ما هي أسباب تساقط الشعر؟ و كيف يعالج؟

1

يعتبر الشعر من اساسيات الجمال عند النساء وكذا الرجال لذلك يجب الاعتناء به دائما . اذ أن تساقط الشعر يشكل عليه خطرا قد يسبب الصلع الدائم .تقدم لك مجلة رجيم أسباب و علاج تساقط الشعر

ما هي أسباب تساقط الشعر؟ و كيف يعالج؟

ما هي أسباب تساقط الشعر؟ و كيف يعالج؟

اسباب تساقط الشعر؟
هناك عدة أسباب ينجم عنها تساقط الشعر نذكر منها الثعلبة ، صدمة الشعر، بعض الادوية، فقر الدم، أمراض الغدة الدرقية، الحمية الغذائية الشديدة، الولادة و العمليات. كما من أهم أسبابه تساقط الشعر الوراثي الذي تعاني منه 17% من النساء بعمر 30-49 و ترتفع النسبة الى 25% بعد عمر الخمسين . و هو عبارة عن وجود مورثات مسؤولة عن تناقص عمر الشعرة وسماكتها بالإضافة إلى الهرمونات الأندروجينية الموجوده عند كل من الرجال والنساء، ولكن يكون تركيزها أكثر عند الرجال وتسبب تساقط الشعر في المناطق الأمامية والجانبية من فروة الرأس.
تساقط الشعر الذكوري أو الأنثوي؟
تبدأ هذه المشكلة بالظهور بعد البلوغ حيث يبدأ الشعر المهيأ وراثياً للتأثر بـ DHT (ويبدأ عادة بشعر مقدمة وأعلى الرأس) حيث يتساقط تدريجياً بعضه أو كله، بينما لا يتأثر الشعر في الخلف وفي الجانبين بـDHT ولا يحدث تساقط في هذه المناطق خاصة في الرجال في الغالب ولكن يمكن أن تقل كثافته وبالذات في النساء مع العلم أن مستوى الهرمون الذكوري طبيعي في الدم يكون مثل الأشخاص الغير مصابين.
علاج تساقط الشعر ؟
1-العلاج الدوائي عن طريق الفم (فيناستيريد) أو على شكل محلول موضعي (مينوكسيديل)
2-المعالجات التجميلية المتضمنة للكريمات الملونة والبخاخات والبودرة والتي تستعمل فوق الشعر الخفيف فتؤدي إلى تكثيفه طالما وجد شعر على الفروة.
3-جراحة إعادة (زراعة) الشعر تؤمن حل دائم للصلع
4-الباروكة ووصلات الشعر الصناعي يمكنها أن تغطي المنطقة المتأثرة بالصلع ولكنها تمنع العلاج الدوائي
5-كذلك زراعة الشعر الصناعي أو البيوفيبرز (Biofobers) والتي قد تسبب التهابات في فروة الرأس ويحتاج إلى صيانة دائمة.
6-زراعة الشعر عن طريق الاستنساخ وهذا لم يتحقق بعد عملياً ويجب الحذر ممن يروج لذلك أحيانا