مميزات حبة البركة

0

تعتبر الحبة السوداء من احد المكونات الطبيعية المذهلة و التي تتميز بعدة خصائص نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال شامل لمميزات حبة البركة في علاج المشكلات الصحية و الجمالية.

000

حبة البركة أو الحبة السوداء من أكثر أنواع الأغذية فائدة للجسم و صحته و هي تقي و تشفي من العديد من الأمراض و المشكلات الصحية و خاصة زيت حبة البركة.

و قد عرف العرب و سكان إفريقيا فوائدها المتعددة و استخدموها منذ قديم الأزل إلى أن عرف العالم أجمع فوائدها و أصبحوا يستخدمونها في أطعمتهم و في علاج عدة مشكلات صحية و أمراض يصابوا بها.

نقدم لكِ في هذا المقال الفوائد المتعددة للحبة السوداء :

-المحافظة على درجة الحرارة:

تحافظ على حرارة الجسم الطبيعية و تمنحه الطاقة و الحيوية و خاصة ان الأطعمة الغربية التي انتشرت كثيرًا في البلدان العربية تستهلك الكثير من الطاقة و منها المثلجات و البيتزا و غيرها.
– تكافح الأمراض السرطانية:

أثبتت بعض الدراسات أن حبة البركة تكافح أمراض السرطان خاصة سرطان الأمعاء فهي تقوم بإيقاف نمو الخلايا السرطانية و تمنع من انتشارها في الجسم.
-يسهل عملية الولادة:

يمكن للمرأة الحامل أن تتناول مغلي حبة البركة مع عسل النحل و البابونج حتى تسهل عملية الولادة كما يمكن غسل المهبل بها و وضع قطرات منها في أي مشروب ساخن حتى تعالج كافة الأمراض النسائية كما إنها تزيد من اللبن لدى الأم.
-يخفض الكوليسترول:

خلصت عدة أبحاث أن حبة البركة تساهم في خفض الكولسترول السيء في الدم و تساعد في خفض ضغط الدم مما يعني أنها تقي من الإصابة بمشكلات الدورة الدموية و تقوي القلب و الشرايين.
-تنشط المناعة:

و قد رأي الأطباء في الولايات المتحدة أن تناول جرام واحد من حبة البركة مرتين في اليوم ينشط جهاز المناعة.
-تعالج حبوب الشباب:

لعلاج حبوب الشباب قومي بعجن حبة بركة في زيت السمسم و أضيفي إليهما ملعقة من طحين القمح ثم ادهني به وجهكِ في الصباح و المساء ثم اغسليه بماء دافئ و كرري الوصفة لمدة أسبوع.
-تعالج التهاب الحلق:

أشارت أبحاث أمريكية أن حبة البركة تساهم في علاج التهاب الحلق الذي نتج عن الإصابة بالباكتيريا و الفيروسات نظرًا لاحتوائها على مواد فعالة و مركبات تقلل من التهابات الحلق و الفيروسات التي تتسبب في الإصابة به.
-لمرضى السكر :

إذا كنت مريضة بالسكري فاطحني مقدار كوب من حبة البركة مع ملعقة من المرة و نصف كوب من حب الرشاد و كوب من الرمان المطحون و كوب جذر من الكرنب المطحون المجفف و ملعقة من الحلتيت ثم تناوليه على معدة خاوية بعد إضافتها للزبادي.

وصفات جمالية فعالة باستخدام زيت حبة البركة

زيت حبة البركة من أقدم الزيوت المستخدمة في التداوي بالأعشاب لأن له العديد من الفوائد الطبية والفوائد الجمالية للبشرة ويستخدم عشب حبة البركة في الطعام كنوع من أنواع التوابل. يحتوي زيت حبة البركة على أكثر من 100 مادة فعالة من الأحماض الأمينية والأحماض الدهنية الغير مشبعة وفيتامين A، مما يجعل زيت حبة البركة يعالج الفطريات وحب الشباب ويقوي جهاز المناعة ولان له خواص مضادة للالتهاب ويعمل كمرطب قوي فإنه يمنع ظهور التجاعيد ويعيد من اصلاح خلايا البشرة، كما يوحد من لون البشرة ويمنع ظهور بقع التقدم في العمر.
ويمكنك استعمال زيت حبة البركة بنفسك في المنزل ولكن بعد اتخاذ بعض الاحتياطات حتى لا تصابين بالتهاب البشرة، في البداية قومي باختبار بعض الزيت على بشرة يدك واتركيه لمدة 15 دقيقة إذا شعرت بالوخز او ظهر الاحمرار على جلدك فلا تستعملي الزيت على وجهك. وأيضاً عليك باستعمال الزيت في المساء او في الليل لان فيتامين A يجعل البشرة حساسة لضوء الشمس. واليك بعض الوصفات الجمالية باستخدام زيت حبة البركة.
1- تعزيز الجهاز المناعي

زيت حبة البركة لديه القدرة على تعزيز الجهاز المناعي الضعيف، مما يساعد على مكافحة العدوى والجراثيم التي تؤدي للحساسية.

لتعزيز الجهاز المناعي، ينصح بتناول ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة في الصباح وفي المساء.
2- لتنقية الجسم من السموم

زيت حبة البركة أساسي لتنقية الجسم من السموم، فهو يتمتع بالقدرة على تنقية الجهاز الهضمي من خلال عمله كمضاد للأكسدة.

لتنقية الجسم من السموم، ينصح بتناول ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة في الصباح والمساء مع العسل أو بدونه.

00
3- لعلاج السعال، الربو والحمى.

زيت حبة البركة يتميز بخواص مضادة للبكتيريا والالتهابات، مما يساعد على علاج بعض الأمراض مثل الربو، السعال والحمى.

لعلاج الربو، ينصح بإضافة ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة لكوب من الماء المغلى، مع استنشاق البخار الناتح لمرتين في اليوم.

لعلاج السعال، يمكن إضافة ملعقة صغيرة من الزيت للشاي أو القهوة، أو يمكن استعمال نصف ملعقة صغيرة في تدليك منطقة الصدر. أما لعلاج الحمى، يتم تناول ملعقة صغيرة من الزيت عند الحاجة، حيث تساعد على زيادة تعرق الجسم.
4- لتحسين الإبصار

زيت حبة البركة يساعد على تحسين الإبصار وعلاج عدوى العين. ولهذا الغرض، يمكن استعمال الزيت لتدليك الجفون قبل الذهاب للنوم. كما ينصح أيضا بتناول كوب من عصير الجزر مع نصف ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة مرة واحدة يوميا.
5- لتخفيف ألام الظهر

نتيجة للخواص الشفائية والمضادة للالتهابات لزيت حبة البركة، فإنه يساعد على تخفيف ألام الظهر، فينصح بتسخينه وتدليك أماكن الألم باستعمال الزيت، مما يساعد على سرعة اختراق الجلد قدر الإمكان.
6- لتعزيز مستويات الطاقة

زيت حبة البركة غني بالأحماض الدهنية عديدة التشبع مع البروتينات والكربوهيدرات، مما يساعد على تنظيم عملية التمثيل الغذائي، تنشيط الدورة الدموية، وثبات مستويات الإنسولين في الجسم.

وللشعور بالإنتعاش طوال اليوم، يتم إضافة ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة لكوب من عصير البرتقال مع وجبة الإفطار. ولنوم هادئ، يتم تناول مشروب ساخن مع إضافة ملعقة من زيت حبة البركة بعد وجبة العشاء.
7- لتحفيز نمو الشعر

زيت حبة البركة مفيد جدا لتعزيز نمو الشعر ومنع ظهور الشعر الأبيض. لهذا الغرض، يتم إضافة القليل من الزيت للشامبو الخاص بك، أو يمكن استعماله في تدليك فروة الرأس مباشرة بعد غسيل الشعر.
8- لخفض ضغط الدم

يساعد زيت حبة البركة على خفض مستويات ضغط الدم، من خلال إضافة نصف ملعقة صغيرة من الزيت لكوب من الماء وشربها على معدة فارغة في الصباح.
9- لعلاج الإسهال، القئ، والصداع

اضطرابات المعدة أو الإسهال هي ما قد يجعل أي شخص يشعر باستنفاذ الطاقة. ولعلاج الإسهال، يمكن تناول ملعقة صغيرة من الزيت مع الزبادي مرتين خلال اليوم.

أما لعلاج القئ واضطرابات المعدة، يتم تناول نصف ملعقة صغيرة من زيت حبة البكرة مع نصف ملعقة صغيرة من عصير الزنجبيل الطازج مرتين خلال اليوم. ولعلاج الصداع، يتم تدليك جبهة الرأس بالزيت.
10- لمكافحة السرطان

تعد حبة البركة علاج معجزة للسرطان في المراحل المبكرة. حيث قد تم ذكر استخدام زيت حبة البركة كعلاج فعّال لسرطان البنكرياس. فتعمل الخواص الشفائية لتلك البذور على قتل الخلايا السرطانية، ومن ثم تمنعها من الإنتشار.

فوائد حبة البركة مع العسل

من المعروف أن فوائد حبة البركة والعسل لا حصر لها، فقد ذكرها الرسول صلى الله عليه وسلم وذكر أهميتها المتعددة ووصى بها أنها بها شفاء كبير، كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم إن في الحبة السوداء شفاء من كل داء إلا السام، فهي تعتبر من أهم العلاجات الطبيعية التي من الممكن أن يتناولها المريض في العلاج من العديد من الأمراض نظراً لأهميتها القوية، واليوم سوف نعرض عليكم أهم الفوائد التي من الممكن أن تجدها في حبة البركة والعسل، لن تصدق فوائد هذه الحبة الصغيرة، فهي غنية عن العديد من العلاجات التي تقوم بعلاج أمراض هامة .

1- علاج حالات الضعف الجنسي
قوموا بصحن ما يعادل 200 جرام من حبة البركة، بالإضافة إلى 50 جرام من زيت الزيتون، و 50 جراماً من زيت حبة البركة أيضاً، 50 جرام زيت الجرجير، 50 جرام عسل نحل، ونقوم بخلط كل هذه المواد مع بعضها بشكل جيد جداً، وقوموا بتناول ملعقة صغيرة بعد كل وجبة تتناولها فهي تساعد على تنشيط الضعف الجنسي والشعور بالحيوية .

2- علاج ألام الظهر والروماتيزم
قوموا بتسخين مقدار محدد من زيت حبة البركة وقوموا بتدليك المكان المصاب بالروماتيزم تدليكاً شديداً، لتدليك العظام وليس الجلد، وقوم بشرب معلقة صغيرة من زيت حبة البركة ثلاث مرات في اليوم .

3- علاج الصدفية
قوموا بجلب ما يعادل فنجان من زيت حبة البركة، ومقدار فنجان أخر عصير ليمون، قوموا بخلطهم خلط جيد حتى يتم تخفيفهم تماماً، ويتم وضعه كدهان لمدة تعادل ثلاثة أيام وفي حالة الإحتياج إلى أكثر من ذلك تكرر هذه الوصفة لمدة ثلاث أيام مرة أخرى .

4- علاج حصوات الكلى والمثانة
قوموا بطحن ما يعادل 250 جراماً من حبة البركة، ويتم وضعه على 250 جراماً من العسل النحل، ويتم خلطهم خلط جيد ليبقى مثل العجين، ويتم أخذ ملعقتان من هذا الخليط مع نصف كوب من الماء الساخن، ويتم شرب هذا الخليط على الريق يومياً، مع ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة .

5- علاج السعال والربو
يتم دهان كل من الصدر والظهر بزيت حبة البركة، ثم يتم تناول ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة ثلاث مرات يومياً، بالإضافة إلى ملعقتين من زيت حبة البركة ويتم وضعهم في ماء ساخن ويتم إستنشاق البخار الخارج منهم .

6- علاج مرض السكر
خلط كل من كوب من حبة البركة مع كوب من حب الرشاد، مع نصف كوب من قشر الرمان الناعم، مع نصف كوب مرة، ثم نقوم بطحن المزيج لكي يصبح مسحوق ناعم جداً، ويقوم المريض بتناول نصف ملعقة يومياً لمدة تعادل شهر، بالإضافة إلى أن المريض يقوم بأخذ ملعقة صغيرة مع زيت حبة البركة على الريق

7- علاج الصداع
قوموا بدهن زيت حبة البركة على جبهة الرأس وعلى حانبي الرأس أيضاً، وبجوار الأذنين أيضاً، بالإضافة إلى شرب ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة، على الريق لمدة تعادل ثلاثة أيام، وسوف يتم إختفاءء الصداع بشكل تام .

8- إزالة الثآليل
تقوموا بمسح الثآلول مسحاً جيداً بنبات الرجلة، ثم بعد ذلك يدهن بزيت حبة البركة، ويتم الأستمرار في هذا العلاج لمدة تعادل 15 يوماًً تقريباً، مع شرب ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة ثلاثة مرات يومياً .

9- لحفظ الجنين
تشرب حبة البركة مغلية مع اليانسون محلاة بالعسل خمس مرات يومياً، أو ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة مع مغلي اليانسون محلاة بالعسل خمس مرات يومياً ولمدة 40 يوماً .

10- علاج توتر الأعصاب
يمكنكم علاج توتر الأعصاب أيضاً عن طريق تناول ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة مع فنجان من القهوة، وهذا سوف يتم جعلك هادئ بشكل فعال جداً .

11- علاج الخمول والكسل
قوم بتناول ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة مع كوب من عصير البرتقال صباحاً، لمدة تعادل عشرة أيام .

12- تنشيط الذاكرة وسرعة الإدراك
يتم تناول ملعقة من صغيرة من زيت حبة البركة مغلي مع النعناع، لمدة تعادل عشرة أيام .

13- المحافظة على جمال الوجه
قوم بخلط ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة مع ملعقة زيت زيتون ويدهن به الوجه ويترك لمدة تعادل ساعة، وبعد ذلك يتم غسله بالماء والصابون .

14- علاج الإلتهابات بين الفخدين
يتم غسل المنطقة بالماء والصابون جيداً، ثم تنشيفها جيداً، وقوموا بدهن المنطقة الملتهبة مساءً وتركها حتى الصباح لمدة تعادل ثلاثة أيام .

15- علاج الحموضة وألام المعدة
يتم تناول كوب من الحليب مع ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة، لمدة تعادل خمسة أيام تنتهي كل مشاكل المعدة تماماً لمدة ثلاث مرات في اليوم .

دراسات في حبة البركة:

الحبةالسوداء علاج للربو القصبي:
قام باحثون من جامعة الملك سعود بالرياض بدراسة تأثير الثيموكينون (وهو المركب الأساسي الموجود في زيت الحبة السوداء) على قطع من رغامى (Trachea) الخنزير الوحشي Guinea Pig. وأظهرت نتائج الدراسة أن الثيموكينون يرخي من عضلات الرغامى، أي أنه يوسع الرغامى والقصبات، وهذا ما يساعد في علاج الربو القصبي.
الحبة السوداءو قاء لغشاء المعدة:
من جامعة الإسكندرية ظهر بحث قام به الخبير العالمي الكبير في مجال الحبة السوداء الدكتور محمد الدخاخني. حيث قام ببحث تأثير الحبة السوداء الواقي لغشاء المعدة من التخريشات التي يسببها الكحول عند الفئران. فتبين أن زيت الحبة السوداء قد مارس تأثيرًا واقيًا فعالاً ضد التأثير المخرش للمعدة الذي يحدثه الكحول.
‘الحبة السوداء.. والكولسترول’:
قام باحثون من جامعة الملك الحسن الثاني في الدار البيضاء بالمغرب ـ بإجراء دراسة تأثير زيت الحبة السوداء على مستوى الكولسترول وسكر الدم عند الفئران. حيث أعطيت الفئران 1 ملغ/ كغ من زيت الحبة السوداء الثابت لمدة 12 أسبوعًا. وفي نهاية الدراسة انخفض الكولسترول بنسبة 15%، والدهون الثلاثية (تريغليسريد) بنسبة 22%، وسكر الدم بمقدار 16.5%، وارتفع خضاب الدم بمقدار 17.5%. وهذا ما يوحي بأن زيت الحبة السوداء يمكن أن يكون فعالاً في خفض كولسترول الدم وسكر الدم عند الإنسان، لكن الأمر بحاجة إلى المزيد من الدراسات عند الإنسان قبل ثبوته. وفي بحث قام الدكتور (محمد الدخاخني) بنشره في مجلة ألمانية في شهر سبتمبر عام 2000 أظهر البحث أن لزيت الحبة السوداء تأثيرًا خافضًا لكولسترول الدم والكولسترول الضار والدهون الثلاثية عند الفئران.

اضافة سحرية!!:

معظم الأشخاص يغلون حبة البركة ويتناولونها كشراب ساخن ولكن هذه الطريقة تفقدها معظم العناصر الغذائية التي بداخلها. للإستفادة من منافع حبة البركة الرائعة ، أنصحك بتناول ملعقة صغيرة منها يومياً. ويفضّل أن تكون حبوب البركة مطحونة حتى تحصلون على المواد الرائعة التي تحتويها وخصوصاً تلك المواد الزيتية المخبأة داخل الحبة السحرية.

0