ما تستطيع فعله مع بيكربونات الصودا – استخدامات بيكربونات الصودا

0

بيكربونات الصودا هي العنصر الذي لا يخلو منه بيت عربي لما يحتويه من خصائص كثيرة, وايضا لبيكربونات الصودا استخدامات عديدة منزلية بالاضافة الى فوائده الكثيرة في هذا المقال تعرف اكثر على استخدامات بيكربونات الصودا حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
ما تستطيع فعله مع بيكربونات الصودا - استخدامات بيكربونات الصودا

بيكربونات الصودا

العناصر الموجودة حول الإنسان في الطبيعة هي من أهم الأمور في حياته، فهي تدخل في كل شيء إبتداءً من جسمه الذي يحتوي على الكثير من العناصر كالصوديوم، الكالسيوم، وحتى تصنيع الأشياء من حوله كالحديد الذي يدخل في صناعة العلب، والصوديوم في الملح، فكل ما حول الإنسان يتكون من عناصر، وقد استطاع الإنسان أيضاً دمج بعض هذه العناصر مع بعضها وإنتاج مركبات كيميائية إستفاد منها في أمور كثيرة وأهمها في الصناعة، ومن أكثر هذه المركبات المتعارف عليها هي بيكربونات الصودا.

وتعتبر بيكربونات الصودا أو ما تسمى ببيكربونات الصوديوم من المكونات الأساسية في كل بيت، لما لها من فوائد كبيرة، كإستخدامها في عمليات تنظيف المنزل ، ولإزالة رائحة الملابس والسجاد، ولتنظيف وتلميع الأشياء المصنوعة من الذهب والفضة، وهناك من يستخدمه في تبييض أسنانه، ولكن من أكثر الإستخدامات الشائعة لها هو استخدامها في عمليات الخبز.
وبيكربونات الصودا هي أحد المركبات الكيميائية صيغتها Na2CO3

ولها عدة تسميات أبرزها : صودا الخبز، ورماد الصودا، ويكون هذا المركب على مسحوق أو بودرة بيضاء اللون، كما أن هذا المركب يذوب وينحل في الماء، بينما هو غير قابل للذوبان والإنحلال في الكحول، ويتم تحضيره عن طريق تسخين هذا المركب في وسط جاف أو سائل ليتحول بشكل تدريجي إلى المكون المستخدم بكثرة، ويتواجد بيكربونات الصوديوم إما بطريقة طبيعية أو يتم تصنيعه بطريقة خاصة تدعى بطريقة ” السولفية “، ومن الضروري جداً حفظ هذا المركب في وعاء مغلق وفي مكان بارد وجاف، ويجب عدم تعريضه إلى الهواء لأنه سيتفكك.


وصفة لتبييض الاسنان باستخدام بيكربونات الصوديوم:

-قم بمزج بيكربونات الصودا مع الماء. استخدم كوبًا صغيرًا لمزج نصف ملعقة صغيرة من بيكربونات الصودا مع نصف ملعقة صغيرة من الماء، ثم امزج الخليط لتكوين عجينة. قم بعد ذلك بوضع فرشاة أسنانك في الكوب لتغطيتها بالعجين الذي قمت بإعداده.
يمكنك أيضًا وضع فرشاة مبللة في بيكربونات الصودا مباشرة وستنتقل بيكربونات الصودا إلى سطح الفرشاة من تلقاء نفسها. إلا أن طعم بيكربونات الصودا سيكون قويًا جدًا إذا ما استخدمت هذه الطريقة.

-قم بتنظيف أسنانك بالفرشاة لمدة دقيقة أو دقيقتين. قم بتنظيف أسنانك بالفرشاة كما تفعل عادةً، ولكن ركّز على وصول الفرشاة إلى جميع الشقوق والفراغات الموجودة في أسنانك. لا تقم باستخدام الفرشاة لأكثر من دقيقتين حيث أن بيكربونات الصودا عامل كشط يمكنه الإضرار بطبقة الميناء التي تغطّي أسنانك. تأكد أيضًا من عدم استخدام حركة جانبية مُضرّة، واستخدم الفرشاة باتجاه عمودي فقط.

-اغسل فمك. قم بطرد بيكربونات الصودا من فمك واغسل فمك باستخدام الماء أو غسول الفم. قم كذلك بغسل فرشاة أسنانك جيدًا.

-كرّر هذه العملية كل يومين. يتوجب عليك تكرار غسل أسنانك باستخدام بيكربونات الصودا كل يومين لمدة أسبوع أو أسبوعين. ستلاحظ تغيرًا طفيفًا في درجة بياض أسنانك بعد أيامٍ معدودة فقط، وستلاحظ تغيرًا واضحًا بعد أسبوعين تقريبًا.
يتوجّب عليك التوقف عن استعمال هذه الطريقة بعد المواظبة عليها لمدة أسبوعين، والاكتفاء باستخدامها لمرة واحدة أو مرتين أسبوعيًا. السبب في ذلك هو أن الخواص الكاشطة لبيكربونات الصودا قد تتسبب بالإضرار بطبقة الميناء في أسنانك إذا ما استخدمتها بشكل مُفرط.
انتبه إلى أن تنظيف أسنانك باستخدام بيكربونات الصودا لا يعني عدم تنظيف أسنانك بالفرشاة والمعجون بشكل منتظم. يُساهم تنظيف أسنانك بشكل اعتيادي في محاربة التسوّس، وتجمّع الجير، وأمراض اللثة، كما أنه سيحافظ على رائحة فمٍ مُنعشة.
ما تستطيع فعله مع بيكربونات الصودا - استخدامات بيكربونات الصودا

الطريقة الثانية:

-قم بمزج بيكربونات الصودا مع بيروكسيد الهيدروجين. يعدّ بيروكسيد الهيدروجين منتجًا رائعًا آخر يمكن استخدامه لتبييض الأسنان بفاعلية. كل ما عليك فعله هو مزج نصف ملعقة صغيرة من بيروكسيد الهيدروجين مع ملعقة صغيرة من بيكربونات الصودا لتشكيل عجينة مماثلة في القوام لمعجون الأسنان. قم بتنظيف أسنانك باستخدام هذا المزيج، ثم اسمح له بالبقاء على أسنانك لمدة دقيقة أو دقيقتين. ثم قم بغسل فمك بالماء أو باستخدام غسول للفم.
يمكنك إيجاد بيروكسيد الهيدروجين في معظم الصيدليات، ويتم بيع المنتج عادة في زجاجة معتمة بنية اللون لمنع تفاعل بيروكسيد الهيدروجين مع الضوء. تأكّد من أن المحلول الذي تستخدمه بتركيز 3%، وهو التركيز الآمن للاستخدام بالفم.
يعد بيروكسيد الهيدروجين غسولًا للفم بخواصٍ مضادة للبكتيريا كذلك. قم بتخفيف بيروكسيد الهيدروجين مع كمية مكافئة من الماء قبل الاستخدام.

-قم بمزج بيكربونات الصودا مع الليمون أو عصير الليمون. يمكن أيضًا مزج بيكربونات الصودا مع الليمون الطازج أو عصير الليمون، وذلك حيث أن حمض السيتريك الموجود في هذه الفاكهة يعد عامل كشط فعال. كل ما عليك هو مزج ملعقة صغيرة من بيكربونات الصودا مع نصف ملعقة صغيرة من ليمون طازج أو عصير ليمون. قم بعد ذلك بغسل أسنانك بهذا المزيج مستخدمًا فرشاة الأسنان واتركه على الأسنان لمدة دقيقة قبل غسله جيدًا.
انتبه، ينصح معظم أطباء الأسنان بعدم استخدام هذه الطريقة، حيث أن حمض السيتريك الموجود في الليمون عامل آكل يؤدي إلى إتلاف الأسنان.

-قم بمزج بيكربونات الصودا مع معجون الأسنان. يمكنك مزج القليل من بيكربونات الصودا مع معجون أسنانك الاعتيادي للاستفادة من المميزات التبييضية لبيكربونات الصودا مجموعةً مع خواص الحماية الموجودة في معاجين الأسنان المحتوية على الفلوريد. كلّ ما عليك فعله هو وضع كمية معجون الأسنان الاعتيادية على الفرشاة، ثم رشّ بعض من بيكربونات الصودا على المعجون واستخدام الفرشاة بشكل اعتيادي.


افكار مفيدة

-تأكد من عدم استخدام الفرشاة على اللثة، حيث أن ذلك قد يؤدي إلى الشعور بحرقة، أو النزيف.
-إذا ما كنت تشعر بالألم أو يحدث نزيف للثة عند استخدام هذه الطريقة، فيُنصح بالتوقف عن استعمالها فورًا.
-بعد تنظيف أسنانك، قم بتنظيف لسانك باستخدام أيّ من التوابل المفضلة لديك، أو استخدم نوعًا من الفاكهة. إن امتلاك رائحة نفس كريهة مرتبط بوجود بقايا طعام أو جير على أسنانك. السبب الرئيسي لامتلاك رائحة نفس كريهة هو نمو البكتيريا على اللثة. جرّب تنظيف سطح فمك الداخلي بالكامل (فيما عدا حلقك) بعد استخدام غسول الفم، وقبل غسل فمك بالماء.
-كرّر استخدام بيكربونات الصودا كل أسبوعين.
-إذا ما قرّرت استخدام الليمون مع معجون بيكربونات الصودا، لا تقم بغسل أسنانك بالفرشاة خلال 30 دقيقة من استخدام هذه الطريقة.
-قم باستشارة طبيبك قبل استخدام أيّ من الطرق السابقة.
-سيساعد استخدام فرشاة أسنان كهربائية على تنظيف أسنانك بشكل أسرع وأكثر فاعلية.
-بعد استخدام بيكربونات الصودا والليمون، قم بتنظيف أسنانك بالفرشاة بعدها مباشرة لتجنّب تلف الأسنان. اعلم بأن الاستخدام الخاطئ قد يؤذي طبقة ميناء الأسنان.


تحذيرات

-يمكن لبيكربونات الصودا إذابة المادة المستخدمة لتثبيت تراكيب الفم. لا تستخدم هذه الطريقة إذا كنت تستخدم تقويمًا للأسنان أو أيّ تركيبات فموية أخرى.
-لا تقم بتنظيف أسنانك بالفرشاة بشدّة حيث أن ذلك قد يؤدي إلى إيذاء طبقة الميناء (أو تآكلها)، مما يؤدي إلى زيادة حساسية الأسنان بسبب غياب طبقة الميناء الواقية.
-لا تستخدم هذه الطريقة كثيرًا، حيث أن التآكل يؤدي إلى إحداث ضرر دائم في طبقة ميناء الأسنان. هناك بعض ماركات معاجين الأسنان (المعدة للمدخنين) التي تحتوي على مواد كاشطة أقل حدة من بيكربونات الصودا، ويمكنك استخدام هذه المعاجين بشكل يومي دون الخوف من إحداث أي ضرر بأسنانك، بشرط عدم تنظيف الأسنان في حركة أفقية. تساعد هذه المعاجين على تنظيف بقع القهوة، والشاي بالإضافة إلى البقع الناتجة عن التدخين.
ما تستطيع فعله مع بيكربونات الصودا - استخدامات بيكربونات الصودا

فوائد بيكربونات الصوديوم

بيكربونات الصوديوم قد تكون عنصرا غير مكلف ، لكنه يلعب دورا هاما في الروتين اليومي لصحتك ، ومن هذه الفوائد :

صحة الأسنان :
يمكنك الحصول على الأسنان البيضاء من خلال استخدام بيكربونات الصوديوم ، ومن خلالها يمكنك الحصول على النتائج المرغوبة ، بيكربونات الصوديوم يتميز بقوامها الرملي الطبيعي ، كما يمكن استخدام بيكربونات الصوديوم كبديل لمعجون الأسنان أو رشها على معجون الأسنان لإزالة البقع ولتبييض الأسنان ، للحصول عل النتائج المرغوبة ، ببساطة احضر 1 ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم في نصف كوب من الماء واستخدامه كغسول للفم .

شعر لامع ونظيف :

الاستخدام الدائم لمنتجات الشعر قد يتسبب تراكم المواد الكيميائية على الشعر مثل المواد الموجودة بالشامبو ، مما يؤثر على شكل الشعر و لونه ، لاستعادة تألق الشعر ، عليك بإضافة ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم على الشامبو بحيث تقوم بفركه في يدك ، ثم اضافته على شعرك كالمعتاد ، ثم الشطف جيدا .

تهدئة تهيج الجلد :

بيكربونات الصوديوم هي مرهم طبيعي لعلاج تهيج الجلد ، لتخفيف الحكة المتولدة من الحرارة ، كما انه يخفف من لدغات الحشرات ، يمكن استخدام بيكربونات الصوديوم عن طريق خلطه مع كمية كافية من الماء لعمل معجون ثم تتركه ليجف ، تقوم بهذه العملية لخروج ولتحييد السموم ، وبالتالي توفير العلاج المناسب .

تحييد الأحماض :

الخصائص القلوية من بيكربونات الصوديوم تساعد بطريقة فعالة في علاج الحرقة ، وعسر الهضم الحمضي والهضمي ، تحتوي الكثير من مكونات النظام الغذائي على منتجات اللحوم والألبان والسكريات والكحول والمشروبات ، والتي تحتوي على الكافيين الذي يمكن أن ينتج الكثير من الأحماض في الجسم ، يمكن استخدام بيكربونات الصوديوم كمضاد للحموضة عن طريق خلط ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم مع ½ كوب من الماء مما يضبط الحموضة .

يحارب الأمراض :

يمكن وجود عدد كبير جدا من الأحماض في الجسم أن يؤدي إلى مشاكل محتملة مثل التهاب المفاصل وأشكال مختلفة من السرطانات ، من أجل تحييد الأحماض واستعادة القلوية ، القلويات لا تعزز فقط الجهاز المناعي ، إنما تحارب ايضاً السرطان .

يساعد مرض الكلى المزمن :

وجدت دراسة تجريبية أجريت في مستشفى لندن الملكي أن جرعة يومية من بيكربونات الصوديوم يمكن أن تساعد الذين يعانون من المرض المزمن في الكلى لتجنب الاضطرار لغسيل الكلى ، ووجدوا أيضا أن بيكربونات الصوديوم يمكن أن تبطئ بشكل كبير من التقدم في الحالة 9٪ فقط من الذين تم علاجهم مع بيكربونات الصوديوم ، كما أظهرت التطور السريع للمرض في مقابل 45٪ من المجموعة الغير معالجة .
ما تستطيع فعله مع بيكربونات الصودا - استخدامات بيكربونات الصودا

يتمتّع كربونات الصودا بخصائص مطهّرة يمكنها القضاء على الروائح المزعجة التالية:

1. رائحة صندوق القمامة
صندوق القمامة يمكن أن يكون مصدر روائح كريهة جداً خاصة إذا لم يتمّ التخلّص من القمامة يومياً. لكن هذه الرائحة السيئة يمكن أن تختفي إذا نثرت كربونات الصودا في قعر الصندوق وعلى القمامة.

2. رائحة المرحاض

إذا جرّبت كربونات الصودا لن تحتاجي إلى منظّفات بعد الآن. لتنظيف المرحاض وإزالة الروائح الكريهة منه اطردي أولاً المياه منه. ثم أفرغي فيه كوباً من كربونات الصودا وأغلقي الغطاء للسماح للفقاعات التي ستصدر بأن تفعل فعلها لمدة ساعة.

3. البرّدات المحمولة وزجاجات “ترمس” القهوة والشاي

املئي هذه الأجهزة بمزيج كربونات الصودا والماء: ملعقة من كربونات الصودا لكلّ 3 أكواب من الماء. اتركي المزيج في الترمس أو البراد الصغير لمدة 20 دقيقة، ثم اشطفيه كالمعتاد.

4. رائحة مصافي المياه في المطبخ والحمّام

اسكبي بضعة ملاعق طعام من كربونات الصودا في هذه المصافي النتنة مرتين في الأسبوع. وبعد نحو ساعة، اسكبي فيها الماء الساخن. سوف ينظّف الكربونات المصافي وتزول الرائحة.

5. رائحة المكنسة الكهربائية

رشّي السجاد ببيكربونات الصودا قبل ليلة. في الصباح استخدمي المكنسة الكهربائية لإزالته. مع هذا الحل، يمكنك الحصول على شيئين في وقت واحد تنظيف السجاد وإزالة رائحته وكذلك إزالة رائحة المكنسة.

6. رائحة الأحذية

رشّي ملعقة صغيرة من بيكربونات الصودا في الأحذية التي تصدر منها رائحة كريهة، خاصة الأحذية الرياضية. يمكنك أن تتركيها فيها فتمنع إصدار رائحة القدمين أو أن تزيليها في اليوم التالي.

7. رائحة الثلاجة

ضعي نصف كوب من الكربونات في الثلاجة. إنه يساعد على إزالة رائحة المواد الغذائية المتعفنة وكذلك روائح الطعام الأخرى.

8. رائحة الأيدي بعد تقطيع البصل والثوم

بعد تقطيع البصل أو الثوم امزجي بضع ملاعق كربونات الصودا في كوب من الماء واغسلي بها يديك ثمّ اشطفيهما بالماء النقي.

9. رائحة النفس الكريهة

بعد تناول البصل أو الثوم يحين موعد شطف فمك بغسول الفم الأفضل على الإطلاق – كربونات الصودا والماء. تمضمض بالكوب من الماء ذوّبت فيه ملعقة من بيكربونات الصودا وودّع الرائحة الكريهة لأنفاسك.
ما تستطيع فعله مع بيكربونات الصودا - استخدامات بيكربونات الصودا

استخدامات بيكربونات الصوديوم :

1 . استخدامها بمثابة مضاد للحموضة .
2 . استخدام كمزيل للعرق تحت الإبط .
3 . استخدامها كمعجون اسنان .
4 . استخدامها لسنفرة الوجه والجسم .
5 . استخدامها لرطوبة بشرتك .
6 . استخدامها لتساعد على تخفيف حكة الجلد من لدغات الحشرات والألم من حروق الشمس .
7 . إزالة الروائح القوية من يديك .
8 . تخفيف الطفح الجلدي للأطفال .
9 . تطبيقها على أماكن لدغ الحشرات .
10 . تخفيف الألم باستخدام كغسول الفم .
11 . استخدامها لتخفيف لسعات النحل .
12 . تطبيقها على لدغات قنديل البحر لاستخلاص السم .
13 . للحفاظ على الزهور المقطوفة لتعيش فترة أطول وذلك بإضافة ملعقة صغيرة إلى الماء في اناء الورد .
14 . استخدامها في اخماد الحرائق الصغيرة في السجاد ، والمفروشات ، والملابس ، والخشب .
15 . رشها في الثلاجة لامتصاص الروائح .
16 . يرش على الأحذية ، والجوارب للقضاء على الرائحة الكريهة .
17 . مسح الزجاج الأمامي للسيارة لصد المطر .
18 . وضعها عندالمصارف والنوافذ لصد الصراصير والنمل .
19 . ترش على صندوق القمامة لامتصاص الرائحة السيئة .
20. ترش على مشط الشعر أو الفرشاة لإزالة رائحة الجلد الكريهة .

اضرار بيكربونات الصوديوم :

بيكربونات الصوديوم يمكن أن تكون لها تأثير ضار عند الإفراط في الاستخدام مما يتسبب تجفيف الجلد ،
الغثيان و الانتفاخ ، إذا ظهرت أي من هذه الأعراض ، عليك الاتصال بطبيبك ، صودا الخبز أو بيكربونات الصوديوم عادة لايكون لها أي آثار جانبية إذا تم تداولها بكميات طبيعية في الأطعمة .

الآثار الجانبية من الجرعات الأكبر ، قد تعمل على ارتفاع ضغط الدم ، و الصداع ، و فقدان الشهية ، والعطش ، والغثيان ، والتقيؤ ، آلالام في المعدة ، والتعب وغيرها من الاعراض ، بيكربونات الصوديوم أو صودا الخبز تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم .

الآثار الجانبية الطبية :

بيكربونات الصوديوم هي مضاد للحموضة والتي تستخدم لتخفيف الحرقة و عسر الهضم الحمضي ، طبيبك قد يصف بيكربونات الصوديوم ليسيطر على حامضية الدم أو البول في ظروف معينة .
قد تتسبب بيكربونات الصوديوم لظهور بعض الآثار الجانبية ، عليك أخبار طبيبك إذا ظهرت الأعراض التالية بشدة :
• زيادة العطش
• تقلصات فى المعدة
• غازات
ما تستطيع فعله مع بيكربونات الصودا - استخدامات بيكربونات الصودا