مخاطر كريمات تفتيح البشرة

0

اذا كنت تستعملين الكريمات التجميلية بشكل يومي فعليك ان تتابعي معنا حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال على مقال متميز نتحدث فيه عن مخاطر كريمات تفتيح البشرة و اهم بدائلها.

323

تستخدم العديد من النساء كريمات تفتيح البشرة لعلاج مشكلات الجلد مثل الدبغات، آثار حب الشباب وآثار الجروح، البقع البنية والرمادية على البشرة الناتجة من التعرض الزائد للشمس أو بسبب التقدم في العمر، تفاوت لون الجلد على الرقبة والذراعين والتخلص من النمش.
معظم كريمات تفتيح البشرة تحتوي على الهيدروكينون كمادة فعاله، وذلك نظراً لكونه المركب الأكثر فعالية في تفتيح البشرة. فما هو الهيدروكينون؟ وما هي طريقة عمله على البشرة؟ وما هي آثاره الجانبية؟

ماهو الهيدروكينون؟

الهيدروكينون هو مركب كيميائي يستخدم في العديد من منتجات تفتيح البشرة وذلك لتأثيرة على مادة الميلانين وهي المادة المسؤولة عن إعطاء الجلد لونه الطبيعي. وزيادة افراز الميلانين في البشرة نتيجة التعرض للعوامل الخارجية أو بعض الأمراض كما يعتبر المسؤول عن اسمرار لون البشره أو اصابتها بالبقع والنمش.

كيف يعمل الهيدروكينون؟

الهيدروكينون يمنع بشكل فعال خلق الميلانين في الجلد، عن طريق قتل الخلايا الصبغية في البشرة مما يسبب العديد من الآثار الجانبية الخطيرة.

ما هي الآثار الجانبية للهيدروكينون؟

استخدام الهيدروكينون يسبب عادة تهيج البشرة والتهابها، مما يزيد من احتمالات الاصابة بالبثور وحب الشباب.
يقلل الهيدروكينون من أصباغ الميلانين في البشرة وبالتالي تصبح البشرة أكثر حساسية لأشعة الشمس، مما قد يزيد خطر الاصابة بالنمش وبقع البشرة. لذلك يجب استخدام واقي من أشعة الشمس بانتظام مع محاولة تجنب التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة. كما أن الهيدروكينون عند تعرضه لأشعة الشمس يتحول الى مادة سامة، لذلك يجب استخدامه ليلاً وعلى المناطق المصابة بالدبغات.
العديد من الدراسات تفيد بأن الهيدروكينون له تأثيرات مسرطنة عند استخدامه على البشرة وقد يتسبب في تشوهات الخلايا.
استخدام الهيدروكينون لفترات طويلة قد يسبب (exogenous ochronosis) وهو خلل في الخلايا الصبغية للبشرة مما يؤدي الى تلوّن البشرة باللون الأزرق الداكن.
الاستخدام الطويل الأمد للهيدروكينون يسبب زيادة سمك الجلد وتعرجه.
الهيدروكينون له قابلية لاختراق خلايا البشرة والدخول الى مجرى الدم، مما قد يتسبب في العديد من المشاكل الصحية الخطيرة.
يسبب الهيدروكينون تلف ألياف الايلاستين والكولاجين المسؤولة عن شد البشرة مما يتسبب في زيادة تجاعيد البشرة وظهورها بمظهر أكبر سناً.

قد تكون منتجات تبيض البشرة معززة بالهيدروكينون الفعال لكن أثارها الجانبية أكبر وأخطر على بشرتك وعلى صحتك بصفة عامة. لذلك، عند اختيارك لكريم تفتيح البشرة يفضل الابتعاد عن تلك التي تحتوي على مادة الهيدروكينون حرصاً على سلامتك.

أنواع كريمات تفتيح البشرة:

– كريمات الغير شرعية وهي كريمات التفتيح التي يصفها الأطباء الجلدية وتستخدم تحت الإشراف الطبي ، أما كريمات التفتيح التي تباع دون وصفات طبية في محلات التجميل والسوبر ماركت الكبرى فهي كريمات ومنتجات تحتوي على مواد ممنوعة ليس لها أي صفة قانونية وتشكل خطر كبيرا على الجلد والصحة .

تتكون كريمات تفتيح البشرة الغير شرعية على مواد ضارة بالصحة مثل الستيروثيدات وبتركيز عالي ، كما تحتوي بعضها على الهيدروكينون وهو مادة مبيضة يمنع استخدامها في مستحضرات التجميل ويجب استعمالها تجت الإشراف الطبي فقط ، وهي مكونات جرم استخدامها تجاريا الاتحاد الأوروبي عام 2012 وقرر لها غرامات مالية .

– كريمات تفتيح البشرة المتوفرة في الأسواق يحتوي بعضها علىمادة ريتيتن A المقشر للجلد والذي يعمل على تجديد الخلايا ، حمض الفا هيدروكسي الذي يقوم بتحليل خلايا الجلد الميتة المتراكمة على الطبقة الخارجية للبشرة ، هذا إلى اضافة فيتامين سي وفيتامينات أخرى للكريم .

مخاطر كريمات تفتيح البشرة :

* حساسية الجلد لمكونات كريمات التفتيح .

* بالرغم من فوائد الستيروثيدات في علاج بعض الحالات المرضية الجلدية مثل مرض الصدفية ، والأكزيما ، إلا أنه لا يجب استخدامها دون اشراف طبي اختصاصي في الأمراض الجلدية ، حيث أن الاستخدام العشوائي أو الخاطئ في تقرير الجرعات المضبوطة وتجاوز استخدامها يؤدي لمشاكل صحية مثل :
– تبييض دائم للبشرة .
– ترقق الجلد .
– احمرار وتهيج شديد في البشرة .
– حب الشباب .
– خسارة غير متساوية في لون البشرة وتصبغاتها والتي تظهر في صورة بقع جلدية كبيرة .
– أمراض الكبد .
– خلل في الأوعية الدموية والقلب ، وخاصة عند استعمالها على مساحات كبيرة في الجسم .

322

* تحتوي بعض أنواع من كريمات تفتيح البشرة على الزئبق وهو ما يشكل خطرا كبيرا على الجسم ، إذ يؤدي الزئبق إلى الإصابة بالتسمم والذي تظهر أعراضه في العديد من المشاكل النفسية ، والعصبية ، كما يؤدي لحدوث خلل في وظائف الكلى ، تضرر الجنين لدى المرأة الحامل .

* الاستعمال الدائم لمستحضرات وكريمات تفتيح البشرة تؤدي لظهور علامات تقدم السن على البشرة بشكل مبكر .

* سرطان الجلد : تزيد فرص الإصابة بسرطان الجلد في حال استعمال كريمات تفتيح البشرة ، وبنسبة أكبر عند التعرض لأشعة الشمس بعد استعمال الكريمات مباشرة .

تفتيح البشرة تحت الإشراف الطبي :

يعتمد اطباء الجلدية طرق متعددة لتفتيح البشرة من ضمنها استعمال بعض الكريمات والمستحضرات ، والتي يتم استعمالها تبعا للجرعات والطريقة التي يصفها الطبيب والتي تستلزم متابعة مستمرة مع الطبيب لتتبع الجرعات والنتائج بدقة ، كما أن هذه الكريمات والمستحضرات التي يصفها الطبيب لا تناسب جميع الأشخاص وبنفس الجرعات مما يعني عدم تجربتها بنصيحة الأصدقاء دون استشارة الطبيب ، إذ ان لكل امرأة بشرة خاصة وحالة صحية جلدية مختلفة مما يعني استخدام ما يناسبها بالجرعات التي يراه الطبيب مناسبة ، وقد يعتمد طبيب الجلدية على ازالة التصبغ وهو طريقة علاجية لتفتيح لون الجلد وهي التي تستعمل في علاج مرض البهاق .

دواعي استخدام كريم ستار لايت

فكريم ستار لايت يعتبر من أقوى منتجات شركة أكسل فارما للعناية بالبشرة والجلد حيث يتخصص هذا الكريم في علاج مشاكل البشرة المتعددة كالنمش والكلف وآثار الشمس وتفتيح الأماكن الداكنة والأماكن الحساسة كالإبط ومنطقة البكيني ، كما يمكن استخدامه لعلاج الهالات السوداء حيث له فاعلية كبيرة جدا في علاجها .

المكونات الطبية للكريم

يتكون الكريم من عدة مكونات أساسية وهي ( ليكورش اكستراكست – كوجيك آسيد ت ألفا أربيوتين – بيربيري اكستراكت – اسكوربيك آسيد – أحماض دهنية غير مشبعة – جلسرين ) .

– تعمل مادة الكوجيك آسيد على تقليل افراز مادة الميلانين وهي الصبغة البنية التي تسبب البقع الداكنة بالبشرة وذلك عن طريق تثبيط الكوجيك آسيد لإنزيم التيروزينيز مما يمنع تكون صبغة الميلانين والذي يؤدي بدوره إلى تفتيح عالي جدا للبشرة والبقع الداكنة ، كما يحتوي الكريم على مستخلص البيربيري الذي يقوم بنفس وظيفة الكوجيك آسيد .

– تعمل مادة ألفا أربيوتين على تفتيح البشرة حيث تتشابه مكونات هذه المادة بمكون مادة الهيدروكينون والذي يعمل بطريقة فعالة في تفتيح البشرةو الغامقة بدون أي آثار جانبية .

– يحتوي الكريم على مادة الأسكوربك آسيد والتي تعمل على تدعيم مادة الكولاجين الموجودة بداخل الجلد حيث تعمل هذه المادة على مقاومة التجاعيد مما يمنح البشرة مرونة طبيعية بدون أي ترهلات وتعتبر هذه المادة من المواد المضادة للأكسدة .

– يحتوي الكريم على الجلسرين ومادة البولي أنساتيوريتيد وهما مادتين مهمتين في منح البشرة النعومة والترطيب الفعال الخالي تماما من أي جفاف .

طريقة الاستخدام يتم وضع كمية مناسبة من كريم ستار لايت على البشرة المراد تفتيحها بحيث تغطي كمية الكريم المنطقة بالكامل ويستخدم مرة واحدة في اليوم .

الآثار الجانبية وموانع الاستخدام لا توجد أي آثار جانبية لهذا المستحضر ، كما لا توجد أي موانع استخدام فيمكن استخدامه في كل الحالات وحتى فترة الحمل والرضاعة .

إصنعى بنفسك كريمات تفتيح للبشرة قبل دخول فصل الصيف

خلطة اللوز والعسل

هذه الخلطة يمكنكِ وضعها قبل النوم ولمدة ليلة كاملة.
مكونات الخلطة وطريقتها
ربع كوب لوز مطحون
بضع قطرات من عصير الليمون
1/8 كوب عسل
ربع كوب حليب
ملعقتان كبيرتان من الكركم
(اذا اصبحت العجينة لينة يمكنكِ زيادة اللوز المطحون، وإذا كانت مازلت قوية يمكنكِ زيادة الحليب)

– أخلطى اللوز وعصير الليمون والكركم والعسل واللبن جيداً ليصبح الخليط متماسكاً ومتجانساً.
– ضعى الخليط فى الثلاجة لمدة 12 ساعة حتى يصبح الخليط كالكريم.
– ضعى كمية صغيرة على بشرتك والاماكن الداكنة قبل النوم كل يوم، وتجنبى وضع الكريم نهاراً. فالتعرض للشمس يعرض بشرتك للإلتهاب نتيجة الليمون الموجود فى الوصفة، كما أن وضع الكريم ليلاً ثم النوم يعطيكِ مفعول أقوى فى التفتيح.
ملحوظة:
الكركم والليمون واللوز يساعد على تفتيح البشرة، أما اللبن والعسل يساعد فى ترطيب وتغذية بشرتكِ

خلطة الحليب والكركم

مكونات الخلطة وطريقتها
ملعقتان صغيرتان من الدقيق
نصف ملعقة صغيرة من الكركم
ملعقتين من الحليب
3 قطرات من عصير الليمون

– أضيفى الدقيق والكركم فى وعاء مناسب وقلبيهم جيداً حتى يختلطوا تماماً.
– أضيفى الحليب والليمون الى الدقيق والكركم وقلبيهم معاً جيداً، وحتى يتكون قوام متجانس ومتماسك.
– أضيفى المزيد من الحليب اذا كان الخليط لازال قوياً حتى يصبح ليناً.
– والآن أصبح الكريم جاهزاً لوضعه على البشرة والعنق، كما يمكنك إستخدامه على الجسم أو فى أى مكان بحاجة الى التفتيح.
– إتركى الخليط على البشرة لمدة نصف ساعة ثم يغسل الوجه بالماء الفاتر
– يمكنك رش البشرة بماء الورد لإنعاش البشرة وإضفاء الرائحة الذكية.

خلطة الخيار والليمون

مكونات الخلطة وطريقتها
شرائح من الخيار المقشر
4 ملاعق صغيرة من الدقيق
ربع كوب عصير ليمون
4 ملاعق سكر
عصير برتقالة واحدة

– إخلطى عصير البرتقالة والليمون وقشر الخيار والدقيق معاً بواسطة الملعقة اليدوية أو فى الخلاط حتى يتكون ليدكِ خليط متماسك ومتجانس.
– أضيفى السكر الى الخليط السابق، وقلبيه جيداً، ومن ثم يُحفظ فى وعاء محكم الغلق لمدة 6 ساعات على الأقل.
– يمكنك إستخدام ملعقة من الخليط يومياً لوضعها على بشرتك والأماكن الداكنة لمدة ربع ساعة أو حتى تجف تماماً ليلاً، ثم يُغسل الوجه.

كيف يعمل الكريم الليلي؟

يُشير أطباء الجلدية أن مكونات الكريم الليلي وتوقيت وضعه، هما السر في أهميته حيث يعمل الكريم الليلي على إمداد البشرة بجرعات من مكونات ضرورية يحتاجها الجلد وتعمل على تغذيته وترطيبه، وتطبيق الكريم الليلي قبل النوم يساعد على منح البشرة ترطيب مضاعف لأطول فترة ممكنة لتستيقظي في الصباح ببشرة مشرقة وناعمة..
وتؤكد Dr. Julia Tzu وهي أستاذ مساعد في قسم الجلدية بكلية الطب بجامعة نيويورك، أن الكريم الليلي هو الأفضل لترطيب البشرة، فتطبيق الكريم أثناء الليل يسمح بالإحتفاظ برطوبة البشرة ومنع فقدان الماء بسبب التبخر عند التعرض لأشعة الشمس، كما يحدث عند تطبيق الكريم النهاري. كما أن طول فترة تطبيق الكريم من 6-8 ساعات تسمح بأقصي استفادة من العناصر المغذية الموجودة في الكريم. وتنصح Tzu باختيار الكريم الليلي الخالي من العطور حتى لا يتسبب في تهيج البشرة واحمرارها عند تركه على الجلد طوال الليل.
وتنصح الطبيبة الشهيرة البدء في استخدام الكريم الليلي للسيدات فوق الخمس وعشرين عاماً للحد من ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة التي تبدأ في الظهور من منتصف الثلاثينات.
أما د/ إليزابيث تانزي Dr. Elizabeth Tanzi وهي المدير المساعد لمعهد واشنطن لجراحة الجلد بالليزر فتنصح بتحديد مشكلات البشرة أولاً كالحبوب، والجفاف، والخطوط الرفيعة قبل اختيار نوع الكريم الليلي وعلى هذا الأساس يجب قراءة ملصق المكونات وتحديد ما إذا كانت تتناسب مع احتياجات البشرة. فمثلاً لأصحاب البشرة المعرضة للحبوب يفضل اختيار الكريم الذي يحتوي على مادة ال Benzoyl Peroxide، ولتفتيح البشرة يفضل الكريم الليلي بخلاصة العرقسوس، أو التوت البري.
ويجب الأخذ في الإعتبار عدة أسس قبل استخدام كريم العناية الليلي:

تحتوي معظم الكريمات الليلية على قاعدة زيتية أو زيوت طبيعية والتي قد لا تتناسب مع أصحاب البشرة الدهنية والمختلطة ويفضل لأصحاب هذه الأنواع من البشرة استخدام الكريمات سريعة الإمتصاص والتي تحتوي على نسبة أقل من الزيوت حتى لا تتسبب في غلق المسام وتكون الحبوب.
للحصول على نتائج فعّالة وملحوظة يجب استخدام كريم العناية الليلية بصورة يومية وبانتظام.
بعض الكريمات الليلية والتي تحتوي على مكونات لتفتيح البشرة قد تجعل الجلد أكثر حساسية لأشعة الشمس مثل تلك التي تحتوي على مادة الريتينول، لذا يفضل عند استخدام هذه الكريمات الحرص على عدم التعرض للشمس لفترة طويلة أو تطبيق الكريمات الواقية من الشمس قبل الخروج في الصباح.
احرصي على استخدام الكريم الليلي كجزء من الروتين اليومي للعناية بالبشرة…وتمتعي ببشرة اكثر شباباً

324