مخاطر الوجبات السريعة على الأطفال

0

تعتبر الاطعمة السريعة من احد الاغذية المفضلة في الاونة الاخيرة و خاصة عند الاطفال و لهذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مخاطر الوجبات السريعة على الأطفال.

00

لم تعد اليوم الأم مثل سابقتها , فبسبب سرعة الأحداث وأزدحام المشاكل اليومية قد تغير أسلوب حياة الأم مع أطفالها في كل الجوانب الحياتية بما فيها الأهتمام بالوجبات المقدمة للأطفال فالأم قديما كانت تقدم لأطفالها ما هو مفيد للصحة بغض النظر ان بعض الوجبات كانت تتمتع بالدسامة المفرضة التي كانت تؤثر على الطفل على المدي البعيد ،أما اليوم ومع تواجد كثير من محلات الوجبات السريعة وأنتشارها وشهرتها من الممكن عند أنشغال الأم أحيانا أو التكاسل أحيانا أخري تلجا إلى الوجبات السريعة وأطعامها للاطفال ،كما أن كثير من الأطفال يعشقون بعض من هذه الوجبات بل تم التعود عليها وأصبحت عامل محفز للطفل أحيانا كنوع من المكافاه له عند أطاعة ما تريده الأم أو مكافاه له عند النجاح . فهل هذه الوجبات صحية أم ضاره بأبنائنا وما الخطر منها إذا كانت عدم صحية خاصه وإن حاليا هناك بعض المطاعم الشهيره جدا تخصص جزاء للأطفال وتعمل على جذبهم داخل المطعم.

الوجبات السريعة من الممكن أن يكون لها طعم خاص للكبار والأطفال معا ولكن هذه الوجبة تختلف بأنها ليست بالقيمة العذائية المطلوبة لجسم طفلك في هذه المرحلة العمرية ، بل العكس تمد الجسم نسبة عالية جدا من الدهون والسكريات التي تضر بصحه الطفل .

المشاكل الصحية :

أثبتت الأبحاث أن الوجبات السريعة تؤثر تأثير مباشر على كمياء المخ ،بجانب أنها تصبح من الصعب الأبتعاد عنها بعد التعود عليها مثل التدخن الذي لا يعرف أن يبتعد عن التدخين .

*اضرار الوجبات السريعة على الأطفال:

تتسبب الوجبات السرية في تنشط الجينات الخاصة بالسمنة عند الأطفال بصورة مرضية والتي تعتبر من أشد الأمراض التي تهدد صحة الأنسان عامة والأطفال خاصة فالأطباء في إنجلترا عندما قاموا بعمل أبحاث للأطفال الدائم تناولهم للوجبات السريعة وجدوا أن حوالي 20% منهم مصابوا بالسمنة المفرطة والتي كانت نادرا ما يحدث في القرن الماضي وهذا بسبب أنتشار مطاعم الوجبات السريعة أن الوجبات السريعة دائما ما تكون صلبة التي بدورها بتعمل على أنسداد شرايين الطفل عند تناولها بكثافة . كما أن للوجبات السريعة أضرار أخرى بما أنها لا تحتوي على العناصر المطلوبة للجسم فتؤدى إلى الأنيميا التي تضر أيضا بصحة الطفل .

هناك بعض الأبحاث الأمريكية التي بحثت في هذا الأمر وجدت أن كثره المواد النشوية المتواجده بالوجبات السريعة تؤدي إلى قصر النظر لدي الطفل ، فالطفل يحتاج لوجبات ملئية بالبروتين حتي يتم تقوية النظر لدية وهو ما تفتقده الوجبات السريعة .

مع كثرة تناول الطفل للوجبات السريعة تعطية دائما أحساس بالشبع ، فبالتالي لا يتناول ، إي شئ أخر مفيد مثل الخضار والفاكهة وهذا قد يؤدي إلى مرض الربو الشعبي لعدم إدخال الجسم لإى مواد مؤكسده التي تفيد الجسم ضد الأمراض .

بجانب السمنة وترهل جسم الطفل وجد أيضا ، أن للوجبات السريعة دور رئيسي في حاله الخمول والكسل التي قد يكون عليها الطفل في هذا الوقت . ونتيجة أيضا لكثرة الدهون يحدث تأثير مباشرا على ذاكره الطفل ، وهذا ما تلاحظة الأم بعدم التركيز الذي يكون عليها الطفل .

رغم أن هناك مطاعم شهيرة على مستوى العالم ولكن حدثت بعض حالات التسمم لادى كثير من الأطفال بسبب عدم نظافة المكونات الداخلية للوجبات المقدمة للطفل . عدم نظافة الماكولات أيضا تؤدى إلى تليف الكبد ، بجانب يصل الطفل إلي مرحلة عصر الهضم .

كما أن للمعده نصيب من هذه الأمراض التي تهاجم الطفل حيث أن معظم الوجبات تكون بها كثير من المواد الحارة ومكسبات الطعم واللون التي بدورها تعمل على تهيج المعدة وعدم أكتمال عملها بالجسم بصورة منتظمة .

الوجبات السريعة لها دور هام جدا في تأخر مراحل أدراك الطفل ،حيث أن تعمل على بطئ الأستيعاب لدى الطفل وتؤثر على الأشارات التي يطلقها المخ لباقي أجزاء الجسم فبالتالي نجد إن هذه الوجبات تؤثر في النهاية على ذكاء الطفل .

كما ربط بعض العلماء البرطانيين تناول الطفل للوجبات السريعة وأصابتة ببعض الأمراض النفسية مثل الخجل والأنطوايئة التي يكون عليها الطفل . , كما أن المشروبات المتواجده بالوجبات السريعة ربط الأطباء بينها وبين ما يحدث للطفال من هشاشة في العظام وضعفها والتي يكون لها أأثر سلبي بعد كبر الطفل . وللأسف بجانب كل هذه الامراض وجد مؤخرا ان نسبة عالية جدا من الأطفال الذين يعانون من مرض السرطان يكون سببة التعود على تناول الوجبات السريعة .

000

إن للأم دور مهم جدا في أبعاد المخاطر عن ابنائها ، فما عرضناه يعتير خطر جدا على صحة طفلك فمن الممكن أستبدال الوجبات السريعة بأخرى يتم عملها تحت أشرف الأم بجانب وجود بعض المأكولات مثل طبق السلطة اة الفاكهة بجانب الوجبة المقدمة لطفلك حتي تكتمل الوجبة المقدمة للطفل . ومن الممكن ان يتم أقتصار تردد أطفالنا علي وجبات المطاعم في المناسبات فقط مثل أعياد أو مكافاة نجاح والتي لا تحدث كل يوم حفظ الله أبنائناجميعا .

نبذة عن الوجبات السريعة :

– المقصود بالوجبات السريعة .. هي أطعمة تحضر سريعاً بالمطاعم و المحلات التجارية و غالباً تفتقر للجودة كونها مشبعة بالدهون و الزيوت .
– خطورة تناول الوجبات السريعة .
* زيادة الوزن ونسبة الدهون و الكوليسترول بالجسم .
* التسمم الغذائي خاصةً عند الأطفال .
* تملك تأثيراً كيمائيا على مخ الأطفال و تحد من قدرتهم العقلية .
* الاصابة بأمراض الجهاز الهضمي خاصة التهابات الأمعاء و الحموضة و أمراض القولون .
* نسبة السكريات المرتفعة بالوجبات تصيب الأسنان بالتسوس .
* تحتوي على نسبة مرتفعة من الصوديوم ترفع خطر الإصابة بالسكتة الدماغية لأنها تؤدي لإرتفاع ضغط الدم و السكري بالإضافة للإصابة بأمراض القلب الخطيرة و تصلب الشرايين .
* فقدان الترابط الأسري و عدم الاجتماع على مائدة واحدة لتناول الطعام بالإضافة لتحمل أعباء اقتصادية نتيجة لإرتفاع أسعار هذه الوجبات .

دراسة طبية توضح من هم الأكثر اقبالاً على تناول الوجبات السريعة ؟ أجرى مجموعة من الباحثين من جامعة كامبريدج أبحاث طبية على مجموعة من الأشخاص ينقسمون ما بين نحفاء و بدناء فكان عدد النحفاء 23 نحيفاً و عدد البدناء 40 بديناً و قام الباحثون بمتابعة المجموعتين و تقيم وجباتهم الغذائية المشتركة بينهم بمقياس من خمسة نقاط و خلصت نتائج الأطباء إلى ما يلي

نتائج الدراسة الطبية :

– أوضح نتائج الدراسة الأمريكية أن الأشخاص البدناء هم الأكثر تناولاً للوجبات السريعات من غيرهم .
– وجد الباحثون أن البدناء يقبلون على انماط غذائية وخيارات غذائية غير صحيحة و على النقيض من ذلك وجد الباحثون أن النحفاء و أصحاب الوزن المعتدل يقبلون على تناول الطعام و اتباع الأنظمة الغذائية الصحية .
– أشار الباحثون من جامعة كامبريدج البدناء و النحفاء تختلف قراراتهم الأفتراضية بشأن الغذاء وفقاً لنشاط المخ .
– توصل الباحثون إلى كيف يكون حكم البدناء و النحفاء على وجباتهم الغذائية هل من خلال الصحة أو المذاق الخاص بها.
– لاحظ الباحثون اختلافاً بين الأختيارات الأفتراضية للغذاء و بين الطعام الذي يقبلون على تناوله بالفعل خاصةً عند مصابي السمنة

دراسة حديثة الهوت دوغ يسبب خمسة أنواع من السرطان :

تجرى حالياً الدراسات على اللحوم الحمراء و اللحوم المصطنعة و تأثيرها على صحة الإنسان و قد تبين أن الإسراف في تناولها يؤذي بصحة الإنسان و يسبب له الإصابة بالأمراض الخطيرة و حددت أن الهوت دوغ يعتبر واحداً من بينهم فهو عبارة عن خليط من لحم البقر و الدجاج ، و قد تدخل في صناعته أعضاء من الدجاج والبقر لا تؤكل كالرأس ، القدم ، الدهن ، الجلد ثم يضاف إليه كميات كبيرة من الملح و مجموعة من المواد الأخرى مثل النيترات و النتريت و تشتهر هاتين المادتين بمدى خطورتهما للإنتمائهن للمركبات الأمينية ذات الحرارة العالية والتي تندرج من ضمن مصنفات النيتروزامين التي تعد من المواد المسرطنة و توصل الأطباء إلى النتائج التالية .

نتائج الدراسة الطبية

– الهوت دوغ يسبب خمسة أورام سرطانية أشهرهم سرطان المعدة ، البنكرياس القولون ، المثانة .
– منظمة الصحة العالمية أكدت أن المواد التي تدخل ضمن صناعة الهوت دوغ تسبب أمراضاً لا تقل خطورة عن الأمراض التي يسببها التدخين .
– أشار خبراء أمريكيون أن مادة النيتروزامين تسبب السرطان وهذا تبين من خلال دراسات سابقة أجريت حول أسباب الإصابة بسرطان المثانة ، القولون ، المعدة .
– أكدت الجمية الأمريكية للأبحاث السرطانية أن تناول قطعة واحدة فقط من الهوت دوغ يومياً ترفع خطر الإصابة بسرطان المستقيم و سرطان القولون بنسبة 21% .
– حذر الأطباء من تناول الهوت دوج العضوي خاصةً كونه يحتوي على نسب عالية من مادة ً النتيريت عكس الهوت دوج العادي يحتوي على نسب أقل .

0000