مكواة الشعر

0

اذا كنت تستعملين مكواة الشعر بكثرة و بشكل يومي فعليك ان تنتبهي الى مجموعة من النصائح الصحية تتعرفين عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال من خلال المقال التالي.

446

يجب أن تنتبهي جيداً عند استخدام مكواة الشعر حتى لا تتسببي الإضرار بشعركِ و خاصة عند استخدام المكواة السيراميك فعلى الرغم من أهميتها في فرد الشعر بدون استخدام العلاجات الكيميائية التي تتسبب في إلحاق الأذى و الضرر بالشعر إلا إن العديد من الأخطاء قد يجعلها تسبب الأذى و الضرر هي الأخرى.

أضرار السشوار والمكواة على الشعر :

– يؤدي تعرض الشعر وفروة الرأس للحرارة المرتفعة لفقدان الشعر الزيوت الطبيعية الموجودة به ، فقدان الشعر اللمعان والبريق ليبدو باهتا متقصفا .
– يؤدي الاستعمال المتكرر للسشوار والمكواة لتمزق وضعف خصلات الشعر ، وارهاق بصيلات وجذوره مما يضعف الشعر ويؤدي لتساقطه .

طرق لاستخدام المكواة بشكل امن

  • تأكدي قبل أن تستخدمي أية أداة لفرد الشعر أن شعركِ جاف لأنه لا يجب أن تجمعي بين الكهرباء و الماء و قبل أن تصففي شعرك باستخدام المكواة تأكدي من أنكِ صففتيه جيداً بفرشاة الرأس العادية حتى توزعي الزيوت الطبيعية عليه و التي تقوم فروة الرأس بإفرازها فذلك يعزز نعومته و يقيه من التعرض للأضرار.
  • ضعي سيروم جوز الهند أو سيروم السيليكون على شعركِ و مشطيه بمشط ذي أسنان واسعة.

  • الحرارة التي تأتي من مكواة الشعر تعمل على إتلاف الطبقة الخارجية لبصيلات الشعر و هذا يجعله معرضاً للتلف أكثر.

  • قومي بعمل قناع لشعركِ بعد أن تبلليه بالماء و احرصي على التركيز على أطرافه و أن تتركي القناع حتى يتغلغل إلى جميع خصلاته و من فوائده أنه يغذي الشعر و يجعله أكثر كثافة و يجعله سهل التصفيف و أكثر لمعاناً و حيوية.

  • بعد أن تغسلي شعركِ و تجففيه تماماً ضعي عليه كمية من مستحضر حماية الشعر من الحرارة مع الحرص على توزيعه جيداً على كافة خصلات شعركِ و لا تبالغي في رفع درجة حرارة المكواة بل قلليها قدر الإمكان لأن هذا أفضل لشعركِ.

  • قومي بتقسيم شعركِ إلى ثلاثة أقسام الجانبين و الوسط ثم ابدئي من الخلف و إذا لم تستطيعي ذلك قومي بإحناء رأسكِ و ضعي المكواة عليه في حركات سريعة و متتالية في كافة الاتجاهات ثم شدي قمة رأسكِ لأعلى كي تزيدي من حجم شعركِ مع تكرار العملية ثلاث مرات بسرعة.

  • إذا كان شعركِ غير نظيف فلا تستخدمي المكواة عليه لأن الأتربة و الأوساخ ستتسبب في تلفه و تقصفه.

  • من أجل فك الخصلات المتشابكة في شعركِ استخدمي مشطاً ذا أسنان واسعة و ابدئي من أطرافه ثم اتجه ناحية الأعلى حتى تنتهي من كامل الشعر و هذا من شأنه أن يقي شعرك من التساقط أو تكسر الأطراف.

  • اهتمي بتنظيف المكواة جيداً كي تحافظي على كفاءتها كما أن هذا الأمر يعمل على وقاية الشعر من الأتربة و الشوائب التي تعلق بالمكواة لأن استخدام بعض المنتجات مثل السيروم أو البخاخ يؤدي إلى تعلق بعضها بسطح المكواة مما يجعله خشنة.

نصائح لشعر صحي

 

– لتخليص الشعر : قبل البدء بغسل الشعر بالشامبو قومي بتمشيط شعرك بواسطة فرشاة أو مشط فى حال كان مجعدا ، وذلك بمسكه لتحاشي الضغط على فروة الرأس.

– اختاري الشامبو الناعم : إذا كان شعرك يعاني من القشرة، أو إذا كان دهنيا، قومي باستعمال شامبو خاص لمعالجة هذه المشاكل ، وذلك مرة على ثلاث مرات كي لا يضعف الشعر عند أطرافه.

– تحكمي بالحرارة : الماء الساخن ينظف الشعر جيدا ، لكنه يؤذي مادة القرتين الليفية ومن الأفضل استعمال الماء الفاتر ، والانهاء بالماء البارد . أنها أفضل طريقة.

– ابدئي بفروة الرأس : دلكي بأصابعك فروة الرأس من دون حك ، بدءا من قمة الرأس باتجاه الوراء ، وصولا إلى الرقبة. التدليك مهم جدا لتنشيط الدورة الدموية .

447

– غسل الشعر : ابدئي بوضع الشامبو على فروة الرأس ومنها على الشعر بكاملة ، من جذوره حتى اطرافه . دلكيه جيدا، ثم تخلصي من الرغوة بغسله بالماء الفاتر. إن تكرار العملية ليس ضروريا إلا عند الحاجة.

– ماسك للشعر : الهدف منه تغذية الشعر . يوضع الماسك على كامل الشعر ، ولكن تحاشي فروة الرأس ، مشطي شعرك بالمشط وبعد ثلاث دقائق أغسليه بالماء.

– تجفيف الشعر بشكل صحيح : بعد تجفيف الشعر بالمنشفة ، مشطي أطرافه للتخلص من الرطوبة . استعملي مصلا خاصا على أطراف الشعر الجاف لمنحه اللمعان. ثم اتركي الشعر ليجف بالهواء الطلق أو باستعمال المجفف بعد التحكم بحرارته من على مسافة من الشعر.

– النظام الصحيح : اغسلي شعرك مرة في الأسبوع ومن الأفضل مرتين. يمكن زيادة عدد الحمامات ولكن عندها يجب استعمال الشامبو الناعم.

– الدوش أفضل من المغسلة : إن غسل الشعر فوق المغسلة يعقد الشعر ، ولكن تحت الدوش فالشعر يملس بسهولة .

– السيطرة على التجاعيد : استعملي ، بعد غسل الشعر علاجا مقاوما للتجاعيد فوق شعر رطب، ثم خلصيه بواسطة مشط كبير الأسنان. بين كل شامبو ضعى كل يوم على الشعر الجاف كريما مغذيا بدون غسله

بدائل السشوار والمكواة لفرد الشعر :

– بكر الشعر : وهي طريقة تقليدية تستعمل منذ سنوات تمنح الشعر مظهرا جميلا لتسريحات بسيطة ، بالإضافة لفائدتها في فرد الشعر المجعد خاصة عند استعمال بكر الشعر الكبيرة الحجم والتي ستغنيك عن تعريض شعرك لحرارة السشوار أو المكواة الضارة .

– لف الشعر في كعكة أمامية وخلفية : طريقة معروفة لكثير من النساء والفتيات ، حيث يتم دهن الشعر بالسيروم أو الكريم ثم يفرد الشعر ويثبت بكعكة أمامية كبيرة حول الرأس ، ثم يترك الشعر لساعتين ليمشط ويفرد في الاتجاه العكسي وكعكة خلفية وتركه مدة ، تساعد هذه الطريقة على منح الشعر نعومة وفرد طبيعي ، تنشيط الدورة الدموية في الدماغ .

– الطاقية : يتم تنفيذها بتقسيم الشعر لقسمين من المنتصف ، ثم يفرد الشعر في الاتجاه المخالف ويثبت بدبابيس الشعر ويترك ساعة ، يفك الشعر بعد ذلك ويتم تسريحه ليبدو أكثر نعومة .

– حمام الزيت الساخن : تعد الزيوت الطبيعية من أفضل الطرق لتغذية الشعر وتنعيمه ، وهناك العديد من الزيوت الطبيعية التي تفيد وتقوي الشعر مثل زيت الزيتون ، زيت جوز الهند ، زيت الأركان ، زيت الجوجوبا ، زيت الخس ، يتم تسخين الزيت قليلا ليصبح دافئا ثم تدهن خصلات الشعر به ، يلف الشعر بعدها بمنشفة ساخنة ويترك ربع ساعة ، ثم يغسل الشعر جيدا ، يمكن تكرار حمام الزيت الساخن مع كل حمام للتخلص من تشابك الشعر وتنعيمه وتغذيته .

– زيت فيتامين ه : يتم خلط فيتامين ه مع زيت اللوز الحلو ثم يستعمل لتدليك فروة الرأس وتوزيعه جيدا على خصلات الشعر ، ثم يترم نصف ساعة ويغسل بعدها بالشامبو والبلسم .

– ماسك نشا الذرة : يستعمل ماسك نشا الذرة لفرد الشعر بطريقة أكيدة ، وذلك بغسل الشعر ثم تقسيمه وهو مبلل لنصفين ، يتم بعدها اذابة ملعقتين من النشاء في قليل من الماء وتوزع الكمية على نصفي الشعر ، يترك الماسك على الشعر خمس دقائق ثم يمشط الشعر ويغسل بعدها ويلف ليصبح أكثر نعومة .

– ماسك الحايب والعسل : يحضر الماسك بخلط كوب من الحليب مع ملعقة من العسل وتوزيعه على الشعر نصف ساعة ، يغسل الشعر بعدها بالماء الدافئ ، يمكن تكرار الماسك على الشعر عدة مرات لعلاج الشعر المتقصف واحصول على شعر ناعم مفرود .

– قشر الموز : يتم تجفيف قشر الوز ويطحن ، ثم يخلط القليل منه مع زيت الزيتون وزيت الخروع وتوزع على خصلات الشعر وتدهن جيدا ، تترك الخلطة على الشعر نصف ساعة ثم يغسل بالماء الفاتر ليصبح الشعر المجعد ناعما جذاب .

– خل التفاح : يفيد خل التفاح في تنعيم الشعر والقضاء على القشرة وزيادة اللمعان ، لذا يمكن اضافة ملعقة كبيرة من خل التفاح إلى كوب من الماء ، ليدلك به خصلات الشعر وفروة الرأس وتترك لعشر دقائق ، يشطف الشعر بعدها بالماء وتكرر مرة أو مرتين أسبوعيا .

– قناع صفار البيض والعسل : يخفق صفار البيضة مع ملعقة من زيت الزيتون ، ملعقة من عسل النحل ، قطرات من عصير الليمون ثم يوزع القناع على خصلات الشعر ويترك ساعة كاملة ، يغسل بعدها الشعر جيدا بالماء الدافئ ويدهن بزيت الزيتون ، يكرر القناع مرتين في الأسبوع ليبو الشعر أكثر نعومة خلال أسابيع قليلة .

449