مشروبات طبيعية لعلاج الإمساك

0

اذا كنت تعاني من الامساك و تريد علاجه طبيعيا و بشكل فعال و سريع فنقدم اليك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال مقال مذهل و صحي يشمل مشروبات طبيعية لعلاج الإمساك .

00

إذا كنت تعاني من الامساك وأصبح مرضا مزمنا لديك ولا تستطيع التخلص منه فنحن سوف نقدم لك مجموعة طرق طبيعية مفيدة وهامة تساعدك وترشدك كيف تعالج الإمساك بطرق سريعة وطبيعية دون الحاجة إلى أن تسأل نفسك كيف يمكنني علاج الامساك أو ما هي الأدوية التي يجب علي تناولها للتخلص من الامساك فلا تحمل هم اليوم نوضح لك كيف تعالج الامساك بنفسك

ما هو الإمساك ؟

يحدث الإمساك بسبب بطئ في حركة الأمعاء وعدم إنتظامها. ويعاني فيه الجهاز الهضمي من صعوبة التخلص من البراز الصلب .وذلك بسبب أن القولون يمتص كميات الماء الموجودة في الطعام مما يبطئ حركة الأمعاء ويصبح البراز جاف ومتصلب ويصبح التخلص منه عملية مؤلمة للغاية وفي بعض الحالات الخطيرة قد يكون هناك أعراض خطيرة مثل إنسداد الأمعاء ويمنع الإمساك مرور البراز والغاز .

أسباب الإمساك :

هناك مجموعة متنوعة من أسباب الإصابة بالإمساك وهي كالأتي :

تناول أطعمة لا تحتوي علي نسبة عالية من الألياف .
عدم الحصول علي كمية كافية من الماء والسوائل الأخري .
عادات تبرز غير منتظمة .
زيادة تناول منتجات الألبان .
إضطراب النظام الغذائي .
الإجهاد .
إضطرابات الطعام .
قلة ممارسة التمارين الرياضية .
الإستخدام المفرط لمسهلات .
مرض التصلب المتعدد .
الحمل .
سرطان القولون .

أعراض الإمساك :

إذا كنت تعاني من الأعراض التالية فأنت تعاني من الإمساك :

صعوبة حركة الأمعاء .
براز حاد .
حرقة في المعدة .
ألام البطن .
صعوبة تمرير البراز .
تورم في البطن .
ألم معوي .
التقيؤ .
الإحساس بالشبع بعد عدم إنتظام حركة الأمعاء .

علاج الامساك

أولا: استخدام العلاجات المنزلية والأعشاب:

1- خذ ملعقة من زيت الخروع حيث أنه يساعد على تخفيف الإمساك لأنه يعمل على زيادة سرعة حركة الإمساك، وهو مناسب للكبار والصغار كما يجب عدم تناوله قبل النوم بل يفضل أخذه في الصباح كما يمكن إضافته إلى العصير ليصبح طعمه مستساغا.

2- قم بتناول جرعة من الملح الإنجليزي، حيث أن المكون الأساسي في الملح الإنجليزي هي مادة كبريتات الماغنسيوم وهو ملين حيث أنه يساعد على سحب المياه في الأمعاء وتخفيف البراز مما يساعد على تحركه من خلال الأمعاء، ولكن يجب أن تكون حريصا فإذا حدث غثيان أو قيء بعد استخدام الملح الإنجليزي فيقف أن توقفه فورا وأن تستشير الطبيب ويجب أيضا أن تسأل طبيبك اولا إذا كنت تتناول أي نوع من أنواع الأدوية

3- اشرب كوب من شاي الهندباء، فلا يوجد دراسة تؤكد أن شاي الهندباء يخفف الإمساك ولكنه استخدم لهذا الغرض منذ عدة قرون وهو عشب آمن ومفيد جدا ولن تخسر شيئ إذا قمت بتجربته، ويمكنك إعداده عن طريق شراء جذور الهندباء المخففة ووضعها في ماء مغلي لمدة خمس دقائق ثم يصفي ويشرب ويمكن إضافة بعض العسل إليه لتحليته.

4- الحلبة، حيث أن الحلبة تحتوي على نسبة عالية من الألياف لذلك فهي تعمل كالملين، ويمكنك أخذ من 10- 30 جرام من مسحوق الحلبة 3 مرات يوميا ولكن ذلك يعتمد على وزنك ودرجة الإمساك وبعض العوامل الأخرى، وقد تحدث هنا بعض الآثار الجانبية كالإنتفاخ والإسهال.

5- ماء الشعير: يحتوي الشعير أيضا على نسبة عالية جدا من الألياف، ويمكنك أن تشرب ماء الشعير للتخفيف من الإمساك، ويمكنك أن تقوم بإعداده عن طريق وضع نصف كوب من الشعير في وعاء ثم قم بتغطيته بالماء البارد وضعه يغلي على النار لمدة 2 دقيقة ثم قم بتصفيته وأضف إليه عصير 3 ثمرات ليمون وأضف إليه السكر حسب رغبتك.

ثانيا: تناول الأطعمة التي تساعد على علاج الإمساك:

1- تناول حبوب الكتان بانتظام، حيث أن الكتان له فعالية كبيرة في علاج الإمساك لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف والأشخاص الذين يحرصون على تناوله لا يعانون من الإمساك كما أن له فوائ صحية متعددة أخرى حيث أنه يحمي من الإصابة بالسرطان ويعمل على تحسين مستويات الكولستيرول في الدم.

2- احرص على تناول الفواكه والخضراوات والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف حيث ان جسمك يحتاج إلى 24 – 38 جرام من الألياف يوميا والإمساك ينتج عن الإكثار من تناول الدهون والسكر والألبان بنسبة عالية ومن أهم الأطعمة التي يجب أن تحرص على تناولها:

– من الفواكه الغنية بالألياف: التوت والتفاح والكمثرى

– من الخضراوات الغنية بالألياف: الحبوب الكاملة والمكرونة والشعير

– البقوليات الغنية بالألياف: الفول والعدس

– الخضراوات الغنية بالألياف: الخرشوف والبازلاء الخضراء والقرنبيط

3- تناول كوب من القهوة لعلاج الإمساك الخفيف: الكثير من الناس يعتقدون أن القهوة حل سريع للإمساك حيث أن الكفايين الموجود بالقهوة يعمل على تحفيز عضلات الجهاز الهضمي لزيادة حركتها ولكن ما يغيب عنهم هو أنها أيضا مدرة للبول فتمتص الرطوبة من البراز وتجعل حركته صعبه في الأمعاء ولذلك فالقهوة قد تكون علاجا سريعا للإمساك الخفيف ولكنها لا تصلح لعلاج الإمساك الشديد أو المزمن.

4- احرص على تناول الخوخ وعصير الخوخ حيث أنه يحتوي على نسبة عالية جدا من الألياف كما يحتوي على مادة السوربيتول التي تعتبر منبه للقولون الذي يزيد الحركة ويقلل من وقت بقاء البراز بالجسم كما يقلل أيضا من خطر حدوث الإمساك عند الإكثار من تناوله للشخص السليم.

5- احرص على تناول الزبادي في وجبة الإفطار: حيث أن الزبادي يحتوي على البكتيريا المفيدة التي تساعد على خلق بيئة جيدة ومناسبة للجهاز الهضمي ليعمل بشكل منتظم ويقلل من الوقت اللازم لهضم الطعام ويخفف الإمساك

6- احرص على تناول زيت أوميجا – 3 لأنها تعمل على تليين الأمعاء وتخفيف الإمساك ولذلك فاحرص على تناول الأطعمة المحتوية على أوميجا – 3 مثل سمك السلمون والتونة والماكريل والرنجة.

ثالثا: تغيير العادات الخاطئة:

– احرص على شرب كميات كبيرة من الماء يوميا وابعد تماما عن تناول المشروبات الغازية لأنها تزيد من الإمساك.

– احرص على ممارسة الرياضة بانتظام لأنها تضمن الصحة للجهاز الهضمي ولحركة الأمعاء بانتظام وصحة الجسم عموما.

– جرب أن تقوم بتمرين اليوجا الخاص بالإمساك حيث أنه يساعدك على تحفيز حركة عضلات الجهاز الهضمي وبالتالي تخفيف الإمساك والتخلص منه.

مشروبات لعلاج الإمساك

1.مشروب عصير الليمون وزيت الزيتون :

زيت الزيتون النقي ليس زيت دهني وصحي، وبالتالي يساعد في تخفيف الإمساك . لا تستغرب زيت الزيتون متسق القوام ويحفز الجهاز الهضمي، مما يحسن من إنتظام عمل القولون وعند الحصول علي زيت الزيتون بإنتظام يخفف من الإمساك .

سوف تحتاج إلي :

1 معلقة كبيرة من زيت الزيتون .
1/2 كوب عصير الليمون .
الخطوات :

تجهيز كوب فارغ لخلط المكونات معاً جيداً والتقليب حتي يمتزجوا ثم تناول هذا المشروب علي معدة فارغة في الصباح قبل تناول أي شئ أخر . ويفضل الإنتظار لفترة من الوقت قبل تناول أي شئ . يعمل مشروب الليمون وزيت الزيتون كأداة طبيعية تساعد في علاج الإمساك . يفضل الإنتظام علي هذا المشروب لمدة ثلاث أيام .

2. ماء الليمون الدافئ :

يعمل حمض الستريك الموجود في الليمون بمثابة منبه للجهاز الهضمي، ويساعد في طرد السموم من الجسم والمواد الغير مهضومة التي تتراكم علي جدران القولون . لا تعتقد عند خلط عصير الليمون بالماء يقلل فقط من شد نكهة الليمون ولكنها تساعد في مد الجسم بالسوائل التي يحتاجها حتي يعمل الجهاز الهضمي بشكل طبيعي .

سوف تحتاج إلي :

1 ليمون طازج .
1 كوب ماء دافئ .
الخطوات :

الضغط علي الليمون لإستخراج العصير من 1 ليمون وإضافته إلي 1 كوب ماء دافئ. العمل علي تناوله بعد تناول وجبات الطعام خصوصاً وجبات الطعام الدسمة .

3. الدبس ( العسل الأسود ) :

العسل الأسود هو المنقذ الأكثر فعالية للأفراد الذين يعانوا من الإمساك لأنه يعمل بطريقة فعالة للتخلص من الإمساك حيث يحتوي علي كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن وتحديداً المغنسيوم الذي يجعله علاج طبيعي ممتاز للتخلص من الإمساك .

سوف تحتاج إلي :

1 معلقة صغيرة من العسل الأسود .
1 كوب ماء دافئ .
الخطوات :

خلط العسل الأسود مع كوب الماء الدافئ والتقليب ثم تناول الخليط ببطئ قد تحتاج إلي زيادة كمية العسل الأسود إلي 2 ملاعق كبيرة من العسل الأسود .

4. القهوة :

هناك الكثير من الأفراد يفضل تناول القهوة ولكنه لايدرك مدي فائدة القهوة في علاج الإمساك . يعمل الكافيين كمنشط طبيعي للجهاز الهضمي. وغالباً ما ينصح بتناول 1 أو 2 كوب قهوة. كما أن القهوة مدر للبول لذلك لا ينصح بالإكثار حتي لا تؤدي إلي التخلص من الماء الموجود في الجسم .

0000

5. شاي الزنجبيل والهيل :

أجريت دراسة في ديسمبر عام 2009 تم نشرها في المجلة الهندية للكيمياء الحيوية والفيزياء وقد ذكرت بأن 1 معلقة صغيرة من مسحوق الهيل يومياً ولعدة أسابيع . لاحظ الباحثين أنه يؤدي إلي إنخفاض ضغط الدم وعند خلطه مع الزنجبيل والقرفة يعمل علي تحسين الدورة الدموية للحصول علي شاي صحي وتنظيم صحة الجهاز الهضمي .

سوف تحتاج إلي :

1/2 كوب ماء .
2-3 ملاعق عسل .
1 حبات الهيل .
1/2 معلقة صغيرة مسحوق القرفة .
1 معلقة صغيرة من الشاي الأسود .
1/2 كوب حليب .
الخطوات :

سحق حبات الهيل للحصول علي مسحوق وطحنه جيداً وجمع المكونات معاً بداخل مقلاة ما عدا العسل. ترك الخليط يغلي علي نار خفيفة لمدة6-9 دقائق حتي يتحول إلي اللون البني الداكن والتقليب . تناول هذا الخليط 1 – 2 مرة في اليوم .

6. ماء صودا الخبز :

صودا الخبز من أكثر العلاجات الطبيعية المنزلية الفعالة فهي مفيدة بشكل لا يصدق تحقق فائدة تصل إلي 95 % لأن بيكربونات تعمل علي تشجيع خروج الهواء وتخفيف الضغط علي الأمعاء وتحيد الحامض .

سوف تحتاج إلي :

1 معلقة صغيرة من صودا الخبز .
1/4 كوب ماء دافئ .
الخطوات :

خلط معلقة صغيرة من صودا الخبز مع 1/4 كوب ماء دافئ وتناول هذا الخليط مباشرة بعد الإنتهاء من تجهيزه لكي يعمل بشكل جيد .

7. الماء المالح :

الملح الإنجليزي علاج فعال للتخلص من الإمساك لسببين رئيسين وهما الملح يستمد الماء من المناطق المحيطة، تلين البراز وجعل تمرير البراز أكثر سهولة ، ثانياً، يعمل المغنسيوم الموجود في تعزيز تقلصات عضلات الأمعاء الأمر الذي يعجل عملية التمرير سهلة ..

سوف تحتاج إلي :

2 ملاعق صغيرة ملح .
1 كوب ماء أو كوب عصير فواكه .
الخطوات :

العمل علي حل ملاعق الملح في الماء وتناوله في غضون 4 ساعات يحقق الخليط نتائج فعالة ويحدث تنظيم لحركة الأمعاء. قد تحتاج إلي إستخدام جرعة أخري وهي 1/4 معلقة من الملح .

8. عصير الخوخ :

لعل عصير الخوخ واحد من العلاجات الطبيعية القديمة لأنه ملين يحتوي علي نسبة كبيرة من الألياف والسوربيتول . يقوم السوربيتول بتلين البراز لأنه من الكربوهيدرات الطبيعية التي لا يتم تناولها بسهولة . ويسمح للماء بالمرور من خلال الأمعاء وتسهيل البراز .. كن حذر الكميات الزائدة من السوربيتول تسبب الغازات وجعل البراز لين جداً .

سوف تحتاج إلي :

2 أكواب من عصير الخوخ .

الخطوات :

شرب كوب من عصير الخوخ في الصباح والكوب الأخر مساءاً لكي يعمل علي تخفيف الإمساك. يعمل هذا العصير في غضون ساعات. لذلك يجب تناول كوب واحد أولاً لكي يمر إلي الأمعاء قبل محاولة تناول كوب أخر لأن ذلك يعرضك لخطر الإسهال.

9.شاي الهندباء :

الهندباء من الأعشاب الرائعة التي تخفف من أعراض الإمساك لأنها تحتوي علي مكونات ملينة ولطيفة . وعند تجهيز كوب من شاي الهندباء مفيد جداً لأولئك الأفراد الذي يعانوا من الإمساك الناتج عن قلة الأنشطة أو إستهلاك الكثير من الأطعمة المصنعة .

سوف تحتاج إلي :

2 ملاعق من أوراق الهندباء المجففة .
1 كوب ماء ساخن .

الخطوات :

وضع أوراق الهندباء المجففة في الماء وسكب الماء الساخن عليها. العمل علي ترك الأوراق حتي يتم نقعها لمدة 6 – 10 دقائق، يمكنك تناول شاي الهندباء ثلاث مرات في اليوم .

10. زيت الخروع :

يعمل زيت الخروع كملين وعند تناول 1 – 2 ملاعق زيت الخروع علي الريق في الصباح، يساعدك في رؤية النتائج في غضون 8 ساعات لأنه يحفز الأمعاء علي الحركة .

11. الصبار وعصير الفواكه :

يمكنك خلط 2 ملاعق من هلام الصبار مع كوب من عصير الفواكه. تناول هذا الخليط من أجل التخل من الإمساك . لأن الصبار يعمل كملين ويقدم الإغاثة الفورية للإمساك .

12. عصير التفاح :

تناول عصير التفاح ثلاث مرات في اليوم علي الأقل يساعد في تخفيف الإمساك .

13. الحلبة :

عند نقع بذور الحلبة في الماء طوال الليل وشرب هذا الماء في صباح اليوم التالي، تسهم الحلبة في تخفيف الإمساك .

14. الخليط العشبي :

يمكنك مزج القليل من بذور الكتان مع بذور عباد الشمس مع القليل من بذور السمسم طحن المزيج معاً للحصول علي مسحوق ناعم . إضافة معلقة من هذا المسحوق إلي كوب ماء وتناول هذا الخليط يومياً لتخفيف الإغاثة من الإمساك .

15. تناول المزيد من الماء :

ينصح الأطباء بتناول 8 أكواب من الماء يومياً فالماء تلين الأمعاء و ترطيب الطعام الذي تتناوله و تساعد في تدفق الدم لجميع اجزاء الجسم .

اليك ما يجب أن تبحث عنه اذا كنت تشك أن طفلك يواجه صعوبة فى التبرز.

ماهو الطبيعى؟؟

الامساك شائع عند الأطفال ولكن معدل حركة الأمعاء تختلف كثيرا من طفل لآخر. هذا محير للآباء و الأمهات الذين يحاولون التوصل اذا ما كان حفاضاته تتسخ بسرعة أم لا.

بعض الأطفال لديهم عدة حفاضات متسخة فى اليوم,,آخرين مرة أو مرتين فى الأسبوع. عدم وجود حركة بالأمعاء لعدة أيام لا يعنى أن الطفل يعانى من امساك,,طالما البراز لا يزال طريا.

الأطفال الذين يعتمدون على رضاعة طبيعية:

كقاعدة عامة يتبرز الاطفال من يرضعون طبيعيا,,براز خفيف و رائحته ليست سيئة.

الأطفال ممن يرضعون طبيعيا نادرا ما يعانون من الامساك. أحد أسباب هذا أن لبن الأم يحتوى على هرمون يسمى موتيلين يساعد على حركة الأمعاء.

الرضاعة الصناعية:

اللبن الصناعى أصعب فى الهضم للأطفال لذلك يكون برازهم أكثر جفافا و داكن وله رائحة سيئة.

أعراض الامساك عند الأطفال الرضع:

يبكى الاطفال عند تبرزهم و البعض يحمر وجه ,, ولكن ان كان يصرخ أثناء محاولته افراغ فضلاته قد يكون مصابا بالامساك.

و يتميز بانه:

براز صلب قاسى مثل البلى الصغير,,مغطى بدم خفيف و مصحوب بريح ذات رائحة سيئة.و شد فى عضلات البطن.

أسباب الامساك عند الأطفال الرضع:

خليط غير مناسب من اللبن:

تأكدى من أنك تخلطى الزجاجات باستخدام الكمية الصحيحة من البودرة. ان كانت التعليمات مبينة و لم تتبعيها جيدا فقد يصاب طفلك بالامساك.

اضافة المواد الصلبة للطعام:

مشكلة كبيرة للأمعاء التى اعتادت على السوائل القابلة للهضم بسهولة بعض الطعام مثل الخضروات الجذرية و الموز يمكن أن تكون سهلة فى الهضم. قدم الأطعمة الجديدة ببطء و واحد فقط فى كل مرة حتى يمكنك تحديد ما اذا كانت هناك مشكلة.

تغيير الحليب:

التغيير من الرضاعة الطبيعية للصناعية يحدث تغييرات بمحتوى الحفاضة و قد يسبب الامساك.

الجفاف:

ان شعر الطفل الذى يرضع طبيعى ببعض الجفاف يمكنه أن يرضع أكثر بينما فى حالة الرضاعة الصناعية يشرب فقط مكونات زجاجته.

خمس نصائح لعلاج طفلك من الامساك:

1-أعطيه كميات أكبر من الماء:

سواء كان تغيير نوعية الغذاء أو شعوره بجفاف بسيط هو سبب الامساك ستساعده المياه.

2-حمام دافئ:

يساعد طفلك على الاسترخاء مع تحريكه قليلا و عمل بعض التدليك لجسمه.

3-تمرين العجلة:

امسكِ قدميه وحركيهم كأنه يبدل على دراجة غير مرئية.

4-تدليك البطن:

دلكى بطنه بحركه دائرية تحت السرة.

5-تغيير نوعية الطعام:

ان كان طفلك بالفعل تم فطامه بعض الأطعمة قد تساعد مثل المشمش المهروس ،الخوخ ،الكمثرى والخوخ و البرقوق . يمكنك أيضا أن تجرب عصير الفواكه المخفف .

متى يجب عليك استشارة طبيب:

إذا لم تفلح النصائح المذكورة أعلاه فى علاج المشكلة أو كان طفلك لا يكتسب وزنا أو يظهر أعراض غير عادية فعليك زيارة طبيب الأطفال.

أسباب الإمساك في رمضان :

التغير المفاجئ في نوع و كمية الطعام و عدم إتباع نظام غذائي صحي .
عدم تناول كميات كافية من السوائل كالماء و العصائر ، و ذلك بإثناء مشروبات معينة التي تحتوي علي الكافين كالقهوة و الشاي و التي تسبب الجفاف مما يزيد من الإمساك .
تناول كميات غير كافية من الألياف ، تحدث حالات كثيرة من الإمساك بسب النظام الغذائي يحتوي علي نسبة قليلة من الألياف زيادة الدهون .
تناول الأطعمة الغنية بالتوابل و الأطعمة المقلية .
قلة الحركة و عدم ممارسة التمارين الرياضية البسيطة بعد الإفطار .
التوتر و الإحباط و عدم تنظيم النوم . و عدم الحصول علي كمية النوم الكافية .
الإفراط في إستخدام الأدوية المسهلة .
الإكثار من تناول النشويات و الحلويات مثل الكنافة و القطايف .
و يذكر خبير التغذية عادل إبراهيمي ، أن الإفراط في تناول السكريات و منها الشباكية و الدهون و اللحوم من العوامل الأساسية المؤدية للإمساك . و يجب أن تكون علي علم بأنه خلال رمضان فإن إستهلاك السكريات و الدهون بكمية كبيرة يضاعف الإصابة بالإمساك ثلاث مرات بالمقارنة مع الأيام العادية .
لذلك من الضروري الإستهلاك المتوازن لكل العناصر الغذائية لتفادي الإصابة بأمراض متعددة مرتبطة بالجهاز الهضمي.
علاج الإمساك في رمضان

الوقاية من الإمساك في رمضان :

تقسيم وجبة الإفطار علي فترات . وعدم الإكثار من كمية الطعام التي تتناولها و تقسيمها علي وجبات صغيرة و متعددة .
تناول ما لا يقل عن 2 لتر ماء يومياً.
تقليل تناول المنبهات كالقهوة و الشاي .
تناول الفواكه و الخضروات الغنية بالألياف التي تساعد في تحسين عملية الهضم . و الإكثار من تناول الخبز الأسمر و خبز القمح أو الشوفان .
ممارسة تمارين رياضية بسيطة كالمشي بعد الإفطار لمدة نصف ساعة أو عموماً الإكثار من الحركة يومياً بعد تناول الإفطار .
و يفضل عدم اللجوء مباشرة إلي الأدوية و تجربة الطرق الطبيعية مثل تناول النعناع و البقدونس و الخس الطازج أو عصير البرتقال .لأن لهم فوائد تسهيل عملية الهضم .
التركيز علي تناول الشوربات و السلطات للحصول علي نظام غذائي متوازن .
تناول نظام غذائي يحتوي علي نسبة عالية من فيتامين ب ، حيث أنه يساعد علي تنظيم وظائف الأمعاء و يوجد هذا الفيتامين في العديد من الأطعمة مثل العنب و التين و كذلك اللبن و العسل الأسود ، كما أن الخميرة تحتوي علي نسبة عالية منه .
كذلك تناول السوائل الدافئة مثل تناول كوب ماء دافئ و المعدة فارغة يساعد في التخلص من الإمساك .

إنتبه:

يجدر الذكر أنه عند إهمال علاج الإمساك قد يجعل المصاب به يعاني حتي بعد رمضان و تحتاج المعدة إلي فترة طويلة حتي تعمل بصورة طبيعية . و قد يؤدي إلي ظهور البواسير .

000