مغلي البقدونس – تعرف على فوائد مغلي البقدونس الطبية

0

يمتاز البقدونس بالفوائد العديدة الصحية والعلاجية ايضا وفي هذا المقال تعرف على اهم فوائد مغلي البقدونس للصحه والوزن وايضا للكلى حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال

مغلي البقدونس - تعرف على فوائد مغلي البقدونس الطبية

هل تعلم أن البقدونس يعتبر من التوابل الأكثر استعمالا في المطبخ؟ لكن ليست هذه هي المعلومة الأكثر أهمية, ما لا يعلمه الكثيرون هو أن للبقدونس فوائد صحية مهمة على جسم الانسان, نظرا لما تحتويه تركيبته من مواد مغذية غاية في الأهمية, كما أنه من بين أكثر هذه الفوائد الصحية هي خصائصه المفيدة للكلي.
تعتبر عشبة البقدونس من الأعشاب التي نستخدمها كثيراً في مجال الطّبخ، والبقدونس أو المقدونس من الأعشاب التي عُرفت قديماً، واستطاع الإنسان من خلال تجربته أن يكتشف فوائد كثيرةً للبقدونس إمّا عن طريق تناول البقدونس مع الأكل في السّلطات، أو نقعه في الماء؛ فمنقوع البقدونس مفيد جداً، وكذلك يمكن تناول بذور البقدونس، وأهمّها أيضاً هو غلي البقدونس حتى نحصل على شراب مغلي يعجّ بفوائد البقدونس، ولكن ما هي تلك الفوائد التي نحصل عليها من مغلي البقدونس.

فوائد مغلي البقدونس

للتنحيف والتخسيس

يتميّز البقدونس بأنّه من أقوى الأعشاب الطّبيعية التي تعمل على تخفيف الوزن الزّائد للجسم؛ فالبقدونس مدر جيّد للبول أي نسبة التّخلص من الماء تكون كبيرة جداً، ولذلك ينصح بتناول وشرب مغلي البقدونس، وتكون طريقة غلي البقدونس بوضع ماء في وعاء ونتركه يغلي جيداً، ثمّ نضيف أوراق البقدونس، كما هي للماء ونتركها تغلي لدقيقتين، وبعد ذلك نترك المغلي لمدّة عشر دقائق حتى يبرد وينقع لونه إلى الأخضر، ويتمّ شربه مباشرةً.

مغلي البقدونس لحصوات الكلى

ثبت علميّاً أنّ مغلي البقدونس يعمل على تفيت الحصى الموجودة في الكلى؛ حيث يعمل شراب البقدونس المغلي على تطهير الكلى بطرد السّموم عن طريق طرحها في البول، وبالتّالي يعمل على علاج التهابات المسالك البوليّة، وطريقة غلي البقدونس لهذه الوصفة تكون عن طريق غلي لتر من الماء، وبعد غليه توضع أوراق البقدونس، ويفضّل وضع نصف ضمّة بعد غسلها جيداً في الماء، ونتركها في الماء المغلي مدّة ساعة، ويتم تصفية المغلي في قنينة حتى يتم الشّرب منها يوميّاً لمدّة خمسة أيام.

لتقوية الشعر

من فوائد مغلي البقدونس أنّه يعمل على تعزيز تماسك بصيلات الشّعر بفروة الرّأس، ولهذا السّبب يمنع تساقط الشّعر، وطريقة استخدام مغلي البقدونس للشعر هي غلي كميّة من الماء حسب طول الشعر، ونضع كميّةً من البقدونس فيه، ونتركه مدّة عشرين دقيقة، وبعد أن يتحوّل لون الماء إلى الأخضر نخلط الماء والبقدونس في الخلّاط الكهربائي، وبعد أن يصبح عجينة يوضع على الشعر لمدّة ساعة، وبعد ذلك يتمّ غسله بالماء الدافئ.

لصحة البشرة

من الفوائد الأخرى للبقدونس المغلي يتمّ وضعه على البشرة؛ حيث يساعد ذلك على تجديد حيويّة البشرة ومقاومة التّجاعيد؛ بسبب احتواء البقدونس على كمية عالية من فيتامين سي المسؤول عن منع الأكسدة التي تحدث لخلايا الجلد، ويفيد في تنقية البشرة وصفائها، ولوضع البقدونس المغلي على البشرة يتمّ غلي البقدونس في الماء مدّة عشر دقائق، وبعد أن يبرد يضاف إليه ملعقتين من خل التفاح، وبالقطن يتمّ دهن الوجه به ثلاث مرّات يومياً وباستمرار، ويساعد على إزالة النمش وتحسين البشرة.

لتنظيم الدّورة الشّهرية يفيد شراب البقدونس المغلي في حالات النساء التي تضطرب عندهنّ نزول الدورة الشهرية، فعند تناول هذا الشراب يعمل على تنظيم الدورة الشهرية؛ حيث تتوازن الهرمونات المسؤولة عن تدفّق الطمث وانقطاعه.

مغلي البقدونس - تعرف على فوائد مغلي البقدونس الطبية

فوائد البقدونس الصحية

1)مفيد للأشخاص الذين يعانون من وجود حصوات بالكلى، نظرا لأنه يعمل كمدر للبول ويساعد على تفتيت الحصوات. 2) يساهم فى الوقاية من الإصابة بالسرطان.
3)مفيد للأشخاص المصابين بالسمنة فى حالة تناوله مغليا، نظرا لأنه يعمل على إذابة للدهون بالجسم
4) مفيد لتخلص الجسم من السموم نظرا لأنه تناوله يعمل على تنظيف منطقة المثانة بالكامل.
5) مفيد لتحسين كفاءة عملية الهضم بالجهاز الهضمى.
6) يساعد على التخلص من وجود راحة الفم الكريهه فى حالة مضغة.
7) يمنح الجلد نظارة الطبيعة.

1. فوائد البقدونس للكليتين

كلنا نعلم قيمة الكليتين ومهمتها الأساسية داخل جسم الانسان, جيث أنها تقوم بتنقية الدم والتخلص من السموم, بالاضافة الى الحفاظ على توازن الماء والأملاح في الجسم … لكن قد تعاني فئة من الناس من بعض المشاكل نتيجة ترسب مواد مثل الملح أو الكالكير في الكليتين أو ما يعرف حصى الكلي.
ويعتبر البقدونس من أبرز النباتات الطبية التي تحافظ على نشاط الكليتين وتقوية دور هذا العضو الحساس في جسم الانسان بفضل مادتي الأبيول والماريسيتين التي تطرد السموم وتطهر الكليتين مع ادرار البول.

2. كيفية تحضير مغلى البقدونس لتطهير وتفتيت حصى الكليتين

من أجل استعمال البقدونس للكلي, نقوم بتقطيعه الى أطراف صغيرة الحجم, غسله جيدا, وضعها في لتر من الماء وتغليته لمدة 10 دقائق تقريبا, نقوم بتبريد المغلى لبعض الوقت وتخزينه بعد ذلك في قنينة زجاج داخل الثلاجة.

3. كيفية الاستعمال

من أجل الاستعمال الوقائي, يفضل استعمال شراب مغلى البقدونس مرة واحدة في اليوم مع شربه على الريق, لمدة ثلاثة أيام, مما يساعد على تنشيط عمل الكليتين وطرد السموم من الجسم.

أما في حالة الاستعمال العلاجي, فيفضل الأخصائيين شرب 3 أكواب صغيرة من مغلى البقدونس, مع أخذ واحدة منها على الريق خلال الصباح.
يستعمل المغلى لمدة ثلاث أيام مع اعادة استعماله بعد مضي حوالي 3 أسابيع من أول استعمال, النتيجة تكون جيدة في الحالات البدائية للمرض خصيصا, كما يلاحظ طرد النفايات المتراكمة في الكلي من خلال التبول, مع الشعور النسبي بالراحة.

فوائد البقدونس أو المعدنوس لا تقتصر على ذلك

أ. المعدنوس غني بالفيتامينات والمعادن

يحتوي البقدونس على العديد من الفيتامينات المهمة لصيانة الجسم, مثل الفيتامينات C, A, K, B9 بالاضافة الى المعادن مثل الحديد, الكالسيوم, الماغنيزيوم والبوتاسيوم بالاضافة الى العديد من مضادات الاكسدة القوية.

ب. فوائد البقدونس للجهاز الهضمي

يحتوي المعدنوس على العديد من المواد المفيدة لتنشيط الجهاز الهضمي, حيث انه يساعد على طرد الغازات من البطن, المغص بالاضافة الى تنشيط عمل الأمعاء والتخفيف من التشنجات.
من أجل الاستفادة من هذه الفوائد يجب شرب القليل من مغلى البقدونس بعد تناول وجبة الأكل, العملية تساعد كذلك على هضم جيد للأكل.

ج. فوائد البقدونس للطمث

من أهم فوائد المعدنوس للنساء أنه يساعد على تنظيم الدورة الشهرية, بالاضافة الى التخفيف من الام التي قد تصاحب الدورة والحد من انقطاع الطمث.

د. فوائد البقدونس للبشرة والجلد

يعتبر المعدنوس من التوابل التي تقوم بتطهير البشرة وتنقيتها, كما ان مغلى البقدونس يساعد على ازالة البقع السوداء من على الوجه.
يمكن الاستفادة من هذه المزايا بشكل غير مباشر عبر استعمال شراب مغلى البقدونس مرة واحدة في اليوم, أو بصفة مباشرة عبر استعمال قطع البقدونس على الجلد مباشرة أو دمجها مع خل التفاح وعصير الليمون ثم تطبيقها على البشرة, بالاضافة الى أنه يمكن استعمال زيت البقدنوس لنفس الغرض.

ه. فوائد البقدونس للشعر

يستعمل كذلك مغلى البقدونس لعلاج مشاكل الشعر, والحفاظ على تألقه, وذلك عبر فركه جيدا بعد الغسل بواسطة مغلى المعدنوس بعد تبريده.

و. فوائد البقدونس للتخسيس والرجيم

يمكن أن يكون البقدنوس من الأطعمة المفيدة للتخسيس وفقدان الوزن طبيعيا, فهو منشط جيد للجهاز الهضمي, كما أنه يساعد على تذويب السيليلوت وحرق الدهون في البطن.

ي. فوائد المعدنوس للحامل والأطفال

يحتوي البقدنوس على العديد من الفيتامينات المهمة لنمو الجنين, الا أن استعماله بشكل كبير قد يؤثر على السير العادي للحمل.

كما أن البقدونس من التوابل المهمة لنمو الأطفال وصحة العظام, لذلك يجب الحرص على ادماجه في جل الوجبات اليومية للأطفال.

مغلي البقدونس - تعرف على فوائد مغلي البقدونس الطبية

ما هو عصير البقدونس

عصير البقدونس يتكون من سيقان وأوراق نبات البقدونس . يوصي العديد من اعشاب عصير البقدونس لتكون مجتمعة مع العصائر الأخرى كما هي ببساطة قوية جدا من تلقاء نفسها . من المهم أن نلاحظ أن شرب أكثر من 1/2 كوب من عصير البقدونس يوميا يمكن أن تكون سامة .
يجب على النساء الحوامل ان لا تشرب عصير البقدونس .

العلاجات المنزلية عن طريق عصير البقدونس

يحتوي عصير البقدونس من فيتامين K ، C ، وA . ومن يحتوي أيضا على الحديد وحمض الفوليك ، واثنين من المكونات غير العادية التي توفر فوائد صحية فريدة من نوعها .
النوع الأول هو من المكونات بما في ذلك النفط المتقلبة myristicin ، الليمونين ، الأوجينول ، وألفا thujene .
النوع الثاني هو ، بما في ذلك مركبات الفلافونويد apiin ، ابيغينين ، crisoeriol ، ووتيولين .

الزيوت الطيارة في عصير البقدونس ، وخاصة myristicin ، وقد ثبت في ان الدراسات الحيوانية لمنع تشكيل الورم وخاصة في الرئتين . تصفيات ك “chemoprotective” الغذاء بسبب الزيوت الطيارة ، البقدونس يساعد على تحييد المواد المسرطنة وجه الخصوص ، بما في ذلك benzopyrenes التي هي جزء من دخان السجائر والدخان شواية الفحم .

قد يكون عصير البقدونس مفيد لعلاج البروستاتا ، وأمراض الكبد والطحال ، وكذلك فقر الدم ، و التهاب المفاصل ، والالتهابات الميكروبية . كما تم العثور على أنه من المفيد ومدر للبول وملين .

عصير البقدونس هو ديتوكسيفير كبير والمطهر ، والتي يمكن تطهير القولون السمية وحتى يساعد في تخفيف رائحة الفم الكريهة .

فوائد عصير البقدونس

o عصير البقدونس مفيد للمثانة والكلى ، ومشاكل المسالك البولية
o احتباس الماء
o الوقاية من السرطان بسبب ارتفاع المحتوى المضادة للأكسدة
o عدوى الرئة أو الربو
o تقليل الضرر الراديكالية الحرة
o صحة القلب
o المناعي معززة النظام
o تنظيم الدورة الشهرية
o صحة الرؤية
o التئام الجروح
• ومن المعروف البقدونس لتحييد بعض المواد المسرطنة ، وتمنع أيضا نمو الورم .
• ومن المعروف أن تكون عامل مضاد للالتهابات ويمكن أن يساعد في التهاب المفاصل الروماتويدي .
• عامل مضاد للجراثيم قوية .
• البقدونس هو أيضا مفيد جدا في علاج التهابات المسالك البولية .
• البقدونس في المعروف لتكون فعالة في الوقاية من اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الغازات المعوية ، والإمساك ، وعسر الهضم .
• كما تم استخدام البقدونس لعلاج اليرقان لمئات السنين .
• البقدونس يخفف من السعال ومفيد أيضا في علاج الربو وذمة (احتباس السوائل) .
• ويستخدم البقدونس في بعض الأحيان إلى بدء تدفق الطمث .
• تطبيق البقدونس مباشرة على الجلد تستعيد كل شيء من لدغات الحشرات لجروح وكدمات .
هذه كلها سوى بعض من العديد من المزايا من البقدونس .

حقائق التغذية:

وفر البقدونس 153٪ من السعرات اليومية الموصى بها (RDI) من فيتامين K في اثنين فقط ملاعق .
• أنه يوفر 16٪ من فيتامين C RDI في ملعقتين .
• أنه يوفر 12٪ من فيتامين (أ) في ملعقتين .
• أنه يوفر 77 .5٪ من RDI الحديد في 100 غرام .
• أنه يوفر 38٪ من حمض الفوليك RDI في 100 غرام .
• أنه يوفر 14٪ من الكالسيوم في RDI 100 غراما .
بصرف النظر عن هذا ، بل هو أيضا غنية بيتا كاروتين وزياكسانثين .

السعرات الحرارية في عصير البقدونس:

البقدونس لديه عدد منخفض جدا من السعرات الحرارية ويعطي فقط 36 سعرة حرارية لكل 100 غرام .

الآثار الجانبية لعصير البقدونس

• عصير البقدونس بها واحدة من أكبر الأخطار الناجمة عن استخدام البقدونس هو أنه سوف يحفز تدفق الطمث وينبغي بالتالي ، لا يمكن استخدامها أثناء الحمل .
• أخذ البقدونس بكميات كبيرة ويشتبه “كميات أعلى من التي تستخدم عادة في الغذاء” خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل أيضا أن يسبب تشوهات خلقية خطيرة .
• البقدونس يميل إلى التسبب في الجسم على الاحتفاظ أملاح الصوديوم ، وبالتالي زيادة احتباس السوائل في الجسم . ويعتقد هذا أن تتفاقم الظروف ضغط الدم في الناس .
• بعض المواد الكيميائية الموجودة في البقدونس يمكن أن تفاقم أمراض الكلى ، لذلك يجب أن نكون حذرين استخدامها إذا كان لديك أي شرط من هذا القبيل .
• لا ينصح أخذ البقدونس بكميات الطبية جنبا إلى جنب مع الأدوية ترقق الدم .
• الناس الذين لديهم حساسية من الأسبرين تظهر أيضا الحساسية للالبقدونس . على الرغم من أن سبب ذلك غير معروف .

عصير البقدونس

يحتوي على كمية عالية من حمض الأكساليك وينبغي تجنبها من قبل أي شخص لخطر أو المعاناة من حصى الكلى ، والنقرس ، والتهاب المفاصل الروماتويدي ، وهشاشة العظام ، أو مع المعدة غضب بسهولة . وينبغي تجنب عصير البقدونس من قبل النساء الحوامل .
يجب استهلاك عصير البقدونس فقط في الجرعات الموصى بها كما الكثير يمكن أن تكون سامة . وتشمل الآثار الجانبية من عصير البقدونس والصداع ، والدوخة ، وفقدان التوازن ، والتشنجات ، وتلف الكلى .

مغلي البقدونس - تعرف على فوائد مغلي البقدونس الطبية