مضار غسل الشعر يوميا

0

هناك الكثير من الاضرار التي تلحق بالشعر عند غسله يوميا في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم النصائح والطرق للعناية بالشعر

مضار غسل الشعر يوميا

الشعر

الشعر النظيف والصحي يعكس المظهر الجمالي لكل من الرجل والمرأة، والعناية اليومية به مطلب يومي للحفاظ على صحته ونظافته وحيويته، ولابد من الحديث عن الطرق الصحيحة لغسل أنواع الشعر المختلفة للمحافظة عليه، وحمايته من التقصف والتكسر، وكذلك التقليل من العوامل الجوية المؤثرة به، وكذلك معرفة أنواع الشامبو والكوندشنر المناسبة لتنظيفه.ولا يمكن إهمال عامل التغذية السليمة للحصول على الشعر الصحي والمثالي. ولايعني غسل الشعر يوميا، أو استعمال أفضل أنواع الشامبو، بأنك حصلت على شعر نظيف ومرتب. فلا بدّ من معرفة الطرق الصحيحة لغسل الشعر.

هل من الجيد غسل الشعر كل يوم ؟

مدي الضرر الذي يلحق بالشعر عند غسله كل يوم، يعتمد علي نوع الشامبو المستخدم يفضل الإعتماد علي الشامبو الملائم للشعر . في هذه الحالة يحقق غسل الشعر كل يوم الحفاظ علي النظافة الجيدة للشعر.

يأتي السؤال اليوم كم مرة يمكنك غسل شعرك ؟ يمكنك تحديد ذلك ومعرفة الجواب الأنسب علي هذا السؤال يتوقف علي نوع شعرك، لأن الشعر الدهني لا يتطلب نفس العناية التي تحتاجها نفس العناية بالشعر الجاف والعكس بالعكس .

إذا كان لديك شعر دهني، فأنت بحاجة إلي غسل الشعر بصفة متكررة أكثر لأن فروة الرأس يمكن أن يتراكم عليها مجموعة من الأوساخ ويصبح الشعر معقد . في هذه الحالة، يجب عليك غسل الشعر كل يوم ولكن يجب الإنتباه لنوع الشامبو لمراقبة إنتاج الزهم في فروة الرأس مع تجنب إستخدام الماء الساخن لأن الماء الساخن يؤدي إلي ترك المسام مفتوحة وينتج عنها إفراز النفط .

يحتاج الشعر الدهني إلي عناية خاصة، ومن الضروري أن يكون الشامبو والبلسم المستخدم في غسل الشعر أن يكون مصمم خصيصاً للشعر الدهني . وإذا كنت تستخدم نوع يختلف مع نوع شعرك، سيؤدي ذلك إلي زيادة دهنية الشعر أكثر مما مضي . لذلك يجب التمسك بإستخدام المستحضرات التي وجدت خصيصاً لنوع شعرك .

الشعر الجاف، من الأفضل تجنب غسله كل يوم قد يكون الخيار الأفضل مرتين في الإسبوع حتي لا تلحق الضرر بالشعر. يؤدي الغسل اليومي للشعر إلي نهايات شعر جافة، تالفة . يفضل إختيار الشامبو مع بلسم مرطب وتغذية الشعر للحفاظ علي الشعر الجاف رائع ومتألق .

حاولة تقليل الوقت ، الذي يتعرض فيه الشعر الجاف لمستويات عالية من الحرارة. وأيضاً مثل كثرة إستخدام إستخدام أدوات تصفيف الشعر مثل المكواه أو البكرات الساخنة أو مجففات الشعر والتي تقضي علي رطوبة الشعر تمام

كما ذكرنا يجب إختيار الشامبو الذي يحدث فارق في صحة وشكل الشعر. غسل شعرك بإنتظام لا يسبب تساقط الشعر المفرط ولكن الإفراط في إستخدام المنتجات الغير مناسبة والتي غالباً ما تكون قاسية جداً بسبب المواد الكيميائية القاسية يمكن أن تؤدي إلي فقدان الشعر . لذلك، إذا كنت بحاجة إلي غسل شعرك كل يوم يجب أن تتأكد من أنك تستخدم الشامبو المناسب للشعر، لتعزيز الصفات الإيجابية لشعرك وتحقيق الجمال الطبيعي .

إذا كنت في حالة لغسل شعرك كل يوم لأنك تمارس التمارين الرياضية أو لأسباب متعلقة بالعمل من الأفضل أن تختار شامبو له درجة حموضة محايدة . لأن هذا النوع من الشامبو أقل عدوانية علي الشعر ويبطئ عمليات الشيخوخة لألياف الشعر وتوفير التنظيف العميق بدون تهيج فروة الرأس .

مضار غسل الشعر يومياً

– فقدان لمعان الشعر.
– جفاف في فروة الرأس.
– احتماليّة ظهور القشرة في فروة الرأس.
– تساقط الشعر.
– تقصّف الشعر.
– زيادة نشاط الغدد الدهنية في فروة الرأس، وخصوصاً للشعر الدهني.

مضار غسل الشعر يوميا

نصائح وطرق غسل الشعر

– لا ينصح بغسل الشعر بشكل يومي ومفرط، إلّا إذا كانت فروة الشعر والشعر دهني جدا.
– كل يومين هي المدة المثالية لغسل الشعر إلّا إذا كان نوع الشعر يتطلب غير ذلك.
– يجب اختيار نوع الشامبو بعناية حسب نوع الشعر، وكذلك الكوندشنر.
– لا ينصح بغسل الشعر بقوة، حتى لا يؤدي ذلك لتشابكه ثم يصعب تمشيطه، ويؤدي ذلك لتساقطه وتكسره.
– يجب التوازن بين استعمال الشامبو والكوندشنر، ويكون ذلك بمرتين شامبو ومرة واحدة كوندشنر.
– لا يجب استعمال مياه باردة ولا ساخنة جداً عند الغسل.
– لا يجب الغسل بالصابون المخصص للجسم لأن ذلك يضر بفروة الرأس.
– يوضع الشامبو والكوندشنر من الجذور وحتى أطراف الشعر.
– لغسل الشعر الدهني، يجب غسله يوماً بعد يوم وليس أكثر من ذلك لأن تراكم الدهون به يعطيه مظهراً متسخاً وغير لائق، ويجب عدم استعمال الشامبو شديد الكثافة وكذلك الكوندشنر، حتى لايزيد من خاصيته الدهنيه وحتى لايظهر على الشعر بأنه لم يتم تنظيفه.
– لغسل الشعر الجاف، يجب استعمال نوع شامبو يعالج التلف وجفاف الشعر، وكذلك استعمال الكوندشنر الذي يعطي الشعر صحة ويجعله رطباً وتكون نوعيته تتغلغل بالشعر وتصل فروة الرأس.
– ويتعرض الشعر للجفاف بسبب أشعة الشمس واستعمال مجفف الشعر.
– لغسل الشعر المجعد، ويعتبر من أصعب أنواع الشعر لفقدانه بريقه ولمعانه، لذلك يجب العناية به عند غسله ويجب الانتباه بتوزيع الشامبو والكوندشنر جيداً على كل الشعر ويمكن استعمال مشط ذو مسننات عريضة لهذه الغاية، ويستعمل الشامبو والكوندشنر الذي يعطي الشعر صحة وانسياباً ويخفف من التجعد.
– لغسل الشعر الخفيف المالس ،وهذا الشعر يجب غسله يومياً ووضع الكوندشنر على الشعر نفسه وليس على فروة الرأس.
– وقص أطرافه من فترة إلى أخرى لغسل الشعر الكثيف، يجب الانتباه بأنك قمت بغسله جيدا، لإن ذلك يؤدي إلى وجود حكة بسبب تواجد بقايا من الشامبو داخل الشعر.

نصائح عند غسل الشعر :

النقع : القيام بشطف شعرك بشكل صحيح لمدة دقيقة قبل تطبيق الشامبو .وذلك، لنقع الشعر جيداً بالماء لمدة دقيقة . يفضل إستخدام الماء الفاتر لأن الماء الساخن يجفف الشعر لأن الماء الفاتر يمكنك من فتح المسام .

إستخدام الماء البارد : دائماً حاول شطف الشعر بالماء البارد علي الأقل في المرحلة الاخير من غسل الشعر . لأن الشطف بالماء البارد أمر طبيعي يساعدك علي غلق المسام وترطيب كل بصيلات الشعر .

تجنب فرك فروة الرأس بقسوة : تفضل دائماً فرك فروة الرأس بمنشفة جافة لأنها قاسية جيداً عند فرك الشعر بها . يمكن أن تسبب المنشفة أضرار بالغة وتجعل الشعر يبدو باهت وممل جداً . في الواقع حاول ترك الشعر يجف بمفرده . لأنه أمر ضروري عند غسل الشعر .

التزييت قبل الشامبو : إذا كنت تخطط لغسل شعرك يمكنك دهن الزيت قبل 2 – 3 ساعات من غسل الشعر . يمكنك إستخدام زيت جوز الهند، زيت الزيتون، زيت الخردل، لأن الشامبو يحتوي علي مواد كيميائية قاسية يمكن أن تجرد الشعر من الزيوت الأساسية ويعمل التزييت علي مقاومة هذه المشكلة .

إستخدام الشامبو المخفف : إنتظر، قبل أن تقوم برمي زجاجة الشامبو بعيداً لأنها تسبب تساقط الشعر . يمكنك تميع الشامبو عن طريق خلطه مع الماء لأن هذا يقلل من تركيز الشامبو عند تطبيقه علي الشعر وفروة الرأس .

بلسم الشعر : والان بعد شطف الشعر وغسله بالشامبو . يبدأ وقت تطبيق بلسم فروة الرأس . وتطبيقه بمساعدة مشط علي بصيلات الشعر . القيام بشطف الشعر 1 – 2 دقيقة . بعدها الحرص علي غسل الشعر بلسم الشعر للتخلص من أي بقايا يمكن أن تضر الشعر وتجعله يبدو باهت .

الفرك : ابداً لا تحاول فرك الشعر بقوة يمكنك أن تقوم بفرك الشعر في حركات دائرية صغيرة بإستخدام أصابعك لتخفيف أي أوساخ متراكمة في فروة الرأس وتقشير الجلد، ويفضل الشطف بالماء الفاتر بعد مرور دقيقة .

التدليك : تدليك الرأس بالشامبو بحركة دائرية من الأمام إلي الخلف والخلف إلي الأمام مع الحفاظ علي تكرار هذه الخطوات لعدة دقائق يساعدك في تنشيط فروة الرأس وقشرة الرأس .

تسريح الشعر أثناء الغسل : أخذ دش للشعر طريقة جيدة لتنظيف الشعر لأنه يساعدك علي تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس والحد من تساقط الشعر ومنع إنسداد المسام . تساعدك هذه الطريقة في تقليل فرص سقوط الشعر .

مضار غسل الشعر يوميا