كيف تحمي نفسك من امراض الكلى

0

الكلى تساعد على تنقية الدم من السموم وللكلى دور هام لذلك يجب الحرص على المحافظة عليها وفي هذا المقال تعرف كيف تحمي كليتك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال

كيف تحمي نفسك من امراض الكلى

الحماية من حصى الكلى:

يستخدم الجسم الطعام للحصول على الطاقة وبناء الأنسجة. يتخلص الجسم من بعض المركبات الكيميائية مع البول بعد فرزها من الدم بواسطة الكُلى مثل(الفوسفات ,الكالسيوم, الاوكسالات , المغنسيوم, الامونيا, حامض اليوريك ) والتي قد تشكل بلورات في المسالك البولية والتي تكون الحصى نتيجة تراكمها.

عندما تكون الحصى صغيرة الحجم, يستطيع الجسم يتخلص منها بسهولة دون الشعور بها. لكن المشكلة ستكون اكثر صعوبة عندما يكون الحصى كبيرة. عندها تسبب بألم شديد في منطقة الكلية ,تقلصات في الظهر, أحيانا الغثيان والقيء, خروج دم مع البول, صعوبة التبول. وذلك نتيجة لتحركها داخل المسالك البولية.

تعتمد خطة علاج حصى الكلى على نوع تلك الحصى , والتي ويتم تصنيفها اعتمادا على نوع المادة الكيميائية المكونة لها, حيث يوجد أربعة أنواع رئيسية :

• حصى الكالسيوم: هي الاكثر شيوعا تتكون من. فوسفات الكالسيوم, اوكسالات الكالسيوم .

• حصى سترو فايت: تتكون من المغنيسيوم والأمونيا وشائعة بعد الاصابة بالتهابات المسالك البولية.

• حصى حمض اليوريك: وغالبا ما تتكون الاكثار من البروتين وخاصة الحيواني.

• حصى السيستين: هذه نادرة، تكون بسبب مرض وراثي.

الوقاية

يعتبر النظام الغذائي واحد من عوامل كثيرة التي يمكن ان تمنع او تقلل من فرصة تشكيل حصى جديدة في المسالك البولية. وتشمل العوامل الأخرى الوراثة، والبيئة، والوزن، وتناول السوائل. يحتاج المريض في المرحلة الاولى لتشخيص الطبيب وعمل الفحوصات اللازمة لتحديد نوع الحصى, ومن ثم بالتعاون مع تخصص التغذية يوضع برنامج الغذائي الملائم له.

بعض المرضى يحتاج فقط لعمل تغيير في النظام الغذائي والبعض الاخر يحتاج الى استخدام الادوية مع التغييرات في النظام الغذائي للوقاية من تكوين حصى جديدة , استراتيجية النظام الغذائي تتضمن النقاط الاتية:

1. السوائل

تلعب السوائل دورا مهما في تكوين او منع تكوين الحصى, من خلال نوعية وكمية السوائل. الا إذا كان الشخص مصاب بمرض الفشل الكلوي ,القلب أو أمراض الكبد ستكون هناك قيود على شرب السوائل، ويجب استشارة الطبيب المختص. لابد من مراعاة النقاط التالية:

• شرب كمية كافية من الماء للتخفيف من خطر تشكيل حصى جديدة، لابد من شرب ما لا يقل عن 2.5 ليتر من الماء يوميا و3 لتر في الطقس الحار, او عند بذل نشاط بدني مجهد, لتعويض السوائل التي تفقد عن طريق التعرق. شرب الكمية الكافية من الماء سوف تساعد على الحفاظ على بول أقل تركيز من الاملاح . مما يؤدي الى تقليل فرصة تكوين حصى جديدة .

ملاحظة مهمة: يجب استشارة الطبيب عند شرب مياه معدنية التي تحتوي على الاملاح والمعادن.

• الحد من شرب المشروبات الغازية, الشاي والقهوة لانهما يحتويان على الكافيين الذي يسهل فقدان السوائل من الجسم, او شرب مشروبات خالية من الكافيين.

• شرب عصير التوت البري الذي يعمل على منع التهابات المسالك البولية. من خلال منع نمو البكتيريا في المثانة.

• شرب عصير الليمون لأنه يعمل على تسهيل التخلص من الكالسيوم , الاستهلاك المنتظم لعصير الليمون يزيد محتوى السترات والبوتاسيوم , واللذان يعملان على منع بلورة الكالسيوم وبالتالي التخلص منه مع البول.

كيف تحمي نفسك من امراض الكلى

2. الغذاء

• لحم البقر ,لحم الدجاج, السمك , البيض, الحليب والأجبان , تعتبر مصادر غنية بالبروتين والتي عند تحليلها بالجسم تنتج حامض اليوريك والامونيا. التقليل من تناول الأغذية المحتوية على البروتين يساعد على منع تكون حصى جديدة .

• تجنب الأطعمة التي تحتوي على الأوكسالات الفول السوداني والقمح , اللوز الكاجو, البندق، فول الصويا، حليب الصويا، نخالة القمح ، السبانخ، الشاي الأسود ، الفاصوليا المجففة ، الشوكولاتة، والبطاطا الحلوة.

• الإقلال من تناول الأطعمة المحتوية على الكالسيوم, مثل الحليب ,منتجات الألبان ,سمك الأسقمري ,السالمون ,الملفوف ,التين المجفف ,اللفت ,البامية ,الحمص. لأنها تزيد من خطر تكوين الحصى كالسيوم – فوسفات.

• يجب التنسيق مع الطبيب واخصائي التغذية عند تناول مجموعة فيتامين B, فيتامين C، فيتامين D، وزيوت كبد السمك أو المكملات المعدنية التي تحتوي على الكالسيوم لان المكملات الغذائية يمكن أن تزيد من فرص تشكيل الحصى.

• تناول ما يكفي من الكربوهيدرات.

• تجنب الاكثار من تناول الفواكه والخضراوات الطازجة او عصائرها لأنها ترفع من حموضة البول وبالتالي تساعد على تكوين حصى ال سيستين

• الحد من تناول ملح الطعام. زيادة تناول الصوديوم يزيد من خطر تكوين الحصى. من خلال زيادة مستويات الكالسيوم وخفض مستوى السترات في البول. وبالإضافة إلى ذلك، فإن كمية عالية من الصوديوم التي تقلل من فعالية العقاقير المستخدمة لمنع تكوين الحصى.

كيف تحمي نفسك من أمراض الكلى

انتشرت في الأوقات الأخيرة أمراض الكلى المختلفة ، و أصبح بين كل 10 أسر يكون هناك أسرتان فيهما أشخاص تعاني من أمراض الكلى .
فكيف يمكن على الشخص أن يقي نفسه من هذه الأمراض ، حيث أن الوقاية خير من العلاج .

الوقاية من العدوى

هناك عدة عوامل قد تؤدي إلى إصابة الفرد بمرض الكلى و أمراضه المختلفة مثل
1- الميكروبات السبحية و هي ميكروبات يمكن أن تنتقل للشخص عن طريق تعامله مع شخص أخر مصاب ويحتك به عن قرب شديد مما يؤدي لانتقال العدوى .

2- البلهارسيا ، ونعلم أن الإصابة بتا أصبحت قليلة جدا إلى ابعد الحدود ، و لكن يجب توخي الحذر من الحمامات العامة في الأماكن المختلفة كالنوادي و المولات و المحلات التجارية فكلما كان الحمام عام أكثر كلما كان التعرض للإصابة ببويضات البلهارسيا المتعلقة من البراز أكثر .

الأدوية و العدوى

قد يكون السبب في الإصابة بهذا المرض هو استعمال أدوية تؤدي لإصابة الكلى بهذه العدوى .
و من أهم هذه الأدوية هي أدوية علاج الروماتيزم و المسكنات و المضادات الحيوية ، التي يجب ألا يستعملها الفرد مطلقا إلا بأمر من الطبيب المعالج و لأقصر فترة ممكنة و بأصغر جرعة فعالة .
و من هنا إذا استعمل الشخص أدوية بدون علم الأطباء و بصفة مستمرة فقد يكون ذلك سبب في إصابة الكلى ببعض الأمراض المختلفة .

ملوثات البيئة

تعتبر ملوثات البيئة من احد الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة
بأمراض الكلى المختلفة .
و خاصة تعتبر الأدخنة و الأبخرة المختلفة التي تشمل عوادم احتراق البنزين و المذيبات العضوية و أبخرة الطلاء و غيرها .

و لذلك نجد أن عمال المصانع الذين يتعرضون لمثل هذه الأبخرة باستمرار كثيرا ما يعانوا من أمراض الكلى ، و لهذا يفضل للأشخاص أن يتجنبوا التعرض أو التعامل المستمر مع هذه الأبخرة و الملوثات المختلفة .

الأغذية و الإصابة

أكدت الأبحاث العلمية المختلفة أن الأغذية و المشروبات المعلبة و المحفوظة تؤدي إلى كثير من الإضرار التي تصيب الجسم و خاصة أمراض الكلى لما تحتويه من مواد كيميائية تتلف انسجه الجسم و وظائفه المختلفة مع الاستعمال المستمر .

و لهذا يفضل تناول الأطعمة الطازجة مثل الخضروات و الفاكهة و الابتعاد قدر الإمكان عن البطاطس الشيبس و العصائر المعلبة و جميع الأطعمة المحفوظة المنتشرة حاليا .

كيف تحمي نفسك من امراض الكلى

الوقاية بالكشف الدوري

1- يجب على كل فرد أن يقوم بالكشف الدوري على وظائف جسمه حتي يقي نفسه .
2- يجب الكشف المبكر و الدوري على أمراض الكلي و ذلك بعمل فحوص دورية للبول بمعدل مرة سنويا في المتوسط .
3- متابعة الأمراض المزمنة التي قد تؤدي إلى مضاعفات بالكلى كالسكر و ارتفاع ضغط الدم و النقرس .
4- التزام المصابين فعلا ببعض أمراض الكلى بنظام ملائم للتغذية و العلاج خشية تطورها إلى متقدمة و أهمها الحصى و الالتهابات الصديدية و غيرها .

الأطعمة المفيدة للكليتين وحمايتك من أمراض الكلى :

1. الفلفل الأحمر :

الفلفل الأحمر من الخيارات الجيدة لأولئك الذين يرغبوا في الحصول علي كلي صحية، لأن الفلفل الأحمر يحتوي علي نسبة منخفضة من البوتاسيوم، في حين أنه معبأ بالفيتامينات المختلفة مثل فيتامين ب، فيتامين أ ، فيتامين ج وحمض الفوليك والألياف والليكوبين المضاد للأكسدة الذي يحمي الجسم من أنواع السرطان المختلفة .
من السهل جداً، إضافة الفلفل الأحمر إلي نظامك الغذائي ومزجه مع التونة، سلطة الدجاج، أكله بمفرده . كما أنه من أفضل العناصر المستخدمة في السندوتشات أو السلطة الخضراء . ويمكنك تقطيعه وإستخدامه في أطباق البيض سواء البيض المخفوق، العجة أو إضافة إلي اللحم المفروم .

2. الملفوف :

الملفوف من أفضل الخضروات التي تحتوي علي عناصر مليئة بالمواد الكيميائية النباتية والتي تقوم بمقاومة أثر الجذور الحرة ويعتقد الكثير بأن المواد الكيميائية النباتية تستخدم في مقاومة السرطان ودعم صحة القلب .
ويعد الملفوف من الخضروات الغير مكلفة عند إضافته إلي نظامك الغذائي ويحتوي علي نسبة عالية من الفيتامينات مثل فيتامين ك، فيتامين ج ومصدر جيد للألياف ومصدر جيد لفيتامين ب6 ونسبة منخفضة من البوتاسيوم .
يمكنك عمل سلطة الملفوف وتناولها مع تاكو الأسماك، تجهيز الملفوف مغلي، تجهيز الملفوف علي البخار أو المايكرويف مع القليل من الزبدة أو الجبن وهناك خيارات أخري هي تناول الملفوف المحشي .

3. القرنبيط :

القرنبيط من الخضروات التي تحتوي علي نسبة عالية من فيتامين ج بالإضافة إلي حمض الفوليك والألياف وكل هذه العناصر مفيدة لصحة الكلي . يمكنك أن يؤكل نيئ أو مع السلطة أو طبخه علي البخار أو مسلوق .

4. الثوم :

الثوم من العناصر التي تساعد في الحد من الإلتهابات وتقليل نسبة الكوليسترول الضارة كما أنه يحتوي علي المواد المضادة للأكسدة والمضادة المخثرة وإذا كنت تريد إتباع نظام غذائي مفيد لصحة الكليتين يمكنك إدراجه في نظامك الغذائي بإستخدام مسحوق الثوم في تجهيز وصفات الطعام المختلفة مثلا اللحوم، الخضروات، صلصة الطماطم .

5.البصل :

البصل أيضاً من التوابل الشهيرة والصحية لأنه يحتوي علي نسبة عالية من الفلافونويد وهي أحد مضادات الأكسدة القوية التي تحد من الامراض المختلفة كما أنه يحتوي علي نسبة منخفضة من البوتاسيوم لهذا فهو صديق الكلي .

6. التفاح :

المثل المعتاد هو عند تناول ثمرة تفاح يومياً تغنيك عن زيارة الطبيب .يمتلك التفاح نسبة عالية من الألياف، مضادات الأكسدة ويحمي من أمراض الكلي المزمنة . يمكنك تناول التفاح بمفرده أو مع عصير التفاح .

7. التوت البري :

يساعد التوت علي قتل البكتريا لأنه غني بالعناصر الصحية . يمكنك تناول التوت البري بمفرده أو تناوله مع عصير التوت البري أو إضافته إلي طبق السلطة .

8. التوت الأزرق :

من الثمار اللذيذة والصحية حيث يحتوي علي نسبة عالية من مضادات الأكسدة وفيتامين ج والمركبات الطبيعية التي تقلل من الإلتهابات والعناصر المفيدة لصحة الكليتين . يمكنك تناوله في الصباح أو عمل عصير التوت الأزرق .

9. التوت العليق :

يحتوي التوت العليق علي مركب يلاغيتش، الذي يقاوم من أثار الجذور الحرة ومعبأ بالألياف وفيتامين ج، المنجنيز، كما أنه يحتوي علي نسبة عالية من حمض الفوليك وفيتامين ب وكل هذه العناصر مفيدة لصحة الكلي .

كيف تحمي نفسك من امراض الكلى

10. الفراولة :

الفراولة غنية بمضادات الأكسدة وتحتوي علي نسبة كبيرة من فيتامين ج والمنجنيز والألياف لذك ينصح بتناوله لمقاومة أمراض الكلي المزمنة .

11. الكرز :

يمتلئ الكرز بالعديد من المواد المضادة للأكسدة والمواد الكيميائية التي تساعد في تقليل الإلتهابات وعلاج أمراض الكلي. يمكنك تناول وجبة خفيفة مكونة من الكرز، فطيرة الكرز، صلصة الكرز .

12. العنب الأحمر :

يحتوي العنب الأحمر علي نسبة كبيرة من مركبات الفلافونويد التي تمنع التأكسد وتقلل من فرص تجلط الدم والعمل علي إسترخاء العضلات وتحسين تدفق الدم ويدعم صحة الكليتين .

13. بياض البيض :

هل تعلم بأن بياض البيض هو بروتين نقي ؟ ويمد الجسم بأعلي نسبة بروتين بالإضافة إلي الأحماض الأمينية الضرورية للجسم ويمنكك تناول عجة البيض، سندوتشات البيض .

14. السمك :

يعد السمك أيضاً مصدر جيد للبروتين اللازم لصحة الكليتين وأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تعمل كمضادات للإلتهابات ومنع الأمراض المختلفة مثل سرطان الكلي . وهناك أنواع مختلفة من الأسماك يمكنك تناولها مثل سمك التونة، الماكريل، التونة، الرنجة، السلمون .

15. زيت الزيتون :

يحتوي زيت الزيتون علي حمض الأوليك وهو من الأحماض الدهنية المضادة للإلتهابات وتحمي الجسم من التأكسد
والبوليفينول الضرورية لصحة الكلي. يمكنك إستخدام زيت الزيتون البكر الممتاز .

16. عصير الليمون :

يساعد عصير الليمون في الحد من تكوين حصوات الكلي ويمكنك إستخدام خل التفاح بدلاً من الليمون أيضاً والقيام بنفس المهمة .

17. الكركم :

الكركم غني بالخصائص المطهرة ويستخدم في علاج الأمراض المختلفة ومنع الإصابة بالإلتهابات . لذلك فهو يمنع الإصابة بإلتهابات الكلي.

18. البقدونس :

يعد البقدونس من أفضل الأطعمة التي تساعد الكليتين في التخلص من السموم وأيضاً مفيدة في علاج حصوات الكلي وإلتهاب المسالك البولية .

19. جذور المارشيلموه :

تعمل جذور المارشيلموه كمدر للبول ومفيد في علاج المشاكل في المسالك البولية مثل إلتهاب المسالك البولية وحصوات الكلي وإلتهاب المثانة.

20. التفاح :

يحتوي التفاح علي نسبة عالية من مضادات الأكسدة والألياف ومركبات مضادة للإلتهاب التي تحسن من وظائف الكلي .

كيف تحمي نفسك من امراض الكلى