مخاطر النوم بالشعر المبلل

0

تتجه الكثير من السيدات بعد الاستحمام الى النوم مباشرة دون القيام بعملية التجفيف مما يترتب عليه مجموعة من الاضرار نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال يشمل مخاطر النوم بالشعر المبلل.

85

قد تتفاجأة من التحذير الصارخ الذي ينبهك : إحذر النوم بالشعر المبلل ! ! لأن الشعر المبتل يمكن أن يؤدي إلي العديد من المشاكل خصوصاً في فصل الشتاء ومنها نزلات البرد، إلتهاب الحلق، سيلان الأنف، السعال المزعج ولكن حقاً هل يؤدي إلي مجموعة من المشاكل المختلفة ؟ للإجابة علي هذا السؤال تابع القراءة أدناه .

خصوصاً بأن هناك مجموعة من الأسباب الوجيهة يمكن التي لا تسمح لك للذهاب إلي السرير وشعرك رطب . بالتأكيد هناك مجموعة من الأشخاص يفضلوا الإستحمام قبل النوم ولكن يجب تجفيفه جيداً قبل النوم قبل وضع رأسك علي الوسادة وإلا سوف تستيقظ في منتصف الليل وأنت تعاني من مجموعة مشاكل متنوعة .

هل النوم بالشعر المبلل ضار حقاً ؟

إذا كنت نائم في بيئة دافئة، ثم تذهب إلي السرير ولديك شعر مبتل علي الأرجح لن يكون ضار . وإذا كنت تنام في غرفة درجة حرارة باردة، عندها يحدث مشاكل لفروة الرأس وسوف تفقد كمية كبيرة من الطاقة الحرارية . وهناك العديد من التجارب التي تمت حول تحديد ما إذا كان الشعر الرطب ودرجات الحرارة المنخفضة لهم تأثير علي الإصابة بالبرد. تختلف نتائج الدراسات . وتم إكتشاف فيروس البرد عند الذهاب إلي النوم والشعر رطب وتشير الأدلة إلي أنه يؤدي إلي الإصابة بفيروس البرد .

وينصح الكثير من الخبراء لصحتك من الأفضل عدم الذهاب إلي الفراش مع الشعر الرطب إذا كانت غرفة النوم باردة وبالرغم من أنه لن يكون سبب مباشر للإصابة بأعراض البرد، إلا أنه يجعل الجسم أكثر عرضة لفيروس البرد ويفضل لف الشعر بمنشفة لتقليل كمية الرطوبة في الشعر .

أضرار النوم بالشعر المبلل :

يسبب الصداع :

الذهاب إلي السرير والشعر المبتل يمكن أن يسبب الصداع في منتصف الليل . لأن درجة حرارة الجسم تميل إلي الإنخفاض تبعاً لدرجة حرارة الغرفة عندما تنام وفي المراحل الأولي من النوم تزداد مرحلة النوم السريعة وترتفع درجة حرارة الجسم أثناء النوم وعندما تصبح درجة حرارة الجسم دافئة والشعر مبتل وبارد يمكن أن يسبب ذلك الصداع .

نمو الفطريات :

من المعروف للجميع أن الوسائد هي موطن عث الغبار، البكتريا لأنها تمتص العرق وخلايا الجلد الميتة و الزيوت من الجسم. وعند النوم والشعر مبتل يؤدي إلي نقل البلل إلي الوسادة وبعد ذلك مع حرارة الغرفة تصبح الوسائدة أرضاً خصبة لنمو الفطريات الضارة بفروة الرأس وصحة الجسم عموماً .

وخصوصاً بأن الوسادة هي المكان المثالي لتكاثر البكتريا التي يسببها العرق وبالتالي أرض خصبة لنمو الإلتهابات علي خلابا الجلد وتحدث إلتهابات غير مرغوب فيها .

تلف نهايات الشعر :

قد يكون ذلك هو أقل المخاوف الناتجة عن النوم بالشعر المبتل ولكن عند وضع الشعر المبتل علي الوسادة يؤدي إحتكاك الشعر بالوسادة ويلتف حول الرأس يؤدي إلي تلف وتكسير نهايات الشعر . خصوصاً أن الشعر الرطب من السهل تكسيره .

كيفية تجنب أضرار بالشعر المبلل ؟

أحياناً تفضل الإستحمام قبل النوم ولتجنب أضرار النوم بالشعر المبتل يمكنك إتباع مجموعة من التقنيات البسيطة لتفادي أضرار الشعر المبتل وفي نفس الوقت تخلص من إنهاك الجسم قبل النوم بأخذ دش دافئ مع الحيل البسيطة للتأكد من أن الشعر المبتل لن يسبب لك أي أضرار.

عمل الشعر المموج :

إذا كان شعرك رطب قبل النوم يمكنك محاولة قلب الرأس رأساً علي عقب ثم المرور بالمجفف علي الشعر حتي الشعر الرطب . ثم العمل علي تقسيم الشعر إلي أربعة أجزاء وعمل كعك فضفاض بالشعر الملتوي وغلقها بإحكام. وعندما تستيقظ في الصباح سوف يصبح لديك شعر مموج رائع . من المهم التذكر عمل كعك فضفاض لكي يعطي نتائج إيجابية في النهاية .

التضفير :

يذكر خبير تصفيف الشعر ميتش ستون بأن الضفائر من تسريحات الشعر السهلة والسريعة التي تقلل رطوبة الشعر وتحتفظ بها بالداخل فقط. يمكنك تطبيق بلسم الشعر ثم عمل الضفائر أو ذيل السمكة وتجفيف الشعر بالمنشفة قليلاً.

وعند الإستيقاظ في الصباح والخروج بالشعر الضفائر تصبح رائعة .

107

رفع الشعر :

من أكثر تصفيفات الشعر الشائعة قبل النوم وخصوصاً عندما يكون الشعر رطب. تقول سوزانا برتلو أخصائي تصفيف الشعر أنه كل ما عليك فعله هو سحب الشعر لأعلي الرأس ولفه بإحكام بإستخدام منشفة وكل ما عليك في الصباح هو فك هذه اللفة للحصول علي تصفيفة الشعر المناسبة لك .

تغير المفروشات :

إذا كنت تريد الحصول علي شعر مفرود في الصباح وتنجب أضرار الشعر الرطب . أثناء النوم يمكنك تغير المفروشات الخاصة بسرير غرفة النوم وتغيره لحرير لكي يضمن لك الحفاظ علي شعر سلس ومستقيم ويقلل الحرير من إحتكاك الشعر بالفراش وبالتالي منع تلف نهايات الشعر .

تسريحة ذيل الحصان :

لتحقيق نظرة جميلة لشعرك في الصباح يمكنك تجربة تسريحة ذيل الحصان المنخفض ليسمح لك بتحديث شعرك بالحصول علي شعر ناعم الملمس وحرير في صباح اليوم التالي .

إستخدام وسادة من الساتان :

تسمح لك الوسادة الساتان التحرك بحرية بدون الخوف من حدوث أي تجعد للشعر فهي أمر جيد حقاً لن يسبب أي تجعد للشعر والحصول علي شعر مفرود ومستقيم طوال الليل .

خطوات الاهتمام بالشعر قبل النوم

1.تغير ملاءات السرير :

يؤكد خبراء الشعر علي ضرورة تغير ملاءات السرير قبل النوم لأن هذا التغير يساعد في منع كسر أطراف الشعر أثناء فترة النوم والحرص أيضاً علي إختيار نسيج ملاءات مناسب مثل الملاءات القطنية أو الخيزران فهي تعمل بشكل جيد كعلاج يساعدك في العناية بشعرك أثناء النوم .

2.تسريح الشعر :

أهم شئ قبل النوم للعناية بشعرك هو التأكد من نظافة الشعر ومن الأفضل تفريش الشعر جيداً لضمان توزيع الزيوت الطبيعية في فروة الرأس وباقي الشعر . ولكن إحذر إستخدام فرشاة خشنة لأنها تضر بصحة الشعر حاول إختيار فرشاة الشعر المناسب فالشعر الطويل يتناسب معه فرشاة شعر طبيعي .

3.النوم بقناع العناية بالشعر:

قد تجد مجموعة من أقنعة الشعر الطبيعية تحتاج إلي تطبيقها أثناء النوم لكي تحدث لك التأثير المطلوب في صباح اليوم التالي . فمثلاً أقنعة الكافيار تحتاج لتركها طوال الليل وغسلها في الصباح لتغذية الشعر وإستعادة تألقه من جديد. يحتوي الكافيار علي مزيج من فيتامين ج الذي يساعد في منع حدوث تلف الشعر عند وضع كمية قليلة ليلاً وغسلها في الصباح تحقق لك نتائج رائعة .

4.تطبيق البلسم طوال الليل :

أحياناً يحتاج الشعر المزيد من الغذاء يمكنك تحقق ذلك من خلال التطبيق التدريجي للبلسم علي الشعر لكي تستعيد فروة الرأس الرطوبة اللازمة والتخلص من الشعر الجاف والباهت. كما أنه يفضل التركيز علي تطبيق البلسم في نهايات الشعر . وإستخدام مشط ذو أسنان واسعة لتوزيعه بالتساوي ثم تركه عشية وضحاها. يذكر رينيه فورتيرير أن ترك البلسم طوال الليل علي الشعر يغذي الشعر وخصوصاً عند تقسم الشعر إلي ثلاثة أجزاء قبل تطبيق البلسم علي كل جزء منهم ثم شطف الشعر بالماء الفاتر في صباح اليوم التالي وتركه ليجف بمفرده للحفاظ علي تغذيته .هناك بلسم طبيعي يمكنك تطبيقه مثل زبدة الشيا او زيت زبدة الشيا .

5. الحفاظ علي وضع الشعر في مكان محدد :

إذا كان لديك شعر طويل، يمكنك شد الشعر وإعادته في كعكة فضفاضة. حتي أنه يمكنك ترك الشعر مفرود ورائك أثناء النوم للحفاظ علي الشعر وحمايته أثناء النوم. لأن ذلك يساعدك في منع عقد الشعر وتجنب الإحتكاك المباشر مع الملاءات.

6. الحفاظ علي تدفق الشعر :

عند محاول الحفاظ علي تدفق الشعر يساعدك في السيطرة علي الفائض الزيتي في فروة الرأس والحصول علي شعر صحي قبل النوم كما يفضل تطبيق الشامبو ليوم واحد علي جذور الشعر وفي الصباح يتم تفريش الشعر بالطريقة المعتادة .

7. تطبيق منتج العناية بالشعر ليلاً :

توجد في الأسواق العديد من منتجات العناية بالشعر قبل النوم وتحتاج إلي تطبيقها طوال الليل وحتي لا تتطلب منك غسلها في الصباح. هذه المنتجات تساعدك في تحقيق المزيد من التحكم في الحصول علي إستايل شعر مناسب في الصباح والحصول علي شعر ناعم قد لا تحتاج إلي القيام بذلك كل ليلة علي حسب إرشادات المنتج .

8. لا تذهب إلي النوم بشعر رطب :

عندما تقرر أخذ دش ليلاً قبل النوم يجب أن تتأكد من تجفيف شعرك تماماً لأن الشعر الرطب علي وسادة النوم يمكن أن يؤدي إلي المزيد من التجعد في الصباح . ومن الأفضل الحد من إحتكاك الشعر أثناء النوم لتقليل الأضرار المحتملة . لتحقيق ذلك يمكنك إختيار وسادة مصنوعة من الساتان فهي مناسبة قبل النوم .

9.العناية بفروة الرأس :

الشعر بجميع أجزائه يحتاج إلي العناية ومنها فروة الرأس لذلك لا تهمل فروة الرأس لكي تحصل علي نتائج فعالة . توجد مجموعة من العلاجات الطبيعية للعناية بفروة الرأس في المنزل ومنها خليط زيت شجرة الشاي وزيت الزيتون البكر الممتاز لزيادة ترطيب فروة الرأس. أما إذا كنت تعاني من جفاف فروة الرأس يمكنك أخذ القليل من زيت الأركان وتطبيقه علي فروة الرأس الجافة، ليساعدك في مقاومة قشرة الرأس وتقليل حكة الشعر الناتجة عن جفاف الفروة .

10. تجنب الأشرطة المطاطية :

قد تكون هذه هي المرة الأولي لسماع مثل هذه النصحية وهي تجنب ربط الشعر بالأشرطة المطاطية يفضل تركه فضفاض لإعطائه قسط من الراحة وأيضاً إعطاء الإكسسورات قسط من الراحة ليلاً . لذلك، تجنب ربط الشعر أو تجديل الشعر قبل النوم. لأنه في بعض الحالات هذه الطرق تؤدي إلي زيادة تساقط الشعر .

11.عمل ذيل الحصان :

إذا كنت ترغب في الحصول علي شعر غير منظم يمكنك إتخاذ جميع الخطوات التي تساعدك في الإستيقاظ بهذه الصورة منها محاول عمل ذيل الحصان قبل النوم والقليل من المرطب علي الشعر لكي تستيقظ بشعر مجعد في الصباح .

12. تجهيز الشعر للتجعد في الصباح :

إذا كنت تريد شعر مجعد في الصباح يمكنك القيام بتضفير الشعر ليلاً للحصول علي نتائج رائعة في صباح اليوم التالي. يمكن ان تعطيك أدوات تجعد الشعر نتائج في خمس دقائق ولكن في معظم الأحيان هي نتائج غير ثابته . وقد تحتاج إلي وقت طويل لتنفيذها قبل الخروج من المنزل في الصباح . يمكنك إستبدالها بالتجهيز من الليلة السابقة وغسل الشعر جيداً قبل النوم ثم تطبيق منتج تصفيف الشعر مع الإنتظار حتي يجف الشعر ثم تقسيم الشعر لعمل العديد من الضفائر الأمنة قد يحتاج البعض تطبيق مثبت الشعر . وفي صباح اليوم التالي ينصح بعد تفريش الشعر لأن ذلك قد يسبب نتائج تجعد غير مرغوب فيها يمكنك ترك الضفائر فضفاضة في الصباح وتأمين أجزاء الشعر بمجموعة من الدبابيس .

13. تطبيق زيت الأركان :

من الزيوت السحرية التي تحتاج إلي تطبيقها علي الشعر قبل النوم لأنه يساعدك في الحصول علي شعر ناعم كالحرير . كما أنه من العلاجات المغذية للشعر التي تحد من تشابك الشعر أثناء النوم وهذا يعني تقليل تكسير الشعر و تصفيف أسهل للشعر . يمكنك تمشيط الشعر مع تطبيق زيت الأركان في جميع أنحاء الشعر سواء كان الشعر جاف أم رطب ثم لف الشعر بوشاح أو قبعة الإستحمام طوال الليل . وفي الصباح، تحصل علي شعر ناعم كالحرير .

14. الكعكة الفضفاضة قبل النوم :

من أكثر الأساليب الشائعة لتصفيف الشعر قبل النوم هو عمل الكعكة الفضفاضة بعد الإستحمام وتجفيف الشعر لأنها تساعدك في زيادة مرونة الشعر في الصباح والتمتع بشعر فضفاض بعد إنشائها .

15. لتقليل إستخدام المجفف في الصباح :

إذا كنت تحاول تقليل أدوات التدفئة في الصباح، يمكنك تقليل الوقت المحدد بخدعة بسيطة. يقترح مصموا الشعر غسل الشعر في الليلة السابقة ثم بلطف تمشيط الشعر بمشط ذو أسنان واسعة للتأكد من أنه خالي من التشابك وفي الصباح سوف يصبح الشعر جاف وأكثر ليونة، مما يعني أنك لن تضطر إلي إستخدام المجفف طالما تقلل كمية الحرارة التي تستخدمها.

16. إستخدام الشامبو الجاف :

هذه الخطوة صديقة للشعر قبل النوم خصوصاً إذا كان لديك شعر دهني يمكنك إستخدام الشامبو الجاف . البدء في تطبيق الشامبو علي الشعر وبعيداً عن الجذور بحوالي 6 بوصات ثم السماح للمنتج بالجلوس علي الشعر لمدة دقيقة قبل التصفيف. سوف يساعد في خلق حجم إضافي للشعر وإمتصاص الزيوت الزائدة في الشعر بالإضافة إلي رائحة شعر منعشة .

17. تنشيط فروة الرأس قبل النوم :

يمكنك التخلي عن تمشيط الشعر بالفرشاة قبل النوم بطريقة أخري وهي المرور بأصابعك علي فروة الرأس قبل النوم. هذه الحركات تساعد في زيادة تدفق الدم إلي فروة الرأس مما يؤدي إلي نمط شعر غير صحي ويزيد من زيوت الترطيب في جميع أنحاء الشعر .

18. لف الشعر :

إذا كنت ترغب في الحفاظ علي الشعر نظيف وأنيق علي التوالي، يمكنك اللجوء إلي لف الشعر . العمل علي لف الشعر حول الرأس وتأمينه بدبابيس كبيرة .

18. ترطيب الشعر :

يحتاج الشعر إلي إضافة رطوبة إلي شعرك مرتين في اليوم . يمكنك إستخدام كريم الشعر المفضل لديك أو الزبدة لمساعدتك في علاج خلل الشعر لمنع جفاف الشعر .

19. العناية بنهايات الشعر :

حاول الحفاظ علي نهايات الشعر مرة واحدة كل شهر لأنه في حالة تقليم أطراف الشعر بإنتظام كل شهر تسمح لك بنمو الشعر والحصول علي شعر طويل وسميك .

150