مخاطر الاكثار من تناول الكالسيوم

0

يمتاز الكالسيوم بالعديد من الفوائد الصحية لجسم الانسان في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على مخاطر الاكثار من تناول الكالسيوم

مخاطر الاكثار من تناول الكالسيوم

الكالسيوم

يعتبر الكالسيوم من أهمّ المعادن الأساسيّة في جسم الإنسان؛ إذ إنّه يعدّ أساسياً في بناء الأسنان ومنع تكسّرها وحمايتها من التساقط، كما أنه يساعد على بناء العظام وزيادة كثافتها ومنع الإصابة بالهشاشة أو لين العظام عند الأطفال والكبار، إضافةً إلى ذلك فإنّه يمنع تشنّج العضلات الملساء، ويساعد في عملية انقباضها وانبساطها، كما يُنظّم تنقّل الإشارات العصبيّة في الجهاز العصبي المركزي، ويساعد في تخثّر الدم، وزيادة امتصاص معدن الحديد في الجسم، كما يدخل في التركيب البروتيني لحمضي الـ DNA و RNA، إضافة إلى دوره الفعّال في تنشيط الإنزيمات الهاضمة في الأمعاء، والّتي تساعد على امتصاص الدهون، كما أنّ للكالسيوم أهميّة كبيرة في ضبط ضغط الدم . ويحتاج معدن الكالسيوم إلى فيتامين د كي يتمّ امتصاصه في الجسم وتثبيته على العظام والأسنان، ويتوافر فيتامين د بشكل كبير عند تعرّض الجسم لأشعّة الشمس بشكل منتظم ويومي، كما يتواجد في اللبن الرائب وصفار البيض والحليب. ونقص الكاليسيوم في الجسم يمكن أن يسبّب أمراضاً صعبة؛ كهشاشة العظم وتكسّرها، وتساقط الأسنان وتلفها، وكذلك كساح الأطفال، وتأخّر في نموّهم، وكذلك اعتلال الجهاز العصبي المركزي، وحدوث وخز أو تنميل في الأطراف كاليدين والقدمين، إضافةً إلى آلام في العضلات، كما يمكن أن يتسبّب بأمراض جلديّة مزمنة كالأكزيما، أو قد يؤدّي إلى تشنّجات متكرّرة وتقلّصات في العضلات. أمّا زيادة نسبته في الجسم فقد تسبّب تكوّن الحصى في الكلى والمثانة .

يمثل الكالسيوم المصدر الاساسي لتعزيز العظام و تقويتها , لذلك يتناول الكثير من الناس جرعات اضافية من مكملات الكالسيوم الغذائية اعتقادا منهم بان الجرعات الاضافية تحسن من قوة عظامهم و تحافظ عليها , و في الحقيقة ان الافراط في تناول الكالسيوم يؤدي الى بعض المشاكل الصحية الناتجة عن زيادة مستويات الكالسيوم في الدم , حيث تعيق هذه الزيادة من قيام الكالسيوم بمهامه المعتادة .

الجرعة الموصى بها من الكالسيوم يوميا :

يختلف احتياج الجسم للكالسيوم باختلاف السن و الجنس حيث تحتاج النساء ما بين الفترة العمري 19-50 عام الى 1000 مجم كالسيوم يوميا , و النساء فوق سن 50 سنة يحتاجون الى 1200 مجم من الكالسيوم يوميا . بينما يحتاج الرجال الى 1000 مجم من الكالسيوم يوميا حتى وصوله سن 70 سنة , و 1200 مجم من الكالسيوم يوميا بعد سن 70 . بينما يحتاج الاطفال ذكورا و اناثا الي 1300 مجم من الكالسيوم يوميا لبناء عظامهم و تقويتها .

و يمكن تناول هذه النسب من الكالسيوم يوميا عن طريق تناول الاغذية الغنية بالكالسيوم او عن طريق تناول الجرعات المناسبة من مكملات الكالسيوم يوميا , و يجب عدم تناول المكملات الغذائية بجرعات اضافية نظرا لما تسببه زيادة نسبة الكالسيوم في الدم من مشاكل .

اعراض زيادة نسبة الكالسيوم في الدم :

غالبا لا تظهر اعراض لزيادة نسبة الكالسيوم الطفيفة في الدم, و لكن في حالة الزيادة المفرطة في نسبة الكالسيوم فانا تؤدي الى العديد من المشكلات على جميع اجزاء الجسم :

_ الكلى : ان الاعراض المتعلقة بزيادة نسبة الكالسيوم في الدم على الكلى تؤدي الى زيادة العطش , و زيادة الرغبة في التبول اكثر من المعتاد , و وجود آلام في الجنب بين الظهر و الجزء العلوي من البطن .
_ البطن : كما تؤدي زيادة نسبة الكالسيوم في الدم الى بعض الاعراض التي تظهر في البطن مثل الشعور بالغثيان , نقص الشهية , وجود آلام بالبطن , و الامساك .
_ العضلات : تؤدي زيادة نسبة الكالسيوم في الدم الى تشنج و ضعف بالعضلات .

_ العظام : على عكس المتوقع , حيث تؤدي المستويات العالية من الكالسيوم الى العديد من المشاكل في العظام مثل انحناء الاكتاف , انحناء العمود الفقري , آلام بالعظام , و فرصة الاصابة الكبيرة بشروخ و كسور في العظام .

_ الحالة النفسية : تؤثر زيادة نسبة الكالسيوم في الدم بشكل كبير على الحالة النفسية مثل الشعور بالحباط و فقدان الذاكرة و العصبية المفرطة .

_ و احيانا توجد مضاعفات زيادة الاثار الجانبية مثل تكون حصوات الكلى و احيانا ما تؤدي زيادة نسبة الكالسيوم في الدم الى الفشل الكلوى , كما يمكن ان تسبب بعض المشاكل المتسببة في عدم انتظام ضربات القلب و هشاشة العظام .

و في حالات تدهور الحالة يمكن الاصابة بحالات شديدة من غيبوبة التي تهدد من حياة الانسان .

مخاطر الاكثار من تناول الكالسيوم

تشخيص الاصابة بزيادة سبة الكالسيوم في الدم :

_ يحتاج الاطباء الى فحوصات الدم لتحديد مستوى الكالسيوم في الدم serum calcium test .

_ في حالة ارتفاع نسبة الكالسيوم في الدم يحتاج الطبيب الى بعض الفحوصات الاضافية التي تحدد من حالتك الصحية و التأكد اذا كنت مصابا باحد الامراض التي تساعد من زيادة نسبة الكالسيوم في الدم مثل مثل التصوير بالاشعة السينية على الصدر و الثدي و الاشعة المقطعية و فحوصات الرنين المغناطيسي التي تبين صورا تفصيلية لجميع اجزاء الجسم .

علاج ارتفاع نسبة الكالسيوم في الدم : في حالات ارتفاع نسبة الكالسيوم في الدم لبسيطة يطلب منك الطبيب التوقف عن مكملات الكالسيوم الغذائية و ينصحك بتناول كميات وافرة من المياه ومتابعة حالتك الصحية و تتبع نسبة الكالسيوم في الدم .

اما في حالات ارتفاع نسبة الكالسيوم في الدم الشديدة ربما يتتطلب الامر للاقامة بالمستشفى لحين التأكد من رجوع مستوى الكالسيوم في الدم الى نسبته الطبيعية و محاولة منع حدوث الاثار الجانبية التي تؤثر على الكلى و العظام و يشمل العلاج :

_ اعطاء الكثير من المحاليل الوريدية لتقليل نسبة الكالسيوم في الدم و منع الجفاف .
_ اعطاء الادوية الكورتيزونية المضادة للالتهابات والتي تقلل من نسبة فيتامين د المسئول عن زيادة امتصاص الكالسيوم .
_ اعطاء بعض ادوية الماء Diuretics التى تساعد الكلى في اخراج الكميات الزائدة من الكالسيوم .
_ اعطاء محاليل البايوفوسفيت الوريدية و التي تساعد في الحفاظ على العظام .
_ وفي حالة لا تساعد هذه العلاجات في تقليل نسبة الكالسيوم يلجأ الاطباء الى اخر مرحلة وهي الغسيل الكلوي للتخلص من نسبة الكالسيوم الزائدة عند مرضى الفشل الكلوى .

متى يجب الابتعاد عن تناول مكملات الكالسيوم الغذائية :

_ في حالات نشاط الغدة الجار درقية و التي تؤدي الى زيادة نسبة الكالسيوم في الدم و خاصة عند النساء فوق سن 50 .

_ و في حالات بعض امراض الرئة و السرطان , حيث تزيد بعض امراض الرئة من زيادة فيتامين د التى تزيد من امتصاص الكالسيوم و بالتالي تزيد من ارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم , كما تسبب بعض امراض السرطان مثل سرطان الرئة و سرطان الثدي و الدم الى ارتفاع نسبة الكالسيوم في الدم .

_ كما يجب الابتعاد عن تناول حبوب الكالسيوم في حالات الجفاف حيث ان نقص السوائل في الدم يزيد من مستوى الكالسيوم في الدم .

الاحتياطات من خطر الاصابة بارتفاع مستوى الكالسيوم في الدم :

_ عدم تناول جرعات اضافية من المكملات الغذائية , و يفضل عدم تناول حبوب الكالسيوم عالية الجرعات في حالة تناول كميات وافرة من الاطعمة الغنية بالكالسيوم .

_ في حالة تناول جرعات عالية مكملات الكالسيوم الغذائية لفترات طويلة تحت اشراف طبي بسبب نقص الكالسيوم , يفضل اجراء فحوصات لقياس نسبة الكالسيوم في الدم كل فترة , و تقليل الجرعة عند الوصول الى المستوى المطلوب من الكالسيوم .

_ يفضل تناول كميات وافرة من المياه عند تناول حبوب الكالسيوم لمنع تكون حصوات الكلى .

مصادر الكالسيوم في الغذاء

معدن الكالسيوم يتواجد في الكثير من الأغذية التي نتناولها بشكل مستمر، وتحديداً في معظم أنواع الخضار والفواكه والحبوب والبقوليّات ومشتقات الألبان، ومن أهمّ مصادره الغذائية: اللحوم، والبقوليات؛ كالفاصولياء، واللوبياء، والبازيلاء، والعدس، والحمص، والبامية، ومشتقّات الحليب بأنواعها كاللبن الرائب والجبنة، واللبنة، وبذر عبّاد الشمس، ودبس السكر، وبعض أنواع الأسماك كالسلمون، والرنكة، والسردين، والكافيار. إضافةً إلى المكسّرات بأنواعها كاللوز، والبندق، والفستق، والجوز، والكاجو، والخضروات الورقيّة كالسبانخ، والملفوف، والشعير، والقمح القاسي، والموالح، والتين المجفّف، والثوم، والبيض، والسمسم، والشوفان، وفول الصويا، ونخّالة الذرّة، والطحينة، والمياه المعدنيّة، وأعشاب البحر، والخبز الأسمر، والبروكلي، واللفت الأخضر، والسلق، والروكا، والفجل، والزنجبيل، والكرفس، والخردل. كما يتواجد الكالسيوم في الكثير من أنواع الفاكهة الطازجة سواءً تمّ تناولها نيّئة أو على شكل عصير مثل: المشمش، والتمر، والصبار، وعصير البرتقال، وعصير الليمون، واليوسفي، والبرقوق “الخوخ الأسود”، والتوت بأنواعه، والكيوي، والتفاح، والموز، والأفوكادو، والتمر الهندي، والعليق، والجريب فروت، والرمان، والكركديه .

مخاطر الاكثار من تناول الكالسيوم