مشروبات طبيعية لتنظيف الجسم من السموم

0

اذا كنت تبحث عن نصائح و طرق بسيطة و فعالة للتخلص من سموم جسمك نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مشروبات طبيعية لتنظيف الجسم من السموم تتعرف عليها عبر المقال التالي.
313

السموم في جسم الإنسان

يعتبر الإنسان من أكثر الكائنات الحية عرضةً للمرض، فكثيراً ما يُصاب بالإرهاق، والتعب، والألم، والصداع، وعسر الهضم، ومشاكل في البشرة والشعر، واختلال في عمل أحد الأعضاء؛ فجميع هذه الأمراض ناتجة عن مجموعة من السموم المتراكمة في الجسم. هنالك الكثير من الأعضاء القادرة على تخليص الجسم من السموم؛ كالكبد، والرئتين، والكلى، والمرارة، ولكن بسبب وجود كمٍّ هائل من الملوّثات في وقتنا الحاضر، أصبح لا بدّ من اتّباع طرق قادرة على تخليص الجسم من تلك السموم، وفي هذا المقال سنتطرّق إلى مسبّبات السموم في الجسم، وطرق التخلّص منها.

مسببات السموم في الجسم

الأشعة الناتجة من الأجهزة الخلوية، والتلفاز، والحاسوب.
الدخان الناتج من المصانع، والسيارات، وحرق المواد البلاستيكية.
تناول المشروبات الغازية، والكحول، والعصائر المصبوغة، والدخان، والأرجيلة.
المواد الحافظة الموجودة في الكثير من الأطعمة المعلّبة والجاهزة.
بعض أنواع العقاقير الطبية.
المنظّفات الكيميائيّة التي تُستخدم بشكلٍ يوميّ لتنظيف المنازل.
تناول أطعمة تحتوي على كمٍّ هائل من الزيوت والدهون.

كيفية تنقية الجسم من السموم بخطوات بسيطة؟

1-تقليل السموم التي تدخل الى الجسم

يجب تقليل السموم التي تدخل الى الجسم عن طريق تقليل المواد المسببة للتهيج والمواد التي تسبب الحساسية، ومن هذه المواد منتجات الألبان والسكريات والكافيين الموجود في الشاي والقهوة.
2-مؤازرة عمل الأمعاء

وذلك عن طريق عدة خطوات وهي:
تقليل كميات الأكل كل فترة لمساعدة الأمعاء على الراحة والاعتماد على العصائر.
تنظيف الامعاء من البكتيريا الضارة التي تفرز السموم وتضع عبئا على الكبد للتخلص منها.
مساعدة عملية الهضم بتناول الإنزيمات الهاضمة التي تضمن عملية الهضم السليم وتمنع الضرر الناتج من الطعام الغير مهضوم جيداً.
إضافة الألياف الى الطعام للمساعدة على تنظيف الجهاز الهضمي جيداً، لأن الألياف ترتبط بالسموم وتمنع امتصاصها، كما أن الالياف تساعد على تغذية الخلايا المبطنة للأمعاء.
3-مؤازرة عمل الكبد

الكبد هو العضو الاساسي في عملية تنقية الجسم من السموم وتحويلها إلى صورة سهلة الخروج من الجسم، وبتدعيم الكبد يتم تدعيم عملية تنقية السموم بقوة. ولتدعيم عمل الكبد يجب زيادة تناول الفواكه والخضراوات وخاصة الجزر، البنجر، والخضر الورقية بالإضافة الى تناول كميات كبيرة من الماء يومياً مع تفادي تناول الأطعمة المحفوظة والتي تحتوي على إضافات صناعية.

أفضل الأطعمة لتنظيف جسمك من السموم

التوت البري و تنظيف الجسم من السموم :

يحتوي على مواد مضادة للأكسدة تعمل على تخليص الجسم من السموم التي تتراكم فيه.
الزنجبيل و تنظيف الجسم من السموم :

هو أحد أنواع التوابل الذي يعمل على مساعدة الجهاز الهضمي على هضم الطعام و تعزيز الدورة الدموية في الجسم و بالتالي فإنه يقضي على السموم التي توجد فيه.
الليمون و تنظيف الجسم من السموم :

هو أحد أشهر أنواع الحمضيات و أكثرها شيوعاً و فيه الكثير من مضادات الأكسدة التي يطلق عليها اسم “ليمونويد” و هي عبارة عن إنزيمات نشطة تعمل على تنظيف الجسم من السموم.
المانجو و تنظيف الجسم من السموم :

يحتوي الكوب الواحد من عصير المانجو على مقدار ثلاثة أرباع الحصة التي ينصح بها للجسم من “فيتامين ج ” كما أن المانجو فيها كميات وفيرة من الألياف تعمل على هضم الطعام بشكل صحي و تخليص الأمعاء من بقايا الأطعمة الدسمة.
البرتقال و تنظيف الجسم من السموم :

تحتوي ثمرة البرتقال الواحدة على مقدار مائة بالمائة من الكمية التي ينصح بها للجسم من “فيتامين ج” كما إنه يحتوي على مضادات الأكسدة ليمونويد التي تخلص الجسم من سمومه و تعمل على زيادة نشاطه.
البقدونس و تنظيف الجسم من السموم :

يعمل البقدونس على إدرار البول مما يجعله ينظف الجسم من السموم التي توجد فيه و هو أحد الأعشاب الخضراء التي تضاف إلى الأغذية و الأطعمة الأخرى مثل السلاطات.
النعناع و تنظيف الجسم من السموم :

يعمل على تثبيط الشهية كما إنه مضاد للباكتيريا و يساعد على إزالة الجراثيم الموجودة في الأطعمة و يمنح متناوله شعورا بالشبع.
الرمان و تنظيف الجسم من السموم :

يحتوي على مواد مضادة للأكسدة تعمل على تخليص الجسم من السموم الموجودة فيه كما يقي الجسم من الإصابة بسرطان القولون.
الزعتر و تنظيف الجسم من السموم :

الزعتر هو أحد أنواع التوابل و كافة أنواعه تحتوي على مواد مضادة للباكتيريا و التي تعمل على تطهير الجسم منها.
الخرشوف و تنظيف الجسم من السموم :

يحتوي الخرشوف على ألياف و مواد مضادة للأكسدة تعمل على تحفيز وظائف الكبد و مساعدة الجهاز الهضمي في عمله و تخليص الجسم من تراكمات الأطعمة الدهنية.
بذور الكتان و تنظيف الجسم من السموم :

تحتوي بذور الكتان على كميات وفيرة من الألياف و التي تعمل على تنظيف الأمعاء من السموم التي تتراكم فيها.
التفاح و تنظيف الجسم من السموم :

يحتوي التفاح على ألياف و فيتامينات و مواد نباتية كيميائية تعمل على تحفيز الكبد على التخلص من السموم الموجودة في الجسم.
الأرز البني و تنظيف الجسم من السموم :

يحتوي على مواد تعمل على تنظيف الجسم من السموم مثل فيتامين ب و السيلينيوم و المغنيسيوم و المنجنيز و الألياف.
و لذلك اهتمي بمنتجات الطبيعة فهي الأفضل و الأقل ضرراً على صحة جسمك.

315

مشروبات سهلة التحضير لتنقية الجسم من السموم

1-الماء الدافئ مع الليمون

كوب من الماء الدافئ مع شريحة من الليمون الطازج هو وسيلة رائعة لتطهير جسمك كل صباح. فالجسم يعمل طوال الليل لتكسير الغذاء وهضم المواد الغذائية. عصير الليمون يساعد على طرد المواد والسموم غير المرغوب فيها التي خلفتها عملية الهضم وذلك لأن عصير الليمون مشابهة في التركيب الجزيئي إلى العصارات الهضمية واللعاب، فيقوم بالمساعدة في تكسير المواد الغذائية وتشجيع الكبد لإنتاج الصفراء.
2-ملح البحر مع الماء

للحفاظ على أداء الجهاز الهضمي في سرعة قصوى على مدار اليوم، حاولي شرب كوب من الماء مع ملح البحر. يساعد الماء بالملح على تخليص القولون والأمعاء الدقيقة من النفايات مما يمكن جسمك من امتصاص المواد المغذية بسهولة. قومي بإضافة 2 ملعقة كبيرة من ملح البحر غير المكرر إلى 2 ليتر من الماء الدافئ. صبي الخليط في وعاء زجاجي مع غطاء ويهز جيدا. يمكنك إضافة بضع قطرات من الليمون لتحسين الطعم. احرصي أيضاً على الابتعاد عن الأطعمة الغنية بالتوابل والأطعمة المصنعة في نفس اليوم.
3-المشروب الذهبي

هذا الشراب يحتوي على الكركم، الذي يعزز عملية التمثيل الغذائي ويعمل بصورة قوية على طرد السموم كما يساعد الكبد على تحطيم المواد الكيميائية الخطرة وغير المرغوب فيها. يتم إضافة الزنجبيل وعصير الليمون والفلفل الحريف لتأثير مطهر اضافي. قومي إضافة ½ ملعقة صغيرة من الكركم، ½ ملعقة صغيرة مسحوق الزنجبيل إلى 2 كوب من الماء الساخن. اتركي الخليط لبعض من الوقت ثم اخلطي قليل من بودرة الفلفل الحريف وعصير الليمون في كوب آخر. امزجي الكوبين وتناولي المشروب وهو دافئ.
4-عصير مطهر للكبد

هذا الشراب يشجع حركة العصارة الصفراوية والدهون من وإلى الكبد. الكبد هو العضو الأكثر حيوية لكلا من عمليتي التمثيل الغذائي وإزالة السموم، لذلك فيجب العمل على تطهيره من فترة لأخرى ليعمل بكفاءة. اخلطي 2 حلة بنجر مع قطعة من الزنجبيل الطازج، ليمونة مقشرة، حفنة من الكزبرة الخضراء، ورقة سلق ونصف تفاحة حمراء. اخلطي كل المكونات في خلاط العصير وتناوليه.
5-المنظف الأخضر

الخضروات غنية بالفيتامينات والمعادن والمواد المضادة للأكسدة التي تعمل على تخليص الجسم من السموم. وللحصول على مشروب طبيعي مطهر للجسم، اخلطي المكونات التالية:
2 من سيقان الكرفس
3 من أوراق اللفت
3 حبات جزر
2 حبة بنجر
حبة لفت
نصف بصلة
حفنة من البقدونس
نصف حبة ملفوف أو كرنب صغيرة
حفنة من السبانخ
2 فص ثوم
ثم اخلطي جميع المكونات مع الماء الدافئ في الخلاط.

حمية التخلص من السموم Detox Diet

يستخدم هذا المصطلح أيضا للإشارة إلى برنامج حمية، مع تعاطي بعض الأعشاب، وغيرها من أساليب إزالة السموم البيئية والغذائية من الجسم. وهناك العديد من الأنواع المختلفة من حمية التخلص من السموم. وتهدف جميع هذه الأنظمة الى تقليل تناول المواد الكيميائية عن طريق تناول الأغذية العضوية فقط، تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة وزيادة تواتر حركات الأمعاء والتبول للتخلص من المزيد من السموم.

فوائد حمية التخلص من السموم

تشير التجارب العملية للعديد من الذين اتبعوا Detox Diet الى تحسين الطاقة، نقاء البشرة، انتظام حركات الأمعاء، وتحسين الهضم، وزيادة التركيز والوضوح بعد اتباع حمية التخلص من السموم.

الآثار الجانبية لحمية التخلص من السموم

واحد من الآثار الجانبية الأكثر شيوعا هو الصداع في غضون الأيام القليلة الأولى من بدء حمية التخلص من السموم، وغالبا ما يكون بسبب انسحاب الكافيين. لهذا السبب، يفضل تقليل تناول الكافيين تدريجياً قبل البدء في الحمية بفترة. الآثار الجانبية الأخرى تشمل الإسهال المفرط، والذي يمكن أن يؤدي إلى الجفاف. بالإضافة الى العديد من الأضرار الجانبية التي قد تؤثر بشكل خطير على الصحة ولمعرفة المزيد عن هذه الأضرار يمكنك الاطلاع على

متى يجب عدم اللجوء الى حمية التخلص من السموم؟

الحوامل أو المرضعات يجب الا يتبعوا حمية التخلص من السموم. أيضاً الاشخاص الذين يعانون من ظروف صحية معينة مثل أمراض الكبد أو أمراض الكلى يجب عليهم تفادي هذه الحمية. وبصفة عامة يجب ان تتم هذه الحمية تحت اشراف المختصين وبعد اجراء كشف طبي كامل للتأكد من عدم وجود امراض تمنع اتباع هذه الحمية.

فوائد تنقية السموم قبل التخطيط للحمل

زيادة فرص الحمل الصحي

الحمل يضع الكثير من الأعباء على جسدك، فهو يتطلب تغذية جيدة ونوم جيد وعناية صحية مستمرة وعند قيامك بنظام تخليص السموم من الجسم فأنت تدخلين في نمط حياة صحي يساعدك على الاعتناء بحالة جسدك خلال فترة الحمل بشكل اكبر، حيث تقومين بتبني نمط غذائي سليم وتقومين باستبعاد لأغذية السيئة التي قد تزيد من أعراض الحمل سوءاً.

كما أن إتباع نمط صحي يساعد جسدك على الشفاء من أمراض داخلية عدة كالقولون العصبي وارتفاع السكر ويقوم بضبط الهرمونات، وبذلك تكونين في أفضل حالاتك للحمل، مع تقليل المتاعب المصاحبة له.
ضبط نسب الهرمونات

احد أهم أسباب اختلال نسب الهرمونات في الجسم قد يكون السموم المختزنة داخل الأنسجة، وحتى لو كانت نسب الهرمونات مثالية فقد يكون الجسم غير قادر على أن يستفيد الاستفادة المثلى من الهرمونات التي يحتاجها بسب السموم التي تسد مسارات الهرمونات
ولتنظيم الهرمونات ينصح بتقليل تعرض الجسم للسموم، أما بالنسبة للسموم المحتبسة داخل الجسم فعلياً فالحل هو التنقية باستخدام نظام خاص لطرد السموم ليبدأ الجسد في التعافي واستعادة توازنه.
الحد من الحساسية الغذائية

نعاني جميعا من التحسس لبعض المكونات الغذائية بدرجات متفاوتة، مثل مكونات الجلوتين والصويا والبيض ومنتجات الألبان وغيرها، هذا التحسس يسبب العديد من الأعراض المزعجة كالانتفاخ وأعراض القولون العصبي و البثور وبهتان لون البشرة وقلة الخصوبة وعدم انتظام الهرمونات في الدم وقد يصل الأمر إلى حد الالتهابات الجلدية الشديدة.

كل هذه الأعراض بما لها من تأثير سلبي على وظائف الجسم يتم الحد منها بإتباع نظام لتنقية الجسم قبل الحمل، مما سيجعلك أيضا على معرفة بالاغذية التي تسبب لجسدك المتاعب لتتجنبيها خلال فترة الحمل.
الحد من إدمان بعض الأغذية السيئة

إذا كان لديك بعض العادات الغذائية السيئة كتناول البطاطا المقلية والوجبات السريعة والشوربات سريعة التحضير فينبغي أن تعلمي أن الحمل قد يزيد هذه العادات سوءاً، وحينها ستفقدين السيطرة على وزنك وعلى مدى صحة حملك وجنينك.

إذا ما كنت تخططين للحمل فهذا هو الوقت المناسب للقضاء على إدمان الأغذية السيئة، ومن المعروف أن تراكم السموم في أنسجة الجسم هو ما يسبب إدمان الأغذية السيئة المليئة بالنكهات الضارة والمواد الحافظة والكثير من الصوديوم، ومن خلال عملية تنقية السموم يمكنك التخلص من شراهتك اتجاه هذه الأغذية بطريقة ستثير دهشتك.

وهكذا نرى ان تنقية السموم تمنحك الكثير من الفوائد عند التخطيط للحمل وتساعد على ولادة جنين يتمتع بالصحة وجسد خال من السموم.

حمية الليمون لتنظيف الجسم من السموم

تعد الوصفة الخاصة بهذه الحمية واحدة من أفضل منظفات الجسم من السموم كما يستخدمها العديد من الناس كوصفة لانقاص الوزن.إليك ما يجب معرفته عن هذا النظام الغذائى.

عند اتباع هذا النظام الغذائى يكون مصدر التغذية الوحيد هو الليمون و شراب القيقب.يجب تناول عصير الليمون والقيقب بكميات كبيرة فى اليوم، ولا يسمح بأى طعام آخر خلال هذه الحمية.

تتسم هذه الوصفة بمفعول رائع فى عكس مسار أسلوب الحياة غير الصحي والأطعمة المحملة بالمواد المضرة، ناهيك عن الضغوط اليومية والأرق.

تساعد هذه الحمية فى إزالة السموم المتراكمة فى أجسامنا، وتحسين الصحة, وزيادة مستويات الطاقة من دون استخدام أى أدوية أو اجراء جراحة.

حمية الليمون فعالة فى إزالة ترسبات سنوات من الأطعمة غير المهضومة والسموم.

.هناك العديد من الفوائد الصحية لحمية الليمون المنظفة للسموم، ومنها:

ازالة تراكمات مخلفات الطعام وترسباته.
فقدان الوزن يعتبر مكافأة اضافية لك خاصة أن كثير من الدهون يتم حرقها فى منطقة الخصر.
التخلص من السموم سوف يعيد النشاط والحيوية الى خلاياك ويجعلك تشعرين بطاقة هائلة.
علاج العديد من الأمراض الحادة و المزمنة.

تستخدم العديد من نجمات هوليود هذه الوصفة لانقاص وزنهن من 12 الى 20 رطل فى أسبوعين فقط.تحتوى هذه الوصفة على مغذيات تكفى لتبقيك نشيطة، مع تنظيف جسمك من السموم.

مكونات المشروب المستخدم فى حمية الليمون

2 ملعقة كبيره من عصير الليمون الطازج
2 ملعقة كبيره من شراب القيقب العضوى
10\1 ملعقة صغيره من الفلفل الحريف المطحون
320 ملليلتر من الماء المصفى
المكونات السابقة تستخدم لعمل حصة واحدة ويجب عليك شرب من 8 الى 10 حصص فى اليوم.

كيف تعدين وصفة الليمون المنظفة للسموم؟

الخطوة الأولى
ضعى فى كوبك 4 قطع من الماء المثلج

الخطوة الثانية
قومى باضافة عصير نصف ليمونة طازجة مع التأكد من تخلصك من البذور واللب.

الخطوة االثالثة
أضيفى 2 ملعقة من شراب القيقب الصافى .

الخطوة الرابعة
أضيفى رشة خفيفة من الفلفل الحار المطحون أو بودرة الزنجبيل.

الخطوة الخامسة
قلبي جيدا

الخطوة السادسة
أضيفى 120 ملليلتر من الماء مرة أخرى وقلبى ثانية

الخطوة الأخيرة
تناولى هذا الخليط على الأقل من 6 الى 8 مرات يوميا لمدة أسبوعين للحصول على أفضل النتائج فى انقاص الوزن.

314