مخاطر المشروبات الغازية أثناء الحمل

0

اذا كنت حامل فعليك الانتباه حول ما تاكلينه يوميا لصحتك و صحة جنينك و لهذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل يشمل مخاطر المشروبات الغازية أثناء الحمل.

0000

يعود اختراع المشروبات الغازية إلى العام ( 1886 ) م عندما قام الصيدلاني جون بامبرتون بمدينة اطلنطا الامريكية بتحضير وصفة مشروبه الغازي الأول في مختبره ، ثم مالبث أن بدأ يروج لهذا الشراب مقابل خمسة سنتات أمريكية .ولم يتوقع جون بامبرتون هذا أن يصبح اختراعه فيما بعد المشروب الشعبي لأاول في العالم إذ تشير جميع الاحصائيات في أيامنا هذه إلى أن استهلاكها يزيد بشكل دراماتيكي لا يمكن تصوره إذ بلغ استهلاك الولايات المتحدة وحدها عام ( 2000 ) م أكثر من ( 5 ) بليون غالون .

أضرار المشروبات الغازية على الصحة

العظام

تناول المشروبات الغازية من الممنوعات التي ينصح بها أطباء العظام لتجنب الإصابة بأمراض هشاشة العظام والتي تتسبب في صعوبة الحركة وعدم القدرة على القيام بأنشطة حركية مع تقدم العمر.

السمنة

تحتوي المشروبات الغازية على نسبة كبيرة للغاية من السكر الذي يعتبر سببًا رئيسيًا للإصابة بمرض السكري والسمنة، فكمية السكر الكبيرة التي تحتويها المشروبات الغازية يصعب حرقها مما يؤدي إلى تخزينها على هيئة دهون في الجسم.

الأسنان

أثبتت الدراسات العلمية أن المشروبات الغازية تحتوي على مواد كيماوية تعمل على إزالة طبقة المينا من الأسنان مما يسهل من تسوسها وتغيير لونها.

الأرق

تحتوي المشروبات الغازية على نسبة من الكافيين الموجود في القهوة والشاي والذي يتسبب في زيادة عدد ساعات الاستيقاظ والإصابة بالأرق وعدم القدرة على النوم.

حموضة المعدة

تتسبب الأحماض الموجودة في المشروبات الغازية في زيادة أحماض المعدة مما يؤدي إلى الشعور بالحموضة المزعجة نتيجة وجود اختلال في التوازن الحمضي القلوي في المعدة والذي قد يصل للإصابة بالتهابات المعدة.

مشكلات الهضم

تناول المشروبات الغازية بعد الانتهاء من تناول الطعام أو أثناء ذلك قد يتسبب في إصابة أنزيمات المعدة باضطرابات تؤدي إلى عدم قدرة المعدة على هضم الطعام بشكل جيد.

مساوئ شرب المشروبات الغازية أثناء الحمل :

هل تعلم ان المشروبات الغازية بها الكثير من العيوب التي يمكن أن تؤثر في الواقع صحة طفلك؟ إذا لم تكن على علم حتى الآن ، ربما حان الوقت لتعرف ما هي هذه العيوب :

1. الكافيين :
معظم المشروبات الغازية مثل الكولا مليئة بالكافيين ، المشكلة مع هذا العنصر هو أنه يميل إلى عبور حاجز المشيمة وتصل إلى الجنين المتزايد في الرحم ، جرعات صغيرة من الكافيين لا تضر طفلك ، ولكن إذا أخذ الكافيين بزيادة ، يمكن أن يخفض تدفق الدم في الجسم ومن شأنه أن يضر في نهاية المطاف ابنك ، الكافيين الزائد يجعلك تخسرين الماء والكالسيوم الضروري ، ويجعلك تنامين أقل في الليل أيضا!

وينصح الخبراء النساء الحوامل بان الاستهلاك لا يزيد عن 200 غرام من الكافيين يوميا ، كوب واحد من المشروبات الغازية يحتوي على من 47-71 غراما من الكافيين
00

2. السعرات الحرارية غير صحية :
عندما تشرب المياه الغازية ، لا تتذكر فقط أنها غير صحية ولكن محتوى كامل من السعرات الحرارية الغير صحية و ليس له أي قيمة غذائية

يحتاج طفلك الفيتامينات والمعادن لنموه . إذا كنت تركزين على الصودا ، فلن تكوني قادرة على الحفاظ على طفلك بصحة جيدة

3. يسبب الحموضة المعوية :
المشروبات الغازية تؤدي إلى حرقة أثناء تلك الأشهر الخاصة ، محتوى الكافيين في المشروبات الغازية يميل إلى جعل الحرقة اسوءا

كيف تكون الصودا آمنه أثناء الحمل؟

شرب الصودا اثناء الحمل قد لا يكون خيار جيد بالعكس هو خيار سيئ جداً ، في الواقع قد قال خبراء مثل الدكتور إلمر أن المشروبات الغازية في بعض الأحيان تأتي مع مشاكل خطيرة ، ويشير الخبراء أيضا ان الحصول على مادة الكافيين ثابت من مشروبات اخرى إذا كان ذلك ممكنا ، حتى المضي قدما واختيار كوب صغير من الشاي العضوي أو القهوة بدلا من الصودا ، مجرد الحفاظ على المسار من المحتوى الذي تستهلكيه

بعض الأطباء قلقون من استنزاف الكالسيوم ما هو ممكن مع تناول الكثير من الفوسفات ، الموجود في المشروبات الغازية ، أيضا ، العديد من المشروبات الغازية تحتوي على الكافيين ، والتي ينبغي تناولها بكميات قليلة جدا (على كل حال) أثناء الحمل . لذلك إذا كنت من محبي الصودا تماما ، فوجود واحد أحيانا لن يضر بك ، ولكن أفضل حالا بكثير شرب عصائر الفاكهة والمياه خلال الحمل

افضل المشروبات الغازية :-

1. بيبسي Pepsi : مشروب غازي تنتجه شركة بيبسيكو العالمية ، يعد من أشهر المشروبات الغازية في العالم ، وتم إنتاجه لأول مرة في عام 1890 ، وسميت بهذا الاسم لاحتوائها على انزيم الببسين الذي يساعد على الهضم .

2. سفن اب 7Up : مشروب غازي من إنتاج شركة بيبسي كولا و مجموعة الدكتور بيبر سنابل ، تم إنتاجه لأول مرة في عام 1929 ، ويتكون من مياه غازية صافية وبعض المركبات مثل الصوديوم والسكر والليمون ، وللسفن اب فوائد كثيرة كونه مشروب طبيعي ، يعتبر مهدئ لآلام المعدة .

3. فانتا Fanta : مشروب غازي بطعم البرتقال ، تنتجه شركة كوكاكولا ، ويذكر أنه صنع لأول مرة خلال الحرب العالمية الثانية في ألمانيا سنة 1941 .

4. كوكاكولا Coca Cola : مشروب غازي ، أنتج لأول مرة في عام 1886 من قبل الصيدلي الامريكي جون ستيث بمبرتون ، وصنع لأول مرة في الوطن العربي في مصر سنة 1944 ، ويحتوي الكوكا كولا على غاز ثاني اكسيد الكربون مع محليات السكر او الاسبرتيم بالإضافة إلى مادة الكولا والكافيين .

5. ميرندا Mirinda : مشروب غازي تم إنتاجه لأول مرة في اسبانيا سنة 1960 ، ويتوفر بعدة نكهات للفواكه مثل البرتقال والجريب فروت والتفاح والأناناس والعنب والفراولة ، وظهر مؤخرا بالأسواق السعودية والمصرية نكهات جديدة بطعم الكركديه والتمر هندي واليوسفي والرمان .

6. سبرايت Sprite : مشروب غازي بنكهة الليمون ، تنتجه شركة كوكاكولا ، خالي من الكافيين ، أنتج لأول مرة في عام 1961 بأمريكا .

7. فيمتو vimto : مشروب غازي مصنوع من الفواكه الطبيعية ، يحتوي على سكر وماء وعصير كشمش أسود وتوت وعصير فواكه طبيعية بالإضافة إلى خلاصة الكولا ، أنتج لأول مرة في بريطانيا سنة 1908 ، ويعتبر من العصائر الرئيسية في رمضان .

8. كندا دراي Canada Dry: مشروب غازي كندي ، أنتج لأول مرة في عام 1904 ، وتسوقه شركة بيبر سنابل الأمريكية .

9. مكة كولا Mecca Cola : مشروب غازي أنتجته شركة مكة كولا العالمية التي يمتلكها رجل الأعمال الفرنسي التونسي توفيق المتلوثي سنة 2002 ، كبديل للمنتجات الامريكية مثل بيبسي وكوكاكولا . ومقرها الشركة المنتجة الرئيسي حاليا في دبي بالإمارات ، وتسوق منتجات مكة كولا في الشرق الأوسط وبعض المناطق الاوروبية والاسيوية والافريقية .

10. شويبس Schweppes : مشروب غازي يحتوي على المياه الغازية والزنجبيل والبيرة الخالية من الكحول ، تنتجه شركة شويبس في جنيف ، وأنتج لأول مرة في عام 1843 .
0