مشاكل صحية تؤدي الى تساقط الشعر

0

اذا كنت تعاني م تساقط الشعر و تبحث عن اهم الاسباب و طرق العلاج الطبيعية فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل مشاكل صحية تؤدي الى تساقط الشعر .

218

تساقط الشعر مشكلة متكررة لدى الكثير من السيدات في مختلف الأعمار، وليس بالضرورة أن يكون تساقط الشعر مشكلة مرتبطة بالشعر نفسه فهناك العديد من المشاكل الصحية التي قد تسبب تساقط الشعر. نتعرف سوياً على أهم هذه المشاكل والظروف الصحية.

1-فترة الحمل

جسم المرأة يمر خلال فترة الحمل بالعديد من التغيرات الهرمونية والنفسية التي تسبب تساقط الشعر لدى معظم الحوامل. قد يستمر تساقط الشعر لعدة أشهر بعد الولادة وخاصة مع الرضاعة الطبيعية، ولكن مع مرور الوقت يعود الشعر الى طبيعته.
2-الأنيميا

ما يقرب من 10% من جميع النساء البالغات يعانين من نقص الحديد، مما قد يسبب فقدان الشعر المؤقت. لحسن الحظ، فقر الدم يمكن التغلب عليه بسهولة عن طريق تناول أقراص الحديد يومياً.
3-الإجهاد أو القلق

الاجهاد البدني أو التوتر العاطفي يمكن أن يؤدي إلى فقدان الشعر لدى النساء بصورة مؤقتة. ولكن عندما تخف حدة التوتر العاطفي أو الجسدي، شعرك سوف يبدأ في النمو مرة أخرى بشكل طبيعي في غضون أشهر قليلة.
4-اضطرابات التغذية

فقدان الوزن الغير صحي يمكن أن يسبب الأذى بشدة للجسم مما يجعل الشعر رقيقة وعرضة للتساقط. ومن أمثلة اضطرابات التغذية التي تسبب تساقط الشعر، الشره المرضي أو فقدان الشهية العصبي، أو أنظمة الريجيم القاسية والتي تسبب نقص الفيتامينات والمعادن الرئيسية.
5-نقص البروتين

إذا كنت تتبعين نظام غذائي نباتي أو أنك لا تستهلكي كميات كافية من البروتين فقد يسبب ذلك إيقاف النمو الصحي للشعر خلال فترة 3 إلى 6 أشهر. لذلك، يجب التأكد من الحصول على كمية كافية من البروتين الحيواني أو بدائله النباتية مثل المكسرات والبقوليات.
6-قصور الغدة الدرقية

الغدة الدرقية مسئولة عن الهرمونات اللازمة لعملية التمثيل الغذائي، نمو الشعر، ووظائف الجسم الرئيسية الأخرى. لذلك، فاختلال عمل الغدة الدرقية يعيث فسادا في الجسم، مما يؤدي إلى فقدان الشعر، وتقلبات الوزن، واستنزاف الطاقة.
7-حبوب منع الحمل

العبث مع مستويات الهرمون الأنثوي دوماً ما ينتج عنه تساقط الشعر مثل ما يحدث مع الحوامل وبعد انقطاع الطمث. وقد تعاني بعض السيدات اللواتي يتوقفن عن تناول حبوب منع الحمل فجأة من تساقط مفاجئ في الشعر أو ضعف في بصيلات الشعر.
8-استخدام الستيرويد

يمكن لكل من الرجال والنساء الرياضيين أن يعانوا من فقدان الشعر بسبب تعاطي الستيرويد المنشطة. ومع ذلك، يجب أن ينمو الشعر مرة أخرى بعد التوقف عن تعاطي المنشطات بفترة قصيرة.

نصائح بسيطة وفعّالة للتخلص من مشكلة تساقط الشعر

للحد من تساقط الشعر، نحتاج إلى إدراج بعض الممارسات الأساسية لحياتنا اليومية جنبًا إلى جنب مع علاجات تساقط الشعر للحصول على نتائج أفضل. إليك بعض النصائح الفعّالة لتجنب مشكلة تساقط الشعر.
1- التعامل برفق مع الشعر المبلل

تجنبي تجفيف الشعر المبلل بعنف، كما ينصح بعدم تمشيط الشعر المبلل أيضًا. فيكون الشعر أكثر عرضة للتكسر وهو مبللًا، وتكون النتيجة فقد نسبة كبيرة من الشعر خلال عملية التمشيط.
2- تدليك فروة الرأس

احرصي على تدليك فروة الرأس بشكل متكرر كلما أمكن ذلك. فيعمل ذلك على تحفيز تدفق الدم داخل فروة الرأس، مما يعمل على تحفيز نمو الشعر وتقويته.

219
3- تجنب ربطات الشعر القاسية

لا تختاري تسريحات الشعر التي تتطلب ربط الشعر بإحكام. فقد تتسبب تلك الربطات المحكمة في الضغط على الشعر بشدة، مما يؤدي لتكسره وتساقطه.
4- عدم الإفراط في استخدام أدوات التصفيف الحرارية قدر الإمكان

قد أصبح استخدام أدوات التصفيف الحرارية ضرورة يومية. لكن كثرة تعرض الشعر للحرارة قد يتسبب في تلف الشعر، فتتسبب الحرارة في جعل خصلات الشعر جافة ومجعدة مع مرور الوقت. مما يؤدي في النهاية لتساقط الشعر.
5- عدم غسل الشعر بالماء الساخن

الماء الساخن أيضًا قد يؤدي لنفس النتيجة مع تعرض الشعر للحرارة العالية بشكل مستمر. استخدمي الماء الفاتر لغسل الشعر بدلًا من ذلك.
6- اتباع نظام غذائي صحي

صحة شعرك تبدأ من الداخل، فتناول النظام الغذائي الصحي يعمل على صحة وتقوية الشعر. الشعر يتكون أساسًا من البروتين، فيحتاج إلى العناصر الغذائية المختلفة للحفاظ على صحته ولمعانه. احرصي على تناول العناصر الغذائية الأساسية خلال وجباتك اليومية ومن أهمها البروتين، الفيتامينات A،B،C، وفيتامين E. فكل منها له دور أساسي لنمو الشعر.

فيتامين B المركب معروف بأهميته في نمو الشعر ومنع تساقطه. أما فيتامين C فيمنع ظهور الشيب المبكر للشعر. أيضًا الحديد من العناصر الضرورية جدًا لتجنب تساقط الشعر.
7- ممارسة التمرينات الرياضية

فتعمل التمرينات الرياضية على زيادة تدفق الدم داخل الجسم، مما يساعد على تنشيط الدورة الدموية داخل فروة الرأس.
8- الحد من تناول الكافيين

إن كنت تعانين من الشعر الجاف، فعليكِ بإعادة تفكير في عادة تناول القهوة. حيث يعمل الكافيين على استنزاف العناصر الغذائية من الجسم، ويحتاج الجسم إلى تلك العناصر لنمو وصحة الشعر. لذلك، احرصي على الحد من تناول القهوة ومشروبات الكافيين واستبدليها بالمشروبات الصحية.
9- شرب الماء بوفرة

فيساعد الماء على ترطيب الشعر وفروة الرأس بشكل فعّال، كما يعمل أيضًا على تنقية الجسم من السموم المتراكمة.
10- استخدام شامبو لطيف

احرصي على تنظيف فروة الرأس مع تجنب استخدام المواد الكيماوية. اختاري أنواع الشامبو اللطيفة على فروة الرأس والتي تحتوي على مكونات طبيعية.
11- قص أطراف الشعر بانتظام

قومي بقص أطراف شعرك بانتظام لتجنب تقصفها. فتقصف الشعر أحد الأسباب الرئيسية وراء تساقط الشعر.

تعرفي إلى 6 أطعمة صحية تساعد على مكافحة تساقط الشعر بصورة طبيعية فعّالة.

الجزر

الجزر ليس لتقوية حاسة الإبصار فقط، لكنه أيضًا ممتاز لتغذية فروة الرأس. فتبدأ صحة الشعر من قوة الجذور، والجزر غني بالبيتا كاروتين، التي تتحول فيما بعد إلى فيتامين A داخل الجسم. يعمل فيتامين A على تحفيز فروة الرأس لإنتاج الزيوت الطبيعية التي تعمل على تقوية جذور الشعر وتغذيتها. كما يساعد أيضًا على تقوية بصيلات الشعر من خلال تحفيز تدفق الدم داخل فروة الرأس، مما يعمل على تحفيز نمو الشعر والحماية من التساقط.
الأطعمة الغنية بالسيليكا

السيليكا من المعادن الأساسية لتقوية الأوعية الدموية، مما يساعد على تنشيط الدورة الدموية وزيادة تدفق الدم داخل فروة الرأس. كما يساعد كذلك على تقوية طبقة الكيوتيكل المحيطة بالشعر لمنع تكسره وتساقطه. مع التقدم في العمر، تقل مستويات السيليكا في الجسم، مما يعني الحاجة لتناولها خلال الغذاء اليومي. لذلك، احرصي على تناول المصادر الغنية بالسليكا خلال وجباتك اليومية، كالبطاطس المخبوزة، الفلفل الأحمر والأخضر، قشور الخيار، والحمص الأخضر.
السبانخ

السبانخ من الخضروات الورقية التي تعمل على مكافحة تساقط الشعر بشكل أكيد. فهي مصدر غني بالبيتاكاروتين، حمض الفوليك، فيتامين B، C، وE. كما تحتوي كذلك على نسبة كبيرة من الأوميجا 3، والمعادن كالحديد، الكالسيوم، الماغنسيوم، والبوتاسيوم. مما يساعد على تقوية فروة الرأس وتحفيز إنتاج الزيوت الطبيعية وتقوية بصيلات الشعر.
الأسماك

يتكون الشعر في الأساس من البروتين، مما يعني أنه من اللازم تناول مصادر البروتين لتقوية الشعر خاصةً اللحوم الخالية من الدهون. فعلى عكس اللحوم الحمراء، البروتينات الموجودة في الأسماك تحتوي على نسبة أقل من الدهون التي تتسبب في زيادة هرمون التستوستيرون. وقد أكدت الأبحاث العلمية خلال السنوات الماضية، أن هناك ارتباط وثيق بين تناول الأطعمة الغنية بالدهون، وارتفاع مستويات التستوستيرون، مما يؤثر على تساقط الشعر أيضًا. فينصح بتناول الأسماك كمصدر للبروتين الخالي من الدهون بدلًا من تناول اللحوم الحمراء لتجنب مخاطرها الصحية.
الجوز

الجوز من الأطعمة التي تعمل على تقوية الشعر، فهي مصدر غني بالبروتين، الأوميجا 3، الزنك، فيتامين B المركب، والحديد. وكل تلك العناصر من المغذيات الأساسية التي تحمي من تساقط الشعر. لكن ينصح بعدم تناول الجوز بإفراط، حيث يحتوي على نسبة كبيرة من السيلينيوم، مما قد يتسبب في تساقط الشعر بالنسبة لبعض الأشخاص الذين يعانون من بعض الحالات المرضية.
البيض

البيض معروف بقدراته على تقليل تساقط الشعر بفعّالية، نظرًا لفوائده الغذائية العديدة. فيحتوي على نسبة كبيرة من الأوميجا 3، الحديد، الزنك، البروتين، وفيتامين B المركب. لذلك، فإن كنت تعانين من نقص في أي من المعادن والفيتامينات، فينصح بتناول البيض للحصول على الجرعات الغذائية اللازمة. ويمكنكِ إما تناول البيض خلال نظامك الغذائي اليومي، أو باستخدامه لتحضير الخلطات الطبيعية الفعّالة لترطيب وتقوية بصيلات الشعر.

احرصي على تناول وجبات غذائية صحية ومتوازنة خلال اليوم لتجنب مشكلة التساقط والحصول على شعر صحي قوي.

220