كيفية مساعدة الطفل على تذكر المعلومات

0

اذا كنت تبحثين عن طرق طبيعية و فعالة لتثبيت المعلومات في ذاكرة طفلك فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال صحي يشمل كيفية مساعدة الطفل على تذكر المعلومات.

203

صعوبة الحفظ لدى الاطفال مشكلة تواجه اغلب الأهل عندما يبدأ الطفل في مراحل التعلم في بداية عمره تحديدًا , لكن مع ملاحظة الام تجد ان الطفل لا يعاني اي مشكلة مثلًا في حفظ اغاني قنوات الاطفال و لكن تظهر الصعوبة فقط عند حفظ معلومات الدراسة , بحسب المتخصصين فإن الطفل يستطيع الحفظ بداية من عمر الثالثة و تعبر افضل الفترات للحفظ في عمر الانسان ما بين الخامسة و الخامسة عشر , بشكل عام يقول المختصين بان الحفظ مهارة تختلف من طفل لآخر فهناك من هو سريع الحفظ و هناك من يواجه ببعض الصعوبة في عملية الحفظ و قد فسر بعض الاخصائين سرعة حفظ الاطفال للاغاني انه يعود الى خفة الكلمات و بساطتها و انها تترردد كثيرًا في اماكن مختلفة .

يوجد نوعين من الذاكرة يشير اليها المختصين الاولى الذاكرة قصيرة المدى و الثانية الذاكرة طويلة او بعيدة المدى , فالمعلومات في بداية الحفظ توجد في الذاكرة قصيرة المدى ثم تنتقل الى الذاكرة طويلة المدى للتخزين لفترة اطول و الاستدعاء عند الحاجة و هى الذاكرة التي يقوم الطفل بتخزين المعلومات الدراسية بها و يقول المختصين بانه توجد فروق فردية بين الاطفال في القدرة على تخزين المعلومات و استرجاعها .

تعتبر عملية المدح او المكافأة المعنوية و التشجيع واحدة من طرق التحفيز على الحفظ , كما انه بالبحث ثبت ان المواد او الدروس التي لا يتم فهمها تكون نسبة النسيان فيها اكبر , اذا يجب التركيز على الفهم و التنظيم مما يحفز عملية الحفظ و استرجاع المعلومات عند الحاجة , كما ان حفظ الامور المعللة او المسببة يكون عملية اسهل لدى الاطفال و اشاركة الحواس في عملية الحفظ .

طرق تثبيت المعلومات في رأس الطفل .

هناك البعض من الاهل يعتمدون على المدرسة و المعلم فقط في عملية تثبيت المعلومات لدى الاطفال و لا يبدون اي دور في المعاونة في تلك العملية , لكن تعتبر تلك العملية خاطئة بشكل كبير اذا ان الوالدين لهما دور مهم في عملية تثبيت المعلومات لدى الاطفال و بخاصة مع بداية دخول المراحل التعليمية , حيث متاح للوالدين بعض الوسائل التي تتيح لهم القدرة على تثبيت المعلومات لدى الاطفال حتى يسهل عليهم استدعائها عند الحاجة و يمكن ان يقوم الوالدين باتباع بعض الطرق التي تساعد في تلك العملية و التي منها : –
1- بطاقات التعريف : – يستطيع الاهل احضار او تجهيز بطاقات التعريف حيث يتم وضع صور للكلمات التي يقوم الطفل بتعلمها حديثًا مع كتابة الحرف الاول من كل كلمة مع مراعاة ان يتم ذكر و ترديد الحرف و تقليد صوته .
2- التكرار : – تتميز ذاكرة الطفل في هذا العمر غالبًا بانها قصيرة نوعًا ما , لذا يجب ان يتم تذكيره دائمًا بالكلمات الجديدة التي يتم تعلمها عن طريق عرض الصور باستمرار و محاولة القيام بعملية ربط لها بما يوجد في حياة الطفل اليومية كالطعام الذي يتناوله و الالعاب التي يلعب بها .
3- لعبة التخمين : – اجعلوا من لعبة التخمين لعبة شبه دائمة بينكم و بين طفلكم بحيث تقوموا دائمًا بسؤاله عن اسماء الاشياء التي تحيط به .
4- التواصل : – تلعب لعبة التواصل دور مهم ان لم يكن الاهم في عملية ربط الصور و الكلمات مع بعضها البعض حيث تعمل تلك اللعبة على تنشيط الذاكرة لدى الاطفال .
5- الغناء : – واظبوا على غناء الاغاني التعليمية للاطفال مثل اغاني تعليم الحروف و الارقام و الكلمات .

205

أفضل الأطعمة المساعدة على تحسين الذاكرة

الأسماك
هناك العديد من الأسماك التي تفيد الإنسان بشكل عام ولكن لو تحدثنا عن الأسماك التي تفيد ذاكرة الإنسان فهي الأسماك الغنية بالأحماض اوميجا 3 الدهنية، فهي مليئة بالغذاء الذي يقوي الذاكرة ، وان كنت ممن لا يحبون الأسماك فعليك تعويض هذا الغذاء من خلال تناول كبسولات زيت السمك والامويجا 3 كما يساهم بشكل كبير في معالجة الزهيمر والخرف.

الخضروات الورقية الخضراء
إنها الخضروات التي يتم تناولها مثل الجرجير والسبانخ والبروكلي فكل هذه الأنواع وغيرها من الخضروات تعمل بشكل قوي على تحسين الذاكرة للإنسان ، فإنها مغذية للغاية بالمعادن والفيتامينات التي تقوم على زيادة الذاكرة عند الإنسان، فكن من المهتمين بتناول الخضروات بشكل مستمر كي تتمتع بذاكرة حديدية

المكسرات
تحتوي المكسرات على درجة كبيرة من الاوميجا 3 واوميجا 6 وكذلك الأحماض الدهنية وكثيرا من الفيتامينات وكل ذلك يؤدي بشكل كبير إلى ارتفاع نسبة الذاكرة ، وللعلم أن المكسرات تساعد القلب بشكل كبير وتنظيم حركة الدم في الجسم بخلاف تقوية الذاكرة ، هذا أهم ما يمكن قوله عن المكسرات بجميع أنواعها مثل اللوز والجوز وغيره من المكسرات.

الحبوب
الحبوب كثيرة والحق يقال أن معظمها مفيد فلابد قبل أي شيء أن تكون الحبوب من أولويات غذائك الأسبوعي فانه في الحقيقة مقوي حقيقي للذاكرة وبخلاف ذلك أنها أيضا تواجه وتتصدي لأمراض خطيرة مثل السرطان والسكته الدماغية، هذه الحبوب مثل المكرونه والأرز البني ودقيق الشوفان.

الكافيين
من أهم الأغذية التي تحافظ على الذاكرة وتعززها ويوجد في كثير من الأطعمة والمشروبات مثل الشيكولاته والقهوة والشاي ، فهناك من يقول أن شرب هذه المشروبات خطر على الجهاز العصبي وكذا وكذا، نحب أن نقول أن العلم اثبت أن شرب القهوة والنسكافيه وكل ما به من الكافيين يزيد من الذاكرة بالفعل وعلاوة على ذلك يواجه مخاطر الإصابة من مرض السكري وأيضا الزهيمر والشلل الرعاش.

الفواكه الحمضية
هناك من الفواكه الحمضية ما يزيد من الذاكرة بشكل قوي بالإضافة إلى تحسين المانعة كل هذا من اكتساب الفيتامينات المغذية للجسم كفيتامين ج، وأكثر الفواكه التي تكتسب هذه الميزة تكمن في الجريب فروت والليمون أيضا الافكادو ، فيفضل بالفعل أن يتم تناول الفواكه الحمضية لتحسين الذاكرة وأيضا تحسين مناعة الجسم.

التوت
هو احد المصادر القوية لاكتساب الفيتامينات التي تزيد من تحسين ذاكرة الإنسان فان به الكثير من مضادات الأكسدة، فلا تبخل على نفسك في أن تأكل بصفة مستمرة التوت المغذي والمفيد للذاكرة ، فمن الممكن أن تتناول التوت كثمرة أو كعصير فكلاهما بالفعل يزيد من ذاكرة العقل.

الشوكولاته
لا اعتقد أن هناك من يكره الشيكولاته فلذلك النداء للجميع أن كنت تريد أن تقوي ذاكرتك وان تبعد بعيدا عن أمراض الزهايمر والشيخوخة والخرف عليك بان تتناول الشيكولاته، ولكن كل شيء بالعقل ، فلا يمكن الإكثار من تناول الشيء بلا عقل فبالتأكيد كلما زاد الأمر عن حده انقلب ضده ، ولكن المعلومة الأكيدة بالفعل أن الشيكولاته تزيد من قوة الذاكرة فلا مانع من تناولها بحكمة .

202