مشكلة الشعر التالف والمتقصف – علاجات منزلية للشعر المتقصف

0

يحتاج الشعر الى عناية خاصة ورعاية وخاصة في فصل الشتاء وفي هذا المقال تعرف على مشكلة الشعر التالف والمتقصف واهم العلاجات المنزلية للشعر المتقصف حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال

مشكلة الشعر التالف والمتقصف - علاجات منزلية للشعر المتقصف

الشعر هو تاج المرأة وحلم كل فتاة او سيدة بان يصبح شعرها ناعما وسليما خالي من التلف والتقصف والكثير ينفقن الغالي والنفيس في معالجة شعرهن ولكن الحل دائما في الطبيعة وفي متناول يدك

اولا الشعر الجاف ان الشعر الجاف او “الهايش”من احد علامات الشعر التالف
ودائما يبدو بدون بريق أو حيوية ويتعرض طوال الوقت للتقصف المستمر وقد يكون هذا الجفاف بسبب ضعف نشاط الغدد الدهنية الموجودة بفروة الرأس أو بسبب استخدام المواد الكيماوية الحارقة للشعر على شكل صبغات وغيرها مع كثرة استخدام مجفف الشعر والمكواة وهذا الشعر دائما باهت متشابك نحيل فى سماكته يفتقر اللمعان.و هذا الشعر يتعرض لمعاملة قاسية فى الغسل والتمشيط مع الربط بشدة واستخدام فرشاة حادة الأسنان مع الإفراط فى استخدام الأجهزة الحرارية وكذلك التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة .

اولا نصائج للعناية بالشعر الجاف :

– عمل حمام زيت أسبوعيا.
– الاهتمام بالتغذية الجيدة وخاصة البروتين.
– تجنب استخدام المياه الشديدة السخونة مع استخدام نوع جيد من الشامبو.
– ينصح بدهن الشعر من الخارج بزيت طبيعى لسهولة تمشيطه وعدم تقطيعه.
– قللى من استخدام الصبغات الكيميائية والمجفف والمكواة
-غسله مرة بالأسبوع بشامبو لين ونظفيه بفعالية بتدليك جلدة رأسك . واستعملي كريما
-عدم تفريش الشعر او تسريحه وهو مبلل

علاج الشعر الجاف :

علاج الشعر بحمام الزيت

اغمسي قطعة من القطن في زيت الزيتون وضعيها على شعرك إلى أن تُغطى جميع أطراف فروة الرأس بالزيت، ثم ابدئي بتدليك فروة الرأس بالأصابع، ثم ضعي على رأسك فوطة مبللة بماء دافئ، واستبدليها بأخرى كلما بردت، واستمري بوضع الفوط الساخنة على فروة الرأس لمدة تتراوح من عشرين دقيقة إلى ساعة.

العلاج بالشامبو

إن العامل الأساسي لعلاج الشعر الجاف هو استخدام شامبو لطيف ومغذٍّ ومصمّم خصيصاً للشعر الجاف، حيث يكون غنياً بالمغذّيات الفعّالة مثل القرميديات، وهي عبارة عن مركّبات دهنية توجد في الجلد وتساعد على الإحتفاظ بالرطوبة في البشرة، والزيوت أو الأحماض الدهنية الأساسية. كما يجب أن تتجنّبي غسل الشعر بكثرة لكي
لا تضرّي به. وبالإضافة إلى الشامبو، من المفيد استخدام مستحضر مرطّب وتدليك رأسك بأطراف الأصابع. ولمنح شعرك قوة أكبر، إشطفيه بالماء البارد. وبشكل عام، تجنّبي الماء الساخن جداً أو الذي يحتوي على الكثير من الكلس لأنه يساعد على جفاف الشعر.

العلاج بالبقدونس

يستخدم شامبو البقدونس لعلاج فروة الرأس و تنشيط نمو الشعر كما يعمل على الحفاظ على توازن إفرازات الغدد الدهنية و ذلك بإستخدام ملعقتين من أوراق البقدونس الطازجة و المقطعة و غليها فى الماء لمدة 5 دقائق و التصفية و تركالنقيع حتى يبرد ثم نضيف ملعقتين من زيت وز الهند المصبن و ملعقة الجلسرين إلى النقيع مع الرج جيدا و الإستخدام و يفيد هذا الشامبو فى جعل الشعر ناعما كالحرير.

العلاج بالسفرجل

كذلك يستخدم السفرجل كمغذ جيد للشعر الجاف عن طريق عمل شامبو مكون من قشور السفرجل الطازج و الذى يتم إعداده بغلى قشور نصف سفرجلة فى كوب من الماء لمدة ربع ساعة و التصفية و التبريد ثم إضافة زيت جوز الهند و الجلسرين بمعدل ملعقة لكل منهما لنقيع السفرجل و الرج الشديد و الإستخدام كشامبو.

الحناء لمعالجة الشعر الجاف :

استخدمي الحناء لماعلجة شعرك ولكن لا تتركيها اكثر من 30 دقيقة حتى لا تتيبس وتزيد من جفاف العشر حيث تعمل الحناء على فرد وترطيب الشعر الجاف وذلك بغسلها قبل ان تتيبس

الشعر المقصف:

وهو احد علامات الشعر التالف وينبغي علاجه والسيطرة عليه حتى لا يصبح الشعر خفيفا او يؤدي للصلع مع مرور الوقت ومن مسببات تساقط الشعر وتقصفه التسريح السيء وشد الشعر بالفرشاه واستخدام مواد ثقيله على فروة الرأس وفرد الشعر بالاكسجين وكثرة استعمال الصبغات

مشكلة الشعر التالف والمتقصف - علاجات منزلية للشعر المتقصف

معدل تساقط الشعر الطبيعى

الطبيعى 100 شعرة فى اليوم يعنى قليل من الشعر فى المشط لا يعتبر تساقط ولكن بكميات كبيرة معناة معدل التساقط اكثر من الطبيعى ويجب ان تبحثى عن الاسباب

معدل نمو الشعر

من واحد ونص الى 2 سم شهريا والمعدل يذيد فى الصيف وفترة النهار اى شىء اقل من زالك معناة ان شعرك ضعيف ويحتاج الى عناية

اسباب تقصف الشعر :

–طبيعة المياة : المياة المالحة من اقوى عوامل تساقط الشعر استخدام الفلتر والماء الصافى يقلل المشكلة
–الحرارة والرطوبة والتعرض المستمر لهذة الانواع من المناخ \
–عدم الاستقرار النفسى والقلق
-الحمل والرضاعة
–نقص الغذاء وخاصة قلة القيتامينات والبروتينات والحديد
–صبغات الشعر بطريقة مستمرة واستعمال الاستشوار و مواد فرد الشعر الكيميائية واستعمال الجل وبخاخ تثبيت التسريحة
–بعض الامراض التى تودى الى خلل الهرمونات كالسكرى وامراض الغدة وبعض الامراض الفطرية
–يكون السبب وراثى

عادةً ما تعاني صاحبات الشعر الطويل من مشكلة تقصف النهايات (أخر 2-3 سم من الشعر تصبح ضعيفة وتعاني من التقصف)، لكن لا تنتهي تلك المشكلة مع قص النهايات. وقد أصبحت العلاجات الطبيعية والوصفات الجمالية هي الحل الأكيد والشائع لأغلب مشكلات الشعر، فهي تشتمل على مكونات طبيعية فعّالة وأمنة، كما أنها غير مكلفة أبدًا.

 

تعد مشكلة تقصّف الشعر من أبسط المشكلات التي تصيب الشعر ويمكن علاجها بالخطوات الآتية:

– قص أطراف الشعر:

لابد من قص أطراف الشعر باستمرار كل ستة أشهر على الأقل حتى لا تعطي مجال للشعرة أن تضعف أطرافها وتنقسم لتكون التقصف الذي يشوه الشعر ويجعله منفوشا، كما أن قص الأطراف يجعل تركيز الغذاء على بداية الشعر وفروة الرأس أكثر، فيصبح الشعر أكثر صحة وغزارة و لمعانا.

– تمشيط الشعر:

مهم لتمشيط الشعر أن يكون بإستخدام الفرشاة أو المشط الخشبي ذي الأسنان الخشبية الواسعة ولا تستخدمي المشط البلاستيكي لأنه يسبب شحنات كهربائية تنفر الشعيرات وتضعفها. ولا تمشطي شعرك أبدا في حال كان مبللا، أو يحوي مثبت شعر.

– السيشوار :

كلنا نعلم مدى الضرر الذي يلحقه السيشوار بالشعر، تجنبي استخدامه كثيرا وأن لا يكون السيشوار على درجات عالية من الحرارة، واعتني بالشعر جيدا وأكثر من المعتاد في حال استخدامه.

– ماسك للشعر:

يمكنك استخدام زيت الأرغان أو زيت الجوجوبا يشتهر هذان الزيتان بمفعولهما الرائع في ترطيب الشعر الجاف والتخلص من تقصفه وخشونته، ويساعدان على القضاء على خشونته بطريقة طبيعية وفعالة وذلك لقدرتهما على اختراق مسام بصيلات الشعر. لذا، ضعي كمية مناسبة من أحد هذين الزيتين على شعرك مع تدليكه لمدة 5 دقائق من ثم لفي خصلات شعرك وارتدي قبعة بلاستيكية واتركيه لمدة ساعة على الأقل. بعدها اشطفيه بالماء الدافئ والشامبو المناسب.

– الغذاء الصحي:

من المهم أن تحافظي على تناول الطعام الصحي والطازج، ومن الأطعمة المفيدة للشعر السمك والجوز والأفوكادو، والخضروات الخضراء وأخيرا البقوليات.

مشكلة الشعر التالف والمتقصف - علاجات منزلية للشعر المتقصف

من الأفضل استخدام تلك الخلطات الطبيعية وماسكات الشعر على الجزء الأسفل من خصلات الشعر مع التركيز على النهايات مع تجنب الجذور، فقد تتسبب تلك الخلطات في زيادة إفراز الزيوت الطبيعية داخل فروة الرأس.

1- خلطة الأفوكادو والزيوت الطبيعية

اخلطي 2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون مع 2 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند (ويفضل تدفئة الزيوت قليلًا للحصول على نتائج أفضل). ثم تضاف ثمرة مهروسة من الأفوكادو حتى نحصل على خليط كريمي. يستخدم الخليط على الشعر مع تجنب الجذور وفروة الرأس، فقط مع التركيز على نهايات الشعر. يربط الشعر على هيئة ذيل حصان، ثم يغطى باستخدام غطاء بلاستيكي أو فوطة، ويترك لمدة 30 دقيقة أو أكثر للحصول على نتائج أفضل. بعد ذلك، يشطف الشعر كالمعتاد مع استخدام البلسم. ستلاحظين بعدها نتائج رائعة من الاستخدام الأول، كما يساعد ذلك على لمعان، نعومة وصحة الشعر.

2- خلطة بلسم الشعر مع الزيوت الطبيعية

خلطة أخرى تعمل على التخلص من نهايات الشعر المتقصفة بشكل فعّال. اخلطي 2 ملعقة كبيرة من بلسم الشعر الخاص بك مع 2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند. استخدمي الخليط على الجزء الأسفل من الشعر مع التركيز على النهايات. تترك لمدة نصف ساعة ثم يشطف الشعر كالمعتاد. مع استخدام تلك الخلطة بشكل منتظم بعد غسيل الشعر، ستحصلين على نتائج رائعة.

3- خلطة صفار البيض مع زيت الزيتون

اخلطي صفار بيضة واحدة مع 3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون مع ملعقة كبيرة من العسل. استخدمي الخليط على نهايات الشعر واتركيه لمدة ساعة واحدة. بعد ذلك يشطف جيدَا ويستخدم البلسم بالطريقة المعتادة. مع تكرار استخدام تلك الخلطة على الشعر على الأقل لمرة واحدة كل أسبوعين، ستلاحظين نتيجة رائعة لتغذية الشعر وصحته.

4- خلطة المايونيز مع الزيوت الطبيعية

اخلطي ¼ كوب من المايونيز، ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند، ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، وملعقة كبيرة من العسل. اخلطي المكونات معًا حتى نحصل على خليط متجانس. استخدمي الخليط على فروة الرأس والشعر، ثم اتركيه لمدة 20 دقيقة. يشطف بعد ذلك بالماء الدافئ.

5- خلطة الموز والعسل

اخلطي موزة مهروسة مع 2 ملعقة كبيرة من العسل و2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون. يستخدم الخليط على نهايات الشعر ويترك لمدة ساعة كاملة وبعدها يغسل الشعر جيدًا. وهي خلطة فعّالة جدًا لعلاج تقصف نهايات الشعر من الاستخدام الأول، كما تساعد على تقوية ولمعان الشعر.

تقصّف الشعر من المشاكل الشائعة الحدوث للكثير من السيدات، وهي ناتجة عن استعمال المنظفات الكيمائية على البشرة والشامبوهات وكذلك قلة تغذية بصيلات الشعر، ما يؤدي إلى عدم وصول الغذاء للأطراف وتقصفها، واليوم نحضر لكِ مجموعة من الخلطات المنزلية المفيدة لعلاج تقصف الشعر، جربيها.

مشكلة الشعر التالف والمتقصف - علاجات منزلية للشعر المتقصف

فوائد خلطات البيض:

البيض يحتوي على مواد تحمي الشعر من التقصف فهو غني بالبروتين الذي يغذي الشعر ويعطيه اللمعان، ويعالج بصيلاته وملمسه، وهناك طرق عدة لاستخدام البيض في علاج التقصّف، تعرفي إليها أكثر هنا.

البيض وزيت الزيتون والعسل:

المكونات:

3 بيضات.
ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون.
1 ملعقة كبيرة من العسل.

الطريقة:

اخلطي المكونات معاً وطبقيها على شعرك الرطب.
غطي رأسك بقبعة الاستحمام لنصف ساعة.
اغسلي شعرك بالماء الدافئ والشامبو.

البيض والخل وزيت الزيتون وزيت جوز الهند:

المكونات:

بيضتان.
ربع كوب من الزبادي.
ملعقة كبيرة ونصف من زيت اللوز.

الطريقة:

قلّبي المكونات حتى تصبح بالشكل الكريمي.
طبّقيها على رأسك.
غطي شعرك لمدة ساعة.
اغسلي شعرك بالشامبو.

خلطة البيض والخل وزيت الزيتون وزيت جوز الهند:

المكونات:

3 بيضات.
1 معلقة كبيرة خل.
1 ملعقة كبيرة زيت زيتون.
1 ملعقة كبيرة زيت جوز الهند.

الطريقة:

اخلطي المكونات معاً وطبّقيها على فروة الرأس والشعر.
اتركيها لمدة نصف ساعة قبل غسلها بالشامبو.

مشكلة الشعر التالف والمتقصف - علاجات منزلية للشعر المتقصف