مشاكل فروة الرأس

0

اذا كنت تعاني من مشاكل صحية في فروة راسك و تبحث عن افضل النصائح الصحية و العلاجية فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال شامل حول مشاكل فروة الرأس.

660

فروة الرأس لدى الانسان هي منطقة حساسة ولذلك فان مشاكل فروة الرأس يمكن أن تكون مصدرا للحكة، التلوث، وتساقط الشعر. نورد هنا لمحة عامة عن مشاكل فروة الرأس الشائعة وسبل التعامل معها.

الكثير من الناس يعتقدون ان القشرة والقمل هي مشاكل فروة الراس الوحيدة التي يمكن ان تظهر، ولكن بالاضافة الى هذه، فهناك مجموعة متنوعة وواسعة من مشاكل فروة الراس، بعضها خطير والبعض الاخر خفيف. الشعر الموجود على رؤوسنا يغطي فروة الراس لذلك فان معظمنا لا يهتمون بها، ما لم يكن هناك مشكلة. نورد هنا بعض مشاكل فروة الراس الشائعة، وسبل التعامل معها:

قشرة الراس

دعونا نبدا بالمشكلة المعروفة للجميع – القشرة. كل شخص لديه قشرة يعرف الى اي مدى من المحرج وجود البقع البيضاء الصغيرة على فروة الراس – وخاصة عندما تقع على الملابس الداكنة او عندما يلاحظها شخص اخر. سبب قشرة الراس هو وجود فائض من بقايا الجلد الميت والتي تسقط من فروة الراس.القشرة ليست خطيرة او معدية ولكنها قد تكون مزعجة وتسبب الحكة. على الرغم من انه لا يمكن القضاء بشكل دائم على القشرة، فمن السهل نسبيا السيطرة على ظهورها من خلال الحرص على غسلها في فترات متقاربة بشامبو خاص.

قد تحتاجون الى تجريب اثنين او ثلاثة من المنتجات المختلفة حتى تجدوا الشامبو الذي يساعد بالفعل في القضاء على القشرة لديكم، الامر الذي قد يستغرق عدة اسابيع. اذا كان الشامبو الموجود في السوبر ماركت لا يزيل القشرة لديكم، فيمكن التوجه الى طبيب الامراض الجلدية الذي سوف يلائم الشامبو الطبي الذي يتطلب وصفة طبية.

التهاب الجلد المثي (Seborrheic dermatitis)

بالاضافة الى القشرة العادية، فالشخص المصاب بالتهاب الجلد المثي يطور ايضا احمرارا على الوجه وفروة الراس، ويرجع ذلك الى افراز الحليب الزائد من الغدد الدهنية في الجلد. التهاب الجلد المثي ينتشر خصوصا لدى الاشخاص ذوي البشرة او الشعر الدهني، حب الشباب او الصدفية.

القشرة الشمعية البيضاء

من مشاكل فروة الراس ،القشرة الشمعية البيضاء التي تظهر بشكل رئيسي على فروة راس الاطفال الرضع خلال الاشهر الستة الاولى من حياتهم، وتنتمي الى عائلة التهاب الجلد المثي. يبدو جلد فروة الراس دهنيا، مع قشرة بيضاء او صفراء وفي بعض الاحيان ايضا حمراء. الكثير من الاهل يشعرون بالقلق عندما يلاحظون هذه الظاهرة على جلد الطفل، ولكنها لا تشكل اي خطر على صحته .

لمعالجة هذه المشكلة حاولوا فرك فروة راس الطفل بلطف مع زيت الاطفال او زيت نبتة الاذريون Calendula. بعد بضع دقائق افركوا شعر الطفل بشامبو الاطفال، ومن ثم افركوا فروة راسه بلطف بواسطة فرشاة ناعمة لاخراج بقع القشرة. اذا لم يساعد الشامبو العادي في تحسن الحالة، فيجب استشارة طبيب الاطفال حول العلاج الدوائي او المراهم.

القمل

من مشاكل فروة الراس الشائعة والمزعجة، قمل الراس الذي لا مفر منه تقريبا، ويظهر لدى الملايين من الاطفال في جميع انحاء العالم. معظم المصابين هم من الاطفال الذين تتراوح اعمارهم بين 3-11. عندما يكون لدى احد الاطفال في روضة الاطفال او المدرسة قمل، فسرعان ما ينتشر بسرعة الى رؤوس غيرهم من الاطفال الذين يلعبون معهم، يتشاركون الامشاط، الفرشاة والقبعات. هناك عدد لا يحصى من العلاجات لعلاج القمل. معظم الاباء والامهات يختارون استخدام مشط القمل للامساك بالقمل وبيضه، وايضا انواع شامبو خاصة ومستحضرات، والتي يحتاج بعضها الى وصفة طبية.

Ringworm سعفة الراس

السعفة هي تلوث فطري يسببها فطر ويظهر على فروة الراس كطفح جلدي احمر مع قشرة وتساقط للشعر. السعفة هي اكثر شيوعا لدى الاطفال الذين تتراوح اعمارهم بين 3-7، ولكنها قد تحدث ايضا لدى البالغين. ينتشر داء السعفة من خلال الاتصال الوثيق او عن طريق تبادل القبعات، الملابس، المناشف او الامشاط مع شخص مصاب. في حالات نادرة يمكن الاصابة بالسعفة من الكلب او القط المصاب.

تستخدم الادوية التي تؤخذ عن طريق الفم لعلاج هذا المرض، وفترة الشفاء طويلة وقد تستمر من ستة اسابيع الى اربعة اشهر. استخدام شامبو مضاد للفطريات قد يساعد في التقليل من خطر انتشار العدوى الى افراد الاسرة والاشخاص القريبين من الشخص المصاب. الاطفال المصابين بالسعفة يجب ان يمتنعوا عن مشاركة الاخرين حاجاتهم الشخصية حتى لا يسببون العدوى للاخرين.

التهاب الجريبات Folliculitis

التهاب الجريبات هو التهاب او تلوث في بصيلات الشعر والذي تسببه البكتيريا – عادة المكورات العنقودية الذهبية – التي تدخل الى بصيلات الشعر وتسبب التلوث. جريبات الشعر يمكن ان تتهيج عند الحلاقة وحتى عند وضع الماكياج او لبس الملابس.

يظهر التهاب الجريبات كتقيح صغير، مثل البثور في قاعدة كل شعرة. في الحالات الخفيفة قد يختفي من دون علاج، وفي غيرها من الحالات، هناك حاجة الى اخذ المضادات الحيوية. اذا حدث التلوث عن طريق التهيج بسبب الحلاقة، الشمع او نتف الشعر، فقد تحتاجون الى تاجيل هذه الانشطة لعدة اسابيع للسماح لنمو الشعر السليم.

662

الصدفية

الصدفية او Psoriasis هو مرض جلدي يمكن ان يؤثر على الجلد في اي مكان من الجسم تقريبا، بما في ذلك الركبتين والمرفقين، وغالبا ما يظهر في فروة الراس. يؤدي المرض بالجسم بانتاج العديد من خلايا الجلد الجديدة، وابقاء خلايا الجلد الزائد على فروة الراس. الخلايا الزائدة تكون سميكة ويمكن ان تسبب الالم والحكة. الصدفية تعالج عادة بالكريمات او مراهم الستيروئيدات. الشامبو الذي يحتوي على حمض الصفصاف يمكنه ايضا ان يساعد. العلاج بالضوء فوق البنفسجي قد يساعد ايضا الاشخاص المصابين بالصدفية.

الحزاز المسطح

الحزاز المسطح هو مرض جلدي حزازي قشري مجهول السبب والذي يمكن ان يؤثر على الجلد والفم. لا احد يعرف على وجه اليقين ما الذي يسبب هذا المرض، ولكن هناك عدة نظريات حول هذا الموضوع، بدءا من الضغط المستمر وانتهاء بالوراثة. ويرى البعض ان هناك علاقة بين الحزاز المسطح والتهاب الكبد الوبائي من نوع C. الحزاز المسطح هو نوع من امراض المناعة الذاتية حيث يهاجم الجهاز المناعي عن طريق الخطا جسم الانسان. الادوية المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم، امراض القلب، والتهاب المفاصل يمكن ان تؤدي في بعض الاحيان لظهوره.

الاشخاص المصابون بالحزاز المسطح تظهر لديهم نتوءات مسطحة بنفسجية او حمراء على الجلد. ويمكن لهذه النتوءات ان تسبب الحكة الشديدة. الحزاز المسطح يسبب احمرارا، تهيجا، تساقط الشعر عن فروة الراس وغير ذلك. العلاج الرئيسي هو بادوية الستيروئيدات عن طريق الحقن او عن طريق الفم. في بعض الاحيان يمكن للاستحمام ان يساعد في تخفيف الحكة. احيانا يتم استخدام نوع من العلاج بالضوء فوق البنفسجي كجزء من العلاج.

نصائح للحفاظ على فروة الراس

قشرة الرأس، الشعر الجاف، الهش، أو الدهني، ليست وضعا مرغوبا به، ويشير الى حالة صحية سيئة. بالتالي نقدم لكم 5 نصائح هامة للحفاظ على فروة الراس سليمة وصحية.

يكفي ان تلقوا نظرة على قميص زميلكم في العمل لتكتشفوا مشكلة القشرة التي يعاني منها، الا ان جذر المشكلة هو ليس في جذور الشعر فقط، وانما في فروة الراس – والتي كما التربة الجيدة للنبات، تشكل بمثابة المكان الذي ينمو فيه الشعر بشكل سليم.

فروة الراس المتضررة يمكن ان تكون جافة وتسبب الحكة او ان تكون دهنية مع وجود للقشرة. وفي الحالات الشديدة، قد يطور الشخص القروح في فروة الراس او يعاني من تساقط الشعر الحاد. بالتالي هناك عوامل كثيرة تؤثر على صحة فروة الراس ومن بينها: التغذية، تغير مستوى الهرمونات في الجسم، منتجات العناية بالشعر، صبغ الشعر واستخدام معدات لتجفيف الشعر وبالطبع – العوامل البيئية.

اذا كيف نستطيع ان نحافظ على فروة الراس لكي تشكل الوسط الافضل لنمو الشعر الصحي والجميل؟ اليكم خمس نصائح هامة:
1. تجنبوا حرق الشعر باشعة الشمس
اشعة الـ UVB الموجودة في اشعة الشمس ضرورية لجسمنا لكي تتمكن الخلايا من انتاج فيتامين D، ولكن التعرض المفرط قد يسبب الاصابة بالحروق او حتى يرفع خطر الاصابة بسرطان الجلد في السنوات التالية.

لكن ماذا عن الشعر؟ تعرض الشعر المفرط لاشعة الشمس قد يؤدي الى تضرره بحيث يصبح جافا وهشا. الاشخاص ذوي الشعر الخفيف او المصابين بالصلع، هم اكثر عرضة للاصابة بضرر لا يمكن اصلاحه في فروة الراس وذلك بسبب التعرض لاشعة الشمس. ولمنع اضرار اشعة الشمس على فروة الراس، يجب ارتداء القبعة، كما يمكن ايضا محاولة استخدام منتجات العناية بالشعر التي تحتوي على مواد واقية من اشعة الشمس، ولكن من المهم الحفاظ على تغطية الشعر بواسطة المنتج بشكل موحد لكي يبقى كل الشعر محمي من اشعة الشمس.

2. حذار من صبغ الشعر وتنعيمه
لا يهم ما اللون الذي تختارونه لتغطية الشيب المتمرد، سواء كان البني، الاحمر او الاشقر، او اذا قررتم تنعيم شعركم المجعد، فمن المرجح انكم سوف تضطرون الى استخدام المواد الكيميائية التي يمكن ان تحرق فروة الراس او في الحالات الاكثر حدة تتسبب بالاصابة بحساسية شديدة. لذلك يوصى بشدة صبغ او تنعيم الشعر من قبل خبير في هذا المجال. اما اذا اخترتم استخدام صبغات الشعر او منتجات تنعيم الشعر المنزلية، فيجب دائما تتبع الارشادات. عند استخدام صبغات الشعر يجب اجراء اختبار على الجلد في منطقة الكوع او خلف الاذن، وذلك للتاكد من عدم وجود حساسية للصبغة – يتم دهن القليل من الصبغة على الجلد والانتظار لمدة يومين. اذا ظهر الطفح الجلدي، فلا يجب استخدام هذا المنتج على الشعر. كما انه لا يجب خلط نوعين من صبغة الشعر لان ذلك يمكن ان يضر بالشعر وفروة الراس على حد سواء.

اليوم يمكن ان نجد اصباغ شعر عضوية لا تحتوي على الامونيا واصباغ الشعر النباتية المصنوعة من المستخلصات النباتية المختلفة مثل: الميرمية، الجوز، البابونج، الزعفران، القطيفة وغير ذلك. وجدير بالذكر انه على الرغم من ان اصباغ الشعر العضوية لينة اكثر على فروة الراس، فانها لا تزال تحتوي على مواد كيميائية، انما بجرعات اقل من الغير عضوية. هناك ايضا اصباغ عضوية من الخضروات وهي طبيعية تماما، ولكن لانها لا تغطي سوى الطبقة الخارجية من الشعر، فالنتيجة ليست متوقعة وغير ثابتة.

3. عالجوا شعركم
شبكة الانترنت مليئة بوصفات للشعر وعلاج فروة الراس والتي تستخدم كل ما هو جيد من الثلاجة المنزلية. الا انها غالبا ما تكون غير مفيدة، وكذلك غير ضارة للشعر. كما وقد تؤدي التغذية الغير سليمة، اخذ الادوية، التغيرات الهرمونية او تضرر الشعر بسبب المنتجات الكيميائية الى ترقق الشعر، القشرة او غيرها من الحالات المزعجة لفروة الراس. في مثل هذه الحالات الغير مرضية، يفضل التفكير في معالجة فروة الراس. علاج النيئوكسين، على سبيل المثال، ينشط بصيلات الشعر ويشجع النمو. الزيت المغربي يقوي الشعر ويعيد له البريق وهناك ايضا علاجات لفروة الراس الجافة.

4. تدليك فروة الراس

يلاحظ كل من يغسل شعره في صالون التجميل الشعور الجيد الناجم عن تدليك فروة الراس عند الغسل. ومع ذلك، يتضح ان هناك طريقة لتدليك فروة الراس، واصلها من الهند، من شريعة الايورفيدا، التي تركز على منع المشاكل قبل ان تحدث. تدليك فروة الراس مهدئ جدا ويعمل كمحفز للدورة الدموية والتصريف اللمفاوي في الراس، وكلاهما يشجعان نمو بصيلات الشعر في فروة الراس. لذلك عندما يكون لديكم الوقت، قوموا بتدليك فروة الراس باستخدام اطراف الاصابع وبشكل دوائر صغيرة. يفضل ايضا الاستثمار وشراء فرشاة تدليك خاصة لفروة الراس والتي يمكن استخدامها اثناء غسل الشعر وكذلك للشعر الجاف.

5. موازنة التغذية
سوء التغذية، النقص في الفيتامينات والمعادن، يتسبب بان تفقد بصيلات الشعر حيويتها. بالتالي يعتبر الشعر السليم علامة على الصحة الجيدة. اما اذا كان شعركم غير حيوي، ممل، هش او ضعيف للغاية، فيجب اجراء تغييرات غذائية من شانها تحسين الصحة العامة وصحة الشعر. فبصيلات الشعر هي المسؤولة عن صحة الشعر، وهي بحاجة لنظام غذائي غني بالبروتينات، والكربوهيدرات المعقدة، والاحماض الدهنية والفيتامينات الضرورية، كما ان الاطعمة الغنية بالاوميغا 3 مثل: سمك السلمون او بذور الشيا والكتان مهمة جدا للشعر. لذلك احرصوا على تناول البروكلي، الافوكادو، البيض، الموز، الجوز البرازيلي (بقدر معين)، وبالطبع الكثير من الخضراوات والفواكه واللحوم الخالية من الدهن ومنتجات الالبان.

663