ملامح وجهك مرآة صحتك

1

من مزايا الطب الصيني انه ركز على ملامح الوجه لتشخيص عدة أمراض داخلية. ستتعرفون اليوم مع مجلة رجيم على أهم المشاكل الصحية من خلال خارطة الوجه.

ملامح وجهك مرآة صحتك

ملامح وجهك مرآة صحتك

ومن أهم المشاكل الصحية التي قد تدل عليها ملامح الوجه هي:

وجود نقاط حمراء في العين:
إن وجود نقاط حمراء في العين أو وجود نقاط دموية في العين هو عرض شائع لالتهاب الملتحمة أو وجود التهاب في العين. وللتخلص من هذه المشكلة يجب استعمال قطرة عينية مضادة للالتهاب وإذا كان هناك ألم في العين مع وجود هذه النقاط فهذا قد يدل على مشاكل أكبر لذلك يجب استشارة أخصائي العيون فوراً.

ظهور بقع في الخدين:
إن ظهور بقع في الخدين خصوصاً عند المرأة يدل على انها لا يقوم بإزالة كريم الأساس بعد وضع المكياج وقبل النوم مما أدى إلى تطور مشكلة جلدية أو من الممكن ان يكون بسبب استعمال المرأة لغسول للبشرة مائي مما لا يسمح بتنظيف البشرة وإزالة المكياج جيداً.
وللتخلص من هذه المشكلة يجب استعما غسول يساعد على تنظيف الوجه بشكل عميق حتى تتنفس البشرة بشكل جيد.

جفاف الشفتين وتشققهما:
إن تشقق الشفتين وجفافهما يدل على وجود جفاف في أعضاء الجسم الداخلية ونقص في فيتامين B وقلة الحديد في الجسم. لذلك يجب استشارة الطبيب لعلاج المشاكل الداخلية المتعلقة بالجفاف وشرب كميات كبيرة من الماء.

خطوط الضحك في الوجه:
إن خطوط الضحك في الوجه إذا اصبحت واضحة فهذا يدل على أن هناك مشكلة في الكبد، أو قد يكون السبب عاطفي أو سبب فيزيائي أو يكون بسبب البيئة المحيطة. أو قد يكون بسبب حساسية تجاه طعام معين أو مادة معينة مما يؤدي إلى مشاكل في الأدرينالين. لذلك ينصح بالقيام بمساج لهذه المنطقة في الوجه بحركات دائرية.

ظهور الدمامل والتقرحات حول الفم:
هذا يدل على وجود نقص في فيتامين B لذلك يجب تناول الأغذية الغنية بهذا الفيتامين مثل الخضروات الورقية الخضراء واللحوم كما يجب تناول متممات غذائية حاوية على هذا الفيتامين.

احمرار الأنف:
احمرار منطقة الأنف وزيادة انتاج الدهون في منطقة الأنف يدل على وجود ارتفاع في الضغط الدموي أو كبد أو قد تكون بسبب تناول الكحول عند بعض الأشخاص.

اصفرار الجلد:
إن اصفرار الجلد يدل على وجود مشكلة في الكبد أو الطحال، وبشكل عام فإن لون البشرة إذا أصبح باهتاً فهذا يدل على ضعف في الغدد واحتقان أو تعطيل عمل الكبد أو الإصابة بفقر الدم.

وجود خطوط أفقية في الجبين:
يقول الأطباء أن لوجود خطوط أفقية في الجبين دليل على وجود مشكلة في الجهاز الهضمي، وللتخلص منها ينصح بشرب الماء الدافئ المضاف له عصير الليمون يومياً في الصباح الباكر على معدة فارغة.

الحكة في الأذن:
تعتبر الحكة في الأذن دليلاً على التحسس أو عدم تحمل دواء أو أكلة معينة. كما أن الأكزيما بشكل عام في الجسم تدل على نقص فيتامين D، لذلك يجب على المريض أن يقوم بالتعرض لأشعة الشمس يومياً لمدة عشر دقائق مع تعريض الوجه واليدين لمد الجسم بكميات كافية من هذا الفيتامين.

ظهور الحبوب في الجبين:
يدل وجود الحبوب في منطقة الجبين على وجود مشكلة في الأعضاء الداخلية كاحتقان في الكبد أو المعدة. لذلك يجب شرب كميات كبيرة وكافية من الماء لتخليص الجسم من السموم كما يجب الاكثار من تناول الأغذية الصديقة للكبد مثل الخضروات الورقية الخضراء ويجب الامتناع عن تناول الأغذية المعالجة والكافيين.

وجود هالات سوداء تحت العين:
إن لتطور الهالات السوداء تحت العينين دليل على عدم الحصول على كميات كافية من النوم وعدم النوم بشكل منتظم ومريح كما قد تدل على عدم تحمل الجسم لطعام معين أو قد تكون بسبب شرب الكحول عند الأشخاص الكحولين. لذلك للتخفيف من الهالات السوداء تحت العينين يجب الانتظام بمواعيد النوم والحصول على قسط وافر من الراحة والنوم يومياً، كما يجب على من يعاني من الهالات السوداء أن يتوقف عن تناول الأغذية الحاوية على القمح ومنتجات الحليب ليرى الفرق في لون الهالات التي ستصبح أفتح.

وجود نقاط غامقة في العين نفسها:
يعاني بعض الأشخاص من وجود نقاط غامقة وداكنة في العين وهذا يدل على نقص الحديد في الدم ويجب أن يتم التقليل من المشروبات التي تمتص الحديد من الجسم مثل الشاي والقهوة للتخفيف من هذه النقاط الداكنة.

وجود نقاط بيضاء في العين:
إذا وجد في العين سلسلة من النقاط الفاتحة والبيضاء في العين فهذا يدل على وجود احتقان مزمن في الجهاز اللمفاوي، وللتخلص من هذا الاحتقان المزمن يجب تجنب الأغذية الحاوية على اللاكتوز وتجنب منتجات الحليب البقرية.

جفاف البشرة والتهاب المنطقة المحيطة بالدقن:
إن جفاف البشرة والتهاب المنطقة لمحيطة بالدقن هي علامات أكيدة على وجود مشكلة في الجهاز الهضمي والأمعاء.