معلومات عن أضرار أشعة الشمس

0

تعتبر اشعة الشمس من احد الامور التي قد تسبب مشاكل جمالية و صحية خاصة على البشرة و لهذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل معلومات عن أضرار أشعة الشمس.

133

أضرار أشعة الشمس معروفه للجميع، الوعي بشأن سرطان الجلد يتزايد في السنوات الأخيرة. لكن التعرض لأشعة الشمس يمكن أن يسبب العديد من الظواهر عدى السرطان، مثل الشيخوخة المبكرة والساد. نوردأهمية استخدام كريم الحماية من الشمس.

موسم السباحة في بدايته ومعه ايضا موسم التسفع، الحروق وتقشر الجلد. صحيح ان التسفع الجميل يمكن ان يجعلنا نشعر افضل وان نلفت الينا الكثير من العيون، ولكن هل المخاطر التي يسببها التسفع لبشرتنا يستحق كل هذا؟ مع اقتراب فصل الصيف من المهم ان نعرف كل المخاطر التي يمكن ان يسببها لنا تسفع الجلد وان نفهم لماذا من المهم جدا استخدام الكريمات الواقية من اضرار اشعة الشمس.

ما هو التسفع الشمسي؟

التسفع في الواقع هو الية دفاع يقوم بها الجلد للحفاظ على نفسه من الاشعاع الزائد. عند تعرض الجلد للاشعة فوق البنفسجية، فانه يبدا بانتاج الميلانين والذي هو عبارة عن اللون البني / الزيتي الذي يظهر على الجلد. البشرة الداكنة تحتوي بالفعل على الميلانين، وبالتالي تكون اكثر مقاومة لاضرار اشعة الشمس، واضرار الدباغة الشمسية عليها تكون اقل بكثير من البشرة الفاتحة.

التعرض لفترات طويلة للاشعة فوق البنفسجية من الشمس تعتبر الاكثر خطورة والاكثر وجودا في منطقتنا، ويمكن ان تسبب اضرارا خطيرة على الجلد مثل الشيخوخة المبكرة، التجاعيد، الحروق، بقع الشمس وانواع مختلفة من سرطان الجلد.

حروق الشمس هي حروق تسببها الاشعة فوق البنفسجية على الجلد. الحرق يترك البشرة حمراء، متهيجة ومؤلمة. حروق الشمس البسيطة هي الحروق التي تصيب الطبقة الخارجية فقط من الجلد. وهي تستمر لايام قليلة حتى اسابيع وفي نهاية المطاف تشفى ولكن ليس قبل ان تتسبب في تقشر الجلد.

لكن حروق الشمس يمكن ان تكون اكثر خطورة. هناك حروق تصل الى طبقات الجلد الداخلية وتصل الى الاطراف العصبية. هذه الحروق تكون اكثر ايلاما وتستمر وقتا اطول. وترافق ايضا ببثور مؤلمة لا ينبغي تفجيرها لانها تستخدم كمصدر للرطوبة ولحماية المنطقة من الملوثات الخارجية. في حالة الحروق الشديدة والبثور فينبغي التوجه لتلقي علاج الحروق الطبي.

يمكن تخفيف الحرارة المنبعثة من الجلد المصاب عن طريق المستحضرات التي من شانها تبريد المكان مثل مستحضر الالوفيرا. اذا كانت الحروق مؤلمة جدا فيمكن تهدئة الالم بواسطة المسكنات.

التجاعيد

هناك العديد من العوامل المسؤولة عن تجاعيد الجلد لدينا في سن الشيخوخة. قوة الجاذبية على سبيل المثال وحركة عضلات الوجه. ايضا لعملية الاكسدة دورا هاما. ولكن العامل الرئيسي والاكثر تاثيرا هو الشمس. التعرض لاضرار اشعة الشمس لسنوات يضر بالياف الكولاجين والالياف المسؤولة عن مرونة الجلد والتي تسبب تجعد الجلد، ترهله وفقدان قدرته على العودة الى مكانه بعد شدة او الحرق.

التعرض لاشعة الشمس لفترات طويلة قد يؤدي لشيخوخة الجلد والتجاعيد في سن مبكرة، ويجعل الشخص يبدو اكبر سنا من عمره.

الاختلافات في لون الجلد

كم هو ممتع العودة الى البيت في المساء من البحر، خلع ملابس السباحة ورؤية اختلافات لون الجلد التي سببتها اشعة الشمس في المراة، اليس كذلك؟ من المهم ان نتذكر ان التعرض لفترات طويلة لاشعة الشمس يمكن ان يسبب هذه التغييرات والتي قد تبقى لفترات وسنوات اطول بكثير من نهاية موسم السباحة. التعرض لاشعة الشمس ايضا يمكن ان يسبب تغيرات في الاوعية الدموية الصغيرة الموجودة تحت سطح الجلد مما يؤدي الى ان يظهر الجلد محمرا دائما في هذه الاماكن.

النمش

“الحروق الشمسية” هي البقع البنية الصغيرة التي تبدا في الظهور على الجلد بعد اول تعرض لاشعة الشمس. وهي تظهر عموما قبل سن الخامسة. الاشخاص ذوي البشرة الفاتحة او الشعر الاحمر هم اكثر ميلا لتكون النمش على الجلد لديهم. النمش عادة ما يكون وراثيا ولا يعتبر مرضا، الا اذا تعرض كثيرا لاشعة الشمس. عندها قد يصبح سرطانيا.

البقع الشمسية

البقع الشمسية هي بقع بنية اللون وتظهر في منطقة الوجه بعد التعرض لاشعة الشمس. هناك مستحضرات يمكن ان تجعل هذه البقع فاتحة اكثر ولكن بالطبع دائما من الافضل منعها من الظهور بواسطة الكريمات الواقية من اضرار اشعة الشمس.

بقع الشيخوخة

على الرغم من انها تسمى بقع الشيخوخة ولكن الشيخوخة ليست هي المسؤولة عن ظهورها وانما الشمس. فهي بالفعل تتزايد مع تقدمنا في العمر ولكن هذا يحدث فقط بسبب انه كلما تعرض الجلد على مر السنين لاشعة الشمس فهي تزيد. هي عادة ما تظهر في منطقة الوجه، الصدر واليدين. يوصى بمراجعة الطبيب وتشخيص عدم وجود سرطان الجلد. هذه البقع ايضا يمكن تفتيح لونها بواسطة المستحضرات.

القشرة

القشرة الصغيرة الحمراء والبنيه، او بلون الجلد تنجم عن التعرض لفترات طويلة لاشعة الشمس وتشكل عادة اول علامة على وجود السرطان. ويمكن ان تظهر في اي منطقة من الجسم، وعادة بعد سن الـ 40 ولكن ايضا في وقت سابق لذلك بكثير. الاشخاص ذوي البشرة والشعر الفاتح هم اكثر عرضة للاصابة بسرطان الجلد.

يمكن ان تظهر علامات سرطان الجلد ايضا في منطقة الشفاه. يمكن ان تظهر هذه القشرة على الشفة السفلى وتكون مصحوبة احيانا بالشقوق او الجفاف وتشير الى حالة ما قبل السرطان. الاعراض الاخرى التي يمكن ان تحدث هي تورم الشفاه وفقدان الحد الواضح بين الشفة والجلد.

القشرة على الوجه يمكن ان تشير ليس فقط الى سرطان الجلد الميلانيني (Melanoma)، ولكن ايضا الى سرطانة (Carcinoma) ورم في انسجة الخلايا الظهارية التي تبدا بالانقسام دون رقابة.

مرض بوين

مرض بوين هو في الواقع سرطان الخلايا الحرشفية. يبدا السرطان باصابة في الطبقة الخارجية من بشرة الجلد، وخاصة في المناطق المعرضة لاضرار اشعة الشمس. من دون علاج فانه قد ينتشر الى الطبقات الداخلية من الجلد وحتى الى الاعضاء الداخلية.

الساد

الساد يمكن ان يحدث بسبب تعرض العين لاشعة الشمس. الاشعة فوق البنفسجية يمكن ان تؤدي لتعكر عدسة العين مما يسبب في منع انتقال الضوء الى شبكية العين. لمنع حدوث اعتام عدسة العين عند التعرض لاضرار اشعة الشمس، يجب ارتداء قبعة ونظارة شمسية عند الخروج من المنزل.

135

الوقاية من أشعة الشمس

ينصح بوضع كمية مضاعفة من مستحضرات الوقاية من أشعة الشمس, ذات عامل حماية 15 وما فوق على كل المناطق الجلدية المكشوفة لأشعة الشمس, قبل نصف ساعة من الخروج من المنزل.

الساعات الامنة: يجب الامتناع، قدر المستطاع، عن التعرض لاشعة الشمس بين الساعات 10:00 – 16:00، والتي تكون قوة اشعة الشمس فيها في اوجها. الساعات الاكثر امانا للتعرض لاشعة الشمس هي قبل العاشرة صباحا وبعد الرابعة عصرا.
الظل: يجب علينا الوقاية من اشعة الشمس عن طريق المكوث في الظل، عند الخروج من المنزل، حتى في الساعات الامنة.
اللباس: ينصح بارتداء ملابس ذات اكمام طويلة، قدر الامكان، لتغطية الجسم بكامله. الاقمشة التي تحمي الجسم من خطر اشعة الشمس هي التي تكون محكمة النسيج، كالقطن او الملابس التي تحجب اشعة الشمس، والتي يكون مذكورا عليها بشكل واضح نسبة حجب اشعة الشمس.
القبعة: ينصح بتغطية الراس بقبعة واسعة لحماية الوجه، العينين والعنق للوقاية من اشعة الشمس.
النظارات الشمسية: ينصح باستعمال نظارات شمسية ذات قدرة على تصفية اشعة الشمس.
مستحضرات الوقاية من اشعة الشمس: ينصح بوضع كمية مضاعفة من مستحضرات الوقاية من اشعة الشمس، ذات عامل حماية 15 وما فوق على كل المناطق الجلدية المكشوفة لاشعة الشمس، قبل نصف ساعة من الخروج من المنزل.
مستحضر وقاية من اشعة الشمس للشفتين: ينصح باستخدام مستحضر ذا عامل حماية 15 وما فوق للشفتين، للرجال والنساء على حد سواء!
يجدر التنويه الى حقيقة كون مستحضر الوقاية من اشعة الشمس خط الدفاع الاخير بالنسبة للجلد المعرض لاشعة الشمس، بعد ان تم اتباع وسائل الحماية الاخرى، بما في ذلك: التعرض للشمس في الساعات الامنة، المكوث في الظل، ارتداء الملابس الطويلة ووضع القبعة والنظارات الشمسية. حتى عند اتباع جميع هذه النصائح، فان ذلك لا يمنح الجسم الحماية القصوى، اذ تتراكم الاضرار التي تلحق بالجسم عقب التعرض لاشعة الشمس مع السنين، مما يؤدي الى ظهور التجاعيد، الكلف وسرطان الجلد.

متى يجب دهن كريم الوقاية؟

ينصح بدهن كريم الوقاية في الصباح قبل الخروج الى الخارج. ممكن دهنه بعد دهن الكريم المرطب. نقوم بدهن الكريم المرطب ( حسب نوع الجلد) ننتظر قليلا حتى يتم امتصاص المرطب ثم ندهن كريم الوقاية. ينصح بالتشديد على دهن كريم الوقاية من الشمس قبل ربع الساعة من الخروج الى الشمس.

هل يقوم كريم الوقاية باخفاء البقع على الجلد؟

العديد من الاشخاص يقولون:” دهنت كريم الوقاية وها هي البقعة لم “تختفي”- البقعة موجودة” . كريم الوقاية لا يقوم بحل مشاكل التصبغ، لكنه يقوم بمنع تطور التصبغ الموجود على الجلد وحتى انه يمنع حصول بقع جديدة. كريم الوقاية هو كاسمه – يقي ولكنه لا يحل المشكلة. ايضا من لا يعرض جسمه بشكل مباشر للشمس يحتاج الى كريم الوقاية. السفر بالسياره، وحتى ضوء الفلوريسينت من الممكن ان يؤدي بعد مده زمنية الى بقع سببها الشمس. ينصح باستعمال كريم وقاية خاص للجسم واخر خاص للوجه. ينصح بشراء كريم وقاية مخصص للعنايه بالوجه، خالي من الدهن والذي يباع في محلات بيع المستحضرات التجميلية او في الصيدليات.

كريم وقايه يحتوي على SPF – ماذا يعني هذا؟

SPF هو معامل قياس يحسب الوقت الذي تستغرقه الشمس لحرق جلدنا عندما ندهن كريم الوقايه. لكن بما ان الشمس تستغرق 10 دقائق تقريبا لابقاء علامات احمرار على اجسادنا بدون كريم الوقايه فيجب ضرب ال SPF ب 10، اي اذا كان لدينا كريم وقاية صاحب رقم SPF 36، يجب ضرب ال 36 ب 10 (دقائق) وهكذا يمكن ان نعلم اننا يمكن ان نكون امنين تحت الشمس 360 دقيقه ( 6 ساعات). ينصح استعمال كريم الوقاية الذي يحتوي على SPF 15 او اكثر. اذا كنتم موجودين في البحر او في البركة ودخلتم الى المياه، يجب دهن الكريم كل ساعة وعدم انتظار مرور الزمن الذي يقينا فيه كريم الوقاية.

كذلك من المهم التاكد من انه مذكور على الغلاف ان كريم الوقاية من الشمس يحمي من نوعين من اشعة الشمس : UVA ( وهي اشعة الشمس الطويله) و UVB (اشعة الشمس القصيرة).

ما هي الكميه التي يجب دهنها؟

ينصح بدهن طبقه واحده موحده من الكريم بكمية تكون واضحه على الجلد

هل يمكن الخروج الى الشمس دون دهن كريم الوقايه من الشمس؟
الشمس هي افضل مصدر للحصول على فيتامين D. لذلك، فان التعرض للشمس دون كريم الوقايه ضروري ولكنه يمكن ان يكون خطيرا. اذا تعرضتم للشمس دون كريم وقايه، ينصح بالقيام بذلك ل 10-15 دقيقه فقط وبعد ذلك يجب العوده الى الظل او دهن كريم الوقايه.

هل يمكننا الاكتفاء بكريم الترطيب الذي يحتوي على عامل الوقايه؟
كريم الترطيب الذي يحتوي على عامل وقايه هو على الاغلب صاحب SPF منخفض ولذلك فانه لا يكفي. لا يمكن للمنتجين ان يقوموا بجعل كريم الترطيب يحتوي على كميه كبيره من عامل الوقايه، لانهم اذا قاموا بذلك، فان عامل الوقايه سوف يضر بجودة وكمية المركبات الفعاله في كريم الترطيب. لذلك ليس من الكافي دهن كريم ترطيب ذو عامل وقايه. بل ينصح البدء باستعمال كريم ترطيب، من ثم الانتظار وبعد ذلك دهن كريم وقايه ، وافضل واقي شمس هو الخالي من الزيوت والمخصص لجلد الوجه. وينصح بدهنه على العنق ايضا. يمكن دهن كريم ترطيب عادي على باقي اجزاء الجسم والغير مخصص للوجه فقط.

من اي عمر ينصح استعمال كريم الوقايه؟
ينصح باستعمال كريم الوقايه عندما يبدا الطفل بالتعرض للشمس. ولقد اصبح متوفر في الاسواق انواع من الكريمات المخصصة للرضع والاطفال.

هل يكفي دهن كريم الوقاية عند الخروج للشمس؟
لا يكفي ذلك، ممنوع الاستغناء عنه حتى عند البقاء في الظل، او اعتمار قبعة ووضع نظارات شمسية.ولا يجب ان ننسى بانه يجب شرب الكثير من المياه حتى لا يصيبنا الجفاف.

هل يمكن ان يكون كريم الوقاية منتهي الصلاحيه؟

بالتاكيد، ينصح بالنظر الى تاريخ انتهاء الصلاحية. ان لم يكن هنالك تاريخ لانتهاء الصلاحيه ينصح باستعمال الكريم في الفصل الذي تم شرائه فيه او في الفصل التالي كاخر موعد.

128