مرض الاستسقاء

0

اذا كنت تعاني من مرض الاستسقاء و تبحث عن افضل الطرق الصحية و العلاجية فتابعنا حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال شامل حول مرض الاستسقاء.

404

الاستسقاء هو تراكم السوائل في تجويف البطن، ومن الأعراض التي يسببها صعوبة في التنفس بسبب الضغط على الرئتين ، و فقدان الشهية بسبب الضغط على المعدة و انتفاخ البطن و هناك العديد من الأمراض و الظروف التي تؤثر على مختلف الأنظمة و الأجهزة في الجسم و تسبب الاستسقاء. و تشمل أهداف العلاج اتخاذ التدابير الازمة لراحة المريض مع تحديد و علاج السبب الكامن وراء الاستسقاء الذي يمكن ان يكون من أعراض مرض خفيف يمكن علاجه أو مرض قاتل.

مرض الكبد من اسباب الاستسقاء

يتكون الكبد من فصين رئيسيين ينقل إليه الدم عبر الشريان الكبدي الذي يحمل الدم والأكسجين من الأبهر. والوريد البابي ينقل إليه الدم حاملا الغذاء المهضوم من الأمعاء الدقيقة و وفقا للمركز الطبي في جامعة ميريلاند فان الكبد يقوم بحوالي أكثر من 500 وظيفة حيوية للجسم ،و يمكن للعديد من الأعراض ان تشير إلى وجود مرض في الكبد كما ان اليرقان قد يكون العلامة الوحيدة لوجود أمراض الكبد، وهو اصفرار الجلد و بياض العينين بسبب ارتفاع البيليروبين وتشمل الأعراض الأخرى لامراض الكبد الاستسقاء ، وتضخم الكبد و فشل الكبد .

فشل القلب من اسباب الاستسقاء

فشل القلب، وهي حالة مزمنة حيث لا يستطيع فيها القلب ضخ ما يكفي من الدم إلى الجسم، ويمكن أن يؤثر على واحد أو كلا الجانبين من القلب ومن اسباب فشل القلب نجد أمراض القلب والصمامات، وعدم انتظام ضربات القلب، وأمراض القلب الخلقية والنوبات القلبية. وتشمل أعراض قصور القلب تراكم السوائل في الرئتين والكبد والأمعاء و التي تسبب انتفاخ البطن، وزيادة الوزن بسبب احتباس السوائل، والتعب والسعال و ضيق التنفس.

و وفقا لمدلاين بلس فان علاج فشل الفلب يستدعي التخلص من الوزن، والحد من تناول الصوديوم و الملح، و الأدوية و التدخل الجراحي مثل وضع جهاز تنظيم ضربات القلب، و استبدال صمام القلب، اضافة الى العمليات الجراحية الخاصة بالشرايين التاجية و الاوعية الدموية،

سرطان المعدة من اسباب الاستسقاء

تمثل الأورام الغدية حوالي 95 في المئة من جميع انواع سرطانات المعدة وهي تصيب حوالي 21،000 شخص في الولايات المتحدة كل عام، حسب مكتبة ميرك و تشمل الأسباب المحتملة لسرطان المعدة التهابات المعدة و عدوى جرثومة هيليكوباكتر بيلوري ،و تشبه الأعراض المبكرة لسرطان المعدة عادة الاعراض الشائعة لمرض القرحة الهضمية، مثل آلام في البطن و شعور بالامتلاء و قد تشمل الأعراض الأخرى فقدان الوزن وفقر الدم والقيء و الدم والبراز الأسود. ويمكن لانتشار سرطان المعدة ان يسبب أعراضا اخرى مثل اليرقان والاستسقاء والأمل الوحيد للشفاء من السرطان الغدي للمعدة هو إزالة الورم قبل أن يتغلغل عميقا في جدار المعدة. ووفقا لمكتبة ميرك، فان أقل من 15 في المئة من مرضى هذا السرطان يعيشون أكثر من خمس سنوات.

بعض من الأسباب الرئيسية التي تقف وراء استسقاء هي التهاب الكبد ، تليف كبدي وانسداد الوريد .
الكلى وفشل القلب أيضا أن يسبب تراكم مفرط من السوائل، وبالإضافة إلى هذه المشغلات، ويمكن أيضا أن يكون سبب استسقاء من قبل السرطان التي تنطوي السل وتجويف البطن .

استسقاء هو شرط من الجسم التي تراكمت السوائل في تجويف البطن، بينما تتأثر المعدة وتصبح منتفخة، مما أدى إلى الشعور الثقيل وغير مستقر. الساقين حتى تنتفخ، وحتى التنفس غير الطبيعي، والذي يسبب خفقان القلب السريع.

أهم أعراض استسقاء هي:

تراكم السوائل في البطن
انتفاخ في البطن
السرة انقلاب للخارج
تحويل أو بلادة من قرع
فرط ضغط الدم البابي
المتلازمة الكلوية
ضيق في التنفس
خفض الشهية
سبات
تورم القدمين
زيادة سريعة في الوزن

العلاج الطبيعي لاستسقاء يختلف استنادا إلى قضيته. حمية الملح المقيدة والراحة في الفراش هي بعض من السمات الرئيسية من العلاج. بالإضافة إلى تلك العلاجات اثنين، وتستخدم أيضا مدرات البول أو الأدوية، كما أنها تلعب دورا محوريا في التغوط المزيد من المياه من الكليتين. يستخدم عملية بزل العلاجية لإزالة السوائل.

من ناحية أخرى، يتم استخدام بزل حجم كبير لتصريف كميات كبيرة من السوائل من جسم المريض. مطلوب قصر مدة البقاء في المستشفى لمثل هذه العلاجات. يستخدم طرخشقون officinale، ومدر للبول العشبية، لاستسقاء علاج، كما أنها تستنزف ليس فقط السوائل الزائدة، ولكنها توفر أيضا البوتاسيوم في الجسم. وفقا لل معهد الوطني للسرطان ، ويمكن استخدام إبرة رقيقة أو أنبوب لإزالة السوائل الزائدة من البطن أيضا توفير راحة مؤقتة من استسقاء.
العلاجات المنزلية للاستسقاء

التشخيص التاريخ المرضي:

يتضمن التاريخ الصحي و الحالة المرضية للمريض, وبداية ظهور الأعراض وتطورها.
الفحص الجسدي للبطن: إذا كان حجم السائل في البطن أكبر من 500 ملليليتر يمكن تشخيصه بالفحص الجسدي .
الأشعة التلفزيونية (US) على البطن : بإمكانه تشخيص الاستسقاء إذا كان تجمع السوائل بحجم أقل من الذي يمكن تشخيصه بالفحص الجسدي .
الأشعة المقطعية (CT scan) على البطن: لتقييم الحالة المرضية العامة للمريض.
فحوصات الدم المعملية: وظائف الكبد LFTs, صورة دم كاملة CBC, و سيولة الدم PT .
فحص سائل الاستسقاء: عن طريق سحب عينة منه وتحليلها لمعرفه مكونات الاستسقاء .

405

بعض العلاجات للاستسقاء

الثوم
الثوم يلعب دورا محوريا في استسقاء المعالجة. خذ 125 مل من الماء وتخلط في نصف ملعقة صغيرة من عصير الثوم. شرب خليط الثوم بانتظام لعدة أيام لنرى تحسنا ملحوظا.

غرام ماء
خذ 25 غراما من غرام وأنها تغلي في 1/4 لتر من الماء. دع الماء يقلل إلى النصف. توتر السائل. سيكون لديك لشرب هذا لمدة 3 أسابيع على الأقل أن ترى تغييرا ملحوظا.

القرع المر
لأنها توفر الإغاثة المطلوبة من استسقاء. استخراج 25 مل من عصير القرع المر ويشرب منه ثلاث مرات بعد مزجها مع الماء. ويمكن أيضا أن تؤخذ من عصير القرع المر على معدة فارغة.

الفجل
الفجل هي مفيدة جدا في علاج استسقاء. خلط عصير أوراق نبات الفجل بالماء وتستهلك.

بذور الحلبة

نقع بذور الحلبة بين عشية وضحاها. يصفى ويشرب ذلك الماء في الصباح.

تجنب شرب المياه الزائدة
يمكن إعطاء الحليب للمريض كوسيلة لتحل محل المياه عندما تكون عطشان. تناول المزيد من المياه خلال حالة استسقاء يضيف إلى التورم واكتساب الوزن.

البصل
البصل هي مدرات البول قوية جدا. ولذلك، إدراجها في النظام الغذائي الخاص بك للمساعدة في تصريف السوائل المتراكمة الزائدة من خلال التبول.

السوائل
عصير الجزر واللبن هي مفيدة في علاج هذا المرض. أنها تلعب دورا حيويا في استعادة الطاقة إلى الجسم، دون أن يضيف إلى تراكم السوائل في تجويف البطن.

البطيخ
يجب أن تأكل البطيخ يوميا في جزء كبير إلى البقاء استسقاء صحية والكفاح. كما أنه يساعد في عملية الهضم واستعادة توازن السوائل، وكذلك أجزاء أخرى من التوازن.

الكحول
ابتعدي عن الكحول! هذا هو السبب وراء 83٪ من جميع المرضى الذين يعانون من هذا المرض.

الحياة النشطة
التمارين الرياضية تساعد عضلات البطن تطوير بشكل صحيح، في الوقت الذي تحمي أيضا ضد تراكم السوائل.
إعلان

النوم
حاول أن لا تنام خلال النهار. الحفاظ على وقت ثابت للذهاب إلى السرير في الليل والاستيقاظ في الصباح الباكر. هذا يلعب دورا هاما في الحفاظ على التوازن العام للجسم.

حمية مفيدة
اتباع نظام غذائي مفيد لمنع استسقاء تتضمن اللبن، حليب النوق، حساء من غرام الخيل، الأرز القديمة، والسلطة مع الفجل الجاف والثوم وASAFOETIDA والعسل.

حمية الضارة
تجنب الافراط في تناول الطعام النشا مثل الأرز والقمح. الملح هو أيضا ضار جدا للمرضى الذين يعانون من استسقاء.

يجب زيارة الطبيب، إذا كان هناك أي شك في أنك قد تكون تعاني من استسقاء. ومع ذلك، يمكن أن تمارس هذه العلاجات المنزلية على أساس منتظم لمنع هذه الحالة من تطوير أي وقت مضى.
التشخيص السليم في حالة استسقاء أمر لا بد منه. في بعض الأحيان، فإنه من الضروري استشارة الطبيب، حتى قبل أن يحاول أي من هذه العلاجات المنزلية والأطعمة. يجب أن نضع في اعتبارنا أن كل مريض يختلف عن غيره، كما هو قضيتهم من استسقاء، والتي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار قبل وصف أي العلاجات المنزلية.

دراسات وابحاث

اكدت الدراسات الهولندية على امكانية العلاج من الاستسقاء ببعض العلاجات المنزلية وتشمل الثوم، غرام، القرع المر والحلبة والفجل والبطيخ والبصل، والنوم السليم.
ومن المعروف من الناحية الفنية استسقاء كما البريتوني السوائل الزائدة، البريتوني السائل تجويف الصفاق والطاقة المائية. انها تتعامل أساسا مع تراكم السوائل في تجويف البطن أو البريتوني.

402