مسكنات لألم ضرس العقل

0

اذا كنت تعاني من الام و اوجاع حادة بسبب ضرس العقل نقدم لك موضوع نتحدش فيه عن ماهية ضرس العقل و ماعلاج الامها الحادة تتعرف عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر المقال التالي.

0001542

ضرس العقل هو ذلك الضرس الذي يتكون في مرحلة متأخرة من العمر ما بين سن الثامنة عشر وحتى الخامسة والعشرين ، العديد من المشكلات التي يسببها ذلك الضرس لا يحتملها عقل ، حتى تجعل من يعاني هذه الالام بالتفكير في خلعه على الفور ، واحدى المشكلات الشائعة هى ضرس العقل المدفون الذي يتكون داخل اللثة ولا يخرج منها ! او يخرج جزء بسيط منها بينما تبقى البقية باللثة .

ماهو ضرس العقل :

كما ذكرنا الضرس الذي يتكون في مرحلة متأخرة من العمر ما بين سن الثامنة عشر وحتى الخامسة والعشرين ، وليس له اي علاقة اطلاقاً بقكرة العقل او الرشد سوى تلك العلاقة المذكورة ، ومع مرور الازمنة وتغيير الاعراق والجينات ، اصبح هذا الضرس بلا فائدة تماماً كما انه في بعض الاحيان الكثيرة لا يتكون من الاساس ولا يظهر .

كيف ينمو ضرس العقل؟

– ينمو الضرس بشكل مائل إلى الأمام يؤدي إلى تراكم فضلات الطعام بينه وبين الضرس الذي أمامه حيث يصعب تنظيفه ما يؤدي الى حدوث نخر فيهما.
– كما ينمو الضرس بشكل مائل للخارج يؤدي إلى احتكاكه بالخد من الداخل أو إلى تقرحات وآلام في الخد بسبب عضه بشكل متكرر ما يستدعي قلعه أحياناً.

اسباب عدم ظهور ضرس العقل؟

– إختفاء البرعم الخاص به منذ البداية .
– صغر حجم الفك بحيث لايسمح لنمو أو ظهور ضرس العقل.
– قد ينمو ضرس العقل بصورة عرضية أو مائلة لاتسمح له بالظهور بالفك .

مشاكل ومخاطر ضرس العقل :

– في حالة تكونه بشكل طبيعي ، يصعب الوصول اليه وتنظيفه مما يؤدي الى تكون الجير والكلس ثم يتسوس وتبدأ الالتهابات
– قد يتكون بشكل مدفون جزئي او كلي داخل اللثة فيتكون كيس ملتهب في اللثة ويؤدي الى انتفاخها ومرضها
– قد يصبح بؤرة مليئة بالبكتيريا والالتهابات التي تنتشر الى بقية الاسنان ومن ثم تنتقل الى هارج الاسنان الى بقية الجسم وتسبب المزيد من المضاعفات .

خلع ضرس العقل :

بتساءل الجميع حول امكانية خلع ضرس العقل فور ظهوره منعاً لحدوث مثل هذه المشكلات ، وبعد العديد من الاختلافات والتباينات في الاراء حول افضلية خلعه من عدمه ، اثبتت ابحاث بريطانية ان خلع ضرس العقل دون فائدة او فور تكونه ضار جداً ، وقد يتسبب في المزيد من المضاعفات الخطيرة الغير متوقعة ومنها نزيف اللثة والتهابات مصحوبة بالعديد من المخاطر والبكتيريا الضارة .

ضرس العقل المدفون واضراره :

من اشهر واكثر المشكلات شيوعاً هو عدم اكتمال بروز ضرس العقل ، واختفاءه داخل اللثة كلياً او جزئياً ، ويعود ذلك الى تزاحم الاسنان وعدم قدرة الضرس على الخروج بينهم كلياً ، وهذا قد يسبب العديد من الالام والالتهابات البكتيرية التي لا يحتملها احد وفي هه الحالة يُفضل خلعه في الحال ، وفي حالة اذا لم يتم خلعه يتعرض المريض الى واحدة من المخاطر الاتية :
– التهاب اللثة وانتفاخها
– تورم اللثة وعدم القدرة على الحركة
– يتوقف الفك عن العمل تماماً وتصبح اللثة مصدر كبير للبكتيريا وانتشار العدوى
– قد تصل البكتيريا الى بقية الاسنان وتسبب نزيف حاد يصعب توقفه
– قد تصل البكتيريا الى خارج الاسنان لتصيب بقية الجسم بالامراض المختلفة

خلع ضرس العقل المدفون :

تختلف الطريقة المستخدمة في الخلع باختلاف حالة الضرس ، حيث يمكن خلعه في العيادة بشكل طبيعي وفي هذه الحالة يقوم الطبيب بخلع ضرسين فقط بحد أدنى في الزيارة ثم يعاود خلع الضرسين الاخرين بعد فترة قليلة ، وقد يتم خلعه في غرفة العمليات تحت تأثير بنج كامل ، وهنا يتم خلع الاربعة اسنان مرة واحدة ، عن طريق فتح اللثة جراحيا وتقسيم الضروس الى اجزاء يسهل اخراجها ومن ثم اغلاق اللثة مرة اخرى بعد اخراج الضروس .

تحذيرات ونصائح ما بعد الخلع :

– عمل كمادات باردة على الفك المصاب حتى ينتهى الالتهاب والورم الذي يحدث بعد العملية مباشرة
– استمرار غلق الفم والعض على الشاش والقطن بقوة حتى يتوقف النزيف تماماً
– عدم تناول الاطعمة الصلبة واستبدالها بالمشروبات المتنوعة والاطعمة الطرية اللينة
– عدم التدخين تماماً وغسل الاسنان بالفرشاة بحذر كبير في الفترة الاولى .
– الراحة تماماً وعدم تأدية اى مجهود صغير او كبير حتى يلتئم الجرح
– استخدام الادوية بحرص كما وصفها الطبيب بجرعاتها ومواعيدها المظبوطة
– اسأل طبيبك الخاص اذا شعرت بأية اعراض او مضاعفات .

أفضل مسكن لألم ضرس العقل :

1. القرنفل : من أشهر مسكنات الأسنان ، والتي تم استخدامها في صناعة كثير من المسكنات الطبية ، إذ يتميز بأنه مخدر ومطهر قوي للأسنان ، ومضاد للجراثيم ، إذ يحتوي على مركب الأوجينول الذي يقضي على آلام الأسنان القوية ، ويمكن اسنخدامها موضعيا على على ضرس العقل ، أو استخدام زيت القرنفل ، كما يمكن استخدام مغلي القرنفل كغرغرة .

2. البصل : من المسكنات الطبيعية والمعالجة للالتهابات ، إذ يحتوي على مركيات ثنائي السلفيدات ، والفينيل ، والتي تشتهر بالقضاء على الجراثيم والبكتيريا ، وتقوم بتسكين آلام ضرس العقل ، ويمكن استخدام شريحة من البصل كمخدر موضعي للألم ، أو مضغها ، كما يمكن الغرغرة بماء البصل لعدة مرات .

3. نبتة الحلتيت : عشبة طبيعية تحتوي على كثير من الفيتامينات والمعادن ، بالإضافة لقدرته على علاج كثير من الأمراض ، وتسكين الآلام القوية مما يجعله علاج فعال لألم ضرس العقل ، لذا فقد دخلت في صناعة علكة طبية للأسنان ، وهي تحتوي على حمض الفيرليك المضادة للبكتيريا والجراثيم ، ومضاد للتشنج ، لذا فهو اختيار مناسب لعلاج ضرس العقل ، ويمكن استخدام مغلي نبتة الحلتيت كعلاج موضعي .

4. ورق الجوافة : يشتهر استخدامها في علاج كثير من الأمراض والتخلص من أعراضها مثل القضاء على السعال المتواصل ، كما تتميز بقدرتها على تسكين الألم لما تحتويه على بيوفلافونويد ، كيرسيتين القادرة على تسكين الألم ضرس العقل ، ووقف النزيف بعد عملية الخلع ، ويمكن استخدامها بمضغ بعض أوراق منها ، أو غليها واضافة ملعقة من الملح ثم استخدامها كغرغرة .

01452

5. الثوم : مضاد للالتهابات ، وتسكين آلام ضرس العقل ، لذا يشتهر استخدامه كعلاج موضعي على ضرس العقل لتسكين الألم ، أو هرسه لتحويله لمعجون واستخدامها موضعيا .

6. ورق الملفوف : يحتوي على العديد من المضادات الحيوية الطبيعية المعالجة للمفاصل والعظام بفعالية حمض اللاكتيك المسكن ، لذا يستخدم في العلاج الشعبي والطب البديل علاج وتسكين الآلام القوية مثل آلم ضرس العقل ، إذ يمكن مضغه ببطء لتسكين الوجع .

7. الفانيليا : لم يعرف عنها سوى استخدامها في تحضير الحلويات والمخبوزات فقط ، بالرغم من قدرتها على تسكين الألم ، لذا يمكن استخدامها بوضع سائل الفانيليا على ضرس العقل لبضعة دقائق لتسكين الألم .

8. النعناع : مسكن طبيعي شهير وتهدئة الأعصاب ، وهو مضاد للبكتيريا والفطريات ، لذا فهو فعال في تسكين آلام كثيرة مثل الصداع ، والمغص ، وألم ضرس العقل القوي ، إذ يمكن مضغ أو تدليك الضرس بأوراق النعناع ، أو استخدام زيت النعناع المركز لتسكين الألم .

9. الزنجبيل : مضاد للالتهابات والقضاء على البكتيريا ، لذا ينصح باستخدام مضغ جذور الزنجبيل لدقائق ، ثم أو الغرغرة بشاي الزنجبيل المغلي عدة مرات .

10. المريمية : مسكن قوي لألم ومهدي للأوجاع ، بالإضافة لقدرته على علاج امراض اللثة وتقرحات الفم ، لذا يمكن تمضغ بضعة أوراق من المريمية ، أو الغرغرة بمغلي المريمية أو شربها دافئة عدة مرات .

دراسات ضرس العقل:

-التخدير الموضعي يعوق نمو ضرس العقل
دراسة جديدة ان اخضاع الأطفال للتخدير الموضعي للأسنان قد يعيق نمو أضراس العقل لديهم.
وذكر موقع «هلث دي نيوز» الأمريكي ان باحثين في جامعة «تافتس» أجروا دراسة على 220 طفلا تلقوا علاجات لأسنانهم وهم في عمر يتراوح بين العامين والستة أعوام، وخضعوا لصور لأسنانهم بالأشعة السينية أكثر من 3 مرات بعد أول علاج لهم.
ووجد الباحثون ان الأشخاص الذين خضعوا للتخدير السني الموضعي في فكهم السفلي، كانوا أكثر عرضة 4 مرات لفقدان جذور أضراس العقل السفلية، مقارنة بمن لم يخضعوا لهذا التخدير
ضرس العقل ينقل الالتهابات للرقبة والرأس
– أشارت بعض الدراسات الأميركية الى ان ضرس العقل قد يكون بؤرة التهابات بكتيرية قد تنتقل الى مناطق بعيدة في الرقبة والرأس مما قد يسبب مضاعفات خطيرة.