مميزات اللبن الصحية و الجمالية

0

يعتبر اللبن من احد الاغذية الطبيعية المفضلة عند الكبار و الصغار بالاضافة الى تمبزه بعدة فوائد صحية و جمالية تتعرف عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال المقال التالي.

0000

كلنا نعلم ما مدى أهمية اللبن او الزبادي الصحية بسبب ما يحتويه من كالسيوم ومن فيتامينات. فهو يساعد صحياً على وقف الإسهال ويساعد على معالجة اللثة الملتهبة، كما انه يساعد على قتل الباكتيريا غير المفيدة للجسم وغيرها من الفوائد الصحية.
ومن فوائد اللبن الجمالية أنه يساعد على تخفيض الوزن إذا أخذ كمساند عند إتباع حمية ما، فنشرب كوبًا من اللبن غير كامل الدسم مساءً كل ليلة قبل الخلود الى النوم كل فترة إتباعنا للرجيم.

ومن فوائد اللبن الجمالية انه يساعد البشرة على إستعادة إشراقتها في حال إستعملنا اللبن كماسك فنضع طبقة رقيقة منه على بشرة الوجه كل ليلة لمدة ربع ساعةٍ من الوقت قبل الخلود الى النوم.

يمكن أن نخلط ملعقتين كبيرتين من اللبن مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون الحامض ونصف ملعقة صغيرة من الملح ونضع طبقة رقيقة منه على الوجه ونتركها لمدة ربع ساعة من الوقت. من ثم نفرك بأصابعنا المواد بعد أن تجف جيداً لتتفتت من الممكن. إنّ إستعمال هذا الماسك مرتين في الأسبوع يساعد على تنظيف البشرة وتقشيرها من الشوائب والرؤوس السوداء.

إحتواء اللبن على مادة اللاكتيك آسيد يساعد على تسكير المسام في الوجه بإستعماله يومياً ولمدة طويلة، كل ليلة نضع طبقة سميكة منه ونتركها لمدة ثلث ساعة من الوقت قبل غسلها بالماء الفاتر.

أما إستعمالاته داخل المطبخ فهي كثيرة نستطيع إستبدال الكريما الحامضة بكوب من اللبن أو الزبادي ممزوج بملعقة صغيرة من خل العنب الأبيض.
إذا لم يتوافر لدينا المايونييز نستطيع إستبداله باللبن بذات الكمية.

نهرس أي نوع من الفواكه الموسمية على الآلة الكهربائية ونمزجه مع اللبن لنحصل على يوغورت اللبن بالفواكه.

لنطيل عمر اللبن داخل البراد أو الثلاجة نضيف لكل ليتر من اللبن ملعقة كبيرة من الملح الناعم ونخلطهم ليحفظ بذلك الملح كمية اللبن ويسحب الرطوبة منها.
عند اليوم الخامس يبدأ اللبن أو الزبادي بالتفكك فلا نرميه بل نضع في مصفاة ورقتين من ورق المطبخ ونضيف على اللبن ملعقة صغيرة من الملح نحركهم ونضعهم على الورق داخل المصفاة في وعاء ثانٍ. ثمّ ندخلهم الى البراد لنحصل على اللبنة بعد حوالي الساعتين، وكلما زدنا الوقت داخل البراد أو الثلاجة، حصلنا على اللبنة شديدة أكثر.

ومن الممكن أن نطبخ اللبن بدل رميه فهناك الكثير من الوصفات نستطيع تحضيرها باللبن المطبوخ. فيكفي أن نضيف لكل 2 كيلو من اللبن على 3 ملاعق كبيرة من النشا الناعم وتحريكها جيداً بالشريط اليدوي ثم غليها لمدة ربع ساعة فقط على نار خفيفة ومن ثم إستكمال الطبخة بما نريد تحضيره.

أما لتحضير اللبن نغلي ليتر من الحليب جيداً على النار ونتركه ليصبح بحرارة الغرفة لا يجب أن يكون حاراً بل فاتراً ثم نضيف اليه فنجانًا من القهوة مليء باللبن، نحركهم جيداً نغطيهم ونلفهم بغطاء سميك قبل أن نضعهم بمكان دافئ لمدة 12 ساعة. نكشف عنهم الغطاء في اليوم التالي ونضعهم داخل البراد لمدة 3 ساعات أقله.

يعد اللبن من أكثر المشروبات المغذية والمفيدة للإنسان فهو يحتوي على معظم العناصر التي يحتاجها الجسم كالكالسيوم والفوسفور والماغنسيوم.
ويعي الكثير منا الفوائد الصحية للبن كمقوي للعظام وعضلة القلب ومهدئ للأعصاب، ولكن ما لا يعرفه الكثيرون هي الفوائد الجمالية للبن والذي استخدم في الحضارات القديمة للحفاظ على جمال البشرة وحيويتها فاستخدمته الملكة كليوباترا كمكون أساسي في حمامها فكانت تضيفه على ماء الإستحمام حتى تحصل على بشرة نضرة دائما.

خلطات طبيعية مختلفة من اللبن الرائب للعناية بالبشرة

1- خلطة اللبن الرائب للعناية بالبشرة الجافة

اخلطي ملعقة صغيرة من اللبن الرائب مع نصف ملعقة صغيرة من العسل. فيساعد العسل على ترطيب البشرة وتنعيمها، كما أنه مثالي للبشرة الجافة. بعد ذلك، أضيفي ملعقة صغيرة من مسحوق الحمص حتى نحصل على خليط متجانش. كما يمكن إضافة ملعقة صغيرة من الماء البارد للحصول على القوام المناسب. يستخدم الخليط على بشرة الوجه والرقبة لمدة 15-20 دقيقة. ثم يشطف بعد ذلك بالماء البارد.

000

2- خلطة اللبن الرائب للعناية بالبشرة الدهنية المعرضة لحب الشباب

اخلطي ملعقة صغيرة من مسحوق الطمي مع ملعقة صغيرة من اللبن الرائب. أضيفي كمية مناسبة من ماء الورد للحصول على خليط متجانس.

إن كنت من أصحاب البشرة المعرضة لحب الشباب، فيمكن إضافة ملعقة صغيرة من مسحوق أوارق النيم المجففة. حيث يتميز النيم بخواص مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات، مما يساعد على تقليل ظهور البثور.

استخدمي الخليط على الوجه لمدة 15 دقيقة، ثم يشطف جيدًا بالماء البارد.

3- خلطة اللبن الرائب للبشرة الحساسة

اخلطي نصف ثمرة مهروسة من الموز مع ملعقة صغيرة من اللبن الرائب وملعقة صغيرة من دقيق الحمص. كما يمكنكِ أيضًا إضافة بياض بيضة واحدة. أضيفي كمية مناسبة من الماء البارد للحصول على خليط متجانس. يستخدم الخليط على بشرة الوجه ويترك حتى يجف تمامًا، ثم يشطف جيدًا بالماء البارد.

4- خلطة اللبن الرائب للبشرة المختلطة

اخلطي ملعقة صغيرة من اللبن الرائب مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون. ثم أضيفي نصف ملعقة صغيرة من العسل واخلطيهم جيدًا حتى نحصل على خليط متجانس. يستخدم الخليط على الوجه لمدة 15 دقيقة، أو حتى يجف تمامًا. بعد ذلك، يشطف بالماء البارد.

5- خلطة اللبن الرائب لتفتيح البشرة والتخلص من حروق الشمس

اخلطي ملعقة صغيرة من اللبن الرائب مع 2 ملعقة صغيرة من دقيق الشوفان. ثم أضيفي ملعقة صغيرة من دقيق الحمص واخلطي المكونات معًا حتى نحصل على خليط متجانس. يستخدم الخليط لفرك بشرة الوجه في حركات دائرية برفق. يترك الخليط لمدة 15 دقيقة ثم يشطف بعد ذلك بالماء البارد.

اللبن الرائب من الأطعمة المثالية لصحة الجسم والبشرة. احرصي على إدراجه في نظامك الغذائي اليومي، ولا تنسي استخدام الخلطات الطبيعية من اللبن الرائب أيضًا.

ما هي فوائد ريجيم اللبن؟

الطريق الى إدارة الجوع.
غذاء مثالي، غني بالكالسيوم والكربوهيدرات والبروتين.
يحقق التوازن في السعرات الحرارية.
يبقي العظام والأسنان قوية، ويعزز فقدان الوزن.
مصدر ممتاز للفيتامينات.
يساعد جهاز المناعة والصحة العامة.
يحارب البكتيريا.
يفيد في كسر أو تحطيم سكر اللاكتوز وجعله أسهل للهضم.
يخفض مستويات الكولسترول.

أضيفي اللبن الى حميتكِ الغذائية

إستمتعي بتناول وجبة خفيفة مغذية من اللبن، ويمكنكِ إضافة الفواكه الطازجة المقطعة الى قطع صغيرة في اللبن، تناوليه بارداً أو مثلجاً. يمكنكِ الإستمتاع بتناول اللبن مع قليل من العسل ورقائق الذرة، أو مع الكعك الخاص بالريجيم. جمدّي اللبن، وإحصلي على أيس كريم بلا دهون أو سعرات حرارية.
يمكنكِ الإستفادة من اللبن أيضاً في صناعة بعض الحلويات الخالية من السكر. ويُنصح عادة بزيادة اللبن على الأطباق الباردة ومختلف أنواع السلطات. أمّا بالنسبة الى الأطباق الحارة، فيمكن وضع اللبن أثناء فترة الطهي مع الإستمرار في التقليب. ويمكن الإستعانة باللبن كبديل للزيت والزبدة. وإنتبهي جيداً لا تستخدمي اللبن بعد فترة طويلة من فتح العلبة.

اللبن لخفض ضغط الدم

بحسب دراسة أجريت في الولايات المتحدة في المعاهد الوطنية للصحّة، فإن الشخص الذي يتناول اللبن لفترة طويلة معرّض بنسبة أقلّ للإصابة بارتفاع ضغط الدم.
وجرت الدراسة لمدّة 15 سنة على ألفي متطوّع لا يعانون من ارتفاع ضغط الدم. جاءت النتائج على الشكل التالي فحوالي 31% من المتطوّعين كانوا أقل عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم إن تضمّنت سعراتهم الحرارية المستهلكة يوميًّا 2% على الأقل من اللبن أو مشتقّاته، أو إن تناولوا 6 أونصات من اللبن الخفيف كل 3 أيّام.
ونذكر ملاحظة إرتفاع في الضغط الإنقباضي عند الأشخاص الذين لا يتناولون اللبن أو أيٍّ من مشتقّاته.

اللّبن لحماية العظام

في دراسةٍ طبيّة جديدة تبيّن أنّ تناول اللّبن ثلاث مرّات في اليوم يساعد في تقوية العظام وحمايتها من الهشاشة.

وأكّد الباحثون الأميركيّون في جامعة هارفرد بعد دراسةٍ شملت 3212 مشاركًا في ولاية ماساتشوستس أنّ الأفراد الذين تناولوا اللبن ثلاث مرّات كانت كثافة المعادن في العظام لديهم مرتفعة أكثر ممّا أعطاها القوّة. وأردفوا شارحين أنّ هذه النتائج ليست نفسها عند تناول البوظة أو القشدة وغيرها التي تحتوي على مستويات عالية من السكر والدهون وليس من المغذيات كاللّبن.

ونذكر أنّ مرض ترقّق العظام وهشاشتها يصيب العديدين من كبار السنّ بسبب ضعف العظام نظرًا لعدم اتّباع نظامًا صحيًّا مشبعًا بالمغذّيات.

0