مميزات الزبادي الصحية و الجمالية

0

يعتبر الزبادي من احد الاغذية الخفيفة و المدهشة بتعدد فوائدها الصحية و الجمالية نذكرها لك  الحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال المقال التالي.

Fresh yogurt served in a clear glass bowl

يُطلق عليه الرّوب أو الخاثر أو الزّبادي، وهو أحد أهم منتجات الألبان، ويتمّ الحصول عليه من أنواع الحليب المختلفة، وذلك عن طريق تخميره بواسطة بكتيريا لبنيّة أو فطريّات خاصّة. ويُستخرج في العادة من حليب البقر أو حليب الغنم أو الماعز في بعض المناطق.

فوائد الزبادي :

قناع رائع للشعر و بلسم : هل تعلمي أن الزبادي هو مرطب رائع للشعر ، فكما هو جيد لبشرتك ، هو جيد أيضا لفروة الرأس و الشعر ، فالزبادي يساعد على إخراج تألق شعرك الطبيعي و جعله لين و ناعم ، فقط ضعيه في جميع أنحاء شعرك ، ثم إشطفيه مع الماء الفاتر ، و سوف يساعدك في تهدئة فروة الرأس الملتهبة ، و الحد من تساقط الشعر و يمكن أن يساعد في منع تقصف الشعر .

مقشر طبيعي : الزبادي هو واحد من أفضل المقشرات الطبيعية ليديك و قدميك بل لجسمك كله ، فقط قومي بمزج اللبن الزبادي مع الشوفان و دلكي به جلدك في حركة دائرية لطيفة ، ثم قومي بشطفه مع الماء الفاتر أو البارد ، و سوف يترك جلدك على نحو سلس و رطب ، و سيكون من المفيد أيضا إستخدامه بعد إزالة الشعر .

مبيض للأسنان : إذا كنتي تبحثي عن علاج منزلي طبيعي لتبييض الأسنان ، قومي بفرك بعض الزبادي على أسنانك يوميا و في غضون بضعة أسابيع ، سوف تكون أسنانك بيضاء ، و يرجع ذلك إلى الفوسفور و الكالسيوم الموجودين في الزبادي .

معالج لحروق الشمس : الزبادي يحتوي على الزنك ، الذي يساعد على تهدئة الحروق و الحكة من الشمس ، فقط ضعي طبقة سميكة من الزبادي البارد مباشرة إلى الحرق ثم إشطفيه مع الماء البارد بعد 20 دقيقة ، و يمكنك أيضا مزج الزيت العطري المفضل لديك مع الزبادي قبل وضعه على حروق الشمس لديكي ، و هذا سوف يساعد على تهدئة الجلد الملتهب .

طلاء أصابع آمن : إذا كانت إبنتك تحب طلاء الأظافر ، إستخدمي الزبادي العادي و قطرات من ملون الطعام و قومي بوضعه على أصابعها ، و الآن لا تقلقي عن طلاء أظافر إبنتك و الخوف من وضعه في فمها .

مغذي للوجه : هناك العديد من الطرق لإستخدام الزبادي على الجلد ، فهو مرطب كبير ، يساعد على سطوع الجلد و التخلص من الدوائر السوداء تحت العينين و يقلل من آثار الشيخوخة ، و علاوة على ذلك اللبن الزبادي يساعد على محاربة حب الشباب و البثور ، فقط قومي بمزج الزبادي و الشوفان و العسل لصنع قناع للوجه أو دلكي به وجهك و إغسليه بعد 10 دقائق .

موس : إذا كان لديك نحت لجدار أو أي شيء ، قومي بإستخدام الزبادي و لكن تأكدي أنه في مكان مظلل ، فهذا هو واحد من أكثر الإستخدامات غير التقليدية للزبادي .

NA-STHYACINTHE-YOGURT-GAS20 St-Hyacinthe is turning expired and substandard yogurt into natural gas, which the Quebec city says will be used to power the municipality's cars and heat buildings. Uploaded by: damours, jillian

بعض الطرق لاستخدام الزبادي للعناية ببشرتك الحساسة.

1- لتهدئة البشرة الحساسة وترطيبها

استخدمي طبقة من الزبادي على بشرتك لمدة 20 دقيقة، ثم يشطف جيدًا بعد ذلك بالماء الفاتر. وبعد عدة استخدامات، ستلاحظين بنفسك الفرق والنتائج الفعّالة.

2- لتنقية البشرة الحساسة

تساعد ماسكات الزبادي كذلك على التخلص من عيوب ومشكلات البشرة المختلفة، نظرًا لخواصه المضادة للبكتيريا والفطريات. اخلطي كوب من الزبادي مع القليل من عصير الليمون، واستخدمي الخليط على بشرتك لتنقية البشرة الحساسة، التخلص من مشكلة حب الشباب وتوحيد لونها أيضًا.

3- لعلاج حروق الشمس

إن كنت تعانين من حروق الشمس أيضًا، فاستخدمي الزبادي كحل أاكيد. فلا يساعد فقط على تهدئة حروق الشمس، بل يساعد أيضًا على التخلص من احمرار البشرة المرتبط بذلك. اخلطي ملعقة كبيرة من الزبادي مع 2 ملعقة كبيرة من العسل، يستخدم الخليط على البشرة لمدة 15 دقيقة ثم يشطف جيدًا بالماء البارد. فيحتوي الزبادي على عنصر الزنك الذي يساعد على تنعيم وتبريد البشرة المحترقة، ويساعد أيضًا على ترطيب البشرة بشكل فعّال.

في حالة فشل مستحضرات التجميل في القيام بعملها تجاه البشرة الحساسة، فاستبدليها فورًا بخلطات الزبادي المنزلية. فعند استخدام تلك الخلطات المدة الصحيحة على البشرة، فيساعد الحمض الموجود في الزبادي على علاج جفاف البشرة وتقشرها، كما تساعد أيضًا على التخلص من الأتربة والشوائب العالقة داخل مسام البشرة.

فوائد الزبادي الاخرى للجسم والبشرة :

مزيل رائع لإصفرار البشره وشحوبها
يعيد للبشره نضارتها وجمالها إذا إستعمل بإستمرار
يحافظ علي رطوبه ونداوة البشره ويحسن من ملمسها ويزيد نعمومتها
يعمل علي تفتيح لون البشره وإزاله الشحوب والإصفرار
جعل البشره أكثر شبابا ويعمل علي شد مسام الجلد وتقليل الترهلات

خلطة الزبادي السحرية للشعر المجهد

المكونات:

علبة زبادي
2 ملعقة عسل
ملعقة حلبة مطحونة
ملعقة زيت زيتون
ملعقة زيت لوز
طريقة التحضير:

اخلطي المكونات في إناء مناسب.
قومي بوضع الخليط على شعرك ووزعيه حتى تتأكدي من وصول الخليط لكل خصلات الشعر.
انتظري لمدة 30 دقيقة ثم ابدأي في غسل شعرك بالشامبو والبلسم.
كرري العملية مرة أسبوعيًا لتلاحظي النتائج الرائعة لخلطة الزبادي.

فوائد تناول الزبادي على العشاء

بروتين

أثبتت الدراسات العلمية أن الزبادي يحتوي على البروتين الازم لتكوين عضلات الجسم والحفاظ على صحتها، لذلك قومي بتناول كوب زبادي يومي على العشاء للحصول على هذه الفائدة الرائعة.

نوم مريح

تناول كوب من الزبادي قبل الذهاب إلى النوم يساعد في الحصول على قسط مريح من النوم وذلك لعدم احتواء الزبادي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية.

السكري

تناول الزبادي يساعد في حماية الجسم من الإصابة بأخطار مرض السكري وذلك لقدرته على حماية الجسم من امتصاص نسبة كبيرة من السكر، كما يعمل الزبادي على تنظيم نسبة السكر في الجسم.

سعرات حرارية

لا يحتوي الزبادي على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية وهذا ما يجعله عشاء صحي ولذيذ بالنسبة للأشخاص الذين يقومون باتباع برامج غذائية للتخلص من الوزن الزائد.

صحة المعدة

تناول الزبادي كوجبة خفيفة على وجبة العشاء لا يتسبب في إصابة المعدة بالمشكلات الهضمية وإنما يعمل على تنظيم عملية الهضم والتحسين من أداء المعدة، لذلك احرصي على تناول كوب يومي من الزبادي على وجبة العشاء.

صحة القولون

يحتوي الزبادي على نسبة كبيرة من عنصر الكالسيوم العضوي والذي يساعد على التحسين من أداء القولون والتقليل من أخطار إصابته بالالتهابات المزعجة.

000