اذا كنت تعاني من الام في اسنانك نتيجة نمو ضرس العقل نقدم لك  حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل و مييز يشمل ملف كامل حول مشاكل ومخاطر ضرس العقل.

00

ضرس العقل وعلاقتة بتطور الانسان

انه السن الاخير فى مجموعة اسنان الفم الثابتة ، التى يبدأ ظهورها عوضاً عن الاسنان اللبنية المؤقتة فى السنة السادسة من عمر الطفل

ومن المألوف ان يأتى دور ضرس العقل فى البروز فيما بين سن ال17 وال25 عام ، ومن هنا سمى باسم ضرس العقل ، حيث يتوافق ظهوره مع نهاية مرحلة البلوغ وبداية سن الرشد

غير ان ظهور ضرس العقل ليس ضرورة محتمة، فهو لا يبرز الا فى 35%من البشر تقريبا ، وعدم ظهوره قد يعود لعدم تكون برعم الضرس، او لعدم نمو برعم الضرس اذا ماتكون، واحياناً قد ينمو معوجاً، او يسبب ازدحاماًللاسنان فى الفك الصغير ، مما يؤدى الى ضغطه على الاسنان الاخرى وتشوهها

فاذا لم يسبب ضرس العقل مشكلة مرضية لصاحبه ، فأن غيابه لا يترك اثراً، ولا يسبب ضرراً ،حيث قيل ان ضرس العقل يرتبط بتطور الفك البشرى والجمجمة ، حيث كانت جمجمة الانسان البدائى اقل حجما ،فى حين كان فكه اكبر حجماً، ويحتمل عددا اكبر من الاسنان والضروس ، اما انسان اليوم فاصبحت جمجمته اكبر حجما على حساب فكه الذى اصبح اصغر من ان يحتمل نفس عدد الاسنان التى كان يمتلكها الانسان البدائى

ماهو ضرس العقل :

كما ذكرنا الضرس الذي يتكون في مرحلة متأخرة من العمر ما بين سن الثامنة عشر وحتى الخامسة والعشرين ، وليس له اي علاقة اطلاقاً بقكرة العقل او الرشد سوى تلك العلاقة المذكورة ، ومع مرور الازمنة وتغيير الاعراق والجينات ، اصبح هذا الضرس بلا فائدة تماماً كما انه في بعض الاحيان الكثيرة لا يتكون من الاساس ولا يظهر .

كيف ينمو ضرس العقل؟

– ينمو الضرس بشكل مائل إلى الأمام يؤدي إلى تراكم فضلات الطعام بينه وبين الضرس الذي أمامه حيث يصعب تنظيفه ما يؤدي الى حدوث نخر فيهما.
– كما ينمو الضرس بشكل مائل للخارج يؤدي إلى احتكاكه بالخد من الداخل أو إلى تقرحات وآلام في الخد بسبب عضه بشكل متكرر ما يستدعي قلعه أحياناً.

اسباب عدم ظهور ضرس العقل؟

– إختفاء البرعم الخاص به منذ البداية .
– صغر حجم الفك بحيث لايسمح لنمو أو ظهور ضرس العقل.
– قد ينمو ضرس العقل بصورة عرضية أو مائلة لاتسمح له بالظهور بالفك .

مشاكل ومخاطر ضرس العقل :

– في حالة تكونه بشكل طبيعي ، يصعب الوصول اليه وتنظيفه مما يؤدي الى تكون الجير والكلس ثم يتسوس وتبدأ الالتهابات
– قد يتكون بشكل مدفون جزئي او كلي داخل اللثة فيتكون كيس ملتهب في اللثة ويؤدي الى انتفاخها ومرضها
– قد يصبح بؤرة مليئة بالبكتيريا والالتهابات التي تنتشر الى بقية الاسنان ومن ثم تنتقل الى هارج الاسنان الى بقية الجسم وتسبب المزيد من المضاعفات .

خلع ضرس العقل :

بتساءل الجميع حول امكانية خلع ضرس العقل فور ظهوره منعاً لحدوث مثل هذه المشكلات ، وبعد العديد من الاختلافات والتباينات في الاراء حول افضلية خلعه من عدمه ، اثبتت ابحاث بريطانية ان خلع ضرس العقل دون فائدة او فور تكونه ضار جداً ، وقد يتسبب في المزيد من المضاعفات الخطيرة الغير متوقعة ومنها نزيف اللثة والتهابات مصحوبة بالعديد من المخاطر والبكتيريا الضارة .

ضرس العقل المدفون واضراره :

من اشهر واكثر المشكلات شيوعاً هو عدم اكتمال بروز ضرس العقل ، واختفاءه داخل اللثة كلياً او جزئياً ، ويعود ذلك الى تزاحم الاسنان وعدم قدرة الضرس على الخروج بينهم كلياً ، وهذا قد يسبب العديد من الالام والالتهابات البكتيرية التي لا يحتملها احد وفي هه الحالة يُفضل خلعه في الحال ، وفي حالة اذا لم يتم خلعه يتعرض المريض الى واحدة من المخاطر الاتية :
– التهاب اللثة وانتفاخها
– تورم اللثة وعدم القدرة على الحركة
– يتوقف الفك عن العمل تماماً وتصبح اللثة مصدر كبير للبكتيريا وانتشار العدوى
– قد تصل البكتيريا الى بقية الاسنان وتسبب نزيف حاد يصعب توقفه
– قد تصل البكتيريا الى خارج الاسنان لتصيب بقية الجسم بالامراض المختلفة

خلع ضرس العقل المدفون :

تختلف الطريقة المستخدمة في الخلع باختلاف حالة الضرس ، حيث يمكن خلعه في العيادة بشكل طبيعي وفي هذه الحالة يقوم الطبيب بخلع ضرسين فقط بحد أدنى في الزيارة ثم يعاود خلع الضرسين الاخرين بعد فترة قليلة ، وقد يتم خلعه في غرفة العمليات تحت تأثير بنج كامل ، وهنا يتم خلع الاربعة اسنان مرة واحدة ، عن طريق فتح اللثة جراحيا وتقسيم الضروس الى اجزاء يسهل اخراجها ومن ثم اغلاق اللثة مرة اخرى بعد اخراج الضروس .
0000

تحذيرات ونصائح ما بعد الخلع :

– عمل كمادات باردة على الفك المصاب حتى ينتهى الالتهاب والورم الذي يحدث بعد العملية مباشرة
– استمرار غلق الفم والعض على الشاش والقطن بقوة حتى يتوقف النزيف تماماً
– عدم تناول الاطعمة الصلبة واستبدالها بالمشروبات المتنوعة والاطعمة الطرية اللينة
– عدم التدخين تماماً وغسل الاسنان بالفرشاة بحذر كبير في الفترة الاولى .
– الراحة تماماً وعدم تأدية اى مجهود صغير او كبير حتى يلتئم الجرح
– استخدام الادوية بحرص كما وصفها الطبيب بجرعاتها ومواعيدها المظبوطة
– اسأل طبيبك الخاص اذا شعرت بأية اعراض او مضاعفات .

أفضل مسكن لألم ضرس العقل :

1. القرنفل : من أشهر مسكنات الأسنان ، والتي تم استخدامها في صناعة كثير من المسكنات الطبية ، إذ يتميز بأنه مخدر ومطهر قوي للأسنان ، ومضاد للجراثيم ، إذ يحتوي على مركب الأوجينول الذي يقضي على آلام الأسنان القوية ، ويمكن اسنخدامها موضعيا على على ضرس العقل ، أو استخدام زيت القرنفل ، كما يمكن استخدام مغلي القرنفل كغرغرة .

2. البصل : من المسكنات الطبيعية والمعالجة للالتهابات ، إذ يحتوي على مركيات ثنائي السلفيدات ، والفينيل ، والتي تشتهر بالقضاء على الجراثيم والبكتيريا ، وتقوم بتسكين آلام ضرس العقل ، ويمكن استخدام شريحة من البصل كمخدر موضعي للألم ، أو مضغها ، كما يمكن الغرغرة بماء البصل لعدة مرات .

3. نبتة الحلتيت : عشبة طبيعية تحتوي على كثير من الفيتامينات والمعادن ، بالإضافة لقدرته على علاج كثير من الأمراض ، وتسكين الآلام القوية مما يجعله علاج فعال لألم ضرس العقل ، لذا فقد دخلت في صناعة علكة طبية للأسنان ، وهي تحتوي على حمض الفيرليك المضادة للبكتيريا والجراثيم ، ومضاد للتشنج ، لذا فهو اختيار مناسب لعلاج ضرس العقل ، ويمكن استخدام مغلي نبتة الحلتيت كعلاج موضعي .

4. ورق الجوافة : يشتهر استخدامها في علاج كثير من الأمراض والتخلص من أعراضها مثل القضاء على السعال المتواصل ، كما تتميز بقدرتها على تسكين الألم لما تحتويه على بيوفلافونويد ، كيرسيتين القادرة على تسكين الألم ضرس العقل ، ووقف النزيف بعد عملية الخلع ، ويمكن استخدامها بمضغ بعض أوراق منها ، أو غليها واضافة ملعقة من الملح ثم استخدامها كغرغرة .

5. الثوم : مضاد للالتهابات ، وتسكين آلام ضرس العقل ، لذا يشتهر استخدامه كعلاج موضعي على ضرس العقل لتسكين الألم ، أو هرسه لتحويله لمعجون واستخدامها موضعيا .

6. ورق الملفوف : يحتوي على العديد من المضادات الحيوية الطبيعية المعالجة للمفاصل والعظام بفعالية حمض اللاكتيك المسكن ، لذا يستخدم في العلاج الشعبي والطب البديل علاج وتسكين الآلام القوية مثل آلم ضرس العقل ، إذ يمكن مضغه ببطء لتسكين الوجع .

7. الفانيليا : لم يعرف عنها سوى استخدامها في تحضير الحلويات والمخبوزات فقط ، بالرغم من قدرتها على تسكين الألم ، لذا يمكن استخدامها بوضع سائل الفانيليا على ضرس العقل لبضعة دقائق لتسكين الألم .

8. النعناع : مسكن طبيعي شهير وتهدئة الأعصاب ، وهو مضاد للبكتيريا والفطريات ، لذا فهو فعال في تسكين آلام كثيرة مثل الصداع ، والمغص ، وألم ضرس العقل القوي ، إذ يمكن مضغ أو تدليك الضرس بأوراق النعناع ، أو استخدام زيت النعناع المركز لتسكين الألم .

9. الزنجبيل : مضاد للالتهابات والقضاء على البكتيريا ، لذا ينصح باستخدام مضغ جذور الزنجبيل لدقائق ، ثم أو الغرغرة بشاي الزنجبيل المغلي عدة مرات .

10. المريمية : مسكن قوي لألم ومهدي للأوجاع ، بالإضافة لقدرته على علاج امراض اللثة وتقرحات الفم ، لذا يمكن تمضغ بضعة أوراق من المريمية ، أو الغرغرة بمغلي المريمية أو شربها دافئة عدة مرات .

عملية ضرس العقل

عملية ضرس العقل غالبا ما تتم في المستشفى ، وخاصة إذا كنت عرضة للمضاعفات ، قبل إزالة ضرس العقل ، يفترض أنك لا تأكل أو تشرب بعد منتصف الليل في ليلة قبل الجراحة بحيث كنت مستعدا للمخدر ،سوف يقوم طبيب أسنانك بفتح أنسجة اللثة على الأسنان وإخراج العظام التي تغطي الأسنان ، في بعض الأحيان سوف يضطر طبيب الأسنان الى قطع الأسنان إلى أجزاء أصغر لتسهيل إزالتها ، بعد إزالة الأسنان ، قد تحتاج غرز ، بعض الغرز تذوب مع مرور الوقت وبعضها لا بد من إزالتها بعد بضعة أيام ، وسوف وسيخرك طبيب اسنانك بذلك

ما يمكن توقعه بعد الجراحة :

في معظم الحالات ، فترة النقاهة لا تستغرق سوى بضعة أيام ، تناول المسكنات على النحو الذي يحدده جراح الفم ، النصائح التالية سوف تساعد سرعة الشفاء :
– لدغة بلطف على شاش بشكل دوري ، وتغيير المنصات لأنها أصبحت غارقة مع الدم ، استدعاء طبيب الأسنان أو جراح الفم إذا كنت لا تزال تنزف لمده 24 ساعة بعد الجراحة .
– عندما يكون فمك تحت تأثير المخدر ، يجب الحرص على عدم لدغة داخل الخد أو الشفة أو اللسان
– حاول استخدام كيس من الثلج على السطح الخارجي للخد خلال 24 ساعة الأولى . كما يمكنك استخدام منشفة غارقة في المياه الدافئة وانتزعها خلال من 2 أو 3 أيام التالية
– الاسترخاء بعد الجراحة . النشاط البدني قد يزيد النزيف .
– تناول الأطعمة اللينة ، مثل الجيلاتين والحلوى ، أو حساء رقيقة ، تدريجيا إضافة الأطعمة الصلبة إلى حسابك في النظام الغذائي كما تقدم الشفاء
– بعد اليوم الأول ، شطف الفم بلطف بالماء الدافئ والملح عدة مرات في اليوم لتخفيف التورم وتخفيف الألم . يمكنك جعل المياه المالحة الخاصة بك عن طريق خلط 1 ملعقة شاي (5 غرام) من الملح في كوب المتوسطة من الماء الدافئ .
– لا تدخن لمدة 24 ساعة على الأقل بعد الجراحة . حركة المص يمكن أن تخفف تجلط وتأخير الشفاء . أيضا ، التدخين يقلل من تدفق الدم ويمكن أن تجلب الجراثيم والملوثات إلى منطقة الجراحة .
– تجنب فرك المنطقة مع لسانك أو لمسها بأصابعك
– تواصل فرشاة أسنانك واللسان بعناية

لماذا يتم خلع ضرس العقل :

يتم استخراج ضرس العقل لتصحيح المشكلة الفعلية أو لمنع المشاكل التي قد تظهر في المستقبل ، ومن هذه المشاكل :
– الفك الخاص بك قد لا يكون كبير بما يكفي بالنسبة لهم ، وأنها قد تصبح متأثرة وغير قادرة على اختراق اللثة
– قد يكسر اللثة في المنتصف ، مما تسبب في رفرفة من أنسجة اللثة لينمو عليها الغذاء والجراثيم لتصبح حمراء ، منتفخة ، ومؤلمة . هذه هي علامات للعدوى .
– مشاكل أكثر خطورة يمكن أن تتطور من الأسنان المتأثرة ، مثل العدوى ، والأضرار التي لحقت الأسنان والعظام الأخرى ، أو الكيس .

إزالة ضرس العقل عادة ما يكون فعالا في الوقاية :

– الازدحام في الأسنان الخلفية
– ضرس العقل يصبح عالقا في الفك (أثر) ويبدأ في اختراق اللثة
– اللثة حمراء ، منتفخة ، ومؤلمة يسببها رفرف من الجلد حول ضرس العقل الذي يأتي جزئيا فقط فيها .
– أمراض اللثة وتسوس الأسنان في ضرس العقل ، والتي قد يكون من الصعب تنظيف الأسنان من أخرى ، أو في الأسنان والفك في منطقة ضرس العقل .

الاثار الجانبية لعملية ضرس العقل :

– الألم والتورم في اللثة والأسنان
– النزيف الذي لا يتوقف لمدة 24 ساعة
– صعوبة أو ألم مع من فتح الفك
– إبطاء شفاء اللثة
– الضرر الذي يلحق العمل الأسنان الموجودة ، مثل التيجان أو الجسور ، أو جذور الأسنان المجاورة
– التهاب مؤلم يسمى مأخذ الجافة ، والذي يحدث إذا فقدت تجلط الدم وقائية في وقت قريب جدا
– خدر في الفم والشفاه الخاص بك بعد مخدر موضعي يلبس ، وذلك بسبب إصابة أو التهاب الأعصاب في الفك

الآثار الجانبية النادرة لعملية ضرس العقل :

– خدر في الفم أو الشفاه التي لا يزول
– بكسر الفك إذا كان يعلق على الأسنان بقوة إلى عظم الفك
– فتح في تجويف الجيوب الأنفية عند إزالة ضرس العقل من الفك العلوي
– قد تسبب جراحة الأسنان البكتيريا في الفم لتدخل إلى مجرى الدم وتسبب التهابات في أجزاء أخرى من الجسم ، الناس الذين لديهم صعوبة في محاربة هذه الالتهابات قد تحتاج إلى تناول المضادات الحيوية قبل وبعد جراحة الأسنان ، وتشمل مثل هؤلاء الناس الذين لديهم القلب والصمامات الاصطناعي أو ولدوا مع تشوهات في القلب .
000

شاركها.