محشى كوسة دايت

0

محشى كوسة دايت ، كوسة سهلة التحضير و قليلة السعرات 820 سعرة حرارية للطبق كله بما فيه كيلو كوسه و رطل لحم و باقي المكونات، فكرة المحشي, إفراغ الخضروات من لبّها بواسطة حفرها، ثم ملؤها بحشوة من اللحم و بياض البيض .
الطريقة
1 كغ كوسة

مبشور حبة بصل.

لب الكوسة ( بعد حفرها ).

القليل من الزيت النباتي

ملعقة قرفة

القليل من الملح

نضعهم فوق النار مع القليل من الحمص نتركهم حتى نلاحظ ان البصل و لب الكوسه اختفيا تقريبا نضيف مقدار من الماء و نتركه يغلي .

حشوه الكوسة

رطل لحم بقر مفروم خالي الدهون.

بصلة مقطعة .

بقدونس

القليل من القرفة

بياض بيضة

نخلط الجميع و نحشو الكوسه ( لا تقشر الكوسه للاحتفاظ بفوائدها ).

نضعها في المرق المغلي مع كريات اللحم .و نتركها حتى تطهى جيدا.

ملاحظات اخصائية التغذية

من أجل زيادة الألياف الغذائية والمعادن والفيتامينات في طبق المحشي وتقليل كمية الدهون، اتبعي التوصيات التالية:

1. لا تحفري الخضار كثيرا كي تتركي قشرة أكثر سُمكا غنيةّ بالألياف الغذائية.

2. اختاري لحمة حمراء خالية من الليّة (الدهون) لأن هذه تحتوي على تركيز مرتفع من الدهون المشبعة التي تسبب تضيّق الشرايين.

3. أطبخي لبّ الخضار المحفورة على نار هادئة وتناوليه مع طبق المحشي.
4. أكثري من البهارات لأنها تحمل فوائد صحيّة كثيرة.

فوائد الكوسة

1- تحتوي الكوسا على كمية كبيرة من الماء، تصل نسبته الى 95 في المئة، ما تجعل منها غذاء مفيداً لإرواء العطش وطرد الجفاف.
2- تعتبر الكوسا هى اساس النظام الغذائي الصحي، إذ أن كوباً من الكوسا يحتوي على 35 وحدة حرارية وعلى نسبة 10 في المئة من حاجة الجسم اليومية من الالياف الغذائية، وبالتالي تلعب الكوسا دوراً مهماً في تسهيل عملية الهضم ومكافحة الإمساك وخفض مستوى السكر في الدم وتجنب الإفراط في الأكل.
3- تساعد الكوسا على خفض معدل الكوليسترول في الدم، خصوصاً أنها تحتوي على نسبة مرتفعة من الفيتامينين A و C التي تمنع تأكسد الكوليسترول في الشرايين.
4- تساعد الكوسا على الوقاية من السرطان نظراً لغناها بالالياف التي تمنع السموم السرطانية من التكدس في القولون، كذلك يعتبر كل من الفولات والفيتامينين A و Cمن مضادات الأكسدة الفاعلة التي تساعد على الوقاية من أنواع عدة من السرطان.
5- تساعد الكوسا على الحفاظ على صحة البروستات لغناها بمغذيات نباتية تكافح الضمور المرضي في البروستات الذي يؤدي إلى مضاعفات مرتبطة بالقدرة على التبول وبالصحة الجنسية لدى الرجل.
6- تساعد الكوسا على الوقاية من الذبحة القلبية ومن الجلطة كونها تحتوي على نسبة تفوق ال10 في المئة من حاجة الجسم اليومية من المغنيسيوم الذي تبين كونه من المعادن التي تسمح بالحد من خطر الإصابة بالذبحة القلبية والجلطة، كما تؤمن الكوسا الفولات الذي يساعد في تكسر إحدى الأحماض الدهنية التي تساهم في الإصابة بالذبحة القلبية في حال ارتفاع مستواها في الجسم.
7- تساعد الكوسا على خفض ضغط الدم، فإلى جانب المغنيسيوم، يساعد البوتاسيوم الموجود في الكوسا على خفض ضغط الدم.
8- تحتوي الكوسا على نسبة مرتفعة من المنجنيز الذي له العديد من الفوائد الصحية، علماً ان كوباً من الكوسا يحتوي على نسبة 19 في المئة من حاجة الجسم اليومية المنجنيز .
9- تساعد الكوسا على مكافحة الالتهابات نظراً لغناها بالفيتامينين A و C التي ليست من مضادات الاكسدة فحسب بل لها دور فاعل في مكافحة الالتهابات والأمراض من نوع الربو وداء المفاصل الرثياني.
10- يحتوي الكوسا على كميات ضحلة من السكريات والدهنيات والبروتينات، ما يضعها ضمن الخضار الفقيرة بالسعرات الحرارية (كالباذنجان والبندورة)، من هنا يوصف كثيراً في برامج الوجبات الغذائية المعدّة للتخسيس.


فوائد لحم البقر

وجدت دراسة حديثة أن النظام الغذائي الذي يتضمن تناول اللحوم الحمراء يومياً يمكن ان يكون فعالاً لخفض الكولسترول السيء LDL، وفقاً للتجارب التي أجرتها جامعة ولاية بنسلفانيا، من خلال تقييم بيانات البالغين الذين يعانون من ارتفاع مستويات الكولسترول، وقياس تأثير النظام الغذائي الذي يحتوي كميات متفاوتة من اللحوم الحمراء على مستويات الكوليسترول الكلي والكوليسترول السيء.

واشارت النتائج إلى انخفاض الكولسترول السيء بنسبة 10% عند المشاركين في الدراسة، والذين تناولوا الوجبات التي تحتوي على 4 أو 5 أونصة من لحوم البقر اليومية. وقال بيني كريس ايثرتون، أستاذ بارز في التغذية في جامعة بنسلفانيا والباحث الرئيسي في الدراسة: “هذا البحث يسلط الضوء من جديد على الأدلة التي تؤيد دور اللحوم الحمراء في اتباع نظام غذائي صحي للقلب”. وأضاف: “تظهر هذه الدراسة أن الوجبات الغنية بلحوم البقر يمكن أن تكون جزءاً من نظام غذائي صحي للقلب يخفض عوامل الخطر ويحمي من أمراض القلب والأوعية الدموية”.