ما لا تعرفه عن الأكلات السريعه والبيتزا – اجتنب هذه الاطعمة

0

دائما ما نبحث دائما عن السريع و خاصة في الاكل لكن دون معرفة اضرار ذلك و اليوم سنذكر لكم مجموعة من اضرار الاطعمة السريعة حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر المقال التالي.
00000444
المأكولات السّريعة
إذا خضنا في المفهوم العام للوجبات السّريعة نجد بأنّها المأكولات الّتي تحضّر وتقدّم بسرعةٍ كبيرة في الأماكن العامّة، أو هي الّتي تجلب إلى المنازل. * تباع المأكولات السّريعة بالمطاعم، والمحلّات التجاريّة، وهي تتّصف بالعادة بجودة أقل، لأنّها مشبعة بالدّهون والزّيوت، لذلك لها أضرار خطيرة للغاية.
أكثر 10 أغذية مقززة
1- تحتوي الوجبات السريعة على كميات من الشعر :
تتناول الشعر في مطاعم الوجبات السريعة دون أن تشعر بذلك ومما يثير القلق فعلا أنها لا تقتصر على شعر الرأس فقط
2- عصير الفراولة المكثف من ماكدونالدز يحتوي على 50 مادة صناعية :
على ما يبدو أن سعر الفراولة مرتفع جدا , لأن تضطر مطاعم الماكدونالدز إلى إدخال 50 نكهة صناعية كيميائية إليه حتى يصبح شبيه الطعم الأصلي للعصير وهذه المواد الكيميائية تحتوي على نسبة من المذيبات و الكحول
3- من أين يأتي ناغتس الدجاج :
بعد الإنتهاء من إعادة تشكيل الطعام مثل الدجاج و اللحوم و النقانق تجمع بواقي هذه الأصناف و يضاف لها النكهات المصنعة و الصبغات ثم يصنع منها ناغتس الدجاج
4- وجود البق و شظايا الحشرات في زبدة الفستق :
تحتوي زبدة الفستق المصنعة على الأقل على عشرة شعرات من بقايا الحشرات .
5- اللك هو عنصر مهم في هلام الفول :
اللك هي نوع من أنواع الطلاء التي تستخدم في تلميع الخشب و الأثاث , ومع ذلك يستخدم لتألق بعد الأطعمة مثل هلام الفول
6- يمكنك العثور على عدة أنواع من الفيروسات في اللحوم المعلبة
7- و أنت تشرب الكولا هنالك عنصر يدفعك إلى أن تتقيأ فورا :
تحتوي علبة الكولا على عشرة ملاعق من السكر أي ما يعادل نسبة 100% من السعرات الحرارية و لكن هذه النسبة العالية من السكر تؤثر سلبا في تجعلك تتقيأ من شدة حلاوتها و من الممكن الإدمان عليها
8- الجبن المطبوخ بنسبة أقل من 51% :
إن معظم الأجبان الغالية السعر والمبسترة و المطبوخة يتم إضافة العدي من المنكهات و االمواد الكيميائية إليها , لذا فإن الجبنة الرخيصة التي تباع في البقالة هي الجبنة الأصلية المطبوخة جيدا
9- سلطة الوجبات السريعة تحتوي على مواد كيميائية للحفاظ عليها مبردة :
ليس بالضرورة أن يكون تناولك للسلطة في مطاعم الوجبات السريعة فكرة جيدة , لأنها قد تحتوي على الغبار و الجليسرين و البروبيلين و هي مواد كيميائة توجد في مساعدات التفريز و تسبب تهيج العين و الجلد
10- دجاج مطاعم الوجبات السريعة يحتوي على نسبة من اللحوم :
جميع مطاعم الوجبات السريعة من كنتاكي و ماكدونالدز و فرايد تشكن مشوي و ساندويش الدجاج جميعها تحتوي على فظائع اللحوم لتعزيز النكهة فيها
00444
أضرار الوجبات السّريعة
1. تحتوي الوجبات السّريعة على كميّات كبيرة من الدّهون والسكريات والبروتينات، فعندما يأكلها المشتري تتراكم في جسده، ممّا تؤدّي إلى زيادة هائلة في وزنه وحجمه.
2. _ تؤثّر الوجبات السّريعة على الجينات المسؤولة عن السمنة عند الأفراد، وهذه السّمنة بدورها تؤدّي أحياناً إلى وفاة المصابين بها .
3. تكون الوجبات السّريعة جامدة ومتصلّبة غالباً؛ لذا تعمل على تصلّب الشّرايين وأمراض القلب، وتصيب الأفراد بأمراض السّرطان، كذلك تصيب الأفراد بمرض السكري وخصوصاً عند تناول هذه الوجبات مع المشروبات الغازيّة.
4. لا تحتوي الوجبات السّريعة على الألياف والمعادن المهمّة الّتي يحتاجها جسم الإنسان؛ حيث تؤدّي الوجبات السريعة إلى إصابة الأفراد بالأنيميا وفقر الدّم وارتفاع نسبة الكولسترول، كذلك أمراض العمود الفقري.
5. تؤثّر الوجبات السّريعة على الأطفال، وتساهم في حدوث الربو نتيجة خلوّها من الخضروات والفيتامينات والألياف، فهذه الفيتامينات ضروريّة في انتظام المعدة والأمعاء في تأدية وظائفهما.
6. تسبّب الوجبات السّريعة تسمّماً غذائيّاً في كثير من الأحيان، وذلك نتيجة عدم نظافة المأكولات، وعدم تتبّع الأسس والمعايير الغذائيّة الصّحيحة في الحفظ والتّخزين والإنتاج، فنسبة التسمّم عالية جدّاً بين متناولي الوجبات السّريعة، وحالات الشفاء منه نادرة جدّاً فغالباً ما يؤدّي إلى الوفاة نتيجة عدم منحهم العناية الطبيّة اللّازمة .
00000
7. تعرّض الوجبات السّريعة الفرد إلى عسرٍ في الهضم، وتسبّب أمراضاً في الأمعاء والمعدة، وتؤدّي إلى تقرّحاتٍ عديدة والتهابات حادّة في المعدة نتيجة أكل الطّعام بسرعة كبيرة.
8. تؤدّي الوجبات السّريعة إلى تهيّج الأغشية الدّاخليّة للجهاز الهضمي، نتيجةً لوجود مواد حارّة في المكوّنات المستخدمة في إعدادها.
9. تؤدّي الوجبات السّريعة إلى حدوث أضرار اجتماعيّة تسهم في التّأثير عليها، نتيجة عدم جلوس الأهل والأسرة سويّاً على مائدة واحدة .
10.تؤدّي الوجبات السّريعة إلى أضرار اقتصاديّة؛ فبعض الأسر أصبحت لا تتناول إلّا الوجبات السريعة، وهذا أدّى إلى تخصيص نفقات ماليّة لهذه الوجبات.
11.للوجبات السّريعة تأثير كبير على كيمياء المخ عند الأطفال، ممّا تساهم في سلب الأطفال إرادتهم وحريّتهم، وتصيب الأطفال بخمول العقل، وضعف قدرة العقل على الاستيعاب، وكسل الجسم، وإصابته بترهّلات؛ فتصبح الوجبات السّريعة لديهم كالعادة يدمنون عليها كالدخان والمخدرات.
12. تصيب الوجبات السّريعة الأفراد وخصوصاً الأطفال بـ أمراض نفسيّة كالخجل والإحباط، كذلك إنّ الإدمان عليها يعمل على زيادة قسوة القلب، ونتيجة لذلك يضطرب معدّل السكّر في الجسم فتبعا لذلك يتصرّف الإنسان أحياناً بـسلوكيّات غير مرضية، وغير محبّبة من قبل الآخرين كـسرعة الغضب والانفعال والحزن والاكتئاب، كذلك التصرّف بسلوكيّات عنيفة ومقاتلة.
13.إنّ الإكثار من تناول الوجبات السّريعة من قبل النّساء الحوامل يؤدّي إلى ولادتهن أطفالاً معاقين، وذلك نتيجة إلى أنّ هذه الوجبات تعدّ خاليةً من حمض الفوليك المهم لنموّ الأجنّة .
14. تسبّب المأكولات السّريعة في العمل على زيادة الحساسيّة وعدم القدرة على الوقوف أمام الأمراض الّتي يمكن أن تصيب الإنسان فهي تؤثّر على المناعة .
4
ما هي مضار المشروبات الغازية
المشروبات الغازيّة هي مشروبات صناعيّة تتكوّن من الماء والسكر والحموض والمواد الإضافية الحافظة كمواد الطعم والرائحة، ومواد اللون، وثاني أكسيد الكربون، إضافة إلى مادّة الكافايين وإنزيم الببسين. وهذه الغازات والنكهات المضافة هي التي تعطي هذا المشروب الغازيّ طعمه المميّز والمختلف، ومن الأمثلة عليها الكولا، والمياة الفوّارة، والشاي المثّلج، إضافة إلى الليمونادة الغازيّة.
وقد أصبح هذا المشروب أحد أهم المشروبات الغازيّة التي تباع في أيّامنا هذه، وهو أيضاً أحد المشروبات التي تقدّم في الأفراح والمناسبات خاصّة المشروبات الغازيّة الباردة في فصل الصيف. وقد بدأ إنتاج هذا المشروب الغازيّ في عام 1898م على يد الصيدلاني “كيلب برادهام”، والكولا “أو نكهة الكولا” المضافة لهذا المشروب مستخرجة من شجرة كولا حيث تكون أوراقها جافّة وتحتوي على مادة الكوكايين، تكثر الإعلانات التلفازيّة والإذاعيّة وفي كلّ مكان عن هذه المشروبات الغازيّة والتي تغري الناس لشرائها، وبعد الكثير من الأبحاث والدراسات وجد العلماء أنّ هذه المشروبات لها أضرار جسيمة على جسم الإنسان وصحّته. فهذا المشروب الغازيّ يلعب دوراً أساسيّاً في زيادة السمنة والوزن، لإحتوائه على نسبة عالية من السكر. كما أنّ للمشروب الغازيّ تأثير على صحّة الجسم، حيث أنّه يقلّل الشهيّة لتناول الأطعمة المغذيّة والمفيدة، فهي تزيد الشعور بالشبع سريعاً خاصّة عند تناولها مع الأطعمة المفيدة. كما أنّ المشروبات الغازيّة تعتبر سبباً في تآكل الأسنان وتلفها، حيث أنّها تعمل على تآكل طبقة المينا التي تحمي الأسنان، مما يزيد من نسبة تسوّسها وفقدانها.
إنّ المشروبات الغازيّة تضرّ أيضاً بالأعضاء الداخليّة لجسم الإنسان، فهي تؤذي الكبد وتدمره، حيث أنّه سبب في إصابة الكبد بالتليّف الكبديّ، كما أنّها سبب في إصابة الكلى بالأمراض المزمنة. المشروبات الغازيّة تسبّب كذلك هشاشة العظام، حيث أنّها تقلّل من قدرة الجسم على إمتصاص الكالسيوم في العظام والأسنان، كما أنّها تعتبر أحد أسباب عقم الرجال وتهدّد خصوبته، حيث أنّها تقلّل من نسبة الحيوانات المنويّة لدى الرجال. مرض النقرس هو أحد أخطر أضرار شرب هذا المشروب، فهي محلّاة بالسكّر بنسبة كبيرة مما يزيد إحتماليّة الإصابة بهذا المرض. كما أنّ المياه الغازيّة هذه قد تصيب الجسم بأنواع عديدة من السرطانات، وذلك لإحتوائها على بنزوات الصوديوم، ومركّب البنزين الحلقيّ، والمحلّيات الصناعيّة، ومادّة الكينين ، وغيرها من الموادّ الضارّة. تعرف المشروبات الغازيّة كما لدى الكثير منّا أنّها مساعدة على الهضم، وهذا الإعتقاد غير صحيح. فهذه المشروبات لا تساعد على الهضم أبداً، وإنّما تسبّب تعسّره؛ وذلك لأنّها تقلّل من حموضة المعدة التي تساعد في الهضم. كما أنّ مفعولها في المعدة كمفعول شرب الخلّ، حيث أنّ المواد الكيميائيّة الموجودة فيها تعمل على كشد جدار المعدة والتسبّب بالقرح.
00000555
هل الاندومي يسمن
يعتبر الإندومي من الأطعمة الغنية بالنشويات , فعند تناول النشا يتم افراز انزيم الأميليز يعمل على تحويل النشا إلى سكر ثنائي وهذا السكر الثنائي يتحول إلى دهون تتراكم .
الإندومي بشكل عام لا يؤدي إلى السمنة وتراكم الدهون لأن كمية النشويات فيها محدودة وقليلة السعرات , ولكن عند الإفراط في تناولها بكميات كبيرة فوق الحصص اليومية المعتمدة وبوجود الزيت الذي يحتويه فهذا قد يزيد الوزن وخاصة عند بعض الأشخاص الذين أصبحوا يعتبرونها كوجبة إضافية خفيفة مثلها مثل الشبس وتناول الإندومي بالإضافة إلى تناول الأرز والخبز المليئة بالنشا فهذا يزيد من فرصة حدوث السمنة .
وزيادةً على ذلك بتسببه للسمنة فإن من مكونات الإندومي ما يسمى بالملح الصيني (اجني موتو) والذي أثبتت الدراسات أنه يسبب تلفاً في خلايا المخ ويؤدي ذلك إلى سرطان الدماغ , واحتوائها أيضا على مادةe621 فهي تعد من أخطر محسنات الطعام وتؤدي إلى تسمم بالمخ وضعف الذاكرة وفقدان القدرة على التركيز وبالتالي تؤدي إلى الغباء وبالإضافة إلى وجود مادة دهن الخنزير فيها .
ولكن أغلب الناس يستمتعون بأكل الإندومي لأنها سهلة التحضير ولذيذة الطعم ومع لذتها إلى أن أضرارها أكثر من فوائدها , لهذا نحاول قدر المستطاع الابتعاد عنها والتخفيف من تناولها .
بيتزا المطاعم تسبب السمنة
يقبل الطفل على الحياة واللعب بكل صوره، ولا يحتاج لما يعوقه وخاصة إن كان وزنه زائدًا، ولكن ما أثبتته دراسة علمية بجامعة إيلينوي الأميركية،ـ أن البيتزا التي تقدمها المطاعم غير متوازنة غذائياً، ومن ثم تكون سببًا رئيسيًا فى الإصابة بالبدانة ومن ثم تطارد الطفل الأمراض الخطيرة التى تسببها السمنة سواء النفسية أو الجسدية، حيث إن مكونات هذه البيتزا تحتوى على عدد كبير من السعرات الحرارية.
تفاصيل دراسة علمية عن تأثيرات البيتزا
أجرى الباحثون هذه الدراسة على عينة مكونة من 14 الف شخص من سن العامين إلى التاسع عشر سنة، ومن ثم لاحظوا تأثيرات البيتزا، حيث إنها تتسبب فى تخزين حوالى 84 سعرة حرارية، ثلاثة غرامات من الدهون و134 غراماً من الملح أكثر من الآخرين، مما يؤدى إلى السمنة المفرطة ومن ثم الأمراض الخطيرة التى قد تودى بصحة الأطفال، وذلك لأنهم يتناولون البيتزا بكثرة خارج المنزل خاصة وهو ما يعد مضر جدا لحياة طفلك.
7777