كيف اتعامل من طفلي السمين ؟

1

كيف اتعامل من طفلي السمين ؟سؤال قد يحير الكثير من الامهات اللتي لديهن طفل بدين ،مجلة رجيم ستعطيك طرق التعامل مع هذه الفئة من الاطفال  في هذا المقال الذي سيوضح المشكل والاسباب والحلول المقترحة .

 

كيف اتعامل من طفلي السمين ؟

 

اخطارالسمنة لدي الاطفال   إن السمنة المفرطة لدى الأطفال هي أمر لا يجب التهاون فيه , حيث أثبتت الدراسات أن الطفل الذي يعاني من السمنة يكون أكثر عرضة لمشاكل صحية معينة مثل الربو، ارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب و بنوع من السكر الذي يصيب الكبار.

اشياء تساعد في سمنة الاطفال    ولا شك أن الغزو الكبير الذي حدث لحياتنا من الكمبيوتر، الإنترنت، القنوات الفضائية، وألعاب الكمبيوتر قد أدى إلى تحول حياة الأطفال كيف اتعامل من طفلي السمين ؟وحتى حياة الشباب إلى أسلوب حياة يتسم بالخمول و عدم الحركة و بالجلوس أغلب الوقت,حيث أصبح الجلوس أمام شاشة التليفزيون أو الكمبيوتر أهم كثير و مفضل لديهم من القيام بأمور تتطلب النشاط و الحركة, وبالتالي يتولد لديهم الشعور بالكسل .

ماهي السمنة المفرطة لدي الاطفال    إن السمنة التي تصيب الأطفال تتميز بكثرة عدد الخلايا الدهنية مما يضمن استمرارها مدى الحياة ، مالم يتم اتباع الطرق الصحية السليمة, حيث يزداد الوزن تدريجيا في أو سنتين من عمر الطفل ثم ينخفض من جديد عندما يبلغ عامه السادس أو السابع . بعد هذا العمر يزداد وزن الطفل مجددا استعدادا لمرحلة البلوغ التي تحدث بعد بضعة أعوام , و يعتبر هذا الارتداد في الوزن بعد عمر الستة سنوات أمرا طبيعيا , لكن إذا حدث قبل ذلك يكون الطفل معرضا أكثر للبدانة

أسباب الإصابة بالسمنة عند الاطفال: 


1. عدم اهتمام الوالدين بالناحية الغذائية لأطفالهم و عدم وضع ضوابط لنوع و كمية الغذاء المقدم لهم .
2. عدم تشجيع الوالدين على ممارسة الرياضة سواء فى المدارس أو النوادي ، وتركهم يجلسون ساعات طويلة .
3. تناول المشروبات الغازية والحلويات والأطعمة الدسمة بكثرة, خصوصا في المدرسة و الإجازات .
4. الاعتماد على الوجبات السريعة كالبورجر وغيرها في وجبة العشاء .
5. الاستعداد الوراثى وهو عامل مهم جدا .
خطوات مهمة لتجنب السمنة لدى الأطفال:
1. تهيئة الأم أسلوب حياة للطفل يتسم بالنشاط و الحركة بدلا من الكسل و الخمول كيف اتعامل من طفلي السمين ؟مثل : اللعب معا في البيت أو الحديقة و غير ذلك من الأنشطة المحببة لدى أطفالها .
2.تجنب الاعتقاد الخاطئ لدى كثير من الأمهات بأنهن كلما أطعمن أطفالهن أكثر أصبحوا أكثر صحة.
3. مراعاة الأم لطريقة الطهي و لنوع و كمية الأطعمة المقدمة للطفل. فجب الابتعاد عن تناول الأطعمة غير الصحية مثل الشبس و البورجر .
4. عدم السماح للطفل بتناول البسكويت والشوكولاته بين الوجبات الرئيسة و استبدالها بالفاكهة خصوصا في فترة ما بعد الظهر أو الفترة التي يتواجد فيها بالمدرسة .
5. أن تتبع العائلة ككل أسلوب الحياة الصحي بحيث تشارك الطفل الرياضة وتتناول نفس الطعام كنوع من التشجيع و حماية الطفل من المشاعر السلبية
خلاصة الامر 
-الاسرة لها دور رئيسي في السمنة لدي الاطفال
-كما ان لديها دور رئيسي في التخلص من هذا المرض الذي قد يسبب امراض كثيرة وقد تحرم الطفل طفولته حيث يبدو دوما اكبر من سنه .