مشروب الحلبة مع العسل

0

تعتبر الحلبة من احد المكونات الطبيعية المدهشة بفوائدها الصحية و الجمالية الرائعة نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال شامل حول مشروب الحلبة مع العسل.

0000

فوائد مشروب الحلبة مع العسل

تتضاعف فوائد الحلبة ،و العسل عندما نقوم بخلطهم معاً حيث يكون الناتج عدة فوائد صحية أهما ما يلي

– أولاً علاج أمراض الجهاز التنفسي .. يسهم مشروب الحلبة بالعسل في علاج بعض أمراض الجهاز التنفسي مثل السعال ،و زيادة صحة الرئتين ،و تحسين نبرة الصوت ،و طرد البلغم خاصة اذا قمت بتناول تلك المشروب الدافئ على الريق .

– ثانيا مفيد لصحة الكلى .. تستفيد الكلى من مشروب الحلبة بالعسل لأن تلك المشروب يطرد الصحى ،و الأملاح ،و يعالج عسر التبول .والتخلص من مشاكل البواسير ،و التهابات المسالك البولية .

– ثالثا مفيد لمرضى السكري .. يزيد مشروب الحلبة بالعسل من مفعول الأنسولين حيث إنه يقوم بتخفيض مستوى السكر في الدم .

– رابعاً مفيد لصحة الجهاز الهضمي .. يستخدم مشروب الحلبة بالعسل لعلاج بعض أمراض الجهاز الهضمي مثل الإنتفاخ ،و التخلص من الامساك فضلاً عن قتل ديدان البطن ،و طرد الغازات مما يسهم في تحسين وظائف الجهاز الهضمي بشكل عام .

– خامساً مقاومة الأورام الخبيثة .. يستفاد من مشروب الحلبة بالعسل في تقليل خطر الإصابة بالسرطان خاصة سرطان الكبد ،و أورام الرحم .

– سادساً مفيد لصحة المرأة .. تستفيد المرأة من تلك المشروب لتسكين آلام الدورة الشهرية و علاج عسر الحيض و ينصح المرأة الحامل أن تتناول كوب من الحلبة بالعسل عقب الولادة لأن تلك المشروب يسهم في تنظيف معدتها و يخلصها من دم النفاس كما إنه يحتوي على العناصر الغذائية التي يحتاج إليها جسمها هذه الفترة لتعويض كمية الحديد التي فقدتها أثناء عملية الولادة ،و بالنسبة للرضاعة فإن مشروب الحلبة بالعسل يعمل على زيادة نسبة الحليب في ثدي الأم .

– سابعاً يخلصك من النحافة .. ينصح من يعاني من النحافة الشديدة بتناول كوب من الحلبة بالعسل يومياً على الريق و سيلاحظ زيادة ملحوظة في وزنه خلال فترة قليلة .

– ثامنا مفيد لمظهر السيدات .. مع المداومة على تناول الحلبة مع العسل تمتلئ الخدود و من الممكن أن يستفاد من زيت الحلبة لتكبير حجم الثديين و يزيد تلك المشروب من إشراقة و نضارة البشرة و التخلص من الكلف و البقع الداكنة و الرؤوس السوداء و يعالج الحبوب و يزيد من حيوية البشرة .

العسل و فوائده المتعددة

العسل مادة طبيعية تنتج من رحيق الأزهار يمتاز بقيمته الغذائية العالية فهو يحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات من بينها فيتامين أ ،و فيتامين ب ،و فيتامين د ،و فيتامين ج ،و السكريات ، الأحماض الدهنية ،و الحديد ،و المعادن و للعسل فوائد صحية لا حصر لها فقد ذكر في القرآن الكريم ” فيه شفاء للناس ” ،و يعالج العسل مجموعة من الأمراض من بينها الحروق ،و الجروح ،و تقوية جهاز المناعة ،و رفع مقاومته للأمراض الخطيرة .

فوائد الحلبة:

-الحلبة تفيد في السمنة والتغذية، ويشرب مغليها فهو مفيد في بعض الاضطرابات
-في علاج المعدية والصدرية، وتعطى للفتيات النحفاء في وقت البلوغ، إذ أنها تعمل على حفز الهرمونات فى أجسامهن، كما أنها يستخرج منها دواء لزيادة الوزن والشهية.
– لتلين الحلق و المعدة
– لأمراض الصدر و السعال
– و الربو
– المغص
– للضعف الجنسي
– تعالج الإمساك بخلطها مع العسل , لطرد الديدان المعوية ،
– لعلاج البواسير للمرضعات اللواتي يعانين من قله الحليب .
– غذاء أساسي للنفساء
-الامساك
-الاحتقان والسعال والبلغم
-البواسير
-علاج الالتهابات الموضعية والحروق والقروح.
– مضاد للتشنج.
– منبه ومنشط للرحم ومقو للجهاز الهضمي

000

اضرار الحلبة:

للحلبة العديد والعديد من الفوائد للانسان ولصحتة ولكن بالرغم من هذا هل لها اضرار؟
-يحذر من استخدام الحلبة للاطفال الذين يقل عمرهم عن السنتين
– قد تدخل الحلبة في الادوية المختصة في تخثر الدم وكذلك في بعض الهورمونات.
-قد تؤثر الحلبة على حياة الجنين خاصة عند استخدامها في الاشهر الاخيرة من الحمل لانها قد تسبب سيلان فى الدم
– ينصح بعدم تناول الحلبة لمرضى الانيميا لانها تمنع امتصاص الحديد
– ينصح بعدم استخدام الحلبة لمن يتناول احدى انواع هرمونات الغدة الدرقية لانها تغير التوازن في الاشكال المتعددة لهرمونات الغدة الدرقية
-الافراط في تناول الحلبة يسبب اضطراب في الامعاء وحدوث الغثيان
– تناول الحلبة يسبب رائحة في بول الشخص الذي يتناولها

طريقة عمل الحلبة:

-توضع ملعقة طعام كبيرة على مقدار كافي من المياه وتغلى على النار مدة 15 دقيقة
-تم تترك قليلا داخل الماء حتي يبر ويصبح لونه ذهبيا
-تصب في الاكواب وتحلى بالسكر او العسل او الحليب

استعمالات الحلبة:

-يستعمل زيت الحلبة في تقوية وانبات الشعر والقضاء على الشيخوخة
-تستعمل الحلبة مع العسل كمعجون للقضاء على النمش والكلف وحب الشباب
-تستعمل كمشروب للسمنة وللقضاء على النحافة خاصة اذا حليت بالعسل الاسود
-يستعمل مغلي بذور الحلبة لعلاج الاسهال والطمث وعسر البول
-يستعمل مطحون الحلبة على هيئة سفوف لخفض معدل السكر في الدم

دراسات في فوائد الحلبة:

-الحلبة مدرة للحليب
تشير الدراسات الحديثة الى أن زيت الحلبة يدر حليب المرضع ويفتح شهيتها للطعام . وتوصف الحلبة للمرضعات بعد الوضع مباشرة . لزيادة أفراز الحليب ، أفادت مجموعة من الدراسات الطبية بأن الحلبة تعتبر من أهم الأعشاب المدرة لحليب الأم. وأوضح خبراء التغذية أن تناول المرضعات لملعقة كبيرة من الحلبة المسحوقة أو شربها مع الماء أو الحليب يساعد في زيادة إدرار حليب الثدي.

-دراسات تشمل عدة فوائد للحلبة
:
اجريت دراسات حديثة على الحلبة قامت على دراسة اكلينكية على امرض الكوليسترول واثبتت الدراسات انخفاضاً مميزاً لكل من سكر الدم و الكوليسترول، كما قامت دراسة على خلاصة بذور الحلبة من أجل تسهيل الولادة وقد كانت النتائج جيدة جداً وايجابية. كما تمت دراسة علمية على تأثير الحلبة على السرطان الخاص بالكبد في حيوانات التجارب وكانت النتيجة هبوطاً كبيراً لسرطان الكبد.

-تأثير بزور الحلبة على الاخصاب

تهدف هذه الدراسة معرفة التأثيرات السمية الناتجة من تغذية 30% من بذور الحلبة علي الإخصاب في الأرانب، عن طريق إضافة 30% من بذور الحلبة لغذاء الأرانب النيوزلاندي الأبيض لمدة ثلاثة أشهر قبل أجراء القياسات.وأظهرت النتائج المتحصل عليها في هذا البحث تبين بوضوح عدم وجود أي تأثيرات سمية بعد المعاملة لفترة قصيرة ( ثلاثة أشهر ) أو لفترة طويلة ( 5 أشهر ) علي أنزيمات الكبد و وظائفها و مكونات الدم.ونتائج البحث أوضحت أن هناك تأثيرات سلبية علي الإخصاب في الذكور و الإناث، بالرغم من وجود تحسن في معدل الاباضة بعد التغذية على 30% من بذور الحلبة لمدة ثلاثة أشهر. كما أن هناك انخفاض معنوي في معدل نمو الأجنة و وزن الأجنة و المشيمة في اليوم العشرين من الحمل وحجم الخلفه. و بالرغم من الارتفاع المعنوي في مستوى هرمون البروجسترون عند اليوم العاشر والعشرين من الحمل بعد التغذية على 30% من بذور الحلبة لمدة ثلاثة أشهر لم يلاحظ أي تأثير علي تركيز الأستروجين قبل التلقيح ، و قد تم دعم هذه النتائج هذه بدراسه هيستوبثولوجية (نسيجية) لكلا من المبيض والرحم. و بالنسبة للذكور المغذاة على 30% من بذور الحلبة لمدة ثلاثة أشهر لوحظ أن هناك نقص معنوي في وزن الخصية و بسبب اندثار أو تهتك القنوات المنوية و الأنسجة الإفرازية و الذي تم إثباته من خلال الدراسة الهيستوبثولوجية (نسيجية) للحصية. كما أنا تركيز هرمون الاندروجين في بلازما الدم قد أنخفض معنويا وبشكل متلازم مع انخفاض تركيز الحيوانات المنوية.

-تعمل الحلبة كمنشط طبيعي قوي
ذكرت دراسة علمية أجراها علماء أستراليين، أن بذور عشبة الحلبة، تضفي المزيد من الإثارة على العلاقة الجنسية، من خلال زيادة الرغبة والقدرة الجنسية عند الرجال بحوالي الربع.وأجريت الدراسة على 60 رجلا يتمتعون بصحة جيدة وتتراوح أعمارهم بين 25 و52 عاما تناولوا مستخرجا من عشبة الحلبة مرتين في لمدة 6 أسابيع.وقد تمت مراقبة الشهوة الجنسية لديهم باستخدام نظام علامات وتقييم التغييرات التي تطرأ بعد 3 أو 6 أسابيع.وظهر أنه خلال 6 أسابيع، سجلت العلامات معدلا يتراوح بين 16.1 و20.6، أي بزيادة 28 %، فيما تراجعت الشهوة لدى رجال كانوا يتناولون حبوبا وهمية.وقال العلماء إن بذور عشبة الحلبة تحتوي على مادة السابونين التي تحفز إنتاج التستستيرون.

00