مشاكل الحياة الزوجية

0

اذا كنت تعاني من المشاكل الزوجية و تبحث عن افضل الطرق الصحية و العلاجية فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل مشاكل الحياة الزوجية.

245

إن الروتين اليومي، الأطفال والإرهاق كذلك مشاكل الحياة الزوجية الأخرى يمكن ان تُضعف رغبةالزوجين وتدفعهم إلى الامتناع عن ممارسة الجنس. ممارسة الجنس بوتيرة ثابتة يمكن أن تجعل علاقتكم أكثر صحية والروتين أقل وطأة.

تشعرين بالتعب، اطفالك يستيقظون باكرا، لست راضية عن وزنك، تشعرين بالضغط من مشروعك الاخير في العمل، و ليس هنالك وقت. هناك العديد من الاسباب التي تجعل الاشخاص الموجودون في علاقات طويلة الامد يجدون انفسهم يمسكون الوسادة وجهاز التحكم عن بعد بيدهم بدلا من جسم شريك او شريكة حياتهم عند قدوم الليل. ولكن ممارسة الجنس السليمة تشكل جزءا رئيسيا من العلاقة الحميمة المليئة بالدفء والحب، واهمال هذا الجانب قد يبعدكم عن بعضكم البعض ويضاعف مشاكل الحياة الزوجية.

المشكلة رقم واحد: الروتين امر سيء

الحل: استمتعوا بالعلاقة بشكل مختلف

عندما تكونون في علاقة طويلة الامد، فسوف تدخلون في روتين معين. ثمة ادلة بيولوجية تدعم ذلك حيث انه في بداية قصة الحب يطلق الدماغ المزيد من الدوبامين ولذلك من السهل جدا ان يتحمس المرء من العلاقة الجديدة. ولكن من الواضح انه، حتى التبديل بين احد الشريكين بعد انخفاض الاثارة ليس هو الحل. وبدلا من ذلك، يتوجب تغيير بعض العوامل الاخرى التي تجلب الحماسة والاثارة.

ينصح بمحاولة ممارسة الجنس في اماكن مختلفة، في اوقات مختلفة او ضمن ادوار اخرى. حاولوا ممارسة الجنس في الصباح، او في الحمام او على رخام المطبخ.

المشكلة رقم اثنين: هنالك الكثير من الواجبات التي يجب القيام بها

الحل: اتخاذ مهلة رومانسية

يشعر جميع الازواج بالتعب في نهاية يوم حافل في ادارة المهمات والامور.بعد نوم الجميع وهناك العشرات من الاعمال المنزلية التي يجب القيام بها، من الصعب ايجاد الوقت لامسية رومانسية. ولكن حان الوقت لتغيير ذلك.

ينبغي ترتيب الاولويات وفقا للاكثر اهمية. حتى التهور يمكن ان يساهم في الصحة العامة لعلاقتكم. فبدلا من الانتظار حتى اطفاء جميع الانوار، اتخذوا استراحة رومانسية قبل البدء بالاعمال المنزلية. اقترحوا مكانا وزمانا يمكنكم الهروب اليه وابتكار لحظة رومانسية. حتى لو كان المكان مختلف في المنزل عن المكان المعتاد-حتى بالامكان التخطيط لليلة بالفندق،و يمكنكم ضبط الوقت والمكان.

المشكلة رقم ثلاثة: عدم المعرفة الكافية بالشريك

الحل: اكتشفوا بعضكم البعض من جديد

اذا لم تمارسوا الجنس منذ وقت طويل، فان دعوة شريك حياتكم لك للقيام بذلك يمكن ان تحس على انها اصطناعية ومفتعلة. من اجل تعزيز اقامة علاقة جنسية سليمة من المهم تقوية الارتباط بشريك حياتكم ايضا بطريقة لا جنسية. اذا لم تقضوا وقتا جيدا منذ فترة طويلة، فلن تشعروا انكم مثيرون كثيرا. ينصح بتحديد موعد للخروج من المنزل مرة واحدة في الاسبوع. ليس من الضروري لمشاهدة فيلم وتناول وجبة العشاء، وانما القيام بمغامرات مشتركة مثل السباحة، البولينج او شيء مختلف تماما. والاهم من ذلك، هو التمسك بالتزامات كل واحد تجاه الاخر.

المشكلة رقم اربعة: انت/انت لا تحب/ين جسمك

الحل: التركيز على ما تحبونه

دعونا نواجه الامر، كل منا لديه الاشياء التي يرغب في تغييرها بجسمه. ربما لم يسبق لك انقاص وزنك بعد الحمل وربما انت غير سعيد بتوقفك عن الذهاب الى صالة الالعاب الرياضية.
وفي نهاية المطاف فان عدم الثقة بالنفس يتلخص بعدم محبتك لنفسك، واذا كنت لا تحب نفسك فلن ترغب بمشاركتها مع الاخرين. حاولوا معرفة ما تحبونه في جسمكم، او بدلا من ذلك ركزوا في جسم شريك حياتكم بدلا من جسمكم وفكروا في ما يثيركم في اجسامهم.

المشكلة رقم خمسة: الجنس المؤلم

الحل: لا تعاني بصمت

في بعض الاحيان اذا لم تكونوا بمزاج سيء، قد لا يتعاون معكم جسمكم في ذلك لان ممارسة الجنس تؤلمه. هذه المسالة هي اكثر شيوعا لدى النساء اللواتي يقتربن من سن الياس ويخجلن من تقاسم ذلك مع شريكهن بسبب مشاكل الحياة الزوجية. كلما تقدمنا في السن فان مستويات هرمون الاستروجين تنخفض – الامر الذي يؤثر على العديد من الاعضاء، بما في ذلك المهبل. حيث ان جفاف المهبل يمكن ان يجعل ممارسة الجنس مؤلمة جدا. زيوت التشحيم المهبلية او وصفة طبية لهرمون الاستروجين يمكن ان تساعد في هذه الحالة. ولكن الاهم من ذلك هو مشاركة شريك حياتكم بذلك.

246

الجانب المظلم من الحب

هاجس العلاقة الزوجية هو في الواقع عدم قدرة الزوج\ة للحفاظ على الأساس المنطقي لسلوكه أمام الشريك\ة. الغيرة، فرط الأحاسيس، والجوع الكبير للقرب من الشريك، كل هذا يفجر المشاكل الزوجية، مما يؤدي في كثير من الأحيان إلى الانفصال المؤلم.

بعد عبور لحظات الاثارة الاولى من العلاقة الجديدة والاسترخاء قليلا، فقد يتصرف احد الشريكين بطريقة جديدة وكانه تغير تماما. زيادة النقاشات التافهة وقوتها المتنامية، وفي الوقت نفسه غياب المودة وازدياد التوتر والعدوانية، تخلق المشاكل الزوجية، مما يزيد من القلق والاكتئاب خلال فترة العلاقة الزوجية، جنبا الى جنب مع لحظات من السعادة القصوى. هذه هي المرحلة التي يتوجب على احدى النقاط القوية في العلاقة تحديد ما اذا كانت العاطفة صحية او وسواسية.

هو او هي قد يبدو اكثر واكثر تطلبا للوقت والاهتمام من قبل الشريك، اكثر من الاصدقاء وغيرهم من افراد الاسرة. وهذه هي العلامات المبكرة التي تظهر على علاقة وسواسية وغير صحية. احيانا يختفي هذا الوسواس القهري لوحده، وتعود العلاقة الى وضعها الطبيعي، ولكن في حالات اخرى قد يظهر الشريك علامات عدم الاستقرار العاطفي العميق. مما قد ينعكس على المشاكل الزوجية.

وهنا بعض علامات التحذير من علاقة الوسواس الزوجية!

من المالوف في علاقة رومانسية وطبيعية عندما يتعلق الزوجان ببعضهما البعض، او يتبادلان رسائل بالبريد الالكتروني والهدايا. يبدا هاجس الوسواس القهري عندما يترك احد الزوجين العديد من الرسائل مع العلم ان الاخر ليس في المنزل او لا يستطيع الرد على هذه الرسائل. الازواج الوسواسيون يرسلون عددا كبيرا من رسائل البريد الالكتروني والرسائل النصية حتى بعد ان يكونوا قد امضوا وقتا ممتعا للتو مع الشريك. وتعتبر هذه محاولة لبناء الثقة بين اللقاءات.

تعتبر الهدايا غير الاعتيادية ايضا مؤشر وسواس ملح في نظام العلاقة. من خلالها يحاول الزوج ان يفرض علاقة حميمة قبل فترة طويلة من الوقت المناسب لها. هدايا مثل مجوهرات باهظة الثمن، والملابس الحميمة والمواد المتعلقة بالجنس. كلها علامات مبكرة للادمان في نظام هذه العلاقة.

الاشخاص الوسواسيون لا يحترمون الحدود المتعارف عليها. هذه علامة الانذار الكلاسيكية للمشاكل الزوجية خلال المراحل المبكرة وغير الملزمة اثناء التعارف. يمكنكم محاولة وضع حدود في نظام علاقتكم، كان لا يسمح بالاتصال بعد منتصف الليل، او عدم زيارة بعضكم البعض في العمل. قد يظهر الزوج الوسواسي فجاة في مكتبك قبل الاجتماع بقليل، او يتصل في منتصف الليل، على عكس ما قمتما بالاتفاق عليه مسبقا.

المشكلة بين شريكي العلاقة الوسواسية انه يتم عرض هذه التصرفات بروح من الدعابة، والحقيقة هي انها اختبار متكرر لسلامة علاقتكم الزوجية. في العلاقات الزوجية هناك حدود لا ينبغي ان نعبرها : يجب ان يكون لكل طرف مساحته الشخصية التي يمنع اقتحامها من دون اذن.

الزوج الوسواسي من الممكن ان يبحث بعناية للحصول على ادق المعلومات عن شريكه. ينقب في كتاب التخرج، ويتحدث مع افراد الاسرة حول طفولة الشريك وهذا لا يتوقف عند هذا الحد. بل تزداد هذه الممارسة وتتوسع عمليات التفتيش المكثفة للحصول على معلومات عن الزوج من خلال الانترنت والتواصل مع الاصدقاء وحتى مع معارف من الماضي، لمعرفة المزيد والمزيد عن الشريك.

الازواج الوسواسيون يميلون الى التماهي المبالغ فيه مع شركائهم. اذا كنت تمر بيوم سيء، لشريكتك الوسواسية سيكون يوما سيئا. اذا كنت سعيدا-هكذا ستشعر شريكة حياتك. كل جانب من جوانب حياتك يصبح نقطة انطلاق لشريكك الوسواسي.

ينسخ شريكك الوسواسي نمطك في الملابس، وياكل نفس طعامك، ويشاهد البرامج التلفزيونية التي لم يحبذها من قبل وذلك لتطوير مواضيع مشتركة بينكما. احيانا يبدو الامر وكانه اطراء، واحيانا هو محاولة يائسة ومثيرة للشفقة للحفاظ على علاقة صحية.

اسوا ما يمكن ان يحدث للزوج الوسواسي هو الصدام الحتمي مع الحقيقة. المشاكل الزوجية والفراق هي امور مؤلمة حتى لشخص سوي، ولكن بالنسبة للشخص الوسواسي فان الفراق يعادل الموت. فيصبح مشوها عاطفيا، وفي معظم الحالات، فان نفس الحب الحقيقي الذي ابداه قبل الانفصال يتحول لكراهية متطرفة بعد الانفصال.
يتوجب ان نقدم للشخص الوسواسي مساعدة مهنية، وذلك لاننا نتحدث عن مرض نفسي حقيقي لا ينبغي الاستهانة به. اذا كنتم في علاقة زوجية ولاحظتم هذه الاعراض، توجهوا للعلاج الزوجي او الفردي. تتوفر لدى المختصين بهذه المجالات مجموعة واسعة من العلاجات النفسية والدوائية التي قد تساعد على تخفيف المشاكل الزوجية وتحسين الحياة الخاصة للشريك الوسواسي وعلاقتكما الزوجية كثيرا.

247