ماسكات للشعر التالف والجاف – حاربي جفاف الشعر مع هذه الماسكات

0

لكل من تعاني من الشعر التالف والجاف والمتقصف في هذا المقال نقدم لكم اهم الماسكات التي تحارب جفاف الشعر وتقصفه حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
ماسكات للشعر التالف والجاف - حاربي جفاف الشعر مع هذه الماسكات
قد يواجه البعض جفاف في الشعر بسبب التقلبات الجوية، أشعة الشمس، الصبغات واستخدام مجفف الشعر، وفي هذه الحالة للحفاظ على صحة الشعر وإعادة الحيوية له يفضل معالجته بمواد مرطبة، وبالطبع لا يوجد أفضل من المواد الطبيعية التي عادة لا تسبب أي أعراض جانبية كتساقط الشعر مثل المنتجات المصنعة الأخرى. هنا اهم الماسكات للشعر التالف والجاف

1- ماسك الموز و زيت اللوز:

هو ماسكٌ مغذي جداً للشعر الجاف و المتقصف، حيث أن زيت اللوز من أكثر الزيوت الطبيعيةِ إفادةً للشعر، و يُعتبر الموز كذلك عنصراً مفيداً جداً في هذا القناع، فهو مرطبٌ طبيعيٌ يُغذِّي الشعرةَ في العمق .. أُهرسي حبةً من الموز جيداً ثم أضيفي إليها القليل من زيت اللوز، و ضعي المزيج على شعركِ إنطلاقاً من الأطرافِ وصولاً إلى الجذور، ثم غطي الشعر و أُتركيهِ مدة 30 دقيقة ثم إغسليهِ جيداً.

2- ماسك الأفوكادو:

الأفوكادو من الفاكهةِ المفيدةِ جداً للبشرة و الشعر على حد السواء، فهو غنيٌ بفيتامين (هـ) الذي يعمل على تغذيةِ الشعر الجاف و المتقصف .. إختاري ثمرةَ أفوكادو طازجة و أُهرسيها جيداً، تستطيعين إضافة قطراتٍ من زيت الزيتون إذا كان المزيجُ كثيفاً، ثم وزِّعي الخليط على شعركِ إنطلاقاً من الجذور وصولاً إلى الأطراف، أتركيهِ مدة نصف ساعةٍ ثم إغسلي الشعر جيداً.

3- ماسك البيض و زيت الزيتون:

هذا القناع رائعٌ لتغذيةِ الشعر، ذلك أن البيض يحتوي على البرويتن الضروري لسلامةِ الشعر و قوتهِ، بينما يعمل زيت الزيتون على تغذيةِ الشعر في العمق، و منحهِ سلاسةً و إنسيابيةً رائعة .. أخلطي بيضتين مع خمس ملاعقٍ من زيت الزيتون جيداً، ثم دلِّكي شعركِ بالخليط حتى تتشرب كل خصلةٍ كميةً كافية، ثم غطي شعركِ بكيسٍ من البلاستيك لأنه سيُخزن الحرارة داخل الشعر و بالتالي ستتضاعف الفائدة، أُتركي الخليط مدة نصف ساعةٍ ثم إغسلي شعركِ جيداً بالشامبو المناسب، و ستُذهلين من النتيجة.

4-ماسك الزبادي (الروب) وزيت الزيتون:

يُخلط كوب من الزبادي مع 2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، ويُوضع الخليط على الشعر وفروة الرأس، ويُترك لمدة 30 دقيقة ثم يُشطف بالماء الفاتر وقليل من الشامبو.

5-ماسك اللبن والبيض:

يُضاف كوب من اللبن إلى صفار بيضة واحدة، وتُمزج المكونات جيداً ثم تُوضع على الشعر مع التدليك ويُغطى الشعر لمدة 20 دقيقة، ويُشطف بالماء الدافئ والشامبو.

6-ماسك المايونيز:

يُوزع كوب من المايونيز (يمكن التحكم في الكمية حسب طول الشعر وكثافته) على الشعر بأكمله ابتداءاً من الجذور وحتى الأطراف مع التمشيط، ويُترك على الشعر لمدة 15 دقيقة ثم يُشطف بالماء والشامبو.

7-ماسك الزيوت الطبيعية:

تُخلط 3 ملاعق كبيرة من زيت اللوز مع ملعقتين من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند، ويُدفأ الخليط ويُوضع على الشعر مع التدليك ويُترك طوال الليل ثم يُشطف في الصباح.
ماسكات للشعر التالف والجاف - حاربي جفاف الشعر مع هذه الماسكات

8-ماسك الموز والعسل:

في مُحضّر الطعام تُخلط ثمرتين موز ناضجة مع ملعقة كبيرة من العسل حتى الحصول على معجون متجانس يُوضع على الشعر مع تدليك فروة الرأس ويُترك الخليط لمدة 15 دقيقة ثم يُشطف بالماء الدافئ.
للحفاظ على ترطيب الشعر يُكرر الماسك المناسب لكِ مرة إلى مرتين أسبوعياً. كما يُنصح باستخدام الزيوت الطبيعية أو الكريمات المرطبة في تصفيف الشعر وتجنب الإفراط في غسل الشعر.


9-ماسك زيت الزيتون للشعر الجاف:

اذا كنت تعانين من مشكلة الشعر الجاف، اعلمى ان لا شيء يمكن ان يكون مغذيا له أكثر من زيت الزيتون. فقط اخلطى اثنين من صفار البيض مع ملعقتين من زيت الزيتون جيدا ثم طبقي المزيج على شعرك واتركيه لمدة ساعة أو ساعتين وبعدها قومي بغسل الشعر جيداً بالماء والشامبو الخاص. فنظرا لاحتواء صفار البيض على الأحماض الدهنية ، والفيتامينات والبروتينات ومضادات الأكسدة التي تساعد على بناء الشعر التالف سيجعل شعرك أكثر نعومة وصحة.
يمكنك ايضا اضافة القليل من العسل لزيت الزيتون لترطيب شعرك.

10- ماسك الشوفان للشعر الدهنى:

الشوفان يساعد على ازالة الدهون من الشعر ويغذي الشعر الدهني و أيضا هو حلا ممتازا لعلاج مشاكل فروة الرأس، مثل الالتهاب وقشرة الرأس. ليس فقط لجعل فروة الرأس نظيفة، ولكنه يعطيكى شعر ناعم وحريري ويعمل على تحسين نموه. فقط احضرى عجينة من زيت اللوز ودقيق الشوفان والحليب الطازج وضعيها على شعرك لمدة عشرين دقيقة ثم قومى بغسله بالشامبو الذى تستخدميه .استخدمى هذا الماسك مرة واحدة في الأسبوع وستلمسين تغيراً رائعاً على شعرك حيث سيصبح لامعاً وبراقاً.

11- ماسك البيض والزبادى للشعر الجاف والمتضرر:

كثير من الناس يلجئون الى المستحضرات الكيميائية، مثل تلوين الشعر أو اضافة ملحقات للشعر، أو استخدام السشوار والمكواة فعلى الرغم من أن الأثر المباشر لهذه الطرق يبدو جميلا ولكن والضرر الذى ينتج عنه على المدى الطويل هو أصعب بكثير من ان يتم معالجته بسهولة.

لذلك يمكنك استخدام ماسك الزبادي والبيض لتنعيم وتقوية الشعر وخصوصا للشعر الجاف وبالمداومة على استخدام هذا الماسك الرائع ستحصلين على نتائج مبهرة وسريعة وتتخلصين من مشاكل الشعر الجاف والمتقصف. فقط اغسلي شعرك جيدا أولا مع تدليك فروة الرأس برفق لتفتيح بصيلات الشعر , ثم اخلطي الزبادي مع صفار البيض جيدا ويمكنك اضافة ثلاث ملاعق من زيت الزيتون ثم ضعي الماسك على شعرك بدءا من الجذور وحتى الأطراف , ثم غطي شعرك بكيس بلاستيكي لمدة نص ساعة ثم اشطفي شعرك بالماء البارد.
ماسكات للشعر التالف والجاف - حاربي جفاف الشعر مع هذه الماسكات

12- ماسك البيرة للشعر الرطب:

يمكنك استخدتم هذا الماسك اذا كنت تريدين الحصول على شعر كثيف وطويل فمن اهم مميزات هذا الماسك انه سيجعل شعرك ينمو اكثر من معدله الطبيعى. فقط احضرى نصف كوب من البيرة وصبيها فى وعاء ثم ضيفى البيض وملعقة كبيرة من زيت عباد الشمس. قومى بتطبيق هذا الماسك على شعرك لمدة عشرين دقيقة، ثم اشطفيه بالماء البارد.

13-ماسك الأفوكادو للشعر المجعد:

يعتبر الأفوكادو من أكثر العناصر المغذية للشعر، اخلطي ثمرة أفوكادو مهروسة مع 2 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند لتحصلي على خليط متجانس ثم طبقيه على شعرك لمدة 30 دقيقة، ثم اغسليه جيدا بالشامبو ويستخدم البلسم. ايضا يمكنك اضافة صفار البيض والمايونيز للحصول على نتائج رائعة. يمكنك استخدام ذلك الماسك مرة واحدة أو مرتين خلال الإسبوع لتغذية شعرك وحمايته من الجفاف والتقصف.

14-قناع القرفة والزيوت الطبيعية:

ملعقتان زيت الجوجوبا ملعقة زيت حصا اللبان ملعقتان زيت صبار نصف ملعقة صغيرة بودرة قرفة 1 ملعقة زيت بردقوش تخلط جميع الزيوت في إناء عميق حتى تتجانس، ثم تضاف بودرة القرفة، ويوضع الخليط في زجاجة مغلقة جاهزة للاستخدام. يستعمل المزيج على الشعر ويلف بفوطه ساخنة لمدة 30 دقيقة، قبل أن يشطف بماء دافئ

15-قناع الزبد والنخاع:

3 ملاعق زبدة ملعقة نخاع طبيعي صفار بيضة 3 ملاعق زبادي ملعقتان من زيت الخس ملعقتان من زيت السمسم ملعقة زيت حلبه ملعقة زيت فول سوداني قليل من البانثينول يذاب النخاع بواسطة حمام مياه مغلية بحيث لا يتعرض إلى النار مباشرة، يصفى من الشوائب ويعاد مرة أخرى إلى حمام الماء للمحافظة على انسيابيته. توضع عليه باقي المكونات ويقلب بملعقة خشبية في اتجاه واحد حتى يتجانس الخليط جيدا، ثم يترك حتى يصبح دافئا ويوضع على خصلات الشعر ويلف بفوطة دافئة، قبل أن يشطف بماء دافئ بعد 30 دقيقة

16- قناع لحماية الشعر من التساقط، وتقويته:

ملعقتا زيت الجرجير ملعقة زيت الخروع ملعقة زيت الجوجوبا 3 ملاعق زيت اللوز المر ملعقتا زيت اللوز الحلو ملعقة زيت سمسم 4 ملاعق زيت الزيتون ملعقة صغيرة عسل نحل تخلط جميع الزيوت وتوضع على حمام ماء دافئ بعد أن يضاف إليها ملعقة العسل. بعد رفع الخليط من الحمام الدافئ يقلب جيدا ويفرد على خصلات الشعر بشكل متساوٍ. يفضل ارتداء قبعة بلاستيك ثم لف الرأس بفوطة ساخنة لمدة ساعة ثم يشطف بماء دافئ.

17- قناع لحماية الشعر من القشرة:

ملعقتا جيل صبار 3 ملاعق زيت صبار أمبول بنثينول 3 ملاعق زيت جنين القمح ملعقتا زيت قرفة نصف ملعقة صغيرة كحول طبي تخلط جميع المكونات معا حتى تتجانس تماما وتدلك بها فروة الرأس حتى تتشربه ويترك من 20 إلى 30 دقيقة، يغسل بعدها بشامبو من دون بلسم.
ماسكات للشعر التالف والجاف - حاربي جفاف الشعر مع هذه الماسكات

نصائح لحماية الشعر في الشتاء:

1 – لا تقلقي من تساقط الشعر في بداية فصل الشتاء فهذا وارد بسبب تغير الطقس، كل ما عليك هو الاهتمام بالتغذية السليمة واستعمال أقنعة أسبوعية.

2 – احرصي على لف الشعر بفوطة قطنية بعد الغسل من دون فرك حتى يجف تماما، وابدأي بعدها بتمشيطه بمشط بأسنان واسعة.

3 – لا تغسلي الشعر بماء ساخن جدا لأنه يؤثر على نضارة وحيوية الشعر.

4 – في المساء احرصي على تدليك فروة الرأس بأطراف الأصابع حتى تنشطي الدورة الدموية ويصل الدم إلى الجذور.

5 – عند استخدام البلسم بعد الغسل ضعيه على الأطراف وابتعدي عن الجذور.

6 – احرصي على شطف الشعر بمياه معدنية لتعويض ما يفقده من معادن هامة.

7 – احرصي على شرب كثير من الماء والعصائر الطبيعية، خصوصا أننا في الشتاء ننسى أهمية هذا الأمر لعدم الشعور بالعطش، مما يؤدى إلى جفاف وتقصف الشعر
ماسكات للشعر التالف والجاف - حاربي جفاف الشعر مع هذه الماسكات