

إذا كان شعرك جاف، متقصف، وباهت، فعليكِ بعلاجه قبل غسله بالشامبو عن طريق تحضير القليل من زيت الزيتون أو الجوجوبا أو اللوز الحلو الساخن على درجة حرارة خفيفة تحتملها فروة رأسك عند وضعها فى شعرك، بعد تسخين الزيت إبدأى فى تدليك فروة ارأس بالخليط مع تجنب تركه فى الهواء، بل ضعي غطاء الشعر الخاص بكِ عليه أو ضعى منشفة مبللة بالماء الساخن لتساعد فروة الرأس على فتح المسام، ثم إتركيها لمدة ساعة، بعدها ضعى الشامبو مباشرة فوق الزيت قبل غسل شعرك، ودلكى شعرك مجدداً وهو عليه الخليط والشامبو معاً، ثم أغسليه مرة اخرى بالماء الفاتر.

أطعمة وفيتامينات لعلاج تقصف الشعر وتساقطه خلال شهر

فيتامين أ

من أهم العناصر التي تعمل كمضادات قوية للأكسدة بالجسم، كما انه يساعد في تقوية الشعر وتغذيته جيدًا لإحتوائه على البيتا كاروتين التي تساعد في مد الشعر بالقوة والصحة اللازمة، وهناك الكثير من الأطعمة التي تمد الجسم بنسب عالية من فيتامين أ منها الجزر والمانجو والفلفل الحلو والكثير من الخضروات والفواكه الطازجة الاخرى.
بذر الكتان

تعد بذور الكتان أحد العلاجات السحرية التي تساعد في علاج الشعر والتخلص من العديد من المشكلات التي تضر بالشعر وتؤذيه، ويرجع ذلك لأن بذور الكتان غنية بمادو الاوميغا 3 بالإضافة الى فيتامين ب واحتوائها على الزنك والحديد بنسب عالية.
الموز لشعر ناعم طويل وصحي
البطاطا الحلوة

تحتوي البطاطا الحلوة على نسبة عالية من مضادات الاكسدة والبيتاكاروتين وكلاهما يعملان على تغذيه الشعر وتقوية جذوره.
الجوجوبا

تستخدم الجوجوبا في علاج تقصف الشعر وحل مشكلاته، ويمكن عمل ماسك للشعر مكون من ملعقتين من زيت الجوجوبا مع القليل من زهور الميرمية، يتم وضع زهور الميرمية في لتر من الماء على النار حتى يغلى لمدة 10 دقائق، ثم يتم تصفية الخليط ويضاف الى الماء زيت الجوجوبا ويقلب جيدا، يترك حتى يبرد ثم يوضع على الشعر لمدة 20 دقيقة، يتم تكرار تلك الطريقة على الاقل مرتين اسبوعيا حتى تحصلين على شعر ناعم خال من التقصف.

فيتامين د

يساعد فيتامين د على سهولة امتصاص الكالسيوم من الطعام والذي يعمل على تقوية العام وتحفيز نمو الشعر وتغذيته، وهناك الكثير من العناصر التي تمد الجسم فيتامين د واهمها هو اشعة الشمس، فيمكنك التعرش المباشر لاشعة الشمس على الاقل لمدة نصف ساعة مرتين اسبوعيا، كما ان هناك العديد من الاطعمة الغنية بفيتامين د مثل الاسماك ومنتجات الالبان المختلفة.

البيض

يحتوي البيض على كميات عالية من الفيتامينات والتي تلعب دور هام جدا في تقوية الشعر وتغذيته كما انها تساعد كثيرًا في التخلص من تقصف الشعر وتساقطه وتمنجه اللمعان والنعومه، كما يمكن عمل ماسكات طبيعية للشعر من البيض للحصول على فوائده بالكامل.

359