مصادر فيتامين (د)

0

يعتبر فيتامين د من احد اهم الفيتامينات المهمة لجسم الانسان تتعرف على اهم فوائده و مصادره الطبيعية حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال المقال التالي.

0000

جسمك يحتاج فيتامين D لعدد من الأسباب ، فيتامين د يلعب دورا أساسيا في امتصاص الكالسيوم في الأمعاء والتحكم في كمية الكالسيوم في الدم ، هذا يعني ان فيتامين D له مهمة تشكيل وصيانة وتعزيز عظامك ، وتشمل المصادر الغذائية الرئيسية من فيتامين D الماكريل والسلمون ، زيت كبد سمك القد والتونة والحليب ومنتجات الألبان وعصير البرتقال المدعم ، أما بقية ما تحتاجه يأتي من الشمس أو المكملات ، الشمس تحفز الجسم على تكوين فيتامين D ، ولكن الإفراط في التعرض لها يسبب سرطان الجلد والشيخوخة المبكرة للجلد .

إذا كنت تأخذ مكملات فيتامين D ، طبيبك قد يوصف دعم امتصاص الكالسيوم التكميلي ، الكالسيوم مثل معظم المعادن ، ويمكن أن يسبب الإمساك ، هذا يجعل من الصعب إلقاء اللوم على الامعاء ، ظهر سبب آخر أن يأخذ فيتامين D من دراسة عام 2009 نشرت في “الدورية الأمريكية لعلم الأوبئة” ، واقترحت أن مستويات أعلى من موت القلب والأوعية الدموية تحدث في الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستويات فيتامين (د) تقارير مثل هذه قد أنتجت وعيا لأهمية فيتامين D التي هي لا علاقة لها الكالسيوم .

مع تزايد أعداد الأشخاص الذين يتناولون فيتامين (د) لحماية القلب ، وحدوث الإمساك يرتفع ، في حين أن جرعة 400 وحدة دولية تستخدم لتغطية امتصاص مكملات الكالسيوم ، وأثار المعاهد الوطنية للصحة الجرعة إلى 1،000 وحدة دولية لحماية القلب والحد الأعلى الموصى بها من فيتامين (د) على هذا المستوى ، ويعرض الإمساك كأثر جانبي لكثير من الناس الذين يأخذون عليه .

فيتامين (د) :

والذي يعرف باسم إرجوكالسيفيرول (د3) وكوليكالسيفيرول (د 3) ويعرف هذا الفيتامين باسم فيتامين أشعة الشمس . منذ 50 عاماً مضت لاحظ الأطباء أن القليل فقط من أطفال البلاد الاستوائية النامية يعانون من تشوهات في نمو العظام والأسنان تشابه في صفاتها تلك التشوهات الناتجة عن مرض الكساح (Rickets) بينما كثير من الأطفال الذين يعيشون في البلاد المعتدلة المناخ أو البلاد الصناعية المتقدمة يعانون من هذه التشوهات في العظام والأسنان ، فلماذا هذا الفرق بين بيئة وأخرى ؟ الجواب أن السبب هو في فيتامين أشعة الشمس (د) ذلك لأن الأطفال في البلاد الاستوائية يتعرضون لأشعة الشمس طوال العام ، ويحتوي الجلد على مادة تعرف باسم بروفيتامين د ( Provitamin D ) الذي يتحول إلى فيتامين د ( Vitamin D ) وعلى ذلك فإن هؤلاء الأطفال لا يعانون من نقص فيتامين د على الإطلاق طالما أن أشعة الشمس موجودة طوال العام وجلودهم تحتوي على هذه المواد التي تتحول إلى فيتامين (د) فلا أعراض لمرض الكساح لديهم ، بينما نجد الأطفال في المناطق المعتدلة لا يتعرضون لأشعة الشمس إلا قليلاً خاصة أثناء فصل الشتاء وبالتالي لا تستطيع جلودهم تكوين قدر كاف من فيتامين (د)، وكذلك الحال في البلاد الصناعية فالدخان الذي يملأ الجو يحجب ويمنع وصول أشعة الشمس فوق البنفسجية إلى الجلد .

المأكولات التي يوجد بها فيتامين د

زيت كبد سمك القد

كان زيت كبد سمك القد تكملة شعبية لسنوات عديدة ، وبطبيعة الحال يحتوي على مستويات عالية جدا من فيتامين (أ) وفيتامين (د) الذي يوفر زيت كبد 10001IU )1667٪ DV) لكل 100 غرام .

السمك

هناك العديد من أنواع مختلفة من الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين (د) عادة يحتوي السمك الغير مطهي على فيتامين (د) أكثر من المطبوخة ، وسيتضمن تخفيض المادة الدهنية أكثر من تخفيضات العجاف .
علاوة على ذلك ، سوف تجد الأسماك المعلبة بها زيت وعادة ما يؤكل السمك الغير مطهي في شكل السوشي .
وتوفر الرنجة فيتامين (د) أكثر بحوالي 1628IU )271٪ DV) لكل 100 غرام حصة ، ، السلمون المعلب (127٪ DV) ، والماكريل الخام (60٪ DV) ، وجبات السردين (45٪ DV) ، الماكريل المعلب (42٪ DV) ، وزيت سمك التونة المعبأة (39٪ DV) .

المحار

المحار هي مصدر كبير لل فيتامين B12 بالإضافة إلى فيتامينD ، ، الزنك ، الحديد ، المنجنيز ، السيلينيوم ، و النحاس .
كما يحتوي المحار على نسب مرتفعة من الكوليسترول ويجب أن تؤكل في الاعتدال من قبل الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية .

الكافيار (الأسود والأحمر)

الكافيار هو عنصر مشترك في السوشي وأكثر وبأسعار معقولة ، يوفر الكافيار 232IU )58٪ DV) من فيتامين D لكل 100 غرام حصة ، أو 37.1IU )9٪ DV) لكل ملعقة صغيرة .

الصويا (التوفو وحليب الصويا)

منتجات الصويا المحصنة بها كل من فيتامين (د) و الكالسيوم . ويمكن للتوفو المدعم بتوفير ما يصل إلى 157IU )39٪ DV) من فيتامين D لكل 100 غرام حصة ، أو 44IU)11٪ DV) للأونصة .
حليب الصويا يمكن أن توفر ما يصل إلى 49IU )12٪ DV) من فيتامين D لكل 100 غرام حصة ، 119IU )30٪ DV) لكل كوب .

كميات فيتامين (د) تختلف على نطاق واسع بين المنتجات ، لذلك يجب التأكد من مراجعة الحقائق التغذية لمحتوى فيتامين (د) .

000

العصائر ومنتجات الالبان

منتجات الألبان هي بالفعل عالية في الكالسيوم ، لذلك فمن المنطقي تناول حليب فيتامين د يمكن أن توفر ما يصل إلى 52.0IU (13٪ DV) من فيتامين D لكل 100 غرام حصة ، 127IU (32٪ DV) لكل كوب . يمكن توفير ما يصل إلى الجبن 6.6IU (2٪ DV) في بوصة مكعبة ، ويتيح الزبدة 7.8IU (2٪ DV) في ملعقة واحدة . فحص العلامات التغذية لكميات الدقيق .

البيض

البيض هو المصدر الجيد من فيتامين B12 ، بالإضافة إلى فيتامين D ، و البروتين . البيض يوفر 37.0IU) 9٪ DV) من فيتامين D لكل 100 غرام حصة ، أو 17.0IU) ٪ DV) في البيض المقلي كبيرة .

الفطر

الفطر غني بفوائده الغذائية العالية مثل فيتامين D ، و فيتامين B5 (حمض البانتوثينيك) و النحاس .
الفطر المطبوخ يوفر 27.0IU) 7٪ DV) لكل 100 غرام حصة ، أو 7.6IU ) 2٪ DV) للأونصة .

الفترة الصحيحة للبقاء في الشمس

◄ لا يمكن تحديد وقت مناسب للجميع ، لاننا لا نتساوى في المقدار المطلوب من الشمس وكم نحتاج من وقت للحصول على الكمية الكافية من الفيتامين

◄ تتوقف المدة الصحيحة على عدة عوامل منها : درجة لون البشرة ، مدى حساسية البشرة من الشمس ، بالاضافة الى تحديد الوقت المناسب من السنة ونقصد بذلك فصول السنة المختلفة ، وكذلك اي فترة من اليوم ، هل هي صباحية او في فترة الظهيرة .

◄ بوجه تعدّ الفترات القصيرة التي نقضيها في الطرقات المعرضة للشمس في فصل الصيف ، تحديداً من شهر ابريل الى شهر أكتوبر ، فترات كافية تماماً لانتاج الفيتامين بكميات مناسبة ، وقد اشارت الابحاث الاخيرة ان الوقت المناسب لذلك يكون من الساعة 11 صباحاً وحتى الساعة 3 عصراً .

◄ الفترة القصيرة المقصودة تكون من 10 الى 15 دقيقة فقط ، وكلما كانت الفترة اقصر حسب حساسية البشر يكون افضل ، بالاضافة الى انه كلما زادت المنطقة المعرضة من الجسم للشمس ، كلما زادت سرعة انتاج الفيتامين بكميات مناسبة ، ويراعي في هذه الفترة الا يكون الجسم مُغطى بالواقي الشمسي .

◄ يجب ان نضع في الاعتبار ان ذوات البشرة الداكنة يحتاجون وقت اطول من التعرض للشمس لانتاج الفيتامين ، قد تصل هذه الفترة الى 30 دقيقة حسب درجة اللون الداكن ، ولكن يراعى ان تكون الفترة التي يتعرض فيها الجسم للشمس لا تؤذى الجلد ولا تؤدي الى احتراقه .

◄ في فصل الشتاء يصعب الحصول على الفيتامين من اشعة الشمس ، وذلك لقلة نسبة الاشعة فوق البنفسجية من النوع (ب) ، ولهذا يحصل الجسم في هذه الفترة على الفيتامين من خلال الاطعمة والاقراص الدوائية الخاصة بالفيتامين ، والتي يمكن الحصول عليها من الصيدليات .

◄ لا بد ان ننوه على ان التعرض للشمس لفترات طويلة اكثر من المذكورة سابقا ، قد تصيب الجسم بسرطان الجلد ، لذلك يراعى اختيار كريم جيد للوقاية من الشمس لا تقل حمايته من الشمس عن 15 .

الكمية المناسبة من فيتامين دال

◄ للنساء الحوامل ، لا بد من الحصول على ما يكفي من الفيتامين ، وذلك لان الجنين يحتاجه بشكل كبير وان لم يتوفر لديه ، سيتم سحبه من عظام المرأة ، مما يؤثر عليها ويصيبها بآلام العظام المبكرة ، لذلك عليكٍ تناول المكملات الغذائية من الفيتامين .

◄ اذا كنتم تتناولون الاقراص الخاصة بالفيتامين ، فيجب ان نعلم ان حاجة الجسم اليومية من الفيتامين لا تتعدى 25 ميكرو جرام من الفيتامين ، واذا نظرتم الى علبة الدواء سنجد الوحدة المستخدمة في حساب كمية الفيتامين التي يحتوي عليها القرص هى IU وهذه هى الوحدة الدولية ، لذلك يجب ان نعلم ان 40 IU تعادل 1 ميكرو جرام من الفيتامين .
00