كيفية تحضير الاكل الصحي

0

لتتمتع بجسم رشيق و صحي عليك اتخاذ نمط صحي مدى الحياة و ذلك باتباع نظام غذائي كامل, عبر المقال التالي مجلة رجيم ستساعدك في كيفية تحضير الاكل الصحي بعدة نصائح و خطوات فتابعينا فيما يلي.
546
نصائح لتناول الطعام الصحي
اجعل وجباتك ترتكز على الأطعمة النشوية
يجب أن تشكل الأطعمة النشوية حوالي ثلث الأطعمة التي تتناولها. تشمل الأطعمة النشوية البطاطا، و الحبوب، المعكرونة، الأرز و الخبز. عليك اختيار أصناف الحبوب الكاملة (أو أكل البطاطا مع قشرتها) إذا أمكنك ذلك: فهي تحتوي على المزيد من الألياف، و يمكن أن تجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول. يجب على معظمنا تناول المزيد من الأطعمة النشوية: حاول إضافة صنف غذاء نشوي واحد على الأقل في كل وجبة رئيسية. يعتقد بعض الناس أن الأطعمة النشوية تسبب السمنة، و لكن بالقياس إلى الدهون فهي تحتوي على أقل من نصف السعرات الحرارية. اعرف المزيد عن الأطعمة النشوية .
تناول الكثير من الفاكهة والخضروات
ينصح بتناول خمس وجبات على الأقل من أنواع متنوعة من الفاكهة والخضروات يومياً. و هو أمر أسهل مما يبدو. حيث يعد كوب واحد من عصير الفاكهة غير المحلى 100٪ وجبة واحدة، كما أن الخضروات المطبوخة في الأطباق تحتسب أيضاً.
ربما عليك أن تقوم بتقطيع الموز مع حبوب الافطار، أو تستبدل الوجبة الخفيفة التي تتناولها في منتصف الصباح للحصول على بعض الفاكهة المجففة؟ لمعرفة المزيد في قم بزيارة 5 حصص في اليوم .
تناول المزيد من السمك
السمك مصدر جيد للبروتين و هو يحتوي على العديد من الفيتامينات و المعادن. حاول تناول السمك مرتين على الأقل في الأسبوع، بما في ذلك وجبة واحدة على الأقل من الأسماك الزيتية. إذ أن الأسماك الزيتية غنية بدهون الأوميغا 3، و التي قد تساعد على الحد من أمراض القلب.
يمكنك الاختيار بين الأسماك الطازجة أو المجمدة أو المعلبة: و لكن تذكر أن الأسماك المعلبة والمدخنة يمكن أن تحتوي نسباً عالية من الملح. و تشمل الأسماك الدهنية سمك السلمون، الماكريل، التراوت، الرنجة، التونة الطازجة، السردين و سمك الرنكة. وتشمل الأسماك غير الدهنية سمك الهادوك، سمك موسى، الكولي، سمك القد، التونة المعلبة، السكتي و الهاكي. يجب على أي شخص يتناول السمك بانتظام محاولة اختيار أوسع تشكيلة ممكنة.
قلل من تناول الدهون المشبعة و السكر
نحتاج إلى بعض الدهون في طعامنا. و لكن من المهم أن نولي اهتماما لكمية و نوع الدهون التي نأكلها. هناك نوعان رئيسيان من الدهون: المشبعة وغير المشبعة. يمكن لكمية كبيرة من الدهون المشبعة زيادة كمية الكوليسترول في الدم، مما يزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب. توجد الدهون المشبعة في كثير من الأطعمة، مثل الأجبان الصلبة، الكعك، البسكويت، السجق، القشطة، الزبدة، شحم الخنزير و الفطائر.
حاول أن تخفض من تناولك لهذه الأطعمة، و أن تختار الأطعمة التي تحتوي على الدهون غير المشبعة بدلا من الدهون المشبعة، مثل الزيوت النباتية، الأسماك الزيتية و الأفوكادو. لاختيار أصح، يمكنك استخدام كمية صغيرة من الزيت النباتي أو دهون قليلة الدسم بدلاً من الزبدة، الشحم أو السمن. عندما تتناول اللحوم، عليك تناول حصص محددة و إزالة أي دهون واضحة. تعلّم أكثر عن ذلك، و احصل على نصائح حول تخفيض تناول هذه الأطعمة، في تناول دهون مشبعة أقل.
يتناول معظم الناس الكثير من السكر. الأطعمة السكرية والمشروبات، بما في ذلك المشروبات الكحولية، غالبا ما تكون مرتفعة في الطاقة (التي تقاس في كيلوجول أو سعرة حرارية)، ويمكن أن تساهم في زيادة الوزن.كما يمكن أن تسبب تسوس الأسنان، خصوصا إذا تم تناولها بين الوجبات. عليك التقليل من المشروبات الغازية المحلاة بالسكر، الكعك، البسكويت و الحلويات، التي تحتوي على سكريات مضافة: هذا هو نوع السكر الذي ينبغي لنا أن نقلل من تناوله بدلا من السكريات التي توجد بشكل طبيعي في الأطعمة مثل الفاكهة والحليب. يمكن للملصقات الغذائية أن تساعد: عليك استخدامها للتأكد من محتوى الأطعمة من السكر. إذا كانت اللصاقة تقول أن الطعام يحتوي أكثر من 22.5 غ من السكر في كل 100 غ فإنه يحتوي نسبة مرتفعة من السكر. لمعرفة المزيد يمكنك زيارة السكريات و فهم الملصقات الغذائية.
154
تناول كميات أقل من الملح
حتى لو لم تضف الملح إلى طعامك، فقد تفرط في تناوله. حوالي ثلاثة أرباع الملح الذي نأكله موجود أصلا في الطعام الذي نقوم بشرائه، مثل حبوب الإفطار، الحساء، الخبز و الصلصات. يمكن أن يؤدي تناول الكثير من الملح إلى ارتفاع ضغط الدم. لدى الناس الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم فرصة أكثر للإصابة بأمراض القلب أو السكتات الدماغية. استعن بالملصقات الغذائية لمساعدتك على خفض كميات الملح التي تتناولها. تعد نسبة 1.5 غ من الملح فما فوق في كل 100 غ منالطعام نسبةً مرتفعةً من الملح. على البالغين والأطفال فوق 11 سنة تناول ما لا يزيد عن 6 غ من الملح يوميا. و ينبغي على الأطفال الصغار تناول أقل من ذلك. لمعرفة المزيد عليك زيارة الملح: الحقائق.
كن نشطاً و حافظ على وزن صحي
يلعب اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن دورا أساسياً في الحفاظ على وزن صحي، و هو جزء مهم من الصحة الجيدة بشكل عام. يمكن لزيادة الوزن أو السمنة أن تؤدي إلى حالات مرضية مثل داء السكري من النوع 2، أنواع معينة من السرطان، أمراض القلب و السكتات الدماغية. كما يمكن أن يؤثر نقص الوزن أيضا على صحتك. تحقق ما إذا كان وزنك صحيا عن طريق استخدام آلة حاسبة للوزن الصحي. يجد معظم البالغين أنهم بحاجة لإنقاص وزنهم، و التقليل من تناول السعرات الحرارية للوصول إلى الوزن الصحي. إذا كنت تحاول فقدان الوزن، فعليك تناول كميات أقل من الطعام و كن أكثر نشاطا. سيساعدك اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن: حاول التقليل من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكر، وتناول الكثير من الفاكهة والخضروات. لا تنسى أن الكحول أيضا غنية بالسعرات الحرارية، لذلك فتخفيض ما تتناوله من الكحول يمكن أن يساعدك على السيطرة على وزنك كذلك. إذا كنت تعاني من نقص الوزن، انظر نقص الوزن لدى البالغين. إذا كنت قلقاً بخصوص وزنك، اسأل طبيبك أو أخصائي التغذية للحصول على المشورة.
كما يمكن للنشاط البدني أن يساعدك على عدم اكتساب الوزن الذي خسرته مجدداً أو على المحافظة على الوزن الصحي.النشاط لا يعني إمضاء ساعات في الصالة الرياضية: يمكنك ايجاد سبل لإدخال المزيد من النشاط في حياتك اليومية. على سبيل المثال، حاول النزول من الحافلة في المحطة السابقة لمنزلك أثناء عودتك من العمل، و إكمال الطريق سيراً. قد تساعد ممارسة النشاط البدني على التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب و السكتات الدماغية و مرض السكري من النوع 2. لمزيد من الأفكار، انظر االنشاط على طريقتك. بعد قيامك بنشاط ما، لا تقم بمكافأة نفسك بتناول طعام مرتفع الطاقة. إذا كنت تشعر بالجوع بعد قيامك بهذا النشاط، فعليك اختيار الأطعمة أو المشروبات قليلة السعرات الحرارية ولكن تشعرك بالشبع.
لا تترك نفسك تعطش
نحن بحاجة إلى شرب نحو 1.2 لتر من السوائل كل يوم لمنع حدوث التجفاف. بالإضافة إلى السوائل التي نحصل عليها من الطعام الذي نأكله. يمكن احتساب جميع المشروبات غير الكحولية، و لكن الماء، الحليب و عصائر الفاكهة هي الأكثر صحية. حاول تجنب المرطبات و المشروبات الغازية السكرية التي تحتوي كمية عالية من السكريات المضافة و يمكن أن تحوي كمية عالية من السعرات الحرارية أيضا و هي سيئة للأسنان. عندما يكون الطقس حارا، أو عندما نقوم بنشاط ما، فقد نحتاج إلى شرب كمية أكبر من ذلك. يمكن معرفة المزيد في المشروبات.
لا تهمل وجبة الإفطار
يهمل بعض الناس وجبة الإفطار لأنهم يعتقدون أن ذلك يساعدهم على إنقاص وزنهم. في الواقع، أظهرت الأبحاث أن تناول وجبة الإفطار يمكن أن يساعد بالتحكم بالوزن. تعد وجبة الإفطار الصحية جزء مهم من نظام غذائي متوازن، ويقدم بعض من الفيتامينات والمعادن التي نحتاجها لصحة جيدة. تعد حبوب الإفطار الكاملة، مع الفاكهة المقطعة وجبة إفطار لذيذة ومغذية.
4575
كيف تجعلين وجبتك صحية وممتعة
1- إتباع الطرق الصحية للطهو:
تمثل طريقة طهي الطعام الوسيلة الرئيسة في التحكم في كمية الدهون المضافة للطعام. وفيما يلي نقدم إليكِ موجزاً بسيطاً لطرق الطهي التي تضيف القليل من الدهن للطعام دون أن يضر ذلك بالصحة أو يؤثر على الوزن، ومنها:
الخَبز في الفرن: وهو أن تقومي بطهي الطعام في الفرن مع تغطية سطح القدر بورق القصدير دون إضافة أي نوع من الدهون إليه. تعد هذه الطريقة الأفضل في الاحتفاظ بنفس الطعم دون إضافة أي دهون. كتحضير وجبة من الدجاج المشوي مع البطاطا المطبوخة في الفرن بدلاً من وجبة من الدجاج المحمر مع البطاطس المقلية.
السلق: وهو طبخ الطعام في قليل من السوائل مضافاً إليه نكهة مميزة من البهارات الشرقية والمرق والخل مما يجعل الطعم مماثلاً في لذته لذة الوجبات المعدة في المطاعم الصينية شرط أن لايكون السلق لفترات طويلة حتى يحتفظ الطعام بشكله أثناء التقديم.
التعريض للبخار: وهو أن يتم تعريض الطعام في سلة مثقوبة موضوعة فوق مقدار ضيئل من المياه المغلي. تعد تلك الطريقة فعالة مع الأطعمة التي لا تحتاج إلى سلق أو طهي زائد.
القلي السريع بالتحريك: هو أن تقومي بقلي قطع صغيرة من الطعام كقطع الدجاج المقرمش في قليل من الزيت شرط التحريك المستمر حتى لا يحتوي الطعام على مزيد من السعرات الحرارية الناتجة عن الدهون المهدرجة فيه.
2- أضيفي مزيداً من المذاق لحياتك:
هناك طرق ذكية تتيح لكِ تعزيز نكهة الطعام من دون إضافة الدهن أو الملح أو السكر. فالأعشاب والتوابل تضيف الألوان الممتعة والنكهة اللذيذة للطعام، وإليك موجز بسيط عن بعض الأعشاب والتوابل المفيدة، ومن أهمها:
ورق الغار: عشبة حريفة تحتوي على نكهة من القرفة البسيطة، يُفضل استخدامها مع الفاصوليا أو كبسة اللحم والدجاج.
الكزبرة: عشبة ذات مذاق لذيذ ورائحة نفاذة، تستخدم أوراقها مع الأطباق المكسيكية والآسيوية، بينما يُنصح باستعمال مسحوق الكزبرة المطحونة في الأرز وتحضير الأطباق الشرقية كالملوخية والبامية والأسماك وطواجن الخضار والسلطات الخضراء.
الكمون: بذور صغيرة يتم استخدامها مع طاجن الخضار بنكهة الكاري، أو أطباق الأسماك المشوية، أو الدجاج المحضر في الفرن الأمر الذي يكسب وجبة الطعام طعماً شهياً يماثل نكهة وطعم الطعام المقدم في المطاعم الآسيوية.
النعناع: عشبة خضراء يتوفر منها أكثر من 30 نوعاً برائحة منعشة وطعم مميز، وهي تضفي مذاقاً مختلفاً للطعام، فمثلاً يمتاز نعناع الليمون والبرتقال والتفاح بنكهة الفاكهة التي تثير الشهية لتناول الطعام الصحي دون الحاجة لإضافة مزيد من الدهون المشبعة مثل الزيوت النباتية والسمن الصناعي (المارجرين). كما يُفضل إضافة النعناع إلى أطباق الفول والتبولة والسلطات والأرز والمعكرونة بصلصة الطماطم.
الزعفران: من التوابل العطرية التي تضفى نكهة لذيذة وخاصة إلى أطباق ثمار البحر، وحساء البندورة، وأطباق الأرز الهندي بالدجاج بشرط أن يتم استخدامه بكميات بسيطة عند تحضير الطعام.
457
3- إيجاد بدائل غذائية صحية:
جربي بدائل صحية أخرى لطعامك اليومي من خلال إضافة مكونات أخرى لوجبتك الغذائية، منها:
استبدلي نصف الكمية المستخدمة في تحضير الطعام من الزبد أو زيت الذرة أو السمن الحيواني أو النباتي (المرجرين) بالمقدار نفسه من زيت الكانولا أو زيت عباد الشمس أو زيت الزيتون الغني بالأحماض الدهنية الأمينية الأساسية التي تمد الجسم باحتياجاته من الدهون المفيدة.
استبدلي مشتقات الألبان كاملة الدسم بمنتجات الألبان قليلة أو منزوعة الدسم عند إعدادك للوجبات المفضلة لكِ ولعائلتكِ كوجبة اللازانيا ، أو أطباق المهليبة والكريم الكراميل ذات المذاق الغني بإضافات الحليب والقشطة الرائبة الخالية من الدسم.
يمكنكِ استعمال بياض بيضتين مقابل كل بيضة كاملة في معظم وصفات الحلويات كالكيك والبسكويت والفطائر المحلاة.
استبدلي الشوكولاتة الجامدة في إعداد وصفاتك اللذيذة من الحلويات والأقراص المحلاة بالمزيج المكون من 3 ملاعق كاكاو وملعقة طعام من زيت الذرة الخالي من الكولسترول.
تناولي التونا وأنواع الأسماك الطازجة كبديل عن أنواع اللحوم والدجاج الغنية بالدهن الحيواني المشبع. كما يمكنك استعمالها في إعداد الفطائر الساخنة مع إضافات البهارات اللذيذة.
أضيفي المايونيز قليل السعرات الحرارية بكميات ضيئلة إلى أطباقك من السلطات اللذيذة وذلك لاحتوائه على سعرات حرارية ودهن أقل مقارنة بالمايونيز العادي.
احرصي على تناول مخفوق الزبادي المثلج مضافاً إليه أنواع الفاكهة الطازجة كالفراولة والكرز وثمار العنب كبديل عن الآيس كريم المليء بالسعرات الحرارية الناتجة عن مكوناته من الحليب كامل الدسم والسكر الأبيض.