مشاكل الأسنان أثناء الحمل

0

اذا كنت حامل و تعانين من بعض مشاكل اسنانك فاليك بعض النصائح و الحلول الطبيعية العلاجية تتعرفين عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال شامل حول مشاكل الأسنان أثناء الحمل.

0000

الحمل هو وقت الفرح لأنك سوف تصبحين أماً لطفل يشبهك ، ولكن مشاكل الأسنان غير المدعوة قد تفسد تلك الفرحة في وقت قريب جدا بسبب مشاكل كل من الأسنان و اللثة. حيث يظهر جسمك تغيرات هرمونية كبيرة خلال هذه الفترة مما يجعل اللثة أكثر حساسية وعرضة للخطر ، وهناك خطر أكبر لولادة طفلك قبل الأوان إذا كنت تعانين من أمراض اللثة أو ألم في الأسنان خلال فترة الحمل.

الأسباب الشائعة لنزيف اللثة أثناء الحمل

تؤثر هرمونات الحمل على اللثة بنفس الطريقة التي تؤثر بها على أنسجة أخرى من الجسم. فهي قد تتسبب في حدوث تورم اللثة أو ورم في فمك بشكل عام . ومن الأسباب الأخرى لحدوث نزيف اللثة هي:

زيادة مستوى هرمون البروجسترون يمكن أن يسبب أمراض اللثة. ومن الأفضل رؤية طبيب الأسنان لتنظيف أسنانك من أجل مكافحة التهاب اللثة .

استهلاك الأطعمة السكرية ونقص الكالسيوم هي أيضا من الأسباب التي تتسبب في أن تصبح اللثة طرية، ومن المرجح أن تنزف اللثة عند استخدام فرشاة الأسنان أو الخيط لأسنانك، وأفضل طريقة لمعالجة هذه الحالة هي للحد من تناول الحلويات والأطعمة النشوية.

نقص الكالسيوم في النظام الغذائي الخاص بك يضعف الأسنان ويسبب ألم في الأسنان. كما يستخدم طفلك الكالسيوم من جسمك وهذا قد يؤدي إلى نقص الكالسيوم لديك .

هناك احتمالات أيضا أن تعانين من نزيف اللثة بسبب تجويف أو ثقب في الفم أو أن تكون الجيوب الأنفية مسدودة.

كيفية تجنب مشاكل الأسنان واللثة أثناء الحمل

من الممكن تماما أن يساعدك اتباع نظام صحي للعناية بالأسنان من تجنب معظم مشاكل الأسنان المذكورة أعلاه خلال فترة الحمل. وذلك كما يلي :
– ينصح دائما باتباع نظام غذائي صحي خلال فترة الحمل بما في ذلك الفواكه والخضروات ومنتجات الحبوب الكاملة ومنتجات الألبان مثل الجبن والحليب وغيرها، والتي هي جيدة بالنسبة لك ولطفلك.
– استهلاك الكمية المثلى من المياه – على الأقل 2-3 لترات في اليوم، وإذا كنت تعيشين في بيئة حارة ورطبة قللي من المشروبات الغازية وغيرها من المشروبات التي تحتوي على الكافيين.
– تقليل استهلاك الشوكولاته وغيرها من الوجبات الخفيفة من السكر، لأنها يمكن أن تزيد من مخاطر تسوس الأسنان الخاص بك.
– قومي بتفريش أسنانك ثلاث مرات يوميا مع فرشاة أسنان ناعمة فهي سوف تساعدك على محاربة البلاك والتهاب اللثة مع استخدام معجون أسنان ذات نوعية جيدة.
– يجب أن يشمل نظامك الغذائي اليومي كل من فيتامين C والكالسيوم فهي جيدة في الحفاظ على اللثة صحية.
– تجنبي تناول الأطعمة الصعبة للغاية يمكن أن يسبب لك مضغها بشدة حدوث كسور في الأسنان. أيضا يجب أن نكون حذرين من المشروبات الباردة أو التي تحتوي على الكافيين لأنها يمكن أن تخلق حساسية الأسنان.

– استخدمي الخيط يوميا بلطف بين الأسنان فهذا يمكنك من التخلص من بقايا الأطعمة بين أسنانك.

000

وسوف نقدم لك سيدتي عدداً من العلاجات المنزلية الطبيعية لمواجهة مشاكل الأسنان ونزيف اللثة أثناء الحمل

1. الشاي الاخضر
يحتوي على مضادات الأكسدة، التي تساعد على الحد من تورم اللثة وتسيطر على تراكم المواد الدهنية على الأسنان. البوليفينول وهي المادة الفعالة الموجودة في الشاي الأخضر تساعد على الحد من تكوين البلاك ووقف البناء من التسوس. تعرف على : فوائد الشاي الاخضر قبل النوم

2. زيت الزيتون
ينصح به للغاية حيث يمكن إضافته للأطعمة وبعض المشروبات من أجل تقوية الأسنان والحد من تشكيل البلاك عليها ، كما أن لديه خصائص مضادة للبكتيريا التي توقف فقدان العظام ومشاكل اللثة خلال فترة الحمل.

3. العسل
هو أحد العلاجات الطبيعية، على الرغم من كونه على جانب المُحليات إلا أنه يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا التي توفر المواد الغذائية الأساسية، والفيتامينات والمعادن التي تساعد على الحفاظ على صحة اللثة.

4. زيت القرنفل
واحد من العلاجات الطبيعية الفعالة حيث يعمل كمطهر لمكافحة مشاكل اللثة أثناء الحمل. ويمكنك إما مضغ قطعة من القرنفل أو فرك زيت القرنفل على اللثة. هذا هو واحد من الأدوية البديلة للأسنان ومشاكل اللثة مما يساعدك على التخلص من الالتهابات البكتيرية.

5. الصبار
يحتوي على أفضل شفاء حيث يعمل كمادة مضادة للجراثيم، ومضاد للفطريات وبه خصائص تعمل كمطهر من الجراثيم وتساعد على محاربة التسوس، وأيضا تقليل الالتهاب والنزيف والتورم في اللثة، مما يساعد على تهدئة مشاكل الأسنان الخاصة بك. كما يمكنك الاستفادة منها في أشكال مختلفة مثل عصير الصبار، أو كمكمل، أومعجون الأسنان وغسول الفم والهلام.

6. الأملج
علاج فعال للحد من بكتيريا الفم التي تسبب التهاب اللثة والبلاك وتسوس الأسنان. يمكن إضافته للماء والغرغرة بنفس الطريقة، كما يمكنك أن تفعلين ذلك مع إضافة الملح والماء ويمكنك الاستفادة الأملج في شهيئة عشب خام أو في هيئة مسحوق .

7. زهرة العطاس
تنتمي هذه العشبة إلى عائلة عباد الشمس وهي أفضل علاج لأنسجة اللثة المؤلمة. فهو يساعد على تخفيف الألم ويعمل بقوة عند استخدامه مع الغرغرة بالماء. ويمكنك إما شراؤه في شكل عشب أو في هيئة منتجات تحتوي على زهرة العطاس (متوفر في الصيدليات).

8. صودا الخبز
يساعد على تحييد الأحماض التي تسبب أمراض اللثة. ويمكنك ترطيب فرشاة الأسنان الخاصة بك ثم قومي برش بعض مسحوق صودا الخبز على الفرشاة ثم اشطفي فمك جيدا بعد ذلك. وبالمثل، صودا الخبز يمكن أن تكون مختلطة مع معجون الأسنان العادي.

9. مسحوق الشاي
أوراق الشاي تعمل مثل السحر بسبب خواصها المضادة للميكروبات ومضادة للجراثيم التي تساعد في القضاء على البكتيريا التي تسبب مشاكل الأسنان. ببساطة يغلي ثم يترك في الماء الساخن لمدة 2-3 دقائق. ندعه يبرد ثم نأخذ حفنة منه ونشطف الفم بها جيداً .

10. زيت شجرة الشاي
لها خواص مضادة للجراثيم، ومضادة للميكروبات وخصائص مضادة للالتهابات فهي تعتبر واحدة من أفضل الخيارات لعلاج الأسنان ومشاكل اللثة. يمكن شطف الفم مع زيت شجرة الشاي مع مزيج من الماء فهذا يقتل الكائنات الحية الدقيقة المسببة للعدوى، ويوفر الإغاثة الفورية للثة الملتهبة. كما يمكن إضافة 4 قطرات من زيت شجرة الشاي في 3 أونصات من الماء مع شطف الفم يوميا. يمكنك شراء ذات العلامات التجارية المعروفة منها فقط لضمان الجودة.

الأشعة السينية على الأسنان أثناء الحمل

س: ليس لدي ألم، ولكن هناك نزيف ولا أستطيع أن أرى أي مشاكل، لذا هل أنا حقا بحاجة لرؤية طبيب الأسنان ؟
العديد من المشاكل مع الأسنان واللثة لا تؤذي حتى المشكلة الأكثر تعقيدا والتي تحتاج إلى كلفة للإصلاح، أفضل الأموال التي تنفق في عيادة الأسنان هي مع الفحوصات العادية، الرقمية العادية الأشعة السينية وجلسات التنظيف الوقائية. التشخيص الذاتي لا يمكن الاعتماد عليه جدا مع الأسنان واللثة.

س: في أي مرحلة من مراحل الحمل يجب أن أرى طبيب الأسنان ؟
في مرحلة التخطيط بحيث يمكنك التركيز على الحمل بدلا من أن تقلقين بشأن أسنانك فيما بعد، ولكن إذا كان هذا ليس هو الحال بعد ذلك في وقت متأخر أفضل من البداية. وينبغي أن تشمل فحص وقائي شامل، بالأشعة السينية (على جانبي الفك) ، وقد يكون OPG الأشعة السينية المناسبة للتحقق من ضرس العقل، الجيوب الخ طبيب الأسنان الخاص بك يمكن أن يحولك لهذا الغرض.

س: كيف يمكنني معرفة ما إذا كان لدي طبيب جيد ؟
يجب أن تشعرين بالراحة مريحة معه كشخص، كما يجب أن يأخذ وقتا للاستماع إليك وشرح الأسئلة الخاصة بك. إذا كان فمك لا يحتاج إلى عناية، يجب أن ينصحك ما يجب القيام به الآن، ما العمل الذي ينبغي تأجيله فقد يكون أي شيء تفعلينه خلال فترة الحمل له تأثيره عليك وعلى طفلك . قد تحتاجين إلى إعداد قائمة من الأسئلة مسبقا حتى يمكنك أن تتذكرين جميع أسئلتك.

س: هل يمكنني عمل الأشعة السينية على الأسنان أثناء الحمل؟
يعتبر هذا آمناً، فالطفل محمي بشكل جيد في الرحم، وطبيعة التركيز من شعاع الأشعة السينية يعتبر خطرها ضئيل، ولكن هناك ممانعة طبيعية من أن تفعل ذلك الأمهات كما كذلك الجانب طبيب الأسنان. لذلك هذا هو عموما محفوظة لحالات الطوارئ عند تفوق ميزة الحفاظ على صحة الأم أكثر من أي خطر على طفلك.

س: ما هي الأشعة السينية الرقمية وهل هي أفضل من الأشعة السينية العادية ؟
هي وسيلة لأخذ الأشعة السينية للأسنان مع تخفيض يصل إلى 90٪ في مجال الإشعاع. قد لا يكون دائما المناسب، لذا إسألي ما إذا كان طبيب الأسنان الخاص بك يستخدم ذلك.

س: لثتي تنزف، هل هذا طبيعي؟

هذه هي الأبرز بين الشهور الثاني والثامن من الحمل، و30-100٪ من النساء تواجهن بعض نزيف اللثة خلال تلك الفترة. ويمكن إلى حد كبير أن تمنع الرعاية المنزلية العادية، وتقوم بتوسيع النطاق وإجراء جلسات تنظيف من قبل طبيب الأسنان، اللثة أو أخصائي صحة الأسنان. ويعزى ذلك إلى زيادة مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون، مما يجعل اللثة أكثر حساسية لالتهاب اللثة الحالية، أي بكتيريا البلاك التي تسبب تورم اللثة لتصبح ملتهبة وبالتالي تنزف على التفريش / التنظيف وما إلى ذلك بعض النساء سوف تواجه مشكلة الجيوب الأنفية، مما يتسبب في تغير النفس في الفم في الليل؛ فهذا يؤدي إلى جفاف الأغشية المخاطية، وهذا بدوره يسبب التهابا خصوصا حول الأسنان الأمامية المهمة .

س: ما الذي يمكنني القيام به في المنزل للمساعدة مع نزيف اللثة ؟
قد يحتاج طبيب أسنانك أكثر من زيارة واحدة لعلاج أي مشاكل في اللثة، وهذا من شأنه تخفيف معظم علامات النزيف. غير أنه من المهم اتباع نظام صحة الفم الصارم من تنظيف الأسنان بالفرشاة (النظر في فرشاة الأسنان الكهربائية)، الخيط، وفرش بين الأسنان إذا يشطف الفم بالمطهر المناسب وعلى مرات متفاوتة. طبيب الأسنان يمكنه تقديم النصح حول ما هو مناسب لك. اللثة الأكثر تضررا من التهاب اللثة هي لثة الحمل لذلك الخيط هو الطريقة الأكثر فعالية للتعامل مع هذه المشكلة ما بين الأسنان. وهناك مجموعة متنوعة من الطرق لجعل التنظيف أسهل خاصة مع رد الفعل التقيأ (في الصيدلة لديك مجموعة من الوسائل الخيط المتاحة). واتباع نظام غذائي صحي ومتوازن من أجل القضاء على أي نقص تغذية محتملة.

س: لماذا لدي رائحة فم كريهة (رائحة الفم) ؟
وهذا يمكن أن يكون لها أسباب كثيرة سواء الحميدة أو الأكثر خطورة. الفرشاة كنقطة بداية والخيط، واستخدام غسول الفم وكذلك إعطاء اللسان واللثة والخدين والحنك فرك جيد مع كمية كبيرة من المعجون على الفرشاة ، كما يمكن أن تسبب مشاكل الجيوب الأنفية رائحة الفم الكريهة. إذا أصبح لديك أكثر من مشكلة اتصلي بطبيب الأسنان الخاص بك لمعرفة ما قد يكون السبب المحتمل.

س: هل حشوات الفضة آمنة بالنسبة لي ولطفلي ؟
تعتبر حشوات الفضة آمنة من قبل منظمة الصحة العالمية (WHO)، وعدم وجود دراسات علمية موثوقة تثبت خلاف ذلك. هذ مجرد قضية عاطفية وربما مثيرة للجدل، لذلك إذا كنت لأي سبب من الأسباب غير سعيدة لحشوات الأملغم الفضية فيمكنك مناقشة هذا الأمر مع طبيب الأسنان الخاص بك واستكشاف خيارات أخرى مثل الأسنان الملونة راتنجات أو الخزف أو الذهب. قد تكون هذه الخيارات أكثر تكلفة، لذا يجب مناقشة الخيارات المناسبة مع طبيب أسنانك.

س: لدي الرغبة الشديدة في الغذاء، هل هذا سيء لأسناني ؟
الشهية للأطعمة لا تعني ألا تأكلين باعتدال، وبالتالي أي شيء سكري أو حمضية أو شراب طبيعي يستحق مناقشته مع طبيب الأسنان لمعرفة ما يمكن القيام به للحد من الأضرار. إذا لم تكونين متأكدة منه حتى لا تضرين أسنانك، اسألي طبيب أسنانك.

س: لدي غثيان الصباح يصاحبه قيئ، هل هذا سيء لأسناني
؟
الحمض من المعدة يمكن أن تلحق ضررا جسيما أسنانك. حتى حمض الجزر الكثر شيوعا في الحمل يمكن أن يسبب تآكل مينا الأسنان الخاص بك، ويترك لهم حساسية وعرضة للتآكل المفرط والاضمحلال.

س: ما الذي يمكنني القيام به لمنع الأسنان من التضرر بالقيئ ؟
لا تتركي فرشاة أسنانك مباشرة بعد القيء كما أن المينا عرضة للتآكل بسهولة لذا يجب استخدام الفرشاة قوية، وشطف الفلورايد يساعد على إزالة أي حمض تالف على المينا. وصدر مؤخرا “موس الأسنان” الذي يحتوي على الكالسيوم والفوسفات النشطة بيولوجيا في شكل phosphopeptide الكازين المشتقة من حليب البقر والذي لا يساعد فقط مع المرضى المعرضين لخطر التسوس بشكل كبير ولكن أيضا إصلاح تآكل المينا التالفة. لاحظي أن هذا المنتج خال من اللاكتوز وطبيب الأسنان يمكنه أن يعرف هذا المنتج وقد ينصحك به.

00