مشروب الجريب فروت لسد الشهية وحرق دهون البطن

0

اذا كنت تبحث عن مشروبات حارقة للدهون فعالة و اكيدة نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مميز نتحدث فيه عن فوائد الجريب فروت الصحية و الجمالية بالاضافة الى وصفاته المجربة لانقاص الوزن.

00000000000000000000000000000000000000000

الجريب فروت لاذع ومنعش مع حلاوة الكامنة، يعد البرتقال من المنافسين للجريب فروت، على الرغم من أنه متوفرة على مدار السنة، فهي في الموسم وأفضل ما لديهم في فصل الشتاء من خلال أوائل الربيع.
الجريب فروت وعادة ما تتراوح في القطر من أربع إلى ست بوصات وتشمل كلا من البذور وأصناف بدون بذور والوردي والأبيض. نكهة رائعة من الجريب فروت هو مثل الجنة كما أعرب باسمه اللاتينية، الأترج.

الفوائد الصحية للجريب فروت

1- تحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية

تحتوي فاكهة الجريب فروت اللذيذة على ما يعادل 42 سعرة حراريّة فقط لكل 100 جرام.

2- تساعد على الوقاية من سرطان القولون

هي غنية بالألياف الغذائية من البكتين، والذي يعمل كمليّن طبيعي، كما يساعد على حماية الأغشية المخاطية للقولون من التعرض للمواد السامة والتي قد تتسبب في سرطان القولون.

3- غنيّة بمضادات الأكسدة

تحتوي الجريب فروت على نسبة عالية من الفيتامين A (ما يعادل 1150 وحدة لكل 100 جرام)، كما تحتوي أيضا على الفلافونويدات مثل النارينجين والتي تعمل كمواد مضادة للأكسدة. وأيضا هي مصدر جيد لمادة الليكوبين، والبيتاكاروتين، واللوتين. وقد أشارت الدراسات أن تلك المركبات لها خواص مضادة للأكسدة، كما أنها ضرورية لتحسين الرؤية. كما ينصح بتناول الثمار الحمراء الداكنة فهي الغنية بمضادات الأكسدة

4- لعلاج جفاف البشرة

إنّ الفيتامين A ضروري للحفاظ على سلامة الأغشية المخاطية داخل البشرة. وبتناول المصادر المختلفة للفيتامين A يمكن الوقاية من سرطان الرئة وتجويف الفم.

يمكن استعمال عصير الجريب فروت للتخلص من البقع الداكنة على البشرة وخاصة، في منطقة الركبتين والمرفقين. ينصح باستخدام نصف ثمرة الجريب فروت مع رشّها بملعقة صغيرة من السكر لتقشير الجسم. لكن لا ينصح باستخدامها في حالة البشرة الحساسة، فقد تتسبب في تهيّجها.

كما أنها من الأطعمة الغنية بالفيتامين C، وهو من العناصر القوية المضادة للأكسدة التي تساعد الجسم على تكوين مناعة ضدّ عوامل العدوى المختلفة، كما يساعد على التخلص من الشوارد الحرة. إلى ذلك، يعتبر الغريب فروت ضروريًا لصحة وسلامة الأنسجة التي تساعد على سرعة التئام الجروح.

وقد أظهرت الأبحاث أن الثمار الحمراء من الجريب فروت غنية بالفلافونويدات المضادة للأكسدة مثل الليكوبين، والذي يساعد على حماية الجلد من التلف إثر التعرض للأشعة فوق البنفسجية، كما تعمل على الوقاية من سرطان البروستات أيضا.

5- غني بالعناصر الغذائية المختلفة

يحتوي الجريب فروت على كمية كافية من مركبات الفيتامين B المركب، مثل حمض الفوليك، الريبوفلافين، البيريدوكسين، والثيامين. هذا بالإضافة إلى بعض المعادن مثل الحديد، والكالسيوم، والنحاس، والفسفور.

6- مفيد للقلب

إنّ تناول ثمرة واحدة من الجريب فروت يوميا، يمكنها أن تساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار LDL في الدم بنسبة 15.5%، كما تعمل على خفض الدهون الثلاثية بنسبة 27%. فالجريب فروت غني بالألياف من البكتين التي تعمل على خفض امتصاص الكوليسترول داخل الأمعاء.

7- يساعد على خسارة الوزن

تناول الجريب فروت بشكل منتظم، يساعد على خسارة الوزن. وفقًا لدراسة أجريت في مركز التغذية وبحوث الأيض في كاليفورنيا، فعند تناول بعض الأشخاص لنصف حبة من الجريب فروت قبل كل وجبة، من دون أي تغييرات غذائية أخرى، وجد أنهم فقدوا حوالي 3.5 رطلًا في خلال 12 أسبوع.
تساعد أيضا ثمار الجريب فروت على حرق الدهون، وزيادة معدل التمثيل الغذائي وثبات مستويات الأنسولين في الدم، لذلك فهو مفيد لمرضى السكري.

وعلى الرغم من تلك الفوائد المتعددة للجريب فروت، إلا أنه لا ينصح بتناوله أثناء أخذ بعض الأدوية مثل أدوية الضغط أو المهدئات. فقد تتداخل بعض مكونات الجريب فروت مع التأثير الدوائي، ما قد يتسبب في بعض المضاعفات الخطيرة.

طريقة تحضير مشروب الجريب فروت لحرق دهون البطن وسد الشهية لتستعيدي وزنك المثالي بعيدًا عن الاستعانة بالأدوية الغير صحية.

المكونات:

نصف كوب من عصير الجريب فوت
ملعقة قرفة مبشورة
ملعقة زنجبيل مبشور
عصير ليمونة
5 أوراق نعناع طازج
ملعقة عسل

طريقة التحضير:

قومي بخلط المكونات في إناء مناسب حتى تتجانس المكونات.
قبل تناول الطعام بساعة قومي بغلي مقدار نصف كوب من الماء وضيفيه إلى المكونات ثم تناولي المشروب دافئًا.

فعاليّة مثبتة لريجيم الجريب فروت

يمتاز هذا الريجيم في الواقع بإنتاجه نسبة منخفضة من الكربوهيدرات وأخرى معتدلة من البروتين. وبالتالي، نحن نتعامل مع ريجيم يعتمد على تخفيض السّعرات الحراريّة يحتوي من 800 إلى 1000 سعرة حراريّة في اليوم. ويمكن القول أنّ وجود الجريب فروت في هذا الرّيجيم ليس له دور في عمليّة فقدان الوزن. ومع ذلك، هناك دراسات أثبتت أنّ إضافة نصف حبّة جريب فروت أو كأس عصير من الجريب فروت إلى وجبة من الوجبات مع الحفاظ على المستوى العادي من السّعرات الحرارية أدّى إلى فقدان الوزن بما يعادل 3 كغ في 12 أسبوع، في حين أنّ بعض الأشخاص فقدوا ما يصل إلى 10 كغ. وشرح العلماء ذلك بالإشارة إلى أنّ تناول الجريب فروت في مقدّمة وجبات صحيّة يقلّل من مستويات الأنسولين ويؤدّي فعليّا إلى فقدان طفيف في الوزن.

لماذا الجريب فروت؟

الجريب فروت ثمرة مغذية ذات سعرات حراريّة منخفضة، من 66 إلى 84 سعرة حراريّة، غنيّة بالفيتامين C والألياف النباتية. كل هذه الصفات، بالإضافة إلى مؤشّر نسبة السّكر المنخفضة، هي في الأصل تعود لخاصيّته “الموقدة للدّهون” ولكنّ هذه العمليّة لا تزال غامضة. ومع ذلك، يقول بعض العلماء أنّ هذه الفاكهة قد تحتوي على بعض الإنزيمات الخاصّة التي تساعد على حرق الدّهون. قد تكون الحقيقة كامنة في مكان ما وسط هذه المعلومات. وعلى أيّة حال، إذا كنت ترغبين في فقدان الوزن بسرعة يمكنك اتباع هذا النّوع من الرّيجيم.

المواد الغذائيّة المسموح بها:

في الصّباح، في منتصف النّهار، بعد الظهر وقبل الذهاب إلى النّوم تناولي مجموعة متنوّعة من الأطعمة. اشربي القهوة السّوداء والكثير من الماء طوال اليوم.
فيما يلي مثال لقائمة يوميّة لوجبات متكاملة:

الفطور:
• بيضتين مسلوقتين
• شريحتين من الجامبون
• قهوة سوداء
• نصف حبّة جريب فروت

الغداء:
• سلطة خضار (طماطم، خيار، فجل وخسّ) مع دجاج أو لحم بقري (بكميّات معتدلة) بشرط ألّا يكون مقليًّا.
• 1/2 جريب فروت أو كأس من عصير الجريب فروت الطّازج.

العشاء:
• خضروات خضراء وحمراء (باستثناء البازلاّء، البطاطا، الذرة والفول.
• كميّة محدودة من لحم البقر أو السّمك، من دون قلي.
• 1/2 جريب فروت أو كأس من عصير الجريب فروت الطّازج.

000000000000000000000

مزايا وعيوب ريجيم الجريب فروت:

يستند ريجيم الجريب فروت على التّخفيض الشّديد للكربوهيدرات والسّعرات الحراريّة وذلك لا يعتبر طريقة مثلى لإنقاص الوزن. ولكن من ناحية أخرى، يعتبر الآن الجريب فروت ريجيمًا يوفّر مساعدة قيّمة وذلك من خلال خفض مستويات الأنسولين. يجب أن يقتصر اتّباعه على فترة قصيرة ويتبع بنظام غذائي صحي ومتوازن للحفاظ على النّتيجة المتحصّل عليها.

المزايا:

• الجريب فروت معروف بخاصيّاته المساعدة على فقدان الوزن.
• غير مكلف.
• سهل وسريع التّحضير ويمكن أن يحفظ لتناوله في مكان العمل.
• يوفّر الكثير من الفيتامينات والمعادن لا سيما إذا أكلت الكثير من السلطة.

العيوب:

• يقلّص من الكربوهيدرات بشكل مفرط.
• يقلّل كثيرًا من تناول السّعرات الحراريّة.
• يتعذّر تناوله من قبل النباتيين.
• لا يغيّر عادات الأكل لأجل طويل المدى.

استخدامات جمالية مميزة لثمرة الجريب فروت

مكافحة أثار الشيخوخة المبكرة

يحتوي الجريب فروت على مادة الرتينول ومضادات الأكسدة، مما يساعد على إصلاح البشرة. كما يساعد أيضًا على إزالة الخطوط الدقيقة والتجاعيد المبكرة. استخدمي ماسكات الجريب فروت مرة واحدة أسبوعيًا للحصول على أفضل النتائج. فتعطيكي بشرة ناعمة الملمس، ذات إشراقة طبيعية، كما تعمل أيضًا على التخلص من البقع الداكنة.

اخلطي ملعقة كبيرة من العسل، ½ كوب من دقيق الشوفان وعصير نصف ثمرة جريب فروت. ثم يستخدم الخليط على بشرة الوجه حتى يجف تمامًا، ثم يمسح جيدًا بقطعة قماش مبللة.

مكافحة البشرة الدهنية

البشرة الدهنية من المشكلات التي تواجه العديد من الأشخاص. ويتميز الجريب فروت بخواص طبيعية قابضة للبشرة، مما يساعد على تنقية البشرة من السموم والتحكم في الزيوت الزائدة وظهور حب الشباب. استخدمي الجريب فروت لتحضير غسول للبشرة أو تونر طبيعي.

اخلطي عصير الجريب فروت الطاج مع كمية بسيطة من زيت اللافندر أو زيت النعناع العطري في زجاجة سبراي معقمة واتركيها لمدة 3 ساعات على الأقل. يستخدم الخليط على البشرة في الصباح أو قبل الذهاب للنوم باستخدام قطعة من القطن.

للتخلص من ترسبات منتجات العناية بالشعر

مع كل المنتجات المستخدمة للعناية بالشعر، فتترسب بقايا تلك المنتجات على فروة الرأس، مما يجعلها ضعيفة وشاحبة. كما تتسبب الكيماويات الموجودة في الماء أو منتجات تصفيف الشعر في إزالة لون الشعر، لذلك، فلا بد من التخلص من تلك الرواسب بشكل طبيعي لاستعادة صحة وحيوية الشعر وتقوية فروة الرأس. فيساعد الجريب فروت على التخلص من البارابين والشموع المترسبة على فروة الرأس. كما يساعد كذلك على الحفاظ على لون شعرك الطبيعي وأيضًا الشعر المصبوغ.

بللي شعرك، ثم استخدمي كوب من عصير الجريب فروت الطبيعي لشطف الشعر.

لحماية الشفاه

تتعرض الشفاه للعوامل الخارجية التي تتسبب في تلفها وتشققها. فمع لعق الشفاه واستخدام الكثير من مستحضرات التجميل، استخدمي زيت الجريب فروت العطري قبل استخدام احمر الشفاه، ليعمل كعازل لحماية الشفاه من أشعة الشمس ويساعد أيضًا على تغذيتها. استخدمي أيضًا مرطب الشفاه الغني بالجريب فروت يوميًا للحفاظ على شفاهك.

اصنعي بنفسك مرطب الشفاه الخاص بك من خلاصة الجريب فروت مع شمع العسل وزيت جوز الهند المرطب من خلال الرابط.

المكونات اللازمة:

1 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند النقي.
2 ملعقة كبيرةمن زيت دوار الشمس الطبيعي.
1 ملعقة كبيرة من شمع العسل.
15-20 قطرة من زيت الجريب فروت العطري.
بضع قطرات من زيت فيتامين E.

طريقة التحضير:

1- ضعي شمع العسل في وعاء عميق على نار هادئة حتى يذوب تمامًا.
2- ثم تضاف باقي المكونات وتخلط معًا بشكل جيد.
3- بعد ذلك، يضاف الخليط في عبوة مرطب شفاه فارغة ونظيفة. يترك ليبرد تمامًا ويحفظ في الثلاجة.
4- أصبح مرطب الشفاه الخاص بك الآن جاهز للاستخدام، استخدميه بانتظام لترطيب شفتيك وحمايتها خاصةً خلال فصل الصيف.

اصنعي في منزلك صابون بروائح النعناع والجريب فروت

المكونات:

قالب صابون خام
نصف ملعقة صغيرة من زيت الافندر
نصف ملعقة من زيت النعناع
10 أوراق مرمرية طازجة مفرومة
2 ملعقة صغيرة من الافندر الطازج
3 معالق من جوز الهند
كيس زبدة الشيا
قشرة ثمرة جريب فروت مفرومة

طريقة التحضير:

قومي بغسل قالب الصابون للتأكد من خلوه من الشوائب.
قومي بالاستعانة بوعاء كبير مملوء بالمياه وضعيه على النار.
انتظري المياه حتى تغلي ثم قومي بتكسير قالب الصابون وضعيه في وعاء أصغر، ضعي الوعاء الصغير في الماء المغلي لإذابة الصابون.
ضعي زبدة الشيا في وعاء وقومي بتغطيته ثم ضعيه على النار، قومي بتقليب الشيا كل 5 دقائق حتى تذوب نهائيًا.
ضعي قشر الجريب فروت وزيت النعناع وزيت الافندر والافندر والمرمرية وجوز الهند إلى الصابون بعد إذابته وقومي بالتقليب.
ضيفي الشيا إلى الصابون ثم ضعي الصابون في القوالب باستخدام كوب مخصص بذلك.
ضعي القوالب في الفريزر لمدة ساعة ثم أخرجيها واستمتعي بصابون منعش وذو رائحة رائعة.

00000000000000000