مشروبات لعلاج الضغط العالي

0

اذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم و تبحث عن افضل الوسائل الصحية و الطبيعية لعلاجه سريعا فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل و صحي يشمل مشروبات لعلاج الضغط العالي.

00

ان كنت تريد علاج الضغط العالى فلن تجد أفضل من الطرق الطبيعية . فوفقاً لما ذكره مركز السيطرة علي الأمراض والوقاية منها، هناك ما يقرب من 1/3 الأشخاص في الولايات المتحدة يعانوا من الضغط العالي (إرتفاع ضغط الدم) ويحدث ضرر بسبب قوة تدفق الدم في الشرايين وتمدد في الأنسجة التي تشكل جدران الشرايين . هناك العديد من العوامل التي تؤدي إلي الضغط العالي، بما فيها علم الوراثة، الإجهاد، النظام الغذائي، التدخين، عدم ممارسة التمارين الرياضية، ومعروف أن إرتفاع ضغط الدم هو القاتل الصامت لذلك من الضروري البحث عن الوسائل التي تساعد في علاج الضغط العالي لأنه يمكن أن يؤدي إلي مجموعة من المشاكل الصحية منها ما يلي :
النوبات القلبية .
السكتة الدماغية .
داء السكري .
أمراض القلب .
أمراض الكلي.
فقدان البصر .
إضطرابات التمثيل الغذائي .

مشروبات علاج الضغط العالي :

1.الحليب قليل الدسم :
مشروب فعال لأنه دائماً ما يتم ربط قلة الكالسيوم إلي إرتفاع ضغط الدم، والعكس صحيح. فإن تناول كميات كبيرة من الكالسيوم أمر ضروري لتنظيم ضغط الدم ومن الضروري إختيار نوع حليب جيد للحصول علي أفضل نتائج. يمكنك اللجوء إلي الحليب قليل الدسم لأنه أكثر ثراء بالكالسيوم من الحليب كامل الدسم وفي نفس الوقت يحتوي علي نسبة قليلة من الدهون .
يقترح الأخصائين بتناول الحليب قليل الدسم حوالي ثلاث مرات في اليوم وأيضاً منتجات الألبان الأخري قليلة الدسم تعمل علي تقليل مستوي ضغط الدم .
2. عصير البنجر :
البنجر من المصادر الرائعة للبوتاسيوم، والفولات أيضاً وكلاهما عناصر مهم لتنظيم ضغط الدم . كما أن البنجر يساعد في تحقيق إسترخاء العضلات وزيادة تدفق الدم وتدعيم وظائف الأوعية الدموية والحمض الأميني الذي يمكن أن يتلف الأوعية الدموية .
تشير الأبحاث أنه يمكنك تناول 1 -2 كوب من عصير البنجر يومياً لخفض ضغط الدم في غضون ساعة من الإستهلاك . .
3. شاي الكركديه :
يعمل شاي الكركديه نفس تأثير عصير الرمان لأنه يحتوي علي عناصر كيميائية نباتية حيوية نشطة تعمل كمانع طبيعي وأظهرت الأبحاث أن شاي الكركديه الساخن مفيد في خفض ضغط الدم . فهو من الوصفات الطبية المستخدمة في علاج الضغط العالي .
الحصول علي ثلاث حصص من شاي الكركديه لتقليل ضغط الدم المرتفع بشكل ملحوظ وللحصول علي أفضل نتائج تناول ثلاث أكواب من شاي الكركديه الدافئ .
4. عصير الرمان :
يحتوي عصير الرمان علي إنزيم فعال لعلاج الضغط العالي ويحدث تأثير مساوي لتأثير الأدوية التي تستخدم في علاج ضغط الدم المرتفع . فهو يتمكن من خفض ضغط الدم بنسبة 60 % والعمل علي تحسين تدفق الدم إلي الشرايين .
يقترح الأخصائين تناول 6 أونصات كل يوم من عصير الرمان .
5. عصير التوت البري :
يحتوي عصير التوت البري علي عناصر مضادة للإلتهابات ومضادات أكسدة قوية تساعد في منع وتقليل الأضرار التي تحدث داخل الأوعية الدموية . وبالتالي منع حدوث ضغط الدم المرتفع . لأنه يقوم بتوسيع الأوعية الدموية وزيادة تدفق الدم . وأخيراً، التوت البري مصدر ممتاز لفيتامين ج وهو مضاد قوي للأكسدة .
يمكنك شرب عصير التوت البري وإدراجه في نظامك الغذائي . يحتوي كوب عصير التوت البري علي 60 سعرة حرارية وإذا تم تحليته تحصل علي 160 سعرة حرارية .
7. الماء :
تناول كميات كافية من الماء هو الطريق البسيط والأصح لتقليل الضغط العالي . وأكثر فعالية في خفض ضغط الدم المرتفع . لأن جفاف الأوعية الدموية يؤدي إلي ضيق الأوعية الدموية بسبب التعرق وكثرة التبول مما ينتج عنه إرتفاع ضغط الدم المرتفع .
يقترح الأخصائين تناول ما يقرب من 8 أكواب ماء في اليوم الواحد كحد أدني لضمان البقاء بصحة جيدة .
8. شاي الريحان :
الريحان من الأعشاب اللذيذة التي يمكنك تجهيزها والإستفادة منها بشكل جيد لأنه يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع. لتجهيز شاي الريحان يمكنك إستخدام مسحوق الريحان لسهولة الإستخدام والإستفادة من خصائصه الطبية الرائعة .
9. تناول ماء جوز الهند :
تحتوي ماء جوز الهند علي الفوائد الطبيعية سواء كانت ماء جوز الهند الطبيعية أو العضوية . فهي تحتوي علي الكالسيوم و المغنسيوم و كلاهم عناصر مفيدة لصحة العضلات و بالطبع له تأثير علي عضلة القلب و بذلك تساعد في تقليل ضغط الدم . فهي تؤثر بشكل خاص علي ضغط الدم الإنقباضي . لذلك إذا كنت تعاني من إرتفاع ضغط الدم يمكنك تناولها كعلاج قوي .
ما تحتاجي إليه هو 8 أوقية من ماء جوز الهند العضوي و تناولها مرتين في اليوم صباحاً و مساءاً لكي تعطي تأثير جيد.
10. عصير البطيخ :
البطيخ من الفواكه الصيفية التي تعمل علي خفض ضغط الدم و ذلك لأنه يحتوي علي الأحماض الأمينية التي تحسن من تدفق الدم و توسيع الاوعية الدموية مما يقلل الضغط علي الأوعية الدموية . كل ما تحتاج إليه هو تناول البطيخ في الصباح و مراقبة ضغط الدم بجهاز قياس الضغط .

000
11. مشروب القرفة الدافئ :
القرفة أيضاً لا تحتاج المزيد من الجهد لكي تدرجها في نظامك الغذائي لأنه تؤدي إلي إنخفاض ضغط الدم. إستهلاك القرفة يومياً يقلل من مستوي الضغط العالي خصوصاً عند الأشخاص الذين يعانوا من مرض السكري.
12. مشروب الهال :
الهال من التوابل الهندية المميزة وغالباً ما يكثر إستخدامه في وصفات الأطعمة المختلفة خصوصاً في جنوب أسيا . وجدت دراسة تثبت صحة الفوائد الصحية للحبوب الهال أو مسحوق الهال يومياً ولمدة عدة أشهر لاحظوا إنخفاض في مستوي ضغط الدم .
13. شاي الزنجبيل و الحبهان :
في 2009 أجريت العديد من الدراسات في المجلة الهندية للعلوم الكيمياء بأنه عند خلط 1 معلقة صغيرة مسحوق الهيل يومياً و لعدة أسابيع أدي إلي إنخفاض ضغط الدم و قد ثبت أيضاً فعالية الزنجبيل في تقليل ضغط الدم فهذه التوابل تعمل علي تحسين الدورة الدموية و يمكنك خلطهم معاً لعمل كوب شاي صحي .
سوف تحتاج إلي :
1/2 كوب ماء .
2 – 3 ملاعق صغيرة عسل .
1 معلقة صغيرة من حبات الهيل .
1/2 معلقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل .
1 معلقة صغيرة قرفة .
1/2 كوب حليب .
الخطوات :
قومي بسحق حبات الحبهان للإفراج عن الزيتون و طحنه بدقة و ضع جميع المكونات معاً في المقلاة ما عدا العسل و تركه حتي يغلي و تركه علي نار خفيفة ل 6 – 9 دقائق حتي يتحول الخليط إلي اللون البني ثم تقليبه مع العسل و تناول هذا المشروب مرة أو مرتين في اليوم .
14. بذور الكتان :
بذور الكتان غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية والتي تخفض ضغط الدم بشكل ملحوظ. وبالتالي فهي تحمي الجسم من أمراض القلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين عن طريق خفض نسبة الكوليسترول في الدم . يمكنك طحن بذور الكتان وإستخدام المسحوق في عمل شاي أعشاب رائع .
15. الثوم :
يعمل الثوم علي تحقيق إسترخاء الأوعية الدموية وبالتالي يتيح تدفق الدم بحرية أكثر وتقليل ضغط الدم المرتفع .
16. شاي الزنجبيل :
يقوم الزنجبيل بالسيطرة علي ضغط الدم المرتفع وتحسين أداء الدورة الدموية وتحقيق إسترخاء العضلات المحيطة بالقلب. يمكن عمل شاي الزنجبيل المنعش والتمتع بفوائده الصحية .
17. عصير بذور الكرفس :
بذور الكرفس لها نكهة مميزة وإستخدم الكرفس منذ عصور قديمة في علاج ضغط الدم المرتفع ومنع تشكيل الجلطات وزيادة نشاط الدورة الدموية. عصير بذور الكرفس فعال في خفض ضغط الدم
18. عشب الزعرور :
الزعرور من الأعشاب الصينية التي تستخدم في علاج الأمراض المختلفة ومن أشهر إستخدامات عشب الزعرور هو علاج ضغط الدم المرتفع فعال جداً عند تجهيز شاي عشب الزعرور وتناوله للمزيد من الفوائد .

أطعمة تخفض الضغط المرتفع

1. الجزر
الجزر يحتوى على نسبة عالية من البوتاسيوم، والتى ثبت أن البوتاسيوم فعال جدا فى الحد من ارتفاع ضغط الدم والذى من الممكن أن يؤدى الى امراض القلب، عصير الجزر يحافظ على على نسبة ضغط الدم الطبيعى من خلال تنظيم ضربات القلب ووظائف الكلى.

2. الافوكادو
حمض الآوليك الموجود فى الافوكادو يمكن أن يقلل من ارتفاع ضغط الدم ومستويات الكوليسترول، كما أنه يحتوى ايضا على البوتاسيوم وحمض الفوليك وكلاهما ضرورى لصحة القلب.

3. الموز
هذه الفاكهة اللذيذة ليس فقط يمكن أن تعزز الطاقة لدينا، ولكن الموز مفيد جدا لمنع امراض القلب، وتظهر الدراسات أن موزة واحدة فى اليوم تساعد على الحد من ارتفاع ضغط الدم.

4. البروكلى
يحتوى البروكلى على مركب Glucosinolate SGS وهو مركب طبيعى موجود في براعم البروكلى وهذا المركب يساعد على الحد من ضغط الدم المرتفع وكذلك امراض القلب والشرايين ومخاطر السكتة الدماغية.

5. الملفوف
الملفوف يحتوى على نسبة عالية من المركب الكميائى حمض الجلوتاميك، والتى تساعد فى خفض ضغط الدم، حمض الجلوماتيك هو حمض أمينى ويمثل ربع من البروتين النباتى وايضا خمس من البروتين الحيوانى.

6. الكرفس
استخدم الكرفس من قبل ممارسى الطب الشرقى لفتره طويلة لتخفيض ضغط الدم، وهناك بعض الادلة التجريبية التى تبين أن الكرفس يساعد بشكل كبير على خفض ضغط الدم المرتفع، وقد أظهرت الابحاث أن تناول اربع سيقان من الكرفس يوميا يمكن أن يقلل من ارتفاع ضغط الدم، وايضا الكرفس يحتوى على مركبات الصوديوم والتى قد يكون لها تأثير جانبى على صحة الانسان اذا تم تناوله بكميات كبيرة.

7. الشوكولاتة الداكنة
الشوكولاتة الداكنة ليس فقط لذيذة، ولكنها جيدة جدا لصحة الاسان، وجدت دراسة حديثة أن تناول الشوكولاتة الداكنة بكميات صغيرة كل يوم يخفض ضغط الدم الانقباضى بنسبة 2.9 m والانبساطى الى 1.9 m والمادة المؤثرة فى ذلك هى مادة الفلافانول والتى هى موجودة فى الكاكاو، ليست كل أنواع الشوكولاتة جيدة للصحة ولكن تأكد من شراء الشوكولاتة الداكنة التى تحتوى على 60 او 70 % من الكاكاو.

8. الثوم
تناول واحدة من القرونفل والثوم فى اليوم تكون لها أثار مفيدة على السيطرة على ارتفاع ضغط الدم، أظهرت دراسة أن الانسان الذى يتناول فص من الثوم يوميا لمدة 12 اسبوعا، تبين بشكل ملحوظ انخفاض فى ضغط الدم الانبساطى وايضا انخفاض فى مستويات الكوليسترول.

9. البصل
مثل الثوم البصل مفيد جدا فى ادارة ارتفاع ضغط الدم، وقد ثبت أن هذه المركبات المحتوية على الكبريت فى البصل تحد من ارتفاع ضغط الدم فأنة ليس من الغرابة على ما يحتوى البصل عليه من مركبات تخفض ضغط الدم لانة بعتبر من نفس عائلة الثوم.

10. البطاطس
دائما يتم التغاضى عن الفوائد الصحية للبطاطس لانها تقدم بصورة غير صحية تمام مثل البطاطس المقلية او البطاطس الشيبس (الرقائق)، ولكن فى الواقع أن البطاطا هى مصدر للالياف والبوتاسيوم والتى قد ثبت أن البوتاسيوم يساعد بشكل كبير على خفض ضغط الدم.

11. السبانخ
تحتوى السبانخ على نسبة عالية من المغنيسيوم والبوتاسيوم، والتى توفر حماية ضد امراض القلب فحسب، وايضا يمكن أن تقلل من ارتفاع ضغط الدم، بغض النظر عن ذلك فأن حمض الفوليك الموجود فى السبانخ يحمى الجسم من تراكم الاحماض الامنية الزائدة، وقد أشارات الدراسات أن المستويات العالية من الحمض الامينى يمكن أن تسبب النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

12. بذور دوار الشمس
بذور دوار الشمس تحتوى على مادة فيتوسترولس، والتى من الممكن أن تقلل من مستويات الكوليسترول فى الجسم، فأن ارتفاع الكوليسترول فى الجسم هو المساهم المعروف فى ارتفاع ضغط الدم لانة يمكن أن يسبب أنسداد الاوعية الدموية، ومع ذلك تأكد من تناول بذور دوار الشمس الطازجة.

13. الصويا
وقد ثبت أن مادة الايسوفلافون الموجودة في فول الصويا تقدم عدد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان. واحد منهم هو يساعد على خفض مستويات الكولسترول وضغط الدم.

14. الطماطم
الطماطم او (البندورة) هى مصدر ممتاز للبوتاسيوم، والذى يعرف انه فعال فى خفض ضغط الدم.

15. الزعفران
الزعفران هو من التوابل الشعبية جدا فى المطابخ العربية، يحتوى على المركب A الذى يسمى crocetin فمن المعروف أن هذا المركب يساعد على تقليل ضغط الدم.

16. التوابل
التوابل من الفلفل الاسود والشمر والريحان لديهم المكونات النشطة التى تعود بالفائدة فى ارتفاع ضغط الدم، أستخدامها فى الطبخ يساعدك فى الحد من ارتفاع ضغط الدم.

17. سمك السلمون
سمك السلمون يحتوى على نسبة مرتفعة من اوميغا 3 الاحماض الدهنية التى تساعد على خفض ضغط الدم، وخفض مستويات الكوليسترول فى الدم، وبالتالى يقلل من خطر الاصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

18. حليب خالى الدسم
الحليب الخالى من الدسم هو جيد للحفاظ على الجسم من البدانة، وبصرف النظر عن كونه مصدرا جيدا للبروتين، فأن الحليب الخالى من الدسم يحتوى على الكاليسيوم وفيتامين D وهو من المواد الغذائية التى تعمل كفريق واحد للمساعدة فى خفض ضغط الدم بنسبة 3 الى 10%، وأن لم يكن يقدر غيرها من الاطعمة التى ذكرنها، فأن الحليب الخالى من الدسم لا يزال مفيدا فى المساعدة على تحسين صحة القلب والاوعية الدموية بشكل عام.

19. الشوفان
الشوفان ونخالة الشوفان تحتوى على نوع معين من الالياف المعروفة بأسم بيتا جلوكان والتى ثبت أنها تخفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول، تناول وجبة من الشوفان 6 مرات على الاقل اسبوعيا هو فكرة جيدة جدا خاصة للنساء بعد سن اليأس مع ارتفاع الكوليسترول فى الدم، او ارتفاع ضغط الدم او غيرها من علامات امراض القلب والاوعية الدموية.

20. الشاى الاخضر
قد أظهرت العديد من الأدلة أن الشاي الأخضر يمكن أن يساعد على الحد من ارتفاع مخاطر ضغط الدم. وجدت دراسة أجريت في تايوان أن الأشخاص الذين شربوا ما لا يقل عن 20 أوقية (600 مل) من الشاي الأخضر يوميا لمدة سنة واحدة على الأقل لديهم مخاطر أقل 65٪ من ارتفاع ضغط الدم من أولئك الذين لا يفعلون ذلك.

0