مخاطر كبيرة للنوم على البطن نقدمها لكم على مجلة رجيم لتتفادوا العديد من المشكل  نتيجة هذه العادة الخطيرة التي تجلب امراض لن تخطر ببالك

النوم على البطن

اكبر المخاطر

1.زيادة حصوات الكلى. حيث أثبتت الدراسات أن من ينام على بطنه وخصوصا من النساء يجعلهن أكثر عرضة لتكوين حصوات الكلى ، بحيث أن تحريك الجسم خلال النوم بطرق أخرى يميناً ويساراً يحمي الجسم من تكوين الحصى ، لكن النوم على البطن يبقي الجسم بلا حركة وهذا يؤدي إلى ترسب الحصوات بشكل أكبر .

2. إضعاف عضلات البطن ، وبروز المعدة وجعلها مترهلة .

3. تقوس للظهر مع مرور الوقت ، وإصابة فقرات الضهر بالإجهاد .

4. تضرر الرقبة وربما تكلسها ؛ نظرا لعدم تناسق الجسم أثناء النوم على البطن، إضافة إلى شعور الشخص بالتشنج و الانقباض في الاعصاب .

5. ادمان العادة السرية بسبب احتكاك الاعضاء التناسلية بالفراش.

مخاطر النوم على البطن للأطفال

كشفت دراسة طبية متخصصة أن الأطفال الذين اعتادوا النوم على البطن يتعرضون بشكل أكبر للموت ، حيث أكدت الدراسة أنها نسبة الوفيات ترتفع الى 3 اضعاف عند النوم على البطن مقارنة بالاطفال الذين ينامون على احد الشقين الايمن او الايسر.

مخاطر النوم على البطن للحامل

رغم عدم وجود مخاطر للنوم على البطن بالنسبة للحامل خلال الأشهر الثلاثة الأولى ، لأن الجنين يكون محميا داخل التجويف ” الحوض العظمي ” . إلا أن المرأة الحامل تتعرض لمخاطر بعد مرور هذه الفترة أي من بعد الشهر الرابع إذا استمرت بالنوم على بطنها ، حيث يزادا حجم الرحم ويبدأ بالخروج من الحوض العظمي إلى جوف الحوض العادي الذي لا يحوي عظاما، فيصبح محسوساً باليد. ويتعرض خلالها الجنين للرض عند النوم على البطن مباشرة، فلا ينصح إطلاقا بالنوم على البطن بعد الشهر الثالث، خصوصا بعدما تكون المشيمة مرتكزة على الجدار الأمامي للرحم، فهنا قد يؤدي الضغط على البطن إلى انفصالها. لذا يفضل ان تنام على أحد الشقين الأيمن او الأيسر للحفاظ على صحتها وصحة الجنين .

النوم الجيد لا يعني فقط عدد الساعات التي ينامها الإنسان بل إن طريقة النوم و وضعيته أيضاً تساهم في ذلك، فقد ينام شخص ما يزيد على الثماني ساعات و لا يحصل على الراحة الكافية و عندما يستيقظ لا يشعر بالنشاط و لا الحيوية التي يحتاج إليهما، و قد ينام شخص أقل من ثماني ساعات و يحدث له العكس و السبب في ذلك أن الأول لم ينم بالشكل الصحيح و الثاني نام بالشكل الصحيح.

ضيق التنفس

– حدوث ضيق في التنفس الذي يتسبب في إرهاق الدماغ و القلب لأن هذه الوضعية تجعل الإنسان يضغط على قفصه الصدري نتيجة ثقل ضهره.
الضغط على الظهر

– الضغط على الظهر و العمود الفقري و يرجع ذلك إلى تعرض منتصف الجسم للوزن الأكبر من الجسم و هذا يؤدي إلى صعوبة الحفاظ على وضعية العمود الفقري مما يزيد من الضغط على بقية هيكل الجسم و هذا يؤدي أيضاً إلى الشعور بالتنميل و الخدر في مناطق مختلفة من الجسم منها الذارعين و الرجلين و اليدين و القدمين و الوجه.
التجاعيد

– زيادة التجاعيد في الوجه و تعرض البطن و الصدر للترهلات.
تؤثر على العمود الفقري للحامل

– بالنسبة للمرأة الحامل فإنها تزيد من الضغط على عمودها الفقري و يجب أن تبتعد الأم تماماً عن النوم على بطنها في فترة الحمل كلية و خاصة في الشهور الأخيرة لما لها من مخاطر متعددة على صحتها و صحة جنينها.

sleep_scotland

فوائد النوم على الشق الأيمن؟

وردت كثير من الأحاديث التي تؤكد على أهمية النوم على الشق الأيمن، فعن البراء بن عازب رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة ثم اضطجع على شقك الأيمن, ثم قل: اللهم أسلمت وجهي إليك وفوضت أمري إليك وألجأت ظهري إليك رغبة ورهبة إليك, لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك, اللهم آمنت بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت, فإن مت من ليلتك فأنت على الفطرة, واجعلهن آخر ما تتكلم به”، قال: فرددتها على النبي صلى الله عليه وسلم فلما بلغت اللهم آمنت بكتابك الذي أنزلت قلت ورسولك، قال: “لا ونبيك الذي أرسلت”.

وعن سهيل قال: كان أبو صالح يأمرنا إذا أراد أحدنا أن ينام أن يضطجع على شقه الأيمن ثم يقول: “اللهم رب السماوات ورب الأرض ورب العرش العظيم ربنا ورب كل شيء فالق الحب والنوى ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته, اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء وأنت الظاهر فليس فوقك شيء وأنت الباطن فليس دونك شيء اقض عنا الدين وأغننا من الفقر”، وكان يروى ذلك عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

وجاء العلم الحديث ليؤكد ما سبق به الإسلام حيث أكد أن النوم على الشق الأيمن يحمل الكثير من الفوائد للإنسان، ويسهم في علاج الكثير من الأمراض ومنها التنفس، فما أجمل هذا الدين الذي يرشدنا لما فيه الخير والنفع في الدنيا والآخرة.

شاركها.