مشروبات طبيعية لعلاج الانتفاخ

0

اذا كنت تعاني من الانتفاخ و تبحث عن اهم الطرق الصحية و العلاجية للتخلص منه فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل و صحي يشمل مشروبات طبيعية لعلاج الانتفاخ.

11

ان كنت تبحث عن طرق علاج الإنتفاخ فلن تجد أفضل من الوسائل الطبيعية. أن الأشخاص الذين يعانوا من الإنتفاخ نادراً ما يكون له أثار خطيرة بقدر ما يكون له أثار علي ضعف الثقة بالنفس خصوصاً عند المرأة لأن الإنتفاخ من المشاكل البارزة في أوقات الإضطراب الهرموني، مثل عندما تمر المرأة بسن اليأس. ولحسن الحظ هناك مجموعة من الأشياء التي يمكنك القيام بها للحد من إنتفاخ المعدة بالإضافة إلي إتباع نظام غذائي متوازن وممارسة التمارين الرياضية، هناك بعض المشروبات التي تقلص من الإنتفاخ وتعود المعدة إلي حجمها الطبيعي وإحداث تغير إيجابي في نظامك اليومي من خلال الإلتزام بنظام صحي . يمكنك التعرف علي مجموعة من المشروبات المختلفة للقضاء علي الإنتفاخ .

علاج الإنتفاخ بمجموعة مشروبات صحية :

1.شاي النعناع :
يتمتع شاي النعناع بنكهة مميزة تمكنك من معالجة إنتفاخ البطن . وذلك يرجع إلي المنثول الموجود في النعناع والذي يخفف العديد من مشاكل الجهاز الهضمي بالإضافة إلي أنه يتمتع برائحة ممتعة أكثر. وعند تجهيز شاي النعناع يعمل علي تهدئة الجهاز الهضمي .

2. مشروب القرفة الدافئة :
تم إستخدام القرفة منذ عدة قرون في علاج إضطرابات المعدة لأن القرفة من التوابل التي تقلل الضغط علي المعدة وتقديم الإغاثة من الإنتفاخ . يمكنك تجهيز شاي القرفة في الماء الساخن وإضافة القليل من العسل. وعند تناول القرفة الدافئة يومياً يساعد في تحقيق الإسترخاء للجهاز الهضمي .
3. شاي البانونج :
شاي البانونج هو سائل يساعد علي الإسترخاء ويستخدم لتخفيف الإنتفاخ منذ العصور القديمة وهو واحد من أكثر العلاجات المعروفة ضد الإنتفاخ لأنه يحتوي علي حمض الجزر لتقليل المشاكل الناتجة عن الإفراط في تناول المزيد من الطعام . يمكنك تحضير شاي البانونج بسهولة بنفسك في المنزل فهو بديل ممتاز لتناول الشاي الأسود أو القهوة وعلاج العديد من الأمراض المختلفة .
4. عصير الإناناس الساخن :
عند تجهيز عصير الإناناس الساخن يمكن أن يكون له العديد من الفوائد لإنتفاخ المعدة . وذلك لأن الإناناس يحتوي علي إنزيم يسمي البروميلين التي تساعد في تحسين عملية الهضم ومنع الإنتفاخ. خصوصاً عندما تتناول العديد من الوجبات الغذائية التي تحتوي علي نسبة بروتين عالية . وعند تناول كوب من عصير الإناناس الساخن بعد وجبة ثقيلة، يمكن أن يمنع الإنتفاخ ويساعد علي الهضم وتحسين نظامك الغذائي .
5.الماء الساخن :
الماء الدافئ واحد من المشروبات الأساسية التي تقدم العديد من الفوائد للجسم بمجرد الحصول علي كوب واحد أو إثنين من الماء المشبع بالبخار. الماء جزء مهم خصوصاً للحصول علي العناصر الغذائية يمكنك تناول الماء الدافئ علي مدار اليوم لكي تساعد الجسم في التخلص من السموم وللحفاظ علي صحتك تناول كوب من الماء الدافئ في الصباح .

6. شاي النعناع المثلج :
شاي النعناع المثلج من المشروبات المهدئة بالإضافة إلا أنه لا يحتوي علي سعرات حرارية بالإضافة إلي تحقيق الإسترخاء والهضم فهو يعمل علي تدعيم صحة الجهاز المناعي وبمثابة وجبة محسنة لعملية التمثيل الغذائي. وبالتالي تتمتع بفوائد متعددة عن الحصول علي شاي النعناع المثلج .
7. الشاي الأخضر المثلج :
من أهم الفوائد المميزة للشاي الأخضر المثلج أنه خالي من السعرات الحرارية ويحتوي علي كمية عالية من الفلافونويد وهي مضادات أكسدة قوية تقلل من الإصابة بالأمراض الخطيرة .

19

8. المياه المنكهة :
قبل أن تفكر في تناول المياه بمفردها يمكنك ضخ القليل من أوراق النعناع للحصول علي نكهة جيدة ومساعدة الجسم علي الإحتفاظ بتوازن مناسب للسوائل وتوقف إحتباس الماء .
9. عصير البطيخ :
وسيلة رائعة للتخلص من إنتفاخ البطن خصوصاً في فصل الصيف وأيضاً الحفاظ علي ترطيب الجسم لفترة طويلة لأنه يوفر جرعة عالية من الليكوبين وثبت أنه يحسن صحة القلب والأوعية الدموية.
10. عصير السبانخ :
السبانخ من العناصر الخضروات المفيدة لتحقيق تهدئة الجهاز الهضمي وتمكنك من القضاء علي الغازات والإنتفاخ بعد تناول وجبات البروتين .
11. الزنجبيل :
يعد الزنجبيل طارد للريح وبالتالي تقليل ضغط الإنتفاخ حيث يعمل علي تمرير الغاز عن طريق الجهاز الهضمي وتخفيف ضغط الدم لتحسين الدورة الدموية ويحتوي علي عنصر gingerols الذي يعد بمثابة مهدئ ومسكن للألم .
تقطيع شرائح الزنجبيل ووضعها في فنجان به ماء دافئ مع شرائح عصير الليمون والعسل . وتركه لمدة 10 دقائق.
تناول شاي الزنجبيل، ونقعه لمدة 10 دقائق .
13. بذور الكمون :
تحتوي بذور الكمون علي خاصية طاردة للريح مما يساعد في منع تراكم الغازات وطرد الريح بطريقة سريعة. وأيضاً له خصائص مضادة للميكروبات للقضاء علي البكتريا السيئة التي تسبب الغازات والسماح للبكتريا الجيدة للنمو وتعزيز الهضم السليم .
14. شاي الشمر :
الشمر يحتوي علي الزيوت الطيارة التي تمنع الغاز ويكون بمثابة مضادة للتشنج وتمرير الغازات الموجودة في المعدة .. يمكنك فرم بذور الشمر ووضعها في كوب وإضافة العسل والماء الساخن وتركه لمدة 10 دقائق ثم الإنتظام علي تناول هذا المشروب بإنتظام.
15. شاي بذور اليانسون :
يحتوي اليانسون علي مضادات الميكروبات وخصائص طاردة للريح التي تساعد في طرد الغازات التي تتراكم في الأمعاء وبالتالي تصبح عملية الهضم أسهل.
نقع بذور الكمون في الماء الساخن لمدة 10 دقائق وتناوله دافئ بإنتظام .
16. ماء الأرز :
و هو الماء الذي يمكنك الحصول عليه أثناء طهي الأرز يعمل كملطف للمعدة و يقلل من إلتهابات التي توجد علي حاجز المعدة ، التي تؤدي إلي التشنجات . سوف تحتاج إلي 1/2 كوب من الأرز الأبيض ، 2 كوب ماء ، مقلاة .
قومي بطهي الأرز بإضافة الأرز و الماء إلي المقلاة علي نار هادئة حتي يصبح الأرز طري قليلاً ثم إزالته من علي النار و تصفية الماء الدافئ الموجود مع الأرز يمكنك تحليتها بالعسل و تناول الماء دافئ .
18. تناول ماء الليمون الدافئ :
الليمون غني بالمواد المضادة للأكسدة مثل فيتامين ب، وفيتامين ج والكالسيوم والفوسفور والمغنسيوم، البروتينات وتحفيز إنتاج حمض الهيدروكلوريك بالتالي تكسير المواد الغذائية بشكل أكثر كفاءة وتحسين أداء الكبد .
العمل علي إضافة عصير الليمون إلي كوب الماء الساخن والتقليب ثم تناول هذا الخليط علي الريق في الصباح بإنتظام .
19. عصير القرع :
هناك العديد من الأطعمة الغنية بالألياف والدهون التي تحتاج إلي وقت أطول للهضم وبالتالي تؤدي إلي الإنتفاخ ولكن فيتامين أ الموجود في القرع يعمل علي تعزيز عملية الهضم السليمة .
يمكنك تناول كوب من عصير القرع بشكل منتظم للإستفادة منه .
20 . خل التفاح :
ضفي حوالي 1 – 2 ملاعق كبيرة من خل التفاح إلي كوب ماء دافئ و تركه حتي يبرد ثم تناوله لتهدئة ألم المعدة الناتج عن تراكم الغازات في المعدة .

أطعمة تعالج الشعور بالانتفاخ

1-الأفوكادو

يأتي الافوكادو على رأس قائمة الأطعمة المضادة للانتفاخ. الأفوكادو يحتوي على كمية كبيرة من البوتاسيوم. والبوتاسيوم يطرد الكميات الزائدة من الصوديوم خارج الجسم. وكما نعلم فالصوديوم يحتجز الماء داخل الخلايا ويسبب الانتفاخ وارتفاع ضغط الدم كذلك. يمكنك تناول الأفوكادو على خبز أو دمجه في السلطة أو العصائر.
2-الأناناس

الأناناس يحتوي على نوع من الانزيمات يسمى بروميلان، وهذا الانزيم يساعد في كثير من مشكلات عسر الهضم والانتفاخ. الاناناس أيضاً غني بالألياف ومضادات الاكسدة، ويمكنك تناول الأناناس بمفرده أو مع العصائر.
3-الهليون

الهليون معروف بانه مدر للبول وبالتالي يخلص الجسم من الماء الزائد والانتفاخ. الهليون غني بالالياف ومفيد جداً لصحة الجهاز الهضمي. الهليون يتماشى جيدا مع وصفات اللحوم والمأكولات البحرية.
4-الشمر

الشمر من نفس فصيلة الينسون والكراوية وهو غني بمضادات الأكسدة، الزيوت العطرية، الفيتامينات، المعادن والألياف. الزيوت العطرية تعمل كطارد للغازات وتعالج الانتفاخ. يمكنك إضافة الشمر الى المخبوزات، الزبادي أو السلطة.
5-الزنجبيل

الزنجبيل له شهرة طويلة في علاج التهابات الجهاز الهضمي. فهو يساعد على الهضم والتخلص من الأطعمة التي تنتج الغازات في المعدة. والزنجبيل يضيف نكهه مميزة للأطعمة والعصائر ويمكن وضعة على الشاي أو الحساء.

أهم الأطعمة المسببة للانتفاخ:

الملفوف (الكرنب)، القرنبيط، والبروكلي:

تنتمي هذه الخضروات إلى نفس العائلة النباتية، وتتميز باحتوائها على مادة سكرية يصعب هضمها وهو ما يؤدي إلى تخمرها بفعل البكتيريا الموجودة بالأمعاء، ولا يعني هذا التوقف عن تناول هذه الأطعمة فهي غنية بمضادات الأكسدة والعناصر الغذائية الأخرى التي تزيد من أهمية تناولها، ولكن يُنصح بتقليل الكميات التي يتناولها الفرد بعد الصيام لتجنب الشعور بالإنتفاخ.
البقوليات:

البقوليات وعلى رأسها الفول والعدس الأسمر من الأطعمة التي تحتوي على ألياف يصعب هضمها وهو ما يتسبب في تكون الغازات والشعور بالإنتفاخ، ومع دخول شهر رمضان فإن الفول يُعد الطبق الرئيسي على مائدة السحور، لذا يُنصح بهرس الفول جيداً حتى تسهُل عملية هضمه أو تناول الخضروات وخاصةً الخس والخيار بجانب طبق الفول وذلك لاحتوائها على ألياف سهلة الهضم.
منتجات الألبان:

برغم قيمتها الغذائية العالية إلا أن بعض الأشخاص يعانين من نقص الإنزيم المسئول عن تكسير مادة اللاكتوز (السكر الموجود بمنتجات الألبان) وهو ما يسبب لهم الشعور بالغازات بعد تناول الأجبان، وغيرها من منتجات الألبان. إذا كنتِ تعانين من الانتفاخ بعد تناول منتجات الألبان يُنصح بتناول الأقراص المهضمة التي تحتوي على الإنزيمات القادرة على تكسير مادة اللاكتوز بعد استشارة طبيبك.
التفاح:

تفاحة واحدة يومياً قد تقيكِ من زيارة الطبيب إلا أنها قد تسبب لكِ الإنتفاخ، يحتوي التفاح على مواد سكرية صعبة الهضم ولتجنب تكون الغازات بسبب تناول التفاح يُنصح بتقليل تناوله في شهر رمضان أو تناوله بعيداً عن الوجبات مع الإكتفاء بتفاحة واحدة يومياً. ويُذكر أن الخوخ، الكمثرى، والبرقوق من الفواكه المرتبطة أيضاً بتكون الغازات.
المخللات والأطعمة المالحة:

لا تخلو المائدة الرمضانية من المخللات برغم مخاطرها الشديدة وخاصةً على مرضى الضغط العالي، كما أن محتواها العالي من عنصر الصوديوم يتسبب في احتباس الماء بالجسم وما يتبعه من شعور بالإمتلاء وانتفاخ البطن، ويُنصح بتجنب الإفراط في تناول المخللات وشرب كمية وفيرة من الماء لتنقية الجسم من عنصر الصوديوم والأملاح الزائدة.
ولتجنب الشعور بالإنتفاخ خلال شهر رمضان الكريم ينصح خبراء التغذية بالإكثار من تناول الخيار والموز واللذان يساعدان على تجنب الشعور بالعطش أثناء فترة الصيام وتقليل تكون الغازات.

34