مشاكل يسببها التوتر

0

اذا كنت تعاني من التوتر و تبحث عن افضل الطرق الصحية و الطبيعية للتخل منه فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل مشاكل يسببها التوتر و طرق علاجها.

138

التوتر هو مجموعة ردود أفعال الجسم، تنتج ردود الفعل هذه عن حالات إكراه تفرض على الجسم. فالجسم يظهر رد فعل عندما يشعر بتهديد، اعتداء أو حتى ضغط ويضع ردود مكيّفة لمواجهة الأوضاع كافة.

التهاب، عدوى، مرض أو أي عارض آخر يمكن أن يولّد وضع متوتر: هذا يعرّف التوتر الجسدي، وإنما عبارة التوتر تستخدم في الأغلب بالمعنى النفسي، وهو في هذه الحالة مرادف لعبارة قلق، ويترجم رد فعل نفسي تجاه حدث خارجي يعيشه المرء وكأنه عدائي.

يصيب التوتر الجميع في فترات أو بشكل يومي وبعض الأشخاص حساسين تجاهه أكثر من غيرهم.

كما يمكن أن يعيق حركة المرء. أسباب التوتر متعددة: العمل، الإرهاق، صدمة، الغضب، حزن أو حداد، اكتئاب أو حتى إدراك حدث ما.

التوتر والضغط النفسي يؤخر حدوث الحمل

التوتر والضغط النفسي يؤذي الزوجة فيؤخر الإباضة ، ويؤذي الزوج أيضا حيث يتأثر هرمون الذكورة بشكل سلبي كالتالي:

يؤثر التوتر والضغط النفسي على غدة صغيرة في جزء من الدماغ تسمي ( ما تحت المهاد) وهي التي تنظم الهرمونات. وتسمي أيضا الهيبوثلاموس وهي غدة تتحكم في الهرمونات اللازمة لإطلاق البويضات لديكِ . كما تنظم هذه الغدة مستويات هرمون التستوستيرون أو هرمون الذكورة لدى زوجك.
التوتر يؤثر أيضا بشكل سلبي علي رغبة الزوجين في العلاقة الحميمية ، فإذا كنت تعيشين ظروف عمل تدعو للتوتر مثلا ،إضافة إلي ضغوطات الحياة اليومية، فإنه من الممكن ألا تتأثر دورتك الشهرية . ولكن يتفاعل كل شخص مع التوتر بطريقة مختلفة وقد تربك الظروف المفاجئة والأحزان دورتك وتؤثر على حدوث الحمل، مما يؤدي إلى تأخر الإباضة لديكِ.

هناك علامات ملموسة تشير إلي مدي القلق والتوتر الذي تعانين منه، ربما يشير مخاط عنق الرحم إلى أن شيئاً ما ليس على ما يرام. بدلاً من ملاحظة زيادة في رطوبة عنق الرحم كلما اقتربت الإباضة، قد تجدين بعض البقع الرطبة تتخللها أيام جافة. ويبدو ذلك كما لو أن جسمك يحاول الإباضة ولكن يستمر التوتر في تأخيرها.

لكن لاتقلقي لأن تأخر الإباضة بسبب الضغط النفسي لن يمنعك من الحمل كما يؤكد أطباء متخصصون بالصحة النفسية والنساء والولادة ، بشرط أن تكون العلاقة الحميمية كل يومين أو ثلاثة أيام خلال فترة مابعد إنقطاع الدورة وحتي فترة خروج البويضة . قد يجعلك التوتر والضغط النفسي أقل اهتماماً بالعلاقة الحميمية كما أوضحنا ، لذا يستحسن البحث عن سبب هذا الضغط والتوتر ومحاولة وضع حلول للمشكلات أولا بأول .

التوتر النفسى وقلة النشاط طريقك للسـمنة

إن جسم الإنسان غير مجهز للتوتر المستمر والمزمن الناجم عن المشاحنات اليومية فى البيت والعمل، وكذلك الضغوط المادية الخانقة وتلوث الطعام وتناول الوجبات السريعة المليئة بالشحوم المشبعة.

والسمنة هي نتاج لطبيعة الحياة التي يعيشها الانسان المعاصر، من توتر وركض مستمر لتحسين مستوي المعيشة ،وفي الغالب يكون علي حساب صحة الانسان.

خطورة التوتر المزمن تأتي من استهلاك الغدة الكظرية الموجودة فوق الكلية لمادة الكورتيزون لتوليد الكورتيزول والذى يؤدى إلى زيادة سكر الدم وضمور الكتلة العضلية فى الجسم، وهو أحد الهرمونات الهامة لحرق السعرات الحرارية الغذائية، كما يأتى توليد الكورتيزول ،على حساب توليد الهرمونات الجنسية وهذا بدوره يؤدى لهبوط مادة البروجسترون لدى السيدات ، وما يتبعها من أرق وتوتر وخوف وآلام ونزف شديد ، مترافق مع الدورة الشهرية ،وشراهة للحلويات والشوكولاتة وما يترتب عليه من قلة النوم.

وعندما يكون الإنسان متوتراً فإن جسمه يفرز فائضا من هرمون ينشط انزيما يزيد من تركز دهون الجسم بنوع خاص فى دائره البطن، وقد تبين أن النساء البدينات عند البطن تفرز الغدة الكظرية لديهم نسبة عالية من هرمون الكورتيزول الضار.

لذا تغلبي على التوتر السلبى و امسكى بزمام الأمور فلا أحد يقدر أن يعيش حياتك مكانك، ثم حددى هدفك، واعرفى مصادر قوتك وضعفك، فمن خلال ذلك تكتشفى بسهولة المصادر التى تمتلكينها لمواجهة تحديات الحياة اليومية ، قسمي وقتك ، حددي الأهم فالمهم ،ولا تكتمى مشاكلك فى قلبك، فهناك دوما حولك من هو مستعد للإصغاء إليك ومساعدتك، دعمي أولادك لمساعدتك ، ومشاركتك أنشطتك اليومية ، ذلك سيسعدك كثيرا حيث سيتعلمون منكِ ،فحاولى أن تبقى إيجابية وعاونى نفسك للخروج من دائرة التوتر، وحافظي علي سلامتك النفسية.

139

التوتر يؤثر في تربية طفلك

تفقد الأم صبرها بعد نهار شاق وطويل ، بسبب العمل أو مشاغل المنزل ، وبسبب الضغوط الكثيرة للحياة ، تفرغ غضبها في أولادها .

يكون العقاب للطفل هنا غير مناسب ، وفي الوقت غير المناسب ، ومن دون سبب يدركه الطفل.
المتخصصون في علم النفس التربوي يؤكدون ، أن رد فعل الأم القاسى أحياناً على تصرف طفلها الذى تحبه كثيراً يشعره بالإهانة لأنه ليس لديه القدرة على فهم سبب واضح لغضب الأم ، ،وفى المقابل تشعر الأم بالأسف بعد أن تدرك أن غضبها لم يكن فى محله .

أحيانا تصرخ الأم لأن طفلها لم يقم بترتيب غرفته أو لم ينته بعد من أداء الواجب المدرسي، أو يجلس أمام الكومبيوتر لساعات طويلة.
العقاب المستمر للطفل يعبر عن إرهاق الأم وشعورها بالعجز نتيجة كثرة الأعباء ومتطلبات الحياة اليومية، وهنا يشعر الطفل بأنه مظلوم ، وأن الكبار غير موثوق بهم من كثرة العصبية والعقاب بدون مناسبة ، وبالتالي لايعودون محل ثقة الطفل ، وهذا يوتر العلاقة بين الطفل وأمه.

نصائح لحل هذه المشكلة

  • في لحظات الهدوء إجلسي مع طفلك واشعريه بالأمان ، واعترفي له بأنه لم يكن يستحق العقاب ، وأنكِ تحبينه ،إلا أنكِ كنتِ متعبة ومرهقة ، لاتبالغي في الاعتذار ، لكن هذا التصرف يعزز الثقة بين الأم وطفلها.
  • ضعي لائحة بالتصرفات التى يجب المعاقبة عليها، على أن تعودى إليها فى كل مرة تشعرين بالتوتر، مما يخفف عنك وطأة الندم لمبالغتك فى عقاب طفلك.

  • إمنحي طفلتك الوقت لعمل ماهو مطلوب منها ، ولاتنسي أنها لازالت صغيرة وتحتاج للخبرة والتجربة لإنجاز المهام المطلوبة

  • شجعي طفلتك الصغيرة ، ولابد أن تلاحظي أنكما شخصيتين مختلفتين ، لذا حاولي فهم قدراتها الضعيفة ، وقومي ببعث الهمة فيها وامنحيحا الوقت الكافي لكي تتعلم .

  • إننا عندما نري مخلوقا صغيرا نحبه ونحنو عليه ، والبعض منا يربي بعض الحيوانات المنزلية ، ويقدم لها الطعام والرعاية الصحية ، فما بالنا بأطفالنا فلذات الأكباد .

  • كلما كنا في مزاج معتدل ونفس هادئة ، يتعلم منا أطفالنا أسرع.

  • لاتفقدي أعصابك وخذي حماما قبل الجلوس لأولادك ، لاتقومي بالضرب المبرح في مرحلة التعلم ، وتذكري أن العقاب الشديد يعود الصغار علي العناد وفقدان الثقة بالآباء والأمهات.

  • العنف الجسدي تجاه أطفالنا يجعلهم يشعرون بالإهانة ، ويصبحون أكثر عدوانية مع أصحابهم في المدرسة والنادي والشارع ، مما يزيد الوضع سوءا.

  • عودي أبناءك أن ينالوا رضاكِ بالإحسان إليهم ، ومعاملتهم معاملة حسنة ، وقومي بتشجيعهم علي الأعمال الجيدة وامدحيهم أمام الأهل واشكري لهم تصرفاتهم الحسنة أمام الوالد حتي يشبوا علي احترام النفس .

  • أشركي الأولاد والبنات في الأعمال المنزلية ، وزعي المهام بجدول يومي وضعيه بمكان بارز يراه الأبناء.

  • عودي الذكور علي تحمل المسئولية معكِ ، وأخبري الوالد بتصرفاتهم الحسنة أثناء غيابه.

  • لاتلقي باللوم علي البنت أمام الولد وعوديه علي إحترام أخته ، حتي لايسئ إليها أثناء غيابك في العمل.
  • إجعلي من نفسك قدوة حتي تكوني بالصورة اللائقة أمام أبنائك.

خطوات للتغلب على التوتر خلال أشهر الحمل

نظامك الغذائي والرياضة

لابد من وضع نظام غذائي صحي حتي قبل الحمل، ويحتوي على فيتامين ( بي) الذي يزيد من معدلات هرمون (السيروتونين) وهو مضاد للتوتر، يوجد هذا الهرمون في الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة، الفاكهة والخضروات الطازجة ذات الألوان الداكنة، الدجاج ولحم الرومي، والكبدة ، الألبان ومنتجاتها كلها هامة في فترة الحمل وتنظيم تناولها في حصص صغيرة يزيل القلق والتوتر.

التمارين الرياضية تفيد في التخلص من التوتر، لذا يجب الاستمرار في أداء الرياضة التي كنت تتبعينها قبل الحمل ، لاداعي لممارسة الرياضة العنيفة ، مع ضرورة إخبار المدربة الرياضية بأنكِ حامل.
السباحة من الرياضات الخفيفة التي تشد جسمك ، دون التحميل على المفاصل ، رياضة المشي أيضا مفيدة للسيدة الحامل .

أخذ قسط من الراحة

لابد من ملاحظة عدم الحركة بعنف، أو الجري والركض خاصة إذا كان هناك تاريخ عائلي للإجهاض. إن الراحة هامة لك وكذلك بالنسبة لطفلك، لذا لابد من الاسترخاء (دون عمل أي شيء). أما في العمل، لابد من فرد ومد ساقيكِ ورفعهما والاسترخاء في مكان منعزل، خلال استراحة الظهيرة. حاولي أيضاً التقليل من المهام المنزلية قدر الإمكان.. وأشركي زوجك لمساعدتك وتسلم بعض المهام ، ويمكنك طلب المساعدة من قريبة أو صديقة .

تنمية العلاقات والروابط

تنمية العلاقات الإجتماعية والأسرية ، قدر الإمكان ، يفيدك في هذه الفترة، إسألي عما يقلقك واستفسري من الأمهات والجدات ، وقللي توترك ، وكوني ودودة ولطيفة ، فسوف يكون الجميع حولك وقت الحاجة.

أكتبي ماتريدين فعله

أحضري مفكرة متوسطة الحجم ، وأكتبي فيها كل ماتفكرين فيه، وقسميها جزء لتجهيز حقيبة المولود وماتودين شراؤه ، وجزء لما تجهزينه لنفسك ، وماذا ستعدين لزوجك ، لاتهميليه في هذه الفترة ، حيث يكون مرتابا وخائفا من إهماله ، ولا تجعليه يغار من القادم الجديد.

جهزي ميزانيتك

قد يتضمن القلق المرافق لوصول مولود جديد التفكير في المصروفات الإضافية. إذا كان يشغلك التفكير في كيفية تغطية المصروفات اللازمة، ضعي قائمة بالأولويات (الأشياء المهمة فقط) ثم قرري ما هي الأشياء التي يمكنك اقتراضها من إحدى الصديقات أو الأقارب. لا يهم شراء كل شيء، خاصة أن المولود في الشهور الأولى يكبر وتتغير ملامح جسمه، فلا ترهقي نفسك بمصاريف لا لزوم لها.

متابعة الحمل

لابد من المتابعة مع الطبيب أو (الطبيبة) خلال شهور الحمل، حتى يمكن تدارك أية مخاطر ليست بالحسبان، ولابد من السؤال عن التطعيمات الوقائية (قبل الحمل) لسلامتك وسلامة المولود.

التجهيز للولادة

جهزي حقيبة المستشفى، وقومي بزيارة المستشفى قبل الولادة للتعرف على المكان وغرفة المخاض ، حتى تطمئني للمكان وأيضا يمكنك قراءة العديد من الكتب عن هذه الفترة.

الاسترخاء والتدليك

هناك تمارين تعلمك كيفية الاسترخاء ، وأخذ قسط من الراحة ، وكذلك الزيوت الخاصة بالتدليك لراحتك وهدوء نفسك ، مثل اللافندر ، (الخزامي) وزيت البرتقال واليوسفي ، وكذلك الياسمين وغيرها.

الأطعمة المضادة للإكتئاب من أجل نمط حياة مميز، بلا قلق أو توتر.

السلق

نبات صالح للأكل، يحتوي على كمية كبيرة من المغنيسيوم. والمغنيسيوم بحسب تصنيف الخبراء يُعتبر بأنّه المعدن المضاد للتوتر. كما ويساعد هذا المعدن على جعل العضلات والأعصاب تسترخي من أجل شعور أفضل بالراحة الجسدية والنفسية. لا تقتصر المسألة على ذلك فقط، بل إنّ نقص المغنيسيوم من الجسم يؤدي الى التوتر وظهور السلوك العدواني والعنيف، إضافة الى إرتفاع ضغط الدم والسكر. إستنشقي بخار السلق، أضيفيه الى الحساء، ومختلف أنواع الطعام.
القرنبيط أو الزهرة

يحتوي القرنبيط على نسبة عالية من الألياف التي تعزز عملية الهضم. ومن المتعارف عليه أنّ إمساك المعدة يؤدي الى حالة عصبية شديدة، ولإنّ القرنبيط يحارب الإمساك ومشاكل الجهاز الهضمي، فلا بدّ من جعله طعاماً أساسياً في نظامك الغذائي. وللتخلص من التوتر، إسلقي القرنبيط، ومن ثم إسحقيه، تماماً كما البطاطا المسلوقة، وأضيفي إليه زيت الزيتون والتوابل.
السبانخ

نبات مليء بالفيتامينات (A C K)، اضافة الى حمض الفوليك والمعادن مثل المغنيسيوم والحديد. تفيد هذه المواد الغدد الكظرية حيث يتم تخزين هرمونات التوتر، وتعمل على إزالتها عبر بعث الهدوء والراحة. إستبدلي الخس في السلطات بالسبانخ من أجل الفائدة المطلوبة.
بذور اليقطين

يُعتبر الزنك مادة أساسية من أجل المناعة الجسدية ومحاربة الإجهاد وخاصة في ظل أنماط الحياة السريعة التي نعيشها. بذور اليقطين مليئة بالزنك، أمّا عوارض نقص هذه المادة في الجسم فتتمثل في فقدان الشهية والإكتئاب. وإنّها ليست بالفكرة السيئة أن يتم تناول حبات قليلة من هذه البذور يومياً. يمكن إضافتها الى السلطات أو تحميصها ورش القليل من الملح وزيت الزيتون عليها من أجل وجبة سريعة وشهية مزيلة للتوتر.
البروكولي

تحتوي الحبة الواحدة من البروكولي على فيتامين “س” أكثر مما تحتويه البرتقالة. كما يحتوي على مضادات الأكسدة القوية لاتي تساعد الجسم على إدارة الإجهاد اليومي، ويُفضّل سلقها على البخار بدلاً من الغليان.
الهليون

يحتوي هذا النبات على مواد مضادة للأكسدة، ومن الأحماض الهامة التي يستخدمها الجسم لإنتاج مادة السيروتونين التي تساعدنا على النوم وتدعم المزاج الصحي. وتؤكّد الدراسات انّ نقص مادة السيروتونين هو السبب الرئيسي لنوبات الذعر، وما تسببه من قلق وتوتر. يمكن إضافتها الى أطباق المعكرونة المختلفة أو الى السلطات.
الفلفل

تحتوي الانواع المختلفة من الفلفل على الكثير من الفيتامينات، التي تساعد على إزالة التوتر والإرهاق ايضاً. لا تحتوي حبات الفلفل على سعرات حرارية مرتفعة، بل على نسبة عالية من الألياف الغذائية الهامة.
البقدونس

يحتوي البقدونس على مواد غذائية مضادة للاجهاد، مثل الفلافونويد، وهو نوع من مضادات الأكسدة الموجودة في النباتات التي تحمي من أضرار الجذور والتي هي نتاج للإجهاد. كما يحتوي على عدد من الفيتامينات الهامة. يمكن تناوله كمشروب ساخن أو وضعه في مختلف أنواع الأطعمة.
الفراولة أو الفريز

تحتوي الفراولة على مغذيات نباتية تعطيها اللون الجميل والطعم اللذيذ. هذه المغذيات هي مضادات للأكسدة المرتبطة بالتوتر وبالعوامل التي تساعد على تفشي الإلتهابات.
ماء جوز الهند

تحتوي على كمية عالية من البوتاسيوم والمغنيسيوم. وأيضاً على مجموعة من المعادن، كما أنّها خالية من السكر، ومن شأنها المساعدة على الهدوء بعد أي نشاط يقوم به الفرد.
الشاي الأخضر

له خصائص طبية وغذائية كثيرة. تظهر العديد من الدراسات أن الشاي الأخضر يقلل هرمونات التوتر وينشط الذاكرة. يمكن إحتسائه بارداً أو ساخناً.
الجوز

مادة تحتوي على أحماض الأوميغا الدهنية، الفيتامينات، والمغنيسيوم. تؤدي هذه المواد مجتمعة الى الحد من التوتر وتحسين المزاج، إضافة الى توفير تغذية ممتازة للدماغ. يمكن إضافة الجوز الى مختلف الأطعمة والسلطات، أو تناوله مع كوب من الشاي الساخن.
البيض

البيض مليء بالمغذيات الضرورية والمعادن المفيدة. والاهم انّها تنتج مادة الاندروفين أو المادة المسؤولة عن السعادة والمتعة. يمكن تناوله في أي وقت من النهار وبأي طريقة.
الفطر

ونتحدث عن نوعية الفطر الأكثر إنتشاراً في قارة آسيا. يحمي الفطر جهاز المناعة ويؤدي الى زيادة حيوية الجسم. أثبتت الدراسات أنّه في الأوقات التي يتعرض فيها الفرد الى إجهاد نفسي أو فكري أو فيزيولوجي، فانّه سيكون بحاجة الى مادة يستطيع الفطر تأمينها، عبر رفع معدل الفيتامين (ج) في الجسم.
زيت الزيتون

زيت الزيتون غني بمادة البوليفينول، والتي تساعد على إبعاد الإلتهابات الجسمية وخاصة في أوقات التوتر. ملعقة واحدة من زيت الزيتون كفيلة بالحصول على كل الفائدة المطلوبة. فليكن زيت الزيتون الأول في الأكل وجميع السلطات.

141