مخاطر المشروبات الغازية

0

اذا كنت احد محبي المشروبات الغازية بدون التبه الى الكمية المشروبة في اليوم فعليك ان تطلع على اهم اضارها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال مميز يشمل مخاطر المشروبات الغازية.

1

المياه الغازية و هي ايضًا المياه الفوارة او المياه المكربنة و هي عبارة من مشروبات باردة مصنعة مضاف اليها غازات و مواد منكهة تختلف من نوع الى آخر بالإضافة للمادة الحافظة و يوجد من هذه المياه أنواع متعددة من أشهرها الكوكاكولا , المياه الفوارة و المنكهة , الشاي المثلج , الليمونادة و بعض أنواع االعصائر اما النكهات الرئيسية فهى الكولا و التي يتم إضافتها للكوكاكولا اليبسي , الليمون و الذي يتم إضافته للسفن أب و السبرايت , البرتقال و يتم إضافته للميرندا و الفانتا و بعض أنواع الفواكه , المشروبات الغازية من المشروبات الفقيرة في القيمة الغذائية و الاضرار بها أكثر من المنافع .

كيف تصنع المياه الغازية ؟

الطريقة الاولى .
الماء عنصر أساسي يمثل الجزء الاكبر من حجم عبوة المياه الغازية .
1- هات الماء و قم بتخفيض درجة حرارته الى 8 درجات مئوية .
2- العمل على رفع درجة حموضة المياه بعد تبريدها بإستخدام البيكربونات و منها بيكربونات البوتاسيوم .
3- إخضاع السائل او المزيج المتكون للضغط مما يعمل على إذابة ثاني أكسيد الكربون و بذلك يتكون حمض الكربونيك .
4- تخفيض درجة الحموضة للماء مرة أخرى .
5- تعبئة المياه في عبوات على أن يتم غلقها بشكل محكم مع ضبط الضغط داخل العبوة لزيادة غاز ثاني أكسيد الكربون مما يحافظ على الفوران في المياه الغازية .

الطريقة الثانية .
الخطوات .
1- العمل على تجهيز الشراب الاساسي .
2- إضافة الحمض و المنكهات .
3- التعبئة في زجاجات .
4- ملئ باقي الزجاجات بماء الصودا .
5- إحكام غلق الزجاجات .

الطريقة .
الشراب الاساسي منه الشراب البسيط و الذي يتكون من الماء و السكر على أن يكون تركيز السكر من 45 الى 65% مع إضافة الحمض يتحول هنا الشراب الى شراب أساسي محمض , اما في حال إضافة مواد منكهة يكون الشراب الناتج شراب منكه , ثم يتم مزج الشراب بماء الصودا سواء قبل الوضع في الزجاجة او داخل الزجاجة .

1- كيف يتم تحضير الشراب الأساسي ؟

يتم تحضير الشراب الأساسي بطريقتين : –
أ‌- الطريقة الاولى على البارد .
في هذه الطريقة يتم إضافة السكر للماء في درجة الحرارة العادية كما يضاف الحمض مع إضافة السكر و إذابته حيث يعمل الحمض على عدم تكون الكائنات الدقيقة و في هذه الطريقة يجب مراعاة الآتي : –
• المياه المستخدمة و السكر يجب يكونا نقيين جدًا حيث أن عدم نقاء هذان العنصران يؤدي الى نمو و تكاثر الكائنات الدقيقة .
• المواد التي يتم إستخدامها لإزابة الماء و السكر تكون من الحديد الغير قابل للصدأ او على الأقل مبطنة بطبقة من الزجاح .
يستخدم في خلط الشراب و إذابة السكر خلاط ذو قدرة مناسبة .
ب‌- الطريقة الثانية على الساخن .
إستخدام هذه الطريقة في إعداد الشراب الأساسي يعمل على قتل الإحياء الدقيقة و تستخدم هذه الطريقة عندما يتم تخزين الشراب المحمض بضعة أيام قبل التعبئة , تستخدم في هذه الطريقة أحواض مزدوجة الجدران و الصمامات و مزودة بوصلات صحية و خلاط ذو قدرة مناسبة .

2- ما هو الحمض المستخدم في التصنيع ؟

يستخدم في عملية التحميض للمشروب الاساسي حمض الستريك , حمض الفوسفور , حمض الطرطير , حمض الماليك او اللاكتيك ( حمض اللبن ) , يتم إستخدام نوع الحمض حسب النكهة التي سيتم تصنيعها و لكن بشكل عام فإن حمض الستريك هو الأكثر إستخدامًا حيث يتناسب مع نكهة أغلب الفواكه , اما في حال المشروب الأساسي المصنع من الجذور و الأوراق و الأعشاب فيفضل إستخدام حمض الفوسفور اما مع العنب فيستخدم حمض الطرطير و يجب إستخدام او جعل نسبة الحموضة مطابقة للمواصفات الصحية .

3- كيف يتم تحضير ماء الصودا ؟

يتم الحصول على ثاني إكسيد الكربون بإحدى طريقتين تفاعل كربونات الكالسيوم و بيكربونات الصوديوم و حمض الكبريت او إستخدام ثاني أكسيد الكربون السائل او الصلب , يجب أن تم تحديد كمية الغاز في كل زجاجة بدقة و طبقًا للمواصفات حيث ان عدم ضبط كمية الغاز ثؤثر على مواصفات المنتج بقوة , تعتمد كمية الغاز الممتصة في السائل على مستوى ضغط الغاز في الزجاجة و درجة الحرارة و ثباتها و تعتبر الكمية المناسبة للإمتصاص من ثاني أكسيد الكربون من 3 الى 4.5أحجام من ثاني أكسيد الكربون و يتم تحضير ماء الصودا بإستخدام جهاز الكرنبة الذي يتم توصيله ببواسطة أنبوب معدني بأنبوبة ثاني أكسيد الكربون السائل .

4- تلوين المياه الغازية .

يتم إستخدام الملونات المصرح بها من الهيئات الغذائية كالملونات الغذائية و منها الأصفر الشمسي و الذي يدخل في تلوين مشروبات البرتقال .

5- المواد المنكهة .

تكون المواد المنكهة عبارة عن عصير فواكه مركز او مستخلص كحولى او مائي في حال المستخلصات الكحولية لا تستخدم المادة الحافظة نظرًا لإحتواء المستحلب على 20% كحول , اما المستخلص المائي فهو سهل الفساد لذا يتم إضافة المادة الحافظة .

ماهي اصل المشروبات الغازية؟

يعود اختراع المشروبات الغازية إلى العام ( 1886 ) م عندما قام الصيدلاني جون بامبرتون بمدينة اطلنطا الامريكية بتحضير وصفة مشروبه الغازي الأول في مختبره ، ثم مالبث أن بدأ يروج لهذا الشراب مقابل خمسة سنتات أمريكية .ولم يتوقع جون بامبرتون هذا أن يصبح اختراعه فيما بعد المشروب الشعبي لأاول في العالم إذ تشير جميع الاحصائيات في أيامنا هذه إلى أن استهلاكها يزيد بشكل دراماتيكي لا يمكن تصوره إذ بلغ استهلاك الولايات المتحدة وحدها عام ( 2000 ) م أكثر من ( 5 ) بليون غالون .

4

مخاطر المشروبات الغازية واضرارها على الصحة:

– السمنة و زيادة الوزن :
إن شرب عبوة واحدة من المشروبات الغازية يومياً ، و التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر يؤدي إلى زيادة نصف كيلو غرام شهرياً، أي ستة كيلو غرامات سنوياً ، و ستون كيلو غراما خلال عشر سنوات .
-مشروبات الدايت تسبب سمنة أكثر
و تسبب مشروبات الدايت المحلاة بالمحليات الصناعية ، والخالية من السكر ، نفس الأثر إذ أنها تسبب أيضاً زيادة في وزن الجسم بنسبة أعلى من تلك التي تحدثها المشروبات الغازية العادية المحتوية على السكر ، وذلك نظراً لما تحدثه من تفاعلات هرمونية في الجسم .
– تلف الكبد :
إن التناول المفرط للمشروبات الغازية يزيد من احتمال خطر حدوث تشمع الكبد بشكل قد يفوق ما تحدثه المشروبات الكحولية !!!
– تسوس الأسنان :
تذيب المشروبات الغازية بفعالية كبيرة طبقة المينا في الأسنان ( الطبقة الخارجية ) ، لانها تحتوي على العديد من الأحماض في تركيبها ، لذلك فإنها تزيد من احتمال حدوث تسوس الأسنان بمرتين إلى ثلاث مرات مقارنة مع ما تحدثه السكريات الموجودة في الحلويات على الأسنان .
– حصوات الكلى و الأمراض الكلوية المزمنة :
إن شرب أكثر من أربع عبوات أسبوعياً بحجم ( 250 ) مل ليتر ، يزيد من احتمال حدوث حصوات الكلى بـ ( 15 ) % ، وذلك بسبب احتوائها على حمض الفوسفور ( فوسفوريك أسيد ) الذي يغير من تركيب البول في الجسم .
– مرض السكري :
بما أن المشروبات الغازية تسبب السمنة فإنها ، و بدون أي نقاش تمهد للاصابة بداء السكري ، وذلك لأن السمنة تترافق مع زيادة في عدد خلايا الجسم التي تحتاج إلى كميات أكبر ، و أكبر من (( الانسولين )) هذا بالاضافة ، إلى أن كمية السكر الموجودة في عبوة واحدة منها تشكل فور تناولها عبئا ثقيلاً على الجسم لاستقلابها ، وحرقها .
– الارتجاع المريئي :
وهو عبارة عن خروج العصارة المعدية شديدة الحموضة من المعدة إلى المرئ ، مما يسبب تخريشاً قوياً للمري ، وشعوراً مزعجاً بالحموضة و الحرقة يمتد إلى آخر الفم .و يسبب الاستهلاك الزائد للمشروبات الغازية زيادة في حموضة المعدة ، ممايؤدي إلى حدوث تقلصات تحرض على فتح البوابة الفاصلة ما بين المعدة ، والمريء ، والموجودة في أعلى المعدة ، كما أن الغازات التي تحتويها هذه المشروبات تنطلق في المعدة لتتركز أسفل هذه البوابة ، و تضغط عليها كي تفتح ، وتخرج عصارة المعدة الحامضية إلى المريء .
– ترقق العظام و هشاشتها :
من المعلوم أن هناك نسبة عكسية بين نسبة الكالسيوم ، والفوسفور بالدم ، فإذا ما زاد إحدهما نقص الآخر ، والعكس بالعكس ، لذلك فإن زيادة الفوسفور بالدم تعني نقص الكالسيوم فيه ، و بما أن المشروبات الغازية تحتوي على حمض الفوسفور، الذي يزيد نسبة الفوسفور بالدم ، فإنها سوف تؤدي إلى نقص الكالسيوم بالدم ، و لتعويض هذا النقص يقوم الجسم بسحب الكالسيوم من العظام ، مما يؤدي إلى ضعفها ، والإصابة بمرض هشاشة العظام .

– ارتفاع ضغط الدم :
يسبب الاستهلاك المرتفع لهذه المشروبات سواء العادية منها ( المحتوية على السكر) ، أو الدايت ( المحلاة بالمحلايات صناعية ) ، ارتفاع ضغط الدم ، كما أنها تزيد من لزوجة الدم ، وحموضته ، وتضعف زيادة حموضة الدم مناعة الجسم ، وتمهد لإصابته بالعوامل المعدية .
– أمراض القلب :
إن استهلاك أكثر من عبوة واحد يومية من هذه المشروبات يؤدي الى ظهور ما يسمى ” بالمتلازمة الاستقلابية ” والتي هي عبارة عن أربعة أعراض تعبر عن وجود اضطرابات استقلابية في الجسم ، وهي :• زيادة الوزن.• ارتفاع ضغط الدم .• ارتفاع سكر الدم .• ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار بالجسم .و تسبب المشروبات الغازية حدوث جميع هذه الأعراض ، ويكفي ظهور ثلاثة منها على الإنسان حتى يكون مرشحاً للإصابة بأمراض القلب ، والأوعية الدموية .
– الالتهابات و الاضطرابات المعدية المعوية :
تسبب هذه المشروبات نتيجة لحموضتها العالية زيادة في حموضة المعدة كما أسلفت ، مما يؤدي إلى زيادة تخريش جدرانها لذلك فهي تزيد من حدة حدوث الالتهابات المعدية ، لذلك يحذر الاطباء من شربها على الريق كما أنها تسبب خللاً كبيراً في التواز الحمضي القلوي للقناة الهضمية ، مما يؤدي إلى جعل القناة الهضمية ، و خصوصا المعدة ، و الأثنى عشر بيئة مناسبة لحدوث العلميات الالتهابية ، كما ينصح المصابون بالتهابات القولون بالامتناع عن هذه المشروبات تماماً .

أنباء طبية من خبراء عالميين حول خطورة مجموعة من المشروبات على صحة الأنسان :

من خلال مجموعة من التجارب العلمية والطبية الحديثة استخلص الأطباء مجموعة من المشروبات التي من شأنها تحلق ضرر بالغ بصحة الأنسان وتصدر قائمة هذه المشروبات العصائر الطازجة أو ما يعرف بالعصير الفريش خاصة في وجبة الأفطار اذ يؤدي تناوله الى زيادة السعرات الحرارية في جسم الأنسان فالكوب الواحد يحتوي على ما يقرب من 150 سعر حراري وأيضاً من يفضلون تناول المشروبات الغازية بجميع أنواعها لقد أثبت الأطباء أن كوب واحد فقط منها يحتوي على نسبة عالية من السكر ولقد قدر الأطباء نسبة السكر في الكوب الواحد الى حوالي 13 ملعقة سكر بجانب المشروبات التي تحتوي على ألوان صناعية فهى تتسبب في تلف المعدة والأضرار بأجهزة الجسم وأشار الخبراء أيضاً الى خطورة تناول مشروب قهوة الفرابتشينو وهي القهوة التي تحتوي على الكراميل والشكولاتة والقشدة ومضاف لها سكر فعلى الرغم من طعمها اللذيذ وأن الكثير من الناس يفضلون تناولها ويضافون اليها اللبن معتقدين أن ذلك يزيد من قيمتها الغذائية الا أنها تضر الأنسان اذ أن كوب واحد من قهوة الفرابتشينو يحتوي على ألف سعر من السعرات الحرارية أما عن مشروبات البروتين التي يفضل الرياضيون شرابها ويقبلون عليها ويضيفون لها بودرة البروتين فضلاً عن أن هذه المشروبات تحتوي على قيم غذائية لا يحتاجها الجسم وتزيد من نسبة السكر في الدم وتتصدر قائمة المشروبات التي يحذر تناولها الكحوليات خصوصاً ما عرف بكوكتيل الكحوليات هو عبارة عن خليط من عدة مشروبات جميعها ضار بجسم الأنسان.

من الأخبار السابقة يمكن أن نقول :

النظام هو أساس ضمان نجاح كل شئ في حياتنا حتى اتباع النظام في تناول الوجبات الغذائية والمشروبات مهم جداً لسلامة صحة فضروري أن تبتعد عن تناول المشروبات الغازية مع تناولك الطعام وكذلك شرب العصائر الطبيعية صباحاً على مائدة الأفطار احرص دائماً على تناول كوب من اللبن ولا تقوم بتحليته بنسبة عالية من السكر ، لا تسمع لمن يقول لك أن المشروبات الغازية البيضاء أكثر فائدة حيث أن جميعها يملك نفس الضرر ، ابتعد عن الأفراط في تناول القهوة فبذلك تضمن سلامة جهازك العصبي وتتمكن من تنظيم فترات نومك ، البعد عن السعرات الحرارية الزائدة يجنبك أمراض السكر ، ضغط الدم ، والسمنة المفرطة التي تجعل جسمك حقل خصب للأمراض ، تناول مشروبات الطبيعة كالأعشاب مثلاً ولا تبتعد عن العصائر الطبيعية ولكن أختر الوقت المناسب لتناولها مع الحرص على عدم زيادة نسبة السكر بها،وضروري جداً الأكثار من شرب الماء فلقد أثبت الأطباء أهميته في سلامة الجسم وأجهزة فهو مفيد للكليتين ، البشرة ، بذلك نكون قد نقلنا وسردنا أحدث الأخبار الصحية بتفاصيلها حول المشروبات المحذورة ولكي تضمن أن تحمي نفسك احرص على متابعة النشرات الطبية والأخبار الصحية فالتوعية تكسبك الوقاية والوقاية خير من العلاج نسأل الله العفو والعافية والسلامة من الأمراض.

تقرير طبي ألماني حول علاقة المشروبات الغازية بحصوات الكلى .

نتيجة لزيادة أعداد المرضى والمصابين بحصى الكلى في ألمانيا بصفة خاصة والعالم بصفة عامة بحث الأطباء الألمانيون وراء عادات المصابين الغذائية فوجدوا أن هناك ارتباط وثيق بين ظروف المعيشة وتناول المشروبات الغازية بأسراف فمن مكوناتها مادة الصوديوم التي تتحد مع الأحماض الموجودة في المعدة وتكون أملاح وتؤدي الى الأصابة بحصى الكلى حيث تضاعف عدد المصابين من سنة لأخرى بحوالي ثلاثة أضعاف فمن بين كل 20 مواطن يصاب شخص منهم بحصى الكلى وأكدوا أن عامل الأصابة الأسرع هو الأقبال على شرب المشروبات الغازية وأنها من مسببات ترسيب البول وعلى عكس الماء الذي أشار الأطباء بأهميته في الحد من الترسيب .

تفاصيل الدراسة الطبية الحديثة حول العلاقة بين المشروبات السكرية وارتفاع ضغط الدم:

أشارت احدى الدراسات الطبية الى مدى خطورة المشروبات السكرية وتأثيرها السلبي على صحة الأنسان كونها تؤدي الى اصابة الأنسان بارتفاع ضغط الدم ولا سيما بين المراهقين وذلك يحدث حيث أن المشروبات السكرية تعمل على خفض مستوى أكسيد النيتريك الهام للخلايا العصبية وكذلك الأوعية الدموية وهذا الانخفاض يؤدي الى الأصابة بعملية انقباض للأوعية الدموية مما يسبب خطر بالغ جداً على الأنسان.

المشروبات التي من شأنها أن تؤدي لذلك

1- العصائر بجميع أنواعها والتي ترتفع فيها نسبة السكر
2-السكر الموجود في الفواكه (فوكتوز) والموجود أيضاً في الذرة
3-المشروبات الغازية والتي تعتبر عادة غير مستحبة ولكن يفضلها الكثير من الشباب

خطورة تناول ما سبق:

1-الأصابة بمرض السكر وما يترتب عليه من مضاعفات
2- الأصابة بأمراض السمنة وما يتبعها من أمراض
3-بينت أحدى الدراسات الطبية الأمريكية مؤخراً خطورتها في ارتفاع ضغط الدم خاصة عند المراهقين خصوصاً هذه الفئة العمرية وهى من الشباب جميعها كونهم يفضلون المشروبات الغازية وكأنها مياه عادية.

وقائع الدراسة الطبية الحديثة

أختار مجموعة من الباحثين عينة عشوائية عددها عشرة آلاف وأربعمائة شخص وذلك لتتمكن من تحديد العلاقة بين المشروبات السكرية والغازية وارتفاع ضغط الدم ومن خلال ذلك كشفت الدراسة أن مابين نسبة 26% وحتى نسبة 70% أكثر عرضة للأصابة بارتفاع ضغط الدم وقد تصل النسبة في بعض الاحيان الى 87% على عكس من لا يتناولون أو يشربون السكريات والمياه الغازية وأفاد القائمين على الدراسة أنه هذا يرجع لخطورة المياه الغازية والسكريات حيث أنها تعمل على خفض مستوى أكسيد النيتريك الهام جدا لجسم الأنسان فهو الذي يؤدي ويعمل على توسيع الشرايين ومع انخفاض نسبة أكسيد النيتريك تنقبض الأوعية الدموية مسببة ارتفاع وزيادة نسبة ضغط الدم ولا ننسى أيضاً أن لكل مرض تداعيات وخطورة بالغة جداً على صحة الأنسان فمع ارتفاع نسبة ضغط الدم في جسم الأنسان يصبح الأنسان أكثر عرضة لأمراض القلب وأمراض الأعصاب والجلطة والسكتة القلبية وغير ذلك وهذا كله له خطورة جسيمة على صحة الانسان .

نتائج ونصائح حول ما ذكرناه في الدراسة

نسبة حوالي 87% من جميع الفئات العمرية ولا سيما الشبا ب عرضة لأصابتهم بارتفاع ضغط الدم كونهم يشربون المياه الغازية بأفراط بكمية تتراوح ما بين زجاجتين الى ثلاث زجاجات، السكريات لا ترتبط بأرتفاع السكر لمن يعاني من المرض السكري وانما ترتبط كذلك بأرتفاع ضغط الدم.

لابد من العلم أن الصحة كنز لك ولمن حولك فصحتك تهمك وتهم من حولك كونك جزء منهم عليك الأنتباه الى كل ما ينفعك وما يضرك والبعض عن كل ما يؤدي الى ضررك كالأطعمة التي تتسبب في زيادة الوزن ولا سيما المشروبات الغازية ذات الطعم الجذاب ولكنها سم يدمر جسم من يشربه ويجعله عرضه للأمراض بالاضافة الى تراكم الدهون بجانب المشروبات التي تؤدي لزيادة السكريات بشكل مفرط علاوة على ذلك أن تأخذ في اعتبارك فائدة الرياضية وأخذ القسط الكافي من الراحة الجسدية بتنظيم وقت كل هذا له أثره البالغ في حمايتك وأمانك من الأمراض خفطنا الله جميعاً بأذنه تعالى .

مساوئ شرب المشروبات الغازية أثناء الحمل :

هل تعلم ان المشروبات الغازية بها الكثير من العيوب التي يمكن أن تؤثر في الواقع صحة طفلك؟ إذا لم تكن على علم حتى الآن ، ربما حان الوقت لتعرف ما هي هذه العيوب :
1. الكافيين :
معظم المشروبات الغازية مثل الكولا مليئة بالكافيين ، المشكلة مع هذا العنصر هو أنه يميل إلى عبور حاجز المشيمة وتصل إلى الجنين المتزايد في الرحم ، جرعات صغيرة من الكافيين لا تضر طفلك ، ولكن إذا أخذ الكافيين بزيادة ، يمكن أن يخفض تدفق الدم في الجسم ومن شأنه أن يضر في نهاية المطاف ابنك ، الكافيين الزائد يجعلك تخسرين الماء والكالسيوم الضروري ، ويجعلك تنامين أقل في الليل أيضا!

وينصح الخبراء النساء الحوامل بان الاستهلاك لا يزيد عن 200 غرام من الكافيين يوميا ، كوب واحد من المشروبات الغازية يحتوي على من 47-71 غراما من الكافيين

2. السعرات الحرارية غير صحية :
عندما تشرب المياه الغازية ، لا تتذكر فقط أنها غير صحية ولكن محتوى كامل من السعرات الحرارية الغير صحية و ليس له أي قيمة غذائية

يحتاج طفلك الفيتامينات والمعادن لنموه . إذا كنت تركزين على الصودا ، فلن تكوني قادرة على الحفاظ على طفلك بصحة جيدة

3. يسبب الحموضة المعوية :

المشروبات الغازية تؤدي إلى حرقة أثناء تلك الأشهر الخاصة ، محتوى الكافيين في المشروبات الغازية يميل إلى جعل الحرقة اسوءا

كيف تكون الصودا آمنه أثناء الحمل؟

شرب الصودا اثناء الحمل قد لا يكون خيار جيد بالعكس هو خيار سيئ جداً ، في الواقع قد قال خبراء مثل الدكتور إلمر أن المشروبات الغازية في بعض الأحيان تأتي مع مشاكل خطيرة ، ويشير الخبراء أيضا ان الحصول على مادة الكافيين ثابت من مشروبات اخرى إذا كان ذلك ممكنا ، حتى المضي قدما واختيار كوب صغير من الشاي العضوي أو القهوة بدلا من الصودا ، مجرد الحفاظ على المسار من المحتوى الذي تستهلكيه

بعض الأطباء قلقون من استنزاف الكالسيوم ما هو ممكن مع تناول الكثير من الفوسفات ، الموجود في المشروبات الغازية ، أيضا ، العديد من المشروبات الغازية تحتوي على الكافيين ، والتي ينبغي تناولها بكميات قليلة جدا (على كل حال) أثناء الحمل . لذلك إذا كنت من محبي الصودا تماما ، فوجود واحد أحيانا لن يضر بك ، ولكن أفضل حالا بكثير شرب عصائر الفاكهة والمياه خلال الحمل

3