كيفية حفظ الليمون

0

يعتبر الليمون من اكثر الثمار الطبيعية التي تتميز بعدة فوائد صحية و جمالية مذهلة نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال مميز يشمل كيفية حفظ الليمون.

9

الليمون من الفاكهة الحمضية وهو يعني كلمة فارسية، وتعنى ضد السم وهذا يعنى قدرة الليمون على تنقية الجسم من السموم المختلفة والوقاية من الأمراض، فما فوائد الليمون وما أهميتة؟؟

القيمة الغذائية لليمون:

قليل السعرات الحرارية 29% , 87% ماء, 8% نشويات , قليل جد ا الصوديوم والدهون , الليمون غنى بمضادات الأكسدة الطبيعية , يحسن من كفاءة الدورة الدموية , يفيد مرضى قصور الدورة الدموية والدوالى والمفاصل والشيخوخة., والوقاية من السرطان . الليمون مصدر جيد جدا للألياف الغذائية : 5% تحد من ارتفاع السكر والدهون بعد الوجبات يحتوي على فيتامين سى : 112 مجم فى كوب عصير الليمون وتزداد فى القشرة الى 128 مجم

فوائد الليمون

–منقى للدم و يساعد الجسم على التخلص من سمومه ..
–فعال في محاربة الأمراض المرتبطة بالعدوى.
– يقوي جهاز المناعة بجسم الإنسان .
– أحد المهدئات الطبيعية التي يمكن وضعها على الجروح بالإضافة إلى أنه يوقف النزيف .
–يوقف نشاط أي عدوى أخرى من الممكن أن تظهر كتطورات للأنفلونزا وذلك لخواصه المضادة للبكتيريا والفيروسات.
-بمجرد أن تشم رائحته ترتفع معنوياتك وينشرح صدرك، كما يؤكد ذلك خبراء العلاج بروائح النباتات العطرية ..
–مفيداً في علاج حالات الحصوات الكلوية .

فوائد لليمون لجمال المراة :

1– تفتيح المناطق الداكنة في الابطين و الركب و الاكواع : فانه عند فرك هذه المناطق الداكنة بالليمون فان حمض الستريك المركز الموجود به يساعد في قتل البكتيريا و يقلل من تصبغات الجلد لان الليمون مبيض قوي للجلد و مقشر .
2- التخلص من قشرة الراس :
فان فرك الراس بنصف ليمونة و تركها 10 دقائق ثم غسل الشعر بعدها و مع تكرار هذه المحاولة فان القشرة ستختفي .
3-التخلص من الندبات الموجودة بالوجه :
فان مزيج عصير الليمون و عصير الخيار على البشرة لمدة من 5 ل 10 دقائق يوميا ثم غسله و تكرار المحاولة يوميا يساعد في اخفاء و ازالة الندبات من البشرة نهائيا .
4-القضاء على الخلايا الميتة بالبشرة :
فان اخد شريحة من الليمون و فرك البشرة بها مباشرة يساعد في نشاط البشرة و توهجها و نضارتها و كما ان الانزيمات و السكر التي به تساعد في القضاء على الخلايا الميتة .
5-الليمون مفيد ايضا لنضارة الجسم :
فان عمل ماسك من عصير الليمون و الحليب و الكركم قبل الاستحمام ب 15 دقيقة يساعد على تجدد الدورة الدموية و توهج الجسم و نضارته كما انه يعمل كمبيبض و مقشر للمناطق الداكنة بالجسم .

10
6-للحصول على اظافر قوية :
فان نقع الاظافر قي عصير الليمون لمدة 10 دقائق ثم فركها بعد ذلك بفرشاة الاظافر و هى مغموسة في كوب به ماء و خل فانه يساعد على تقويتها .
7-للحد من دهون الشعر :
فان شطف الشعر بليمون مذاب في لتر ماء يحد من دهونية الشعر .
8-وقف تساقط الشعر :
فان مزج عصير ليمونة مع اربع ملاعق من حليب جوز الهند و وضعهم على الشعر اسبوعيا يوقف تساقط الشعر نهائيا .
9-فقدان الوزن بسهولة :
فان شرب كوب ممزوج من ماء دافئ و عصير ليمون و عسل يوميا على الريق بانتظام ينقص الوزن و بسرعة ، فان الليمون يساعد في عملية الهضم و يساعد الكبد في التخلص من الشوائب ايضا .

فوائد تناول قشر الليمون :

قشر الليمون سواء كان طازج أو مجفف ، هو جزء من الليمون يمكن استخدامه للكثير سواء الامور الطبية والطبخ وأغراض تجميلية ، استهلاكه واستخدامه موضعيا يساعد أولئك الذين يعانون من داء الاسقربوط ، والكولسترول ، حب الشباب ، وقضايا القلب وغيرها ، هذا هو لأنه يحتوي على العديد من الفيتامينات الأساسية والمعادن والانزيمات .

1. تقليل مستوى الكولسترول :
يمكن لتناول قشر الليمون ان يساعد على تقليل مستوى الكوليسترول في الجسم والتي بدورها يمكن أن تعزز أفضل صحة القلب ، وبالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن البوتاسيوم الموجود في القشر المساعدة في الحفاظ على مستويات ضغط الدم ، القشور قادرة على خفض الكولسترول LDL (الكولسترول السيئ) بسبب فلافونيدات البوليفينول ، وبالإضافة إلى ذلك ، فإن الفيتامينات C و P مساعدة واضحة الأوعية الدموية وبذلك تقلل من خطر الإصابة ببعض الشروط مثل أمراض القلب السكري وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم .

2. مكافحة السرطان :
ذكرنا سابقا أن اثنين من العناصر الغذائية في قشر الليمون وQ40 الليمونين وsalvestrol وكلا هذين العنصرين تقوم بمحاربة الخلايا السرطانية ، وبالإضافة إلى ذلك ، يمكن للمركبات الفلافونويد التي يمكن العثور عليها في قشر تساعد انقسام الخلايا السرطانية المضادة بسبب ذلك ، وتناول قشر الليمون يعتبر إجراء وقائي ضد عدة أنواع من السرطانات مثل الجلد والقولون والثدي .

3. تحسين صحة العظام :
من أجل تطوير قوي لصحة العظام ، نحن بحاجة لاستيعاب كمية جيدة من الكالسيوم وقشر الليمون يحتوي هذا بالإضافة إلى فيتامين C بسبب هذا ، قد أظهر تناول قشر الليمون للمساعدة على منع هشاشة العظام ، والتهاب المفاصل ، كسور العظام ، والمفاصل التهاب المفاصل وهشاشة العظام .

4. تعزيز المناعة والهضم :
قشر الليمون يحتوي على العناصر الغذائية الأساسية بما في ذلك فيتامين C والتي تسمح الجسم على مقاومة العدوى وكذلك الأمراض اللاحقة بسبب هذا ، أكل قشر الليمون يعتبر طريقة جيدة لعلاج التهاب الحلق والانفلونزا والبرد والتهابات مماثلة ، كما يمكن أن تساعد على تعزيز عملية الهضم الصحي بسبب الألياف الغذائية التي تشجع حركات الأمعاء الصحية .

5. تحسين صحة الفم :
هناك نقص في فيتامين C يمكن أن يؤدي إلى عدة مشاكل بالأسنان واللثة مثل التهاب اللثة ، نزيف اللثة والاسقربوط ، لأن قشر الليمون غني في حمض الستريك وفيتامين C ، وأنه قادر على منع هذه وغيرها ذات الصلة اللثة ومشاكل الأسنان .

6. تحييد الجذور الحرة :
الجذور الحرة هي الإلكترونات المفردة التي تحدث في خلايا جسمنا وأنها هي المسؤولة عن مشاكل صحية معينة بما في ذلك أمراض المناعة الذاتية ، وتورم ، والشيخوخة ، وقضايا القلب وبعض أنواع السرطان ، قشور الليمون يحتوي على فيتامين C والتي يمكن أن تساعد في تحييد هذه الجذور الحرة ، وبالتالي منع تلك المخاوف الصحية ، وترتبط الجذور الحرة أيضا مع الدم السفينة الضرر حتى فيتامين C هي أيضا قادرة على مساعدة في الحفاظ على الدورة الدموية صحية .

7. تحسين حالة الجلد :
الجذور الحرة تلعب دورا هاما في علامات الشيخوخة ومشاكل الجلد مثل البقع الداكنة ، حب الشباب ، التصبغات والتجاعيد ، حامض الستريك وفيتامين C في قشر الليمون يساعد على تنقية الأوعية الدموية وكذلك إزالة الشوائب الموجودة في خلايا الجلد والتي بدورها تعزز صحة الجلد بالإضافة إلى ذلك ، المواد المضادة للاكسدة في قشور الليمون تقوم إزالة السموم من البشرة ، مما يجعلها كبيرة للالبثور وحب الشباب ، بينما هناك خيارات الموضعية ، وتستهلك قشور مثالية .

خيار واحد لتطبيق موضعي هو :
قطع الليمون 2-4 قطع ، والضغط على العصائر في وعاء ، تقطيع قشر الليمون ومزجها في العصير ، تخزين الخليط في مكان بارد وجاف ، إضافة ملعقة من العسل اختياري وتطبيقه على وجهك ، اتركه لمدة حوالي 5 دقائق قبل الشطف .

8. زيادة التمثيل الغذائي وخفض الوزن :
أحد العناصر في قشر الليمون هو البكتين وهو ما ثبت للمساعدة في فقدان الوزن ، هذه المادة لديه بعض الخصائص التي من شأنها تحويله إلى هلام الذي يمنع الجسم من امتصاص كميات كبيرة من السكر ، مما يساعد المحافظة على وزنك .

9. تقليل الإجهاد التأكسدي :
نحن جميعا نريد للحد من مستويات لدينا من الاكسدة ،
مساعدة في مكافحة السرطان :
وقد استخدمت الليمون لمنع وعلاج السرطان. الليمون لمكافحة microbrial ودرء ضد الالتهابات البكتيرية والفطريات.

نصائح لتناول طعام قشر الليمون :

1. غسل الوجه :
يجب غسل قشر الليمون قبل الأكل لتفادي المبيدات الحشرية التي قد استخدمت أثناء عملية النمو ، الليمون التي تم شحنه لمسافات كبيرة قد تحتوي على طلاء الشمع الذي يمنع الضرر لكنه يمكن أن يكون مصنوعة باستخدام منتجات حيوانية ، نباتية أو الحشرات ولذلك ، فمن الأفضل أن تختار لقشور عضويا .

2. يكون على بينة من البلورة :
قشور الليمون تحتوي على كمية عالية من الأوكزالات التي توجد في البشر ، عندما يكون لدينا تركيزات عالية من الأوكزالات يمكن أن تؤدي إلى المشاكل التي ترتبط مع تبلور مثل الكلى أو المرارة ، لذا إذا كنت تعاني بالفعل من هذه المشاكل ، تجنب تناول قشر الليمون .

الفوائد الصحية من الليمون وعصير الليمون معروفة جدا ، ولكن قشر الليمون يحتوي على المزيد من المواد المغذية والفيتامينات والفوائد الصحية من عصير الليمون .

المواد الغذائية والفوائد الصحية في القشور الليمون :

قشور الليمون تحتوي على حوالي 5 إلى 10 مرات أكثر الفيتامينات من عصير الليمون بل هي أيضا مصدر ممتاز للألياف والبوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم والفولات ، وبيتا كاروتين ، قشور الليمون تقوم بتحسين صحة العظام أيضا ، لأنها تحتوي على كميات عالية من الكالسيوم وفيتامين C ، وقد ثبت أن قشور الليمون للمساعدة على منع هشاشة العظام ، والتهاب المفاصل التهابات ، والتهاب المفاصل الروماتويدي .

لا ننسى كل الألياف ستحصل من قشور الليمون ، 3.5 أوقية من قشر الليمون يحتوي على 10.6 غراما من الألياف .

الفوائد الصحية لزيت الليمون Lime Essential Oil :

1) مطهر : حيث أنه يمكنه علاج الإلتهابات بمجرد وضع قطرات من الزيت عليها ، يعالج الكزاز (مرض تشنج العضلات و العنق ) بالتدليك ، يعالج الجروح و يطهرها ، هو علاج فعال لإلتهابات الحلق و الفم و القولون و المعدة و الأمعاء و أيضًا مطهر للجهاز البولي ، يحتوي على مواد فعالة لعلاج القرح و الغرغرينا و الصدفية و الطفح الجلدي و الدمامل ، يعالج عدوى الجهاز التنفسي الفيروسية و أيضًا وسع في حالات التهاب الشعب الهوائية و فعال في محاربة العدوى الفيروسية و حالات البرد و الأنفلونزا .

2) مضاد للفيروسات : كثرة استخدام الزيت تعمل كمضاد لحماية من الفيروسات المسببة لحالات البرد و الأنفلونزا و إلتهابات الغدد النكفية و الحصبة و الجدري و الامراض المماثلة لهم .

3) مقلص للآلام : نقاط من زيت الليمون تعالج وجع الأسنان و يعزز من سيطرة الليثة على الأسنان و يحميها من السقوط ، كما أنه يعتبر عقار مهم لعلاج الإسهال و من الأدوية القابضة التي لها قدرتها على وقف النزيف عن طريق انكماش الأوعية الدموية ، كما له قدرته في علاج تشنج العضلات .

4) فاتح للشهية : الرائحة القوية للحمض بعض القطرات منها داخل الفم أو على ماء يعمل بمثابة فاتح للشهية لأنه يعمل على تنشيط إفراز العصارات الهضمية في المعدة مما يزيد من الجوع و يفتح الشهية لتناول الطعام ، بالتالي هو حل مثالي لمن يرودون زيادة الوزن .

5) منع العدوى : كما ذكرنا أنه مطهر بالتالي يمكن إضافته إلى الطعام لقتل العدوى و الميكروبات يساعد في قتل العدوى الميكروبية في القالون و المسالك البولية و الكلى و الأعضاء التناسلية فيحمي الجلد من الإلتهابات و يساعد على الشفاء ، يعالج فروة الرأس و يمنع حشرات الرأس كالقمل عند الأطفال و يعزز من نمو الشعر و يمنع التساقط .

6) يمنع الحمى : يزيد زيت الليمون من مناعة الجسم التي تقتل المواد غير المرغوب فيها التي ترافق دائما أمراض الحمى و تعمل على الإلتهابات و تعطل الكبد و تتسبب في سيل من الأمراض فيعمل كمضاد للسعال و الميكروبات و الفطريات التي تتسب في الحمى .

7) يمنع أمراض الدم : يمكنه وقف النزيف عن طريق تخثر الدم Haemostatic لان الحامض بمثابة قابض يساعد على تقليل النزيف .

8) تجديد خلايا الجسم : يعمل الزيت كمنشط و مجدد لخلايا الجسم خصوصًا بعد فترات المرض الطويلة ، حيث ينشط الدورة الدموية و الجهاز التنفسي و الجهاز الهضمي و جهاز الإخراج و يحافظ على الشباب لفترة طويلة فيمنع ظهور الشيخوخة المبكرة و التجاعيد و بقع الشيخوخة او البهاق

10) مجدد للبشرة : يحافظ على البشرة و يحميها لأنه يزيل السموم و يعيد للبشرة نضارتها و يعطيها اللمعان المطلوب و يعالج حب الشباب و يخلص من آثرها بالبشرة و يعمل على إزالة طبقات الدهون المتراكمة بالبشرة خصوصًا لذوات البشرة الدهنية .

11) فوائد أخرى : يعمل الزيت على التقليل من الإكتئاب بسبب مادة antidepressant التي تقلل من الألام و هي أحد مضادات الأكسدة الجيدة .

الطريقة الاولى الحبات كاملة .

1- قومي بإختيار حبات الليمون ذات اللون الأخضر او الاصفر و التي تكون بحالة ممتازة .
2- قومي بغسل الحبات جيدًا ثم جففيها من الماء تمامًا .
3- هات برطمان و يفضل الزجاجي على أن يكون من السهل إحكام غلقه بشكل جيد او اكياس تناسب التفريز و هى الافضل للفريزر .
4- قومي بوضع حبات الليمون في البرطمان و او الكيس و احكمي الإغلاق ثم قومي بوضعه في الفريزر .
5- يمكن في هذه الطريقة أن تقومي بلف كل حبة ليمون في قطعة من ورق الزبدة لضمان عدم الإلتصاق و يسهل إزالتها بعد التجميد .

الطريقة الثانية عصير الليمون و البشر .

1- هات حبات الليمون التي سيتم حفظها و أغسليها جيدًا و جففيها .
2- قومي ببشر الطبقة الخارجية لقشر الليمون و إحفظيها في كيس مناسب للتفريز و احكمي إغلاقه و ضعيه في الفريزر .
3- هات حبات الليمون التى تم بشر قشرتها و قومي بعصرها .
4- قومي بتعبئة العصير في قوالب الثلج و ضعيها في الفريزر .
5- بعد تمام تجميد مكعبات الليمون قومي بإخراجها من علبة المكعبات و ضعيها في كيس مناسب للفريزر و اعيدها اليه .

الطريقة الثالثة شرائح الليمون .

1- هات حبات الليمون الجيدة و قومي بغسلها و تجفيفها .
2- قومي بتقطيع الحبات الى شرائح حسب الرغبة في سمكها .
3- قومي برص الشرائح في صنية و ادخليها الى الفريزر و إتركيها حتى تتجمد .
4- الآن قومي برص الشرائح المجمدة في أكياس مناسبة للتفريز و ادخليها الى الفريزر مرة اخرى و بذلك لن تلتصق الشرائح ببعضها البعض .
و تناسب شرائح الليمون في هذه الحالة التزيين و السلطات .

11