ماهو أفضل شهر لخسارة الوزن الزائد؟

0

تعود الناس على اكتساب الوزن خلال سلسلة العطل الرسمية في فصل الشتاء، ومن ثم العمل على فقدان الوزن الزائد خلال كل من فصلي الربيع والصيف.

هذا هو الاستنتاج الذي وصل إليه الباحثون من جامعة كورنيل (الولايات المتحدة الأمريكية) وجامعة تامبيري للتكنولوجيا (فنلندا)، بعد تحليل بيانات ما يقارب 3 ملايين شخص في الولايات المتحدة وألمانيا واليابان خلال عام واحد. ونشرت هذه الدراسة في مجلة New England Journal of Medicine.

وعلى الرغم من أن العطل الطويلة في مختلف البلدان تأتي في أوقات مختلفة، إلا أن بعض العادات واحدة، فجميع الناس يأكلون كثيرا وبالتالي تزداد أوزانهم. وقد ركز العلماء في دراساتهم على نسبة تغير أوزان الأميركيين بعد الاحتفال بيوم عيد الشكر وعيد الميلاد ورأس السنة الجديدة، والألمان بعد عيد الميلاد ورأس السنة وعيد الفصح، واليابانيين بعد “الأسبوع الذهبي” وأربعة أعياد كبرى يحتفلون بها في فصل الربيع.

ووصلت الأوزان في جميع الحالات إلى الذروة بعد العطل، واحتاجت للعودة إلى وضعها الطبيعي حوالي خمسة أو ستة أشهر. لذلك فإن الأميركيين يزداد وزنهم في عطل الخريف والشتاء بنسبة 0.6٪، والألمان واليابانيون خلال فصل الشتاء والربيع بنسبة 0.8٪.

وبحلول منتصف الخريف يصل سكان هذه الدول الثلاث إلى أكبر نسبة نحف، بحسب الدراسة، ثم يبدأون في زيادة وزنهم مجددا بعد ذلك.

وينصح مؤلف هذه الدراسة “برايان وانسينك” القراء: ” بدلا من إعطاء نفسك وعودا للسنة الجديدة بأنك سوف تفقد الوزن الزائد في السنة القادمة، فمن الأفضل أن تعطي نفسك وعدا بعدم اكتساب الوزن الزائد خلال عطل الاعياد”.