ماهو الشوفان وماهي فوائد الشوفان للجسم

0

ماهو الشوفان وماهي فوائد الشوفان للجسم؟ سؤال سنجيبكم عليه حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال مميز يشمل اهم فوائد الشوفان الصحية و الجمالية بأدق التفاصيل.
4887
الشوفان
الشوفان أو خرطل والاسم العلمي له ( avena sativa)، وهو نبات عشبي حولي من الحبوب وتحديداً من الفصيلة النجيلية، والجزء المُستخدم في الشوفان هي البذور التي تُستخدم كغذاء للإنسان والحيوان وتستخدم أيضا كفرش للحيوان.
والشوفان من الأغذية المنتشرة في جميع بلدان العالم وله استخدامات عديدة؛ فهو من الأغذية ذات القيمة الغذائية العالية غير المكلفة وله عدّة استخدامات كدخوله في صناعة غذاء الأطفال لكثرة فوائده المتعدّدة التي يحتاجها الطفل، ويدخل الشوفان أيضاً مع خلطه بالحنطة لصنع الخبز فلا يمكن استعمال دقيق الشوفان وحده بلا إضافات لعمل الخبز، لذلك يجب علينا إضافة مكونات أخرى لنجاح الخبز، ويعتبر الشوفان من أكثر الأطعمة التي تمد الجسم بالغذاء اللازم والطاقة بسبب العناصر الغذائية التي يحتوي عليها الشوفان بشكل طبيعي.
كما أن الشوفان يدخل في صناعة بعض الحلويات كالبسكويت وكما يمكن عمل عصيدة بالشوفان، ويحتوي الشوفان على عدّة فوائد منها فيتامين (ب1)، ويحتوي أيضاً على الحديد والفسفور كما أنه يحتوي على النشا، كما يوجد في الشوفان مادّة الفيورفورال التي تعمل على إذابة وتنقية أملاح زيوت الطعام وتعمل على إذابة الأصباغ.
كان الشوفان معروفاً منذ أكثر من ألفي عام، حيث كانت تكثر زراعته في غرب أوروبا ثمّ انتشرت زراعته في الوطن العربي كبلاد الشام ومصر، ويعتبر الشرق الأوسط هو البلد منشأ الشوفان، كما ويتوافر هناك نوعان من الشوفان : الأبيض والبري.
فوائد الشوفان الصحية
يقلل من الكولسترول؛ لأنّه يمنع ترسّب الكولسترول داخل الشرايين والتصاقه بجدرانها، حيث إنّ ذلك يساعد في الوقاية من تصلّب الأوعية الدمويّة وانسدادها، وذلك بتناول ثلاثة غرامات من هذه الشوفان يوميّاً (أي بمقدار كوب من الشوفان).
أثبتت الدراسات أنّه مفيد لصحّة القلب حيث إنّ هناك أربعين دراسة سريرية عبر أربعين عام تؤكّد قدرة الشوفان على خفض الكولسترول الكلّي والضار، وأهمّ تلك الدراسات ما نسر في المجلة الأسترالية للتغذية والحميات Jand التي أكّدت أنّ مركبات البيتاغلوكان هي المسؤولة عن خفض الكولسترول الضار.
في دراسة أجريت على الشوفان أثبتت أنّ إضافته إلى حمية مرضى فرط الضغط الشرياني من الجنسين قد سمح بخفض قيم الضغط والدسم وسكر الدم لديهم.
يساعد في علاج السمنة، فالشوفان يمتلك، على قيمة شبغ بين الأغذية ممّا يسمح بالحصول على إحساس أعلى بالشبع بعد تناوله .
يحفز الجسم على النوم.
ينظم عملية الهضم بالجسم ويحافظ على الوزن المثالي إذ يعطي الشوفان الشعور بالشبع.
يعالج الإرهاق.
ينظم حالات الاضطراب العصبي.
يفيد في علاج الكحة.
يفيد في علاج مرض الجذام.
سيقان وأوراق الشوفان مفيدة للأمراض الجلدية.
كما أنّ سيقان وأوراق الشوفان مفيدة لمرض الروماتيزم.
يمكن استخدام طحين الشوفان لتدليك الجلد به عند الاستحمام بدلاً من الصابون.
قشّ الشوفان يمنع من الاكتئاب، وذلك للإنسان المصاب بالحزن فإنّ الشوفان يعطيه الإحساس بالهدوء والراحة.
قشّ الشوفان يقوي الجهاز العصبي.
الشوفان يتضمّن مادّة لزجة تساعد على تهدئة المجرى الهضمي.
غلي حب الشوفان وشربه فهو مفيد للسعال الشديد.
يساعد الشوفان في تخفيض الوزن و الرجيم زيفضل تناوله في وجبة الفطور.
يحمي الشوفان من الإصابة بالسرطانات وخاصة سرطان الأمعاء، لاحتوائه على نسبة عالية من الالياف التي تمنع السرطان.
الشوفان يحسن مستوى السكر في الدم علما ان الشوفان لا يحوي على سكر.
يعالج الشوفان حالات الإمساك.
الشوفان غنى بمعادن الكالسيوم، والبوتاسيوم، والمغنسيوم، والزنك، والنحاس.
الشوفان مفيد في علاج الإكزيما واضطرابات الجلد.
78954
فوائد الشوفان للمرأة الحامل
يمنع تناول الشوفان إصابة المرأة الحامل بفقر الدم ” الأنيميا” الناتج عن تغذيتها المضاعفة للجنين؛ فالشوفان يحتوي على معادن وفيتامينات هامة ومفيدة .
يعالج الشوفان مشاكل الجهاز الهضمي والتي غالباً ما ترافق المرأة في فترة الحمل؛ فهو يحتوي على ألياف تسهّل عملية الهضم، وتمنع الإمساك والمغص والغازات .
الشوفان يمدّ المرأة الحامل بالطاقة اللازمة لها لغناه بالنشويّات المعقدة .
الشوفان يمنع تشوّهات الجنين أثناء الحمل لاعتباره مصدراً أساسيّاً لحامض الفوليك.
يقاوم تناول الشوفان شعور الحامل بالإرهاق والتعب خلال الحمل، وذلك لاحتوائه على نسبةٍ عاليةٍ من الحديد والكالسيوم المفيد لصحّة الأم والجنين .
فوائد الشوفان للأطفال الرضع مليء بالمعادن:
يحتوي الشوفان على العديد من المعادن المهمّة لأجسام الأطفال؛ فالكالسيوم والفوسفور مفيدان لبناء العظام، والحديد مفيد لزيادة إنتاج الهيموغلوبين في الدم، ويساعد المغنيسيوم في مجال توليد الطاقة، بالإضافة إلى دوره في الحفاظ على صحّة العظام والأسنان، ويعمل كمُليّن، كما أنّ البوتاسيوم والصوديوم يعملان على تسهيل النشاط الكهربائي في الدماغ، والحبل الشوكي، وفي جميع العضلات.
غنيّ بالفيتامينات: يحتوي على نسبٍ مرتفعة من الفيتامينات مثل: الثيامين، والنياسين، والريبوفلافين، وحمض الفوليك، وفيتامين B-6، وفيتامين K وفيتامين E؛ وهذه الفيتامينات لها القدرة على تعزيز أنشطة مختلفة في الجسم، وهناك حاجة ماسّة لنمو الطفل وتطوّره.
مضاد للأكسدة: يحتوي على نسبٍ عالية من مواد مضادّة للأكسدة، وهذه المواد تعمل على التقليل من خطر التعرّض لهجوم الجذور الحرّة داخل الجسم، وتعزّز صحة الأطفال على المدى الطويل.
غنيّ بالطاقة: يحتوي الشوفان على 100غرام من دقيق الشوفان، وهذه الطاقة توفّر تقريباً 400 سعرةً حرارية، وهذه المواد الغذائيّة عالية الطاقة تُعتبر مهمّة للأطفال الرضّع لنموّهم السريع.
سهل الهضم: يعتبر الشوفان من المواد الغذائية سهلة الهضم، وهو أمر جيّد للأطفال الرضع، كما أنّ الجهاز الهضمي لا يواجه صعوبةً في هضمه، وهذا يجعل منه غذاءً مثاليّاً. مقوٍّ لجهاز المناعة: تُعتبر الفيتامينات، والطاقة الموجودة في الشوفان عاملان يُعززان من قوة جهاز المناعة لدى الأطفال الرضع، ويقيهم من الأمراض المختلفة.
مليّن طبيعي: يحتوي على نسبةٍ عالية من الألياف الغذائية، التي لا يستطيع الرضّع هضمها؛ فهي تتسرّب مع المياه في القولون، ويزيد حجم البراز، بالإضافة إلى أنّه يساعد في تسهيل حركة الأمعاء.
أمور هامّة عند إعداد الشوفان للأطفال الرضع اختيار المناسب منها، والتي تحتوي على نسبةٍ عالية من الصوديوم، والسكر، والفيتامينات، والمعادن. غلي الشوفان جيداً لمدّة تترواح من 20 إلى 30 دقيقة على الأقل قبل تقديمه؛ لأنّ الغلي سيجعله سهل الهضم. لا تضيف الفواكه أو الخضار إلى الشوفان أثناء تقديمه في أوّل مرّة، وذلك للتأكّد من أنّ الطفل الرضيع لا يُعاني من الحساسية أثناء تناولها مع الخضار أو الفواكه.
فوائدالشوفان للبشرة
التخلّص من حبّ الشباب، وخاصّة أنّ البشرة الدهنيّة معرّضة أكثر من أنواع البشرة الأخرى لحبّ الشباب.
تنظيف البشرة الدهنيّة والتخلّص من الرؤوس السوداء.
تفتيح لون البشرة، فاستخدام الشوفان للبشرة يعطيها لوناً ورديّاً رائعاً.
تنظيف الطبقة الداخليّة للبشرة الدهنيّة، وتخفيف الزيوت.
تقشير البشرة الدهنيّة، وإزالة الجلد الميّت منها.
يخفّف من ترهلات البشرة الدهنيّة..
78980
طريقة استخدام الشوفان للبشرة
وعن كيفية استخدام الشوفان للبشرة هناك العديد من الوصفات أهمّها:
علاج حبّ الشباب
تُخلط ملعقتان من الشوفان مع ملعقة عسل، وملعقتي حليب، وبعض قطرات اللّيمون، واللّبن، وقطرة من الخلّ، وتُوضع على البشرة الدهنيّة لمدّة ثلاثين دقيقة، ويجب استخدامه يوميّاً للحصول على نتائج ملحوظة.
تنظيف البشرة الدهنيّة والرؤوس السوداء
يُخلط كل من الشوفان، وعصير الخيار مع بعضهما بكميّات متساوية، ويُدهن على البشرة الدهنيّة لمدّة خمس عشرة دقيقة، ثمّ يُغسل الوجه بالماء البارد.
وصفة تفتيح البشرة
تُخلط ملعقة من الشوفان مع ربع ملعقة ماء الورد، وملعقة لبن، وقطرات من اللّيمون، وثلث ملعقة من الخميرة، ثمّ يُوضع الخليط بعد مزجه جيّداً على البشرة الدهنيّة، وتُكرّر هذه الوصفة ثلاثة أيّام في الأسبوع.
تقشير البشرة الدهنيّة
للتخلّص من الخلايا الميّتة يُمزج القليل من الشوفان مع ملعقة عسل، وقطرات من الليمون، ويُدهن الخليط على البشرة الدهنيّة بحركات دائريّة، ثمّ يُغسل الوجه بماء فاتر، ويستخدم هذا القناع مرتين أسبوعيّاً.
تنظيف أعماق البشرة الدهنيّة
يُخلط الشوفان مع اللبن، ثمّ يُضاف صفار البيض، وملعقة صغيرة من عصير الليمون، وتُعجن، ثمّ تُدهن العجينة على الوجه لمدّة خمس عشرة دقيقة، ثمّ يُمسح الوجه بقطعة قماش مبلّلة بماء الورد.
ويجب التذكير أنّه قبل استخدام هذه الوصفات يجب إزالة المكياج، وتنظيف الوجه جيّداً بغسول الوجه، والماء الفاتر للحصول على أفضل النتائج، وأيضاً يجب جمع الشعر للوراء، ووضع منديل يمنع تعلّق خصلات الشعر بالخلطات.
7890
فوائد الشوفان للشعر
من خلال المركّبات الغذائية التي يحتويها الشّوفان، فإنّ مادة الشّوفان مفيدة للشعر؛ حيث يعمل على ترطيب فروة الرّأس الجافة، وكذلك يكسب الشّعر لمعاناً قوياً، ويقضي الشّوفان على قشرة الرّأس، ويساهم أيضاً في تنظيف وتطهير فروة الرّأس من أيّ زيوتٍ متراكمة.
يعمل الشّوفان على تنعيم الشّعر.
يتمّ استخدام الشّوفان أيضاً في حماية الشّعر من التّساقط؛ لأنّه يحافظ على صحة الشّعر من خلال مركباته الغنية بعناصر الحديد والزّنك والمغنيسيوم والبوتاسيوم.
يحتوي الشّوفان على فيتامينات أ الضّرورية في علاج قشرة الشّعر، وعلاج الشّعر الجاف والتالف.
كيفيّة استخدام الشوفان للشعر
بدايةً نوضّح أنّ الشّوفان الذي سنحصل عليه سيكون على شكل بذور، ولذلك سنعمل على إعداد خلطة من الشّوفان لتكون ماسكاً للشعر، وستفيد هذه الخلطة في الحصول على فروة رأس صحيّة، وكذلك على شعر أكثر لمعاناً ونعومةً، وستساهم في معالجة التهابات فروة الرّأس. وسنذكر أسهل الطرق المستخدمة في صنع ماسك الشوفان مع الحليب للشعر
المقادير
ملعقة كبيرة من الشّوفان المطحون.
ملعقة كبيرة من زيت اللوز.
ملعقة كبيرة من الحليب السائل. ويتمّ التحكّم بالكميّة حسب طول الشّعر.
طريقة الاستعمال
يتم خلط هذه المكوّنات مع بعضها البعض حتى تصبح خليطاً متماسكاً، ونقوم بتمشيط الشّعر جيداً، ونحرص عند استخدام قناع الشّوفان والحليب أن يكون الشّعر جافاً وليس مبلّلاً، ونقوم بتدليك جذور الشّعر بالخلطة؛ حيث تترك على الشّعر لمدّة عشرين دقيقة، وبعدها ننصح بغسل الشّعر جيداً بالماء الدافئ والشّامبو، وننوّه في هذه الخلطة بأنّه إذا تهيّجت فروة الرّأس وسبّبت احمراراً والتهابات بسيطة يجب غسل الشّعر مباشرةً بالماء الدافئ.