مسببات الصداع النصفي

0

الكثير منا يعاني من الصداع النصفي ولكن لا نعلم ما اسبابه معنا تعرف على الصداع النصفي وما هي اسباب حدوثه وطريقة العلاج منه كل هذا مع مجلة رجيم

مسببات الصداع النصفي

ما هو الصداع النصفي؟

الصداع النصفي هو حالة معقدة مع طائفة واسعة من الأعراض. بالنسبة لكثير من الناس، بطبيعة الحال، الميزة الرئيسية هي صداع مؤلم.
وبالنسبة لآخرين، وتشمل أعراض اضطراب الرؤية، والحساسية للضوء والصوت والروائح، والشعور بالمرض والقيء. الصداع النصفي قد يؤدي إلى وجوده لعدة ساعات.
وتختلف الأعراض من شخص لآخر، وأولئك الذين يعانون من الصداع النصفي قد تواجه أعراض مختلفة خلال هجمات مختلفة. قد تختلف الهجمات أيضا في طول والتردد.اي قد تختلف مدة الصداع وطوله من شخص لاخر

ما هو المشغل او المسبب؟

المشغل هو على أية حال، التغيير، حافز خارجي أو الفعل المادي الذي يبدو أنه يؤدي إلى الصداع النصفي.
تسبق الهجوم الذي شنه فترة زمنية قصيرة والتي يمكن أن تكون بقدر ما يصل من 6 إلى 8 ساعات. تحديد المشغل ليس من السهل دائما.
تقريبا أي عامل يمكن أن تؤدي إلى هجوم الصداع للشخص

ما يبعث الصداع النصفي لديك؟

الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي غالبا ما يتجنبون الجبن، والشوكولاته، والحمضيات . بالنسبة لمعظم الناس، فقط تجنب اطعمة معينة لن يمنع الصداع النصفي قد يتحول الوضع أكثر تعقيدا من ذلك.

ويبدو أن العوامل المسببه له تكون مبنيه على مدى فترة من الزمن، وعند تركمها معا يؤدي إلى هجوم من الصداع النصفي.
وهذا يساعد على تفسير لماذا، إذا كان لديك ميل إلى الصداع النصفي، وربما كنت تأكل طعاما معينا في يوم واحد وليس له أي آثار سيئة في حين في يوم آخر سوف تواجه الصداع النصفي.

العوامل المسببه هي بالتأكيد موجودة في بداية نوبات الصداع النصفي، ولكن ليس من الممكن القول ببساطة أن الشوكولاته أو الجبن، على سبيل المثال، “يسبب” الصداع النصفي.
هذه هي العوامل التي يمكن أن تكون جزءا من مسببات الصداع، او لديهم استعداد لاصابة الشخص بالصداع النصفي.

“تخيل الصداع النصفي” عتبة “التي يتم تحديدها من قبل التركيب الجيني الخاص بك. يتم رفع هذا الحد أيضا أو خفض بفعل عوامل خارجية، فضلا عن التغيرات الداخلية في الدماغ.
تحدث المسببات بنسب متفاوتة على مدى فترة من الزمن. إذا كان عدد كاف من مختلف المشغلات او المسببات الداخلية والبيئية بناء ما يصل الى عبور العتبة الحالية يبدأ هجوم الصداع النصفي.
وهذا ما يفسر لماذا لا تحصل دائما على هجوم الصداع النصفي في حالات مماثلة -.
ونتيجة لذلك، عدم تناول وجبة من الطعام قلة النوم التحسس من ضوء الشمس قد لا تسبب الصداع النصفي ولكن إذا هي مجتمعة مع فترة من الإجهاد في العمل أو تغيير في الهرمون أو كل هذه التغييرات قد تحدث هجوم من الصداع النصفي “.
الرغبة الشديدة لأشياء حلوة، والتعب، والتثاؤب المستمر، وزيادة الطاقة أو الشعور بالعطش يمكن لجميعها ان تكون علامات على أن الهجوم قد بدأ بالفعل (وتسمى مرحلة منذرة غير مسبوقة).

تغيير المسببات

من المهم أن نتذكر أن العوامل المسببه من المرجح أن تتغير مع مرور الوقت ويمكن أن ينكشف مشغلات جديدة إذا تغير في الظروف الخاصة بك. الإجهاد قد تكون متورطة في بعض الأحيان مثل ظهور مشاكل في الرقبة والظهر قد تكون أكثر أهمية.

يوميات الصداع النصفي

احرص على جمع جميع المعلومات او العوامل اليومية التي قد تسبب لك الصداع النصفي ويجب محاولة تجنبها

بما في ذلك:

تناول الطعام
تأخر الوجبات
الدواء
الأنشطة الاجتماعية والعمل
حركات الأمعاء
الفيتامينات أو أي من منتجات الصحة
ممارسة الرياضة
ساعات النوم
جوانب أخرى مثل العوامل البيئية
المرأة يجب أن تسجل تفاصيل الدورة الشهرية.

يمكن تسجيل الجوانب المادية للصداع مثل:

عندما بدأت آلام الرأس

إذا كانت هناك أعراض أخرى (مثل أن تكون مريضة أو وجود مشاكل في الرؤية)
متى انتهى الصداع

كيف كان الآلم

التسجيل مهم لمعرفة طبيعة الصداع الذي تعاني منه وهل يأتي بشكل متقطع ام دائم هل حجم الآلم كبير ام قليل

كيفية الحفاظ على مذكرات الاسباب

قد يكون من المفيد أن ننظر إلى قائمتك اليومية وما تحتويه من المسببات المحتملة قبل أن تذهب إلى الفراش كل ليلة حتى عندما لم يكن لديك الصداع النصفي بشكل يومي. قارن بين عدد مرات اصابتك بالصداع مع الاسباب هل هي نفس الاسباب دائما ام هناك اختلاف

لذلك، على سبيل المثال، إذا واجهت الصداع النصفي الخاص بك في الصباح في وقت متأخر، قد يكون من أن انخفاض نسبة السكر في الدم بسبب نقص الغذاء . تناول وجبة خفيفة في منتصف الصباح قد يكون علاجا بسيطا للمساعدة في تخفيف هذا.

ثم يجب عليك تقسيم قائمة من مشغلات إلى عمودين:

تلك التي يمكنك القيام بحلها (مثل تجنب ترك تناول الوجبات أو النوم في وقت متأخر في عطلة نهاية الأسبوع)
تلك التي هي خارجة عن إرادتك (مثل الدورة او الطمث او مشاكل يومية أو بدء عمل جديد)

قد تكون بعد ذلك قادر على قطع تلك المشغلات التي يمكن أن تؤثر في وقت واحد وتسجيل أي تغييرات في نمط الصداع النصفي لديك.

النصيحة الغذائية

وينصح كثير من الناس مع الصداع النصفي لتجنب أطعمة خاصة، ومع ذلك، فإنها قد تجد أنها تستطيع السيطرة على الصداع النصفي من خلال تحديد العوامل الأخرى المشغل فقط مع تغييرات محدودة لنظامك الغذائي. وفيما يلي بعض من مسببات الصداع النصفي أكثر شيوعا .

المسببات المشتركة

التغييرات في الروتين

يجد بعض الناس أن التغييرات في روتين حياتهم يمكن أن تساهم في الصداع النصفي. على سبيل المثال تغيير أنماط النوم أو التغييرات الناجمة عن الرحلات الطويلة يمكن أن تسبق هجوم.

الصداع عطلة نهاية الأسبوع

ويشكو كثير من الناس أنهم يعانون من الصداع النصفي في مطلع الاسبوع. في عطلة نهاية الأسبوع قد تضطر إلى تغيير في كثير من الروتين اليومي الخاص بك مثل انخفاض استهلاك الكافيين الذي يمكن ملاحظته بشكل خاص. انظر أيضا الإجهاد، والنوم، والكافيين .

إجهاد

ترتبط بقوة الصداع النصفي والتوتر. في الواقع، والقلق والإثارة وأي شكل من أشكال التوتر والصدمة قد يؤدي كل لهجوم الصداع النصفي. ومع ذلك، تقارير بعض الناس أن الصداع النصفي التي تبدأ عندما يقلل من الإجهاد. هو من ذوي الخبرة هذا أحيانا باسم “الصداع عطلة نهاية الأسبوع” ، بعد أسبوع حافل ومجهد في العمل، قد الفرد يعاني من الصداع النصفي في مطلع الاسبوع عندما تكون أكثر استرخاء.

نوم

النوم من العوامل المسببة للصداع النصفي. كلا النوم أكثر من اللازم والقليل جدا يمكن أن تكون متورط في بداية الصداع النصفي. يجد بعض الناس أن الليالي الطوال، والنوم المتأخر في الليل، يمكن أن يكون مسبب الى الصداع النصفي. أشخاص آخرين يجدون أن النوم أو الغفوة في الصباح له نفس التأثير.

كافيين

الاستهلاك المفرط للكافيين قد تساهم في ظهور هجوم الصداع النصفي. أكثر من 4 أو 5 أكواب من الشاي أو القهوة أو الكولا في يوم واحد. يجد بعض الناس أن وقف الكافيين فجأة تماما يمكن أيضا أن يكون للصداع. إذا كنت تشك في ذلك، قد ترغب في خفض الكافيين بشكل تدريجي.
يجد بعض الناس أن تستهلك كميات أقل من الكافيين في مطلع الاسبوع يمكن أن يكون لها تأثير على نوبات الصداع النصفي، ولكن يجب أن نلاحظ أيضا أن الكافيين يمكن العثور عليها في العديد من المنتجات بما في ذلك الشوكولاته وعلى المسكنات المضادة.

التغيرات الهرمونية لدى النساء

ويرتبط الصداع النصفي بشكل وثيق مع الهرمونات الأنثوية. تجد بعض النساء بالصداع النصفي التي تبدأ في سن البلوغ، وترتبط في الدورة الشهرية.
المسبب الهرموني إضافي للنساء قد يفسر لماذا النساء أكثر من الرجال يعانون من الصداع النصفي خلال سنوات الإنجاب. انقطاع الطمث وغالبا ما يكون الوقت الأكثر صعوبة بالنسبة للنساء مع الصداع النصفي.

البيئة

هناك عوامل مسببة معينة والتي يمكن أن تكون ذات صلة بالقضايا البيئية مثل ارتفاع عال، والتغيرات المناخية والرطوبة العالية، سمع أصوات عالية، والتعرض لوهج أضواء أو الخفقان.

شاشات الكمبيوتر

يمكن أن يجلس أمام الكمبيوتر في المنزل أو العمل لفترات طويلة من الزمن يسبب مشاكل للاصابة بالصداع النصفي.
الاحتياطات التالية الحس السليم مثل أخذ فترات راحة منتظمة، وذلك باستخدام شاشات وهج المضادة وإضاءة جيدة يمكن أن تساعد في منع هذا النوع من الصعوبة.

يجلس بشكل مريح من المهم جدا عند استخدام الكمبيوتر لتجنب توتر العضلات بناء في الرأس والعنق والكتفين. وتطور هذا التوتر العضلي في بداية الصداع النصفي.

غذاء

تحدث مشغلات المواد الغذائية ذات الصلة في حوالي 10٪ من الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي. كثير من الناس سوف يسعون إليه الطعام الحلو مثل الشوكولاته قبل آلام الصداع النصفي هو من ذوي الخبرة الأمر الذي يؤدي بهم إلى استنتاج أن تناول الطعام الحلو هو السبب.
ومع ذلك، في بعض الأحيان الرغبة في تناول طعام معين هو عرض من أعراض بداية الصداع النصفي.

نقص الغذاء

في عداد المفقودين بعض من وجبات الطعام أو تناول الوجبات الخفيفة السكرية بدلا من وجبة متوازنة يمكن أن تساهم في هجوم الصداع النصفي.
الغذاء غير كاف هو على الارجح واحد من مشغلات الغذائية الأكثر أهمية. قد تجد أن تناول وجبات خفيفة مغذية صغيرة على فترات منتظمة يمكن أن تساعد في السيطرة على الصداع النصفي

إضافات

بعض المنتجات الغذائية تحتوي على مواد كيميائية أو مواد مضافة والتي يمكن أيضا أن تسبب الاصابة بالصداع النصفي. مثل الغلوتامات أحادية الصوديوم، النترات والأسبارتام.

جفاف معتدل

الجفاف المعتدل يمكن أن يكون له تأثير على الناس الذين لديهم الصداع النصفي. فمن المستحسن يجب عليك أن تشرب على الأقل 8 أكواب من الماء يوميا. هذا بالإضافة إلى أي مشروبات أخرى قد تكون لديك. يمكن أن تحتوي المشروبات الغازية على الأسبارتام التحلية التي يربط بعض الناس باصابتهم لالصداع النصفي .

ممارسة التمارين

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام والتي تراكمت بلطف يمكن أن تساعد في منع الصداع النصفي. كما أنه يحفز الجسم على إطلاق سراح المسكنات الطبيعية الخاصة بنا، فضلا عن زيادة شعور الفرد بالسعادة والصحة العامة. التمارين الرياضية القاسية المفاجئة، وخاصة بالنسبة للأشخاص الذين عادة لا يمارسون الرياضة، يمكن أن يكون عاملا مسبب.

وسائل منع الحمل عن طريق الفم

استخدام وسائل منع الحمل التي تحتوي على هرمونات مثل حبوب منع الحمل يمكن أن تؤدي إلى الصداع النصفي لبعض النساء. ينبغي أن يكون دائما استشارة الطبيب إذا حدث هذا. إذا واجهت بالفعل الصداع النصفي فعليك أن تخبر طبيبك بذلك قبل البدء في اتخاذ وسائل منع الحمل الهرمونية.

طحن الأسنان

بعض الناس لديهم عادة طحن أسنانهم في أثناء الليل ويعانون من آلم الرأس عند الاستيقاظ . إذا كان هذا هو الحال فإنه من المفيد رؤية طبيب الأسنان كما أن هناك لوحات الفم (وتسمى القوالب) التي يمكن أن تقلل من طحن الأسنان.

الظروف المادية

إصابة في الرأس

يمكن أن إصابات الرأس محددة تؤدي إلى الصداع والصداع النصفي.

توتر العضلات

توتر العضلات في مناطق الرقبة والكتف يمكن أن تسبب الصداع ويمكن أن تكون أحد أعراض لانطلاق الصداع النصفي.

السعال

السعال المتكرر يمكن أن يؤدي إلى الصداع النصفي لبعض الناس.

هذه هي المحفزات الأكثر شيوعا. إذا كنت عرضة للحصول على الصداع النصفي، وأنه من الحكمة للشك في كل شيء حتى تتمكن من تحديد المسبب او القضاء على عامل معين باستخدام مذكرات المسببات الخاص بك .