ما هي الأمراض الصامتة والقاتلة للمرأة؟

0

من نتائج النمط العشوائي للحياة يتم انتشار امراض جد خطيرة منعدمة الاعراض اذ تسمى بالامراض الصامتة. قد تفتك بصاحبها نتيجة للاهمال الصحي. لذلك تنبهك مجلة رجيم من هذه الامراض القاتلة و الصامتة التي يتم الكشف عنها بالحفاظ على الفحوص الدورية السنوية عند المرأة وخصوصاً إذا تخطت الأربعين من عمرها.

الأمراض الصامتة والقاتلة

الأمراض الصامتة والقاتلة

تعريف الامراض الصامتة و القاتلة:
أن بعض الأمراض يطلق عليها هذا الاسم لأنها قد تصيب الجسم دون أن تسبب أية أعراض، ودون أن تحدث أية ظواهر تذكر، وبالتالي قد لا تشعر المرأة بها إلا بعد تقدم المرض كثيراً لدرجات ومستويات يصعب علاجها.

و من أهم الأمراض الصامتة التي تقتل المرأة لتتجنبها وتقوم بالفحوص لدورية لها وأهم هذه الأمراض هي:

الأورام الليفية:
الأورام الليفية توجد بشكل خاص في رحم المرأة التي يتراوح عمرها بين 30 إلى 40 عام. وهذه الأورام تنمو وتتطور في فترة خصوبة المرأة وتتراجع كثيراً عندما تصل المرأة إلى سن اليأس لأن نموها مرتبط بإفراز الجسم للاستروجين ولذلك فهي تنو كثيراً في أوقات الحمل.
في أغلب الحالات لا توجد أي أعراض لهذه الأورم ولكن قد تترافق مع ألم ونزيف.

التهاب الحوض:
التهاب الحوض هو التهاب يحصل في بطانة الرحم وقناة فالوب والمبايض وهذا الالتهاب سببه بكتيريا تنتقل في جوف الحوض ناقلة الالتهاب من مكان لآخر، ويحدث هذا الالتهاب بس الاتصال الجنسي مع شخص مريض بالكلاميديا أو السيلان البني.
ومن الأعراض المرافقة هي الحمى وألم في الحوض وألم أسفل البطن وأسفل الظهر، مع افرازات مهبلية بألوان غير طبيعية وروائح ومظهر غريب أيضاً. كما يحدث نزيف بعد العلاقة الجنسية وألم في التبول.

السكري:
إن مرض السكري يعتبر على رأس قائمة الأمراض القاتلة الصامتة وهو المسؤول عن الكثير من حالات الوفيات بين النساء لأن ثلث النساء المصابات به لا ينتبهون لوجوده أصلاً مما يحدث مضاعفات أخطر.

سرطان الدم:
سرطان الدم هو سرطان يحدث في الأنسجة التي تنتج الدم وأمل العيش بعد الإصابة بهذا السرطان ضئيل جداً إذا لم يكشف بشكل مبكر.
وأعراض سرطان الدم يكون بحسب الخلايا المصابة بالسرطان ومن أهمها انتفاخ في العقد اللمفية وهو غير مؤلم وتعرق وحمى ليلية والشعور بالتعب والإرهاق والإصابة بالالتهابات المتكررة وانتفاخ وازعاجات في البطن ونزول الوزن بدون أي سبب وألم في العضلات والمفاصل.

الانتباذ البطاني الرحمي:
إن الانتباذ البطاني الرحمي هو مرض قاتل للمرأة وعبارة عن نمو خلايا سرطانية خارج الرحم. ومن أعراض هذا المرض هي الم في الحوض والعقم وألم في الأمعاء وألم عند التبول.

الأمراض القلبية:
إن الأمراض القلبية هي القاتل الصامت رقم واحد في العالم، فهو السبب في القضاء على حياة معظم الناس حول العالم. وعلى الرغم من أن الرجال هم الأكثر عرضة للإصابة بالأمراض القلبية إلا أن الأمراض القلبية هي القاتل الأكبر للنساء بعد سن الخمسين.
إذ تشير الدراسات إلى أن النساء هم أقل عرضة للإصابة بالأمراض القلبية من الرجال إلا أن المرأة بعد سن الأربعين يتساوى لديها الخطر مع الرجل للإصابة بالأمراض القلبية والجلطات والأمراض التاجية الأخرى.
لذلك يجب على المرأة أن تقوم بعمل الفحوص الطبية اللازمة بشكل منتظم وخصوصاً بعد سن الخمسين، كما يجب على من لديها قصة عائلية لأمراض القلب أن تقوم بالفحوص الطبية بشكل مكثم للتأكد من سلامة قلبها.

سرطان الثدي:
إن سرطان الثدي هو سرطان يحدث في أنسجة الثدي ويكون إما سرطان حميد أو خبيث. وهو يحدث عند كل من الرجال والنساء، على الرغم من أن سرطان الثدي نادر الحدوث عند الرجال.
وسرطان الثدي هو أكثر سرطان شيوعاً لدى المرأة وثاني نوع من السرطان المسبب للوفيات عند النساء، كما أن سرطان الثدي هو السبب الأول للوفاة عند النساء اللواتي يتراوح أعمارهن بين 45 إلى 55 سنة.
ومن العوامل التي تزيد من خطورة السرطان عند المرأة هي التقدم بالعمر والوراثة وبعض العوامل الشخصية مثل السمنة وتناول الحبوب المانعة للحمل وشرب الكحول وعدم الإنجاب أو انجاب اول طفل بعد سن الخامسة والثلاثين.
لذلك يجب على المرأة بعد سن العشرين ان تقوم بشكل منتظم بعمل المامو غرام وفحوص الثدي الأخرى للتأكد من سلامتها.

سرطان المبيض:
سرطان المبيض هو عبارة عن نمو خلايا سرطانية في المبيض، وهو سابع أكثر سرطان يصيب المرأة وخامس سرطان يسبب الموت للنساء في العالم.
من الممكن الكشف وملاحظة سرطان المبيض في بدايته إذ تكون أعراضه عبارة عن تطبل في البطن وألم في الحوض والبطن وكثرة التبول أو تبول متقطع وصعوبة في الأكل والشعور بالشبع بسرعة، ومع نمو السرطان تصبح الأعراض كالتالي: ضغط وألم في البطن والطهر والحوض والقدمين، انتفاخ في البطن أو تورم وتطبل فيها، غثيان وعسر الهضم وغازات في البطن واسهال أو امساك مع شعور بالتعب العام.

سرطان عنق الرحم:
إن سرطان عنق الرحم هو سرطان يتشكل في المنطقة الواصلة بين الرحم والمهبل عند المرأة وعادة ما يكون نموه بطيء ولا يظهر أية أعراض غالباً ويتم الكشف عنه بالفحص الدوري وعمل مسحة لعنق الرحم.
في المراحل البدائية لسرطان عنق الرحم لا يظهر أية أعراض ولكن مع التقدم في المرض تظهر أعراض نزيف من البطن والمهبل يحدث في غير مواعيد الدورات الشهرية عند النساء، كما ويحدث النزيف بعد ممارسة العلاقة الحميمية، كما تصبح الدورة الشهرية أطول من وقتها المعتاد وأغزر أيضاً، كما تزداد المفرزات الخارجة من المهبل، ويترافق هذا النوع من السرطان مع ألم في الحوض وألم عند ممارسة الجنس.

سرطان الكولون:
إن سرطان الكولون هو رابع أكثر سرطان يصيب المرأة ويكثر بشكل خاص عند من يتناولون الدهون بكثرة وعند الأشخاص الذين لديهم قصة عائلية للمرض فهو وراثي بامتياز.
وأعراض سرطان الكولون عديدة وغير محددة ومنها الإرهاق والتعب وقصر النفس وتغيرات في حركات الأمعاء والإطراح في الجسم واسهال أو امساك مع لون للفضلات أحمر أو أسود ويترافق سرطان الكولون مع نقصان في الوزن وألم في البطن وتشنجات وتطبل والتهاب الأمعاء ومرض كرون وقرحة معدية.