مكونات طبيعية لصبغ الشعر

0

اذا كنت تبحث عن مواد طبيعية و فعالة لصبغ الشعر بشكل جميل و رائع نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل نذكر فيه اهم المكونات الطبيعية لصبغ الشعر.

5

تهتم المرأة بتغيير لون شعرها وتلوينه كل فترة لتحصل على مظهر أنيق متجدد ، وتلجأ في ذلك لاستخدام الصبغات الشهيرة الموجودة في الأسواق ، والتي يدخل في تريكبها مواد كيمائية ذات تأثير ضارعلى المدى الطويل بصحة الشعر ، مما يسبب جفافه وتساقطه ، ومن هنا ينصح باستخدام المواد الطبيعية لصبغ الشعر ، إذ أنها تأتي بنتيجة رائعة وتكسب الشعر لونا براقا طبيعيا ، مع الاحتفاظ بنعومة الشعر ، والحفاظ عليه قويا صحيا ، وهي مواد طبيعية متوفرة بالمنزل تكسب الشعر ألوانا متعددة من الأحمر ، البني ، والأشقر .

الطريقة الأساسية :

قومي بعمل هريس من المواد العشبية حسب الصبغة التي تريدها ، كما سنذكر لكي لاحقا ، و يمكنك إستخدام الأعشاب الطازجة أو المجففة ، و بعض الأعشاب من بعض الأنواع يمكن عند تعرضها لمساحة أكثر من الشعر أن تخلق صبغة أقوى و أكثر قتامة .
قومي بعمل عجينة عن طريق خلط الأعشاب مع بعض الماء الساخن ، و إضافة كمية صغيرة من الماء إذا إحتاجتي حتى تحصلي على عجينة سميكة تشبه معجون الأسنان ، و الماء الساخن سوف يفتح المسام للأعشاب للسماح للمزيد من اللون في الثبات .
للألوان التي تتطلب سيولة أكثر ، إستخدمي ½ كوب من الأعشاب إلى 2 كوب ماء .
و في حالة كونها سائلة أكثر ، قومي بالبخ على فروة الرأس و الشعر ، ثم تغطيته بمنشفة رطبة أو قبعة الدش ، و في حالة إستخدام عجينة ، قومي بوضع العجينة علىى الجذور و تغطية الشعر بمنشفة رطبة أو قبعة الدش .
و لكلا النوعين من التحضير ، إتركيه لمدة نصف ساعة ثم إشطفيه ، و قومي به في الحمام أو على حوض الإستحمام لأنها غالبا ستحدث فوضى .
و إذا كان ذلك ممكنا ، قومي بتجفيف شعرك في الشمس ، و سوف يجعله الضوء أكثر طبيعية .
معظم هذه الأصباغ هي شبه دائمة ، و سوف تستمر لبضعة أسابيع ، و لكن الشعر ينمو عادة بشكل أسرع و للحفاظ على اللون ضعيه بضع مرات في الشهر أو أكثر .

افضل الخلطات الطبيعية للتخلص من الشعر الأبيض :-

1. خلطة الميرامية : للميرامية فوائد لا تعد ولا تحصى للشعر فهي تعمل على كثافته ولمعانه وتعمل على التخلص من الشعر الأبيض من خلال تغطيته باللون الأسود ، بالإضافة إلى أنها تساعد في منع نمو الشعر الأبيض من جديد ، كل ماعليك فعله هو غلي خمس ملاعق كبيرة من ورق الميرامية ، واتركيه ليبرد ثم صفيه وأضيفي غليه ملعقة صغيرة من بودرة القرنفل وأضيفي نصف كوب من الشاي المغلي ، امزجي الخليط جيدا ثم قومي بخلط ملعقتين من الحناء في نصف كوب ماء واضيفيها إلى خليط الميرامية وامزجيهم جيدا ، ثم ضعي الخليط على شعرك واتركيه لمدة نصف ساعة ثم اغسليه بالماء والشامبو ، ستجدين نتيجة رائعة في تغطية الشعر الأبيض ، كرري العملية كل أسبوعين حتى تحصلي على نتيجة ممتازة في التخلص من الشعر الأبيض .

2. خلطة السمسم : يعتبر زيت السمسم من أهم المواد الطبيعية التي تساعد على حماية الشعر من أشعة الشمس الضارة ويعمل على التخلص من القشرة ، والأهم من هذا أنه يعمل على التخلص من الشعر الأبيض حيث أنه يمنحك شعرا أسودا داكنا يخفي الشيب تماما ، انقعي ملعقتين من بذور السمسم في كوب ماء مغلي لمدة عشرين دقيقة ، وادهني الخليط على شعرك ثلاث مرات يوميا ، ستساعد هذه الخلطة على منحك شعرك أسودا خالي من الشيب إذا تم استخدامها بانتظام .

3. خلطة الشاي الاسود : يحتوي الشاي الاسود على مضادات للاكسدة تساعد على نمو الشعر وكثافته ولمعانه ، كما أنه بفضل سواد لونه يعتبر من الأصباغ الطبيعية التي تقضي على الشعر الأبيض وعند استخدامه بشكل منتظم يساعد على إعادة لون الشعر الطبيعي وعدم ظهور الشعر الأبيض مرة أخرى ، اغلي كوب من الشاي مع ملعقة ملح طعام واتركيه إلى أن يبرد ، وادهنيه على شعرك لمدة 45 دقيقة ثم اغسليه بالماء . كرري العملية بصفة دورية لتحصلي على أفضل النتائج .

4. خلطة الموز : يحتوي الموز على نسبة عالية من البوتاسيوم والكربوهيدرات والزيوت الطبيعية والفيتامينات التي تساعد على نمو الشعر وتنعيمه ولمعانه وتقويته ويمنع تساقط الشعر ، كما أنه يقضي على الشعر الأبيض ويعالج بصيلات الشعر فيغذيه ويمنع ظهوره مرة أخرى ، ضعي ثلاث حبات من الموز مع كوب من زيت الزيتون واهرسي الموز واخلطيه ثم ضعيه على شعرك لمدة 15 دقيقة ، وبعد ذلك اغسليه بالماء والشامبو ، كرري العملية بصفة مستمرة وستلاحظين الفرق .

5. خلطة جوز الهند : يساعد زيت جوز الهند على ترطيب الشعر وفروة الرأس كما أنه يحمي الشعر من ظهور الشيب مبكرا ، ويخلصك منه بسهولة مع المداومة على استخدامه وتطبيقه على الشعر الأبيض ، اغلي كوب من زيت جوز الهند ثم ضعي عليه ثلاث ملاعق من عصير الليمون مع حفنة من أوراق الكركديه ومسحوق الحلبة ، اخلطي المزيج جيدا واتركيه ليبرد ، ثم طبقيه على شعرك ، كرري العملية ثلاث أو أربع مرات أسبوعيا لتحصلي على أفضل النتائج وتتخلصي من الشعر الأبيض نهائيا ، كما يمكنك إضافة زيت دابر أملا مع جوز الهند والزنجيبيل والعسل لتحصلي على معالجة سريعة للشعر الأبيض .

6. خلطة الريحان : يساعد الريحان على توحد لون الشعر وإعادته إلى لونها الطبيعي ، كما أنه يعمل على إطالة الشعر ويحميه من التساقط كما يعمل على تنظيف فروة الرأس ومحاربة الفطريات التي تسبب القشرة ، اغلي حفنة من أوراق الريحان بكوبين من الماء وضعي ملعقة صغيرة من الروزماري ( اكليل الجبل ) لمدة عشر دقائق ، ثم ضعي المزيج في زجاجة بخاخ وطبقيه على أماكن تواجد الشعر الأبيض واتركيه إلى أن يجف وحده ولا تقومي بغسله ، كرري العملية باستمرار أسبوعيا لتحصلي على أفضل النتائج .

7. خلطة الحناء : علاج فعال للتخلص من الشعر الأبيض فهو بالإضافة إلى أنه يلون الشعر ويغذيه ويمنحه القوة واللمعان إلا أنه يساعد على التخلص من الشيب مع الاستمرار على تطبيقه بشكل دوري ، ضعي مسحوق الحناء على القليل من الماء واعجنيه ثم ضعي على العجين حفنة من بذور الحلبة والزبادي وعصير الريحان والنعناع والقهوة ، اخلطي المزيج جيدا واغليه على النار ثم اتركيه طوال الليل وفي اليوم التالي طبقيه على شعرك واتركيه لمدة ثلاث ساعات لتحصلي على شعر موحد اللون خالي تماما من الشعر الأبيض .

8. خلطة صفار البيض : إذا أردت التخلص من الشعر الأبيض وتوحيد لون شعرك ، استخدمي صفار البيض مخفوق مع ملعقة كبيرة من زيت العصفر أو زيت اللوز أو حتى زيت جوز الهند وأضيفي قطرة من أي زيت عطري متواجد في المنزل مثل الليمون أو الورد أو الياسمين أو الصندل او اكليل الجبل ، اخلطي جميع المكونات جيدا ورطبي شعرك بالماء بشكل خفيف وضعي الخليط على شعرك ولفيه بمنشفة لمدة عشر دقائق أو ربع ساعة ، ثم اغسلي شعرك جيدا ، كرري العملية شهريا وستحصلي على نتائج مذهلة .

7

الأعشاب المستخدمة حسب ألوان الشعر :

كل لون شعر هو مختلف و يستغرق وقتا مختلفا للإمتصاص ، و بعض الألوان من الشعر تتفاعل بشكل مختلف للألوان المختلفة ، و فيما يلي قائمة من الأعشاب التي تعمل على أفضل وجه لكل لون شعر .

اللون الأشقر : عصير الليمون يعمل بشكل جيد للون الأشقر الخفيف ، و هناك السائل المصنوع من البابونج و الآذريون يعمل لأنواع الأشقر القاتم . و جذور الراوند تصنع لون العسل الذهبي ، و يستخدم مع الماء مثل أساليب الشاي الأخرى .

الأسمر : للشعر البني يستخدم الشاي أو القهوة للأسود القوي . و يمكنك أيضا تقديم الشاي من نبات القراص إكليل الجبل و المريمية ، و يتم إستخدامهم لتغطية الشعر الرمادي ، و تستخدم أسبوعيا للحصول على تغطية أفضل للحفاظ على الشعر الرمادي من العودة .

الأحمر : للحصول على شعر أحمر ، لا شيء يتفوق على عصير الطماطم ، قومي بتدليك كمية كبيرة في الشعر بخفة و الضغط على أي فائض ، ثم تغطية الرأس مع كيس من البلاستيك أو قبعة الدش ، و يترك لمدة 30 دقيقة على الأقل . يمكنك أيضا وضع الأعشاب من أزهار الكركديه و الآذريون .

الضارب الى الحمرة : الشمندر المهروس يعطي شعرك لهجة الأرجواني المحمر ، و جميع الألوان الحمراء للشعر سوف تلتقط الضوء من شطف الخل بعد أي لون شعر .

الأسود : الشعر الأسود من الصعب التعامل معه ، و لكن مسحوق الجوز الأسود يجعله مظلم جدا .

الإحتياطات :

هناك عدد قليل جدا من الإحتياطات التي تحتاجي إلى القيام بها عند إستخدام الأعشاب لتلوين الشعر ، و لكن البعض ينبغي دائما أن يتبع ، و أهمها إستخدام القفازات و لا يستخدم مسحوق أسود الجوز من قبل من يعانون من مشاكل الغدة الدرقية ، و لا تسمحي لأي من الأصباغ للوصول الى عينيك أو فمك ، و لا تخافوا هذه التجربة أيضا .

افضل النباتات الطبيعية لصبغ الشعر :-

1. البابونج : يستخدم البابونج لصبغ الشعر باللون الأشقر وذلك بنقع خمس ملاعق كبير من البابونج بالماء المغلي لمدة نصف ساعة ويترك ليبرد ومن ثم يتم تصفية أكثر من نصف الكمية بقليل ويضاف إلى منقوع البابونج بياض بيضة واحدة و ثمانية ملاعق كبيرة من بودرة الكاولين ويخلط جيدا إلى أن يصبح عجينة متماسكة ومتجانسة ، ويصبغ الشعر بالخليط لمدة من عشرين إلى خمسين دقيقة ومن يغسل بالماء الدافئ ، وتكرر العملية عدة مرات إلى أن تحصلي على لون الشعر الأشقر المطلوب .

2. التبغ : تستخدم لصبغ الشعر الأبيض ، حيث يوضع في وعاء أربع ملاعق صغيرة من التبغ الغامق ويضاف ويغلى عشرة ملاعق كبيرة من الماء ويوضع على التبغ ، ويتم نقعه لمدة نصف ساعة ثم يصفى ويوضع في زجاجة ويصب على الشعر , ويمكن تكرار هذه العملية كل يوم إلى أن تحصلي على اللون المطلوب .

3. أوراق التوت : يستخدم للحصول على شعر داكن ولامع وقوي ، حيث يوضع في وعاء بعض أوراق التوت ويضاف إليه ثلاثة حبات من التين الأسود ، ويوضع عليهم لتر من الماء ويغلى لمدة عشر دقائق ويصفى وبعد ذلك يصبغ الشعر به ، وهناك طريقة أخرى تستخدم أيضا لصبغ الشعر بأوراق التوت وهي تجفيف الأوراق وطحنها مثل الحناء وتوضع بالماء لتكوين عجينة مثل عجينة الحناء وتترك لفترة ومن ثم يصبغ الشعر بها .

4. قشر البصل : يستخدم للحصول على شعر كستنائي فاتح ، يوضع 30 غرام من قشر البصل ويضاف إليه ربع لتر من الماء ويتم غليه لمدة ربع ساعة ، ويصفى ويوضع على المنقوع خمس غرامات من الغليسرين ، ويصبغ به الشعر ، وتكرر العملية يوميا إلى أن تحصلي على اللون المطلوب . ويمكن أيضا شطف الشعر بورق البصل المغلي ويترك ليجف على الشعر ، كما يوجد طريقة أخرى لاستخدام قشر البصل في صبغ الشعر وذلك بغلي حفنة من قشر البصل بثلاثة أكواب من الماء ويصفى ويوضع عليه فنجان من النسكافيه وفنجانين من بودرة الكاكاو مع ملعقة زيت زيتون وكوب من الزبادي ويمكن وضع حناء تدريجيا على الخليط إلى أن يتماسك ويصبح كثيف ، وتكرر العملية عدة مرات للحصول على اللون المطلوب .

5. الحناء : تعتبر من أفضل الصبغات النباتية ، وللحصول على شعر أسود باستخدام الحناء يضاف ثمانية ملاعق كبيرة من الحناء و22 ملعقة كبيرة من اوراق النيل وبياض بيضة واحدة مع زيت ذرة ويضاف إلى الخليط ماء مغلي ويتم خلطهم إلى أن تحصلي على مزيج متماسك ، وبعد ذلك يصبغ الشعر بالخليط وتترك لمدة من ساعة إلى ساعتين إلى أن تصلي إلى درجة اللون المطلوبة ومن ثم يغسل الشعر جيدا بالشامبو .

6. الخبيزة : تستخدم الخبيزة لصبغ الشعر باللون البني المحمر ، يوضع كمية من الخبيزة في 570 مليلتر من الماء المغلي ، ثم يغلى الخليط لمدة خمسة عشر دقيقة ن ويترك ليخمر لمدة ساعة ، ثم يصفى ويعبأ في زجاجة ويشطف به الشعر بعد استخدام الشامبو .

7. قشر الكمثري : مفيدا جدا للشعر لأنه يحتوي على فيتامينات ومعادن تقوي الشعر وترطبه ، يتم تجفيف كمية من قشر الكمثري وبعد ذلك يطحن مثل الحناء ويخلط بالماء إلى أن يصبح مزيجا متماسكا ومتجانسا ، ومن ثم يدهن على الشعر ، ويستخدم للحصول على شعر بني اللون ، ويمكن تكرار العملية عدة مرات إلى أن تحصلي على النتيجة المطلوبة .

8. اوراق اذان الدب : يستخدم للحصول على شعر ذهبي أي أشقر اللون ، وذلك بإضافة خمسة ملاعق كبيرة من أوراق اذان الدب إلى 425 مليلتر من الماء النقي (اليسر) ويتم غلي الخليط ومن ثم يترك لمدة نصف ساعة ويصفى ويعبأ في زجاجة ، ويغسل به الشعر بعد الشامبو ويستخدم أكثر من مرة للصحول على اللون المطلوب .

9. قشر الباذنجان : يستخدم قشر الباذنجان للحصول على لون بني ، وذلك عن طريق تحميصه وتجفيفه في الفرن وبعد ذلك يطحن ليصبح بودرة ويوضع عليه ماء ويعجن إلى أن يصبح خليط متماسك ويدهن به الشعر ويترك لفترة ، ويمكن تكرار العملية أكثر من مرة لإعطاء النتائج المطلوبة .

10. الميرامية : يستخدم نبات الميرامية للقضاء على الشعر الأبيض ، حيث يغلى أربع ملاعق كبيرة من أوراقه ويترك حتى يبرد ثم يتم تصفيته ويضاف إليه ملعقتين كبيرتين من خليط الحنة بالماء ، ويضاف أيضا ملعقة صغيرة من مسحوق القرنفل ونصف فنجان من الشاي المغلي ويقلب جيدا إلى أن يصبح خليطا متجانسا ، ويوضع على الشعر وفروة الرأس لمدة ثلاثين دقيقة ويشطف جيدا بالماء الدافئ .

كيفية تطبيق الحناء :

1. القيام بنقع اوراق الحناء في الماء في وعاء حديد
2. ترك الاوراق منقوعة بين عشية وضحاها
3. في الصباح يتم طحن هذا الخليط في الخلاط
4. تأخذ فرشاة الشعر وضعي الخليط بالتساوي على شعرك
5. للحصول على أفضل النتائج ، يمكنك إضافة مكونات أخرى مثل أوراق الشاي

نصائح عند صبغ الشعر بالمنزل :

إختيار ماركة جيدة لصبغ الشعر : و توجد في الأسواق ماركات ممتازة للصبغات و خالية من الأمونيا و يفضل تلك التي تتكون من خلاصة مواد طبيعية ، و يجب أيضا إختيار لون مناسب للون البشرة و لون الشعر الأصلي و يكون أفتح درجة من لون الشعر الأصلي ، كما يجب قراءة التعليمات على العبوة جيد و إتباعها حرفيا و التأكد من تاريخ الصلاحية .

عمل ماسكات منزلية للشعر : و يكون ذلك قبل الصبغ بيومين و هذه الماسكات تساعد على تغذية الشعر و تقويته و ترطيبه ، و أيضا عدم غسل الشعر قبل الصبغ بيومين حتى لا يفقد الشعر زيوته الطبيعية و التي تساعد على إمتصاص الصبغة بالشعر .

قص أطراف الشعر المتقصفة : و يفضل سواء كان لصبغة الشعر أو لا أن تقوم كل فتاة و سيدة دائما بقص أطراف الشعر كل 45 يوما خاصة إذا كانت متقصفة ، و في حالة الشعر المرد صبغه ستسبب هذه الأطراف أضرارا أكثر للشعر .

تجربة الصبغة أولا : فيجب تجربة الصبغة أولا على خصلة شعر صغيرة و التأكد من عدم وجودحساسية من مواد الصبغة ، ثم إستخدامها بعد 24 ساعة على باقي الشعر .

تحضير كل أدوات الصبغة : فيجب إختيار وعاء مناسب للصبغة غير معدني حتى لا يتفاعل مع الصبغة و يفضل أن يكون من البلاستيك أو الزجاج ، و تحضير مشابك للشعر و فرشاة للطلاء و مرآة لرؤية الشعر من الخلف و قفازات و ملابس قديمة و منشفة لوضعها على الأكتاف و مجفف الشعر لتجفيفه بعد الصبغ و الغسل .

تقسيم الشعر : إلى 4 أو 5 أجزاء و وضع الصبغة من الجذور الأمامية للشعر مع تدليكه حتى يصل اللون إلى الجذور و يتكرر ذلك في كل جزء .

غسيل الشعر بالشامبو و البلسم : حيث يجب بعد صبغ الشعر غسيله جيدا بالشامبو و ترطيبه بالبلسم الذي سيصنع فرقا في ملمس الشعر و لمعته ، و يجب غسيل الشعر مرتين على الأقل لتحديد لون الشعر الجديد .

عدم إستخدام صبغة تم فتحها من قبل : فالصبغة يجب إستخدامها عقب فتحها مباشرة ، و لا يجوز بأي حالة إستخدام صبغة فتحت من قبل .

8